المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للنفط أكثر 10 دول منتجة للنفط في العالم

أكثر الدول إنتاجا للنفط أكثر 10 دول منتجة للنفط في العالم، حيث يعتبر النفط مصدرًا هامًا من مصادر الطاقة الأولية، لذا يطلق عليه اسم «الذهب الأسود»، وذلك بسبب أهميته الاقتصادية العالية. حيث يتم استعمال القطفات الخفيفة منه في مزائج وقود السيارات، كذلك وقود الطائرات. بينما القطفات الثقيلة يتم استعمالها في إنتاج الطاقة الكهربائية، وتشغيل الآليات الثقيلة، وتشغيل المصانع. فضلًا عن أن النفط يعد بمثابة المادة الأولية الخام للكثير من الصناعات الكيمائية. فهو يدخل في صناعة الأسمدة والمبيدات الحشرات واللدائن. وهو مادة طبيعية يتم استخراجها من التكوينات الجيولوجية في باطن الأرض، حيث تتجمع في جوف الأرض من خلال عملية تحول بطيئة للمواد العضوية استغرقت عصورًا وحقبات طويلة نسبيًا. وهناك الكثير من الدول المنتجة للنفط حول العالم، حيث يبلغ حجم الإنتاج العالمي من النفط ما يقارب 80622000 برميل نفط يوميًا.
لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر 10 دول منتجة للنفط في العالم، كذلك أكثر 10 دول منتجة للنفط في أوروبا، وأكبر دولة مصدرة ومنتجة للنفط في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للنفط أكثر 10 دول منتجة للنفط في العالم

أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم الإنتاج العالمي لهذا المنتج الهام. حيث تم إنتاج 80622000 مليون برميل نفط في العالم سنة 2021. وسنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم وهي كما يلي:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. المملكة العربية السعودية.
  3. روسيا.
  4. كذلك كندا.
  5. العراق.
  6. كذلك الصين.
  7. الإمارات العربية المتحدة.
  8. إيران.
  9. كذلك البرازيل.
  10. الهند.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية 

الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول إنتاجا للنفط في العالم

تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم. حيث يصل حجم إنتاجها من النفط إلى ما يقارب 16585000 برميل نفط يوميًا. كما يمثل إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية لوحده ما يقارب 18,5% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط.

المملكة العربية السعودية ثاني أكثر الدول إنتاجا للنفط في العالم

تحتل السعودية المركز الثاني من بين أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من النفط إلى ما يقارب 10954000 برميل نفط يوميًا. كما يمثل إنتاج المملكة لوحده ما يقارب 12,2% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط.

روسيا ثالث أكثر الدول إنتاجا للنفط في العالم

تحتل روسيا المركز الثالث من بين أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم. حيث يصل حجم إنتاجها من النفط إلى ما يقارب 10944000 برميل نفط يوميًا. كما يشكل إنتاج روسيا من النفط ما يقارب 12,2% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط.

كندا رابع أكثر الدول إنتاجا للنفط في العالم

تحتل كندا المركز الرابع من بين أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من النفط إلى ما يقارب 5429000 برميل نفط يوميًا. كما يشكل إنتاج كندا من النفط ما يقارب 6,0% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط.

العراق خامس أكثر الدول إنتاجا للنفط في العالم

تحتل دولة العراق المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من النفط إلى ما يقارب 4451516 برميل نفط يوميًا. كما يمثل إنتاج العراق لوحده ما يقارب 4,6% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط.

الصين سادس أكثر الدول إنتاجا للنفط في العالم

تحتل الصين المركز السادس من بين أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من النفط إلى ما يقارب 3980650 برميل نفط يوميًا. كما يمثل إنتاج الصين من النفط ما يقارب 4,4% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط.

الإمارات العربية المتحدة سابع أكثر الدول إنتاجا للنفط في العالم

تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة السابعة من بين أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من النفط إلى ما يقارب 3106077 برميل نفط يوميًا. كما يمثل إنتاج الإمارات العربية المتحدة من النفط ما يقارب 4,1% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط.

إيران ثامن أكثر الدول إنتاجا للنفط في العالم

تحتل إيران المرتبة الثامنة من بين أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من النفط إلى ما يقارب 3990956 برميل نفط يوميًا. كما يمثل إنتاج إيران من النفط ما يقارب 4,1% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط.

البرازيل تاسع أكثر الدول إنتاجا للنفط في العالم

تحتل البرازيل المرتبة التاسعة من بين أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من النفط إلى ما يقارب 2515459 برميل نفط يوميًا. كما يشكل إنتاج البرازيل من النفط ما يقارب 3,3% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط.

الكويت عاشر أكثر الدول إنتاجا للنفط في العالم

تحتل الكويت المرتبة العاشرة من بين أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها من النفط إلى ما يقارب 2760000 برميل نفط يوميًا. كما يمثل إنتاج الكويت لوحدها ما يقارب 3,0% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط.

أكثر الدول إنتاجا للنفط أكثر 10 دول منتجة للنفط في العالم
أكثر الدول إنتاجا للنفط أكثر 10 دول منتجة للنفط في العالم

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للبلاستيك 

أكثر 10 دول منتجة للنفط في أوروبا

بالنسبة لأكثر 10 دول منتجة للنفط في أوروبا فهي كما يلي:

  1. روسيا: تعد روسيا أكثر دولة منتجة للنفط في أوروبا، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 540 مليون طن من النفط.
  2. النرويج: تحتل النرويج المرتبة الثانية من بين أكثر الدولة المنتجة للنفط في أوروبا، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 88 مليون طن من النفط.
  3. المملكة المتحدة: تحتل المملكة المتحدة المرتبة الثالثة من بين أكثر الدولة المنتجة للنفط في أوروبا، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 45 مليون طن من النفط.
  4. تليها الدنمارك: التي تحتل المرتبة الرابعة من بين أكثر الدولة المنتجة للنفط في أوروبا، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 7 مليون طن من النفط.
  5. إيطاليا: تحتل إيطاليا المرتبة الخامسة من بين أكثر الدولة المنتجة للنفط في أوروبا، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 5 مليون طن من النفط.
  6. ثم رومانيا: تحتل رومانيا المرتبة السادسة من بين أكثر الدولة المنتجة للنفط في أوروبا، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 4 مليون طن من النفط.
  7. أوكرانيا: تحتل أوكرانيا المرتبة السابعة من بين أكثر الدولة المنتجة للنفط في أوروبا، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 3 مليون طن من النفط.
  8. تليها ألمانيا: تحتل ألمانيا المرتبة الثامنة من بين أكثر الدولة المنتجة للنفط في أوروبا، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 2 مليون طن من النفط.
  9. تركيا: تحتل تركيا المرتبة التاسعة من بين أكثر الدولة المنتجة للنفط في أوروبا، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 2 مليون طن من النفط.
  10. أما هولندا: تعد بالمركز العاشر من بين أكثر الدولة المنتجة للنفط في أوروبا، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 2 مليون طن من النفط.
أكثر 10 دول منتجة للنفط في أوروبا
أكثر 10 دول منتجة للنفط في أوروبا

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للشاي 

أكثر 10 دول مصدرة للنفط في العالم

تتمثل قائمة أكثر 10 دول مصدرة للنفط في العالم بما يلي:

  1. المملكة العربية السعودية: التي تعد أكثر دولة مصدرة للنفط في العالم. حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 15% من إجمالي صادرات النفط العالمية، ما يعادل 95,7 مليار دولار أمريكي.
  2. تليها روسيا: التي تحتل المرتبة الثانية من بين أكثر الدول المصدرة للنفط في العالم. حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 10,6% من إجمالي صادرات النفط العالمية.
  3. الولايات المتحدة الأمريكية: التي تحتل المرتبة الثالثة من بين أكثر الدول المصدرة للنفط في العالم. حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 8,17% من إجمالي صادرات النفط العالمية.
  4. كندا: التي تحتل المرتبة الرابعة من بين أكثر الدول المصدرة للنفط في العالم. حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 7,37% من إجمالي صادرات النفط العالمية.
  5. ثم العراق: التي تحتل المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول المصدرة للنفط في العالم. حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 7,06% من إجمالي صادرات النفط العالمية.
  6. تليها الإمارات العربية المتحدة: التي تحتل المرتبة السادسة من بين أكثر الدول المصدرة للنفط في العالم. حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 6,57% من إجمالي صادرات النفط العالمية.
  7. نيجيريا: التي تحتل المرتبة السابعة من بين أكثر الدول المصدرة للنفط في العالم. حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 4,68% من إجمالي صادرات النفط العالمية.
  8. الكويت: التي تحتل المرتبة الثامنة من بين أكثر الدول المصدرة للنفط في العالم. حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 4,325% من إجمالي صادرات النفط العالمية، ما يعادل 27,6 مليار دولار أمريكي.
  9. كازاخستان: التي تحتل المرتبة التاسعة من بين أكثر الدول المصدرة للنفط في العالم. حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 3,94% من إجمالي صادرات النفط العالمية، ما يعادل 25,2 مليار دولار أمريكي.
  10. النرويج: التي تحتل المرتبة العاشرة من بين أكثر الدول المصدرة للنفط في العالم. حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 3,94% من إجمالي صادرات النفط العالمية، ما يعادل 22,6 مليار دولار أمريكي.
أكثر 10 دول مصدرة للنفط في العالم
أكثر 10 دول مصدرة للنفط في العالم

أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم

إن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم هي المملكة العربية السعودية. حيث تصدر ما يقارب 15% من إجمالي صادرات النفط العالمية، وهو ما يعادل 95,7 مليار دولار أمريكي. وهنا نود الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الثانية عالميًا بإنتاج النفط، فهي تنتج ما يقارب 10954000 برميل نفط يوميًا. أي ما يعادل 12,2% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للنحاس 

ما هي أكبر دولة منتجة للنفط في العالم

إن أكبر دولة منتجة للنفط في العالم هي الولايات المتحدة الأمريكية. حيث تنتج ما يقارب 16585000 برميل نفط يوميًا. بالإضافة إلى أن إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من النفط يشكل 18,5% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط. كذلك تحتل المرتبة الثالثة عالميًا من بين أكثر الدول المصدرة للنفط، حيث تبلغ صادراتها من النفط ما يقارب 8,17% من إجمالي صادرات النفط العالمية، وهذا يشكل 9% من وارداتها. والجدير ذكره هنا، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد أحد أكبر مستهلكي النفط في العالم.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسماك 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للنفط أكثر 10 دول منتجة للنفط في العالم. كما تعرفنا على أكبر الدول المصدرة له. وهنا نود الإشارة إلى أن إنتاج النفط يشير إلى براميل النفط الخام التي يتم استخراجها بشكل يومي من عمليات الحفر. ولا ينبغي الخلط بينها وبين توفر النفط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *