المنتجات الزراعية

أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل

أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل، حيث عُرف عن الطعام في المطبخ الشرقي اعتماده على التوابل في معظم أطباقه. كما تزرع التوابل في الكثير من الدول العربية. ومن جهة أخرى احتلت تجارة التوابل أهمية بالغة عبر التاريخ الإنساني. كما وجد لها طريق خاص كان يدعى طريق التوابل، والذي امتد من الهند في القارة الآسيوية إلى الدول العربية، ومنه إلى أوروبا عن طريق السفن بحريا، أو عن طريق البر، وإلى افريقيا. وعندما بدأت الحروب الصليبية في القرن العاشر الميلادي على الشرق باسم الفتوحات الصليبية، اكتشفت تلك الحملات التوابل والطرق التجارية المتحكمة بها، فأصبحت تستولي عليها تارة بالشراء من التجار، وبقوة السلاح تارة أخرى، ويأخذها الجنرالات إلى الحكام وكبار الشخصيات لأخذ الرضى منهم، والتفاخر بالإنجازات التي حققوها خلال هذه الفتوحات. لذلك سنتعرف من خلال موقع المنتج على أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10دول عربية منتجة للتوابل.

جدول المحتويات

أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل

أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل، حيث تتم زراعة التوابل في الدول العربية. كما يتم استخدامها في المطبخ العربي. وسنذكر في الجدول التالي أهم الدول العربية المنتجة للتوابل:

التريب الدولة كمية الإنتاج بالطن
1 المغرب 5639
2 سوريا 4760
3 تونس 3437
4 فلسطين 2628
5 لبنان 917
6 الكويت 500

أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل في العالم
أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل في العالم

 

أكثر الدول إنتاجا للتوابل أكثر 10دول منتجة للتوابل في العالم

ثمة العديد من الدول المنتجة للتوابل حول العالم. أما أول هذه الدول فهي:

الترتيبالدولةالإنتاج السنوي
1الهند1.434.000 طن
2إثيوبيا304.369 طن
3تركيا260.575 طن
4أندونيسيا253.281 طن
5بنغلادش173.851 طن
6الصين122.725 طن
7باكستان76.082 طن
8نيبال23.046 طن
9كولومبيا21.060 طن
10ميانمار9.330 طن


الهند أكثر الدول إنتاجا للتوابل

بلغ إنتاج الهند حوالي 1,434000طن، حيث بلغت قيمة صادراتها من التوابل في عام2019حوالي3,5مليار دولار أمريكي، كما أنها تنتج أكثر من75% من أنواع التوابل المختلفة، علاوة على أنها تصدر التوابل إلى كافة أنحاء العالم.

إثيوبيا ثاني أكثر الدول إنتاجا للتوابل

وتنتج حوالي304,369طن، ومن المعروف أن الهيل الحبشي، أو الهيل الأثيوبي هو من أفضل أنواع الهيل في الموجود في العالم، وذلك بسبب فوائده الكثيرة ومذاقه اللذيذ، كما تتم إضافته مع القهوة او يستخدم كنوع من أنواع التوابل الرئيسية.

تركيا ثالث أكثر الدول إنتاجا للتوابل

يقدر إنتاجها حوالي260,575، وتعد التوابل التركية من أكثر التوابل المطلوبة، وذلك لأنها تعتبر من أجود أنواع التوابل في العالم، حيث تشتهر بإنتاج حب الهال الأسود والكمون والقرفة وورق الغار العطري وغيرها من أصناف التوابل المطلوبة عالميا.

أندونيسيا رابع أكثر الدول إنتاجا للتوابل

يقدر إنتاج أندونيسيا من التوابل بنحو253,281طن، وتحتل التوابل المرتبة الرابعة في قائمة المنتجات التي يتم تصديرها في هذه الدولة، كما أنها تشتهر بزراعة أنواع عديدة من التوابل كالفلفل وجوزة الطيب والزنجبيل والفانيليا.

بنغلادش خامس أكثر الدول إنتاجا للتوابل

تنتج بنغلادش حوالي173,851طن، كما تمتاز بنغلادش بإنتاج الفلفل الحار، علاوة على أن مظهره في الاراضي الزراعية مذهل حقا، حيث أنه يشبه السجادة الحمراء، علاوة على تعدد الحقول ضمن المنطقة الواحدة لتتمكن من سد حاجات الشركات المصنعة للتوابل ، كما أنه يستخدم وبخاصة في إعداد وجبة اللحم البقري و الدجاج.

الصين سادس أكثر الدول إنتاجا للتوابل

يقدر إنتاج الصين من التوابل بنحو122,725طن، حيث تشتهر الصين بأنواع عديدة من التوابل أشهرها(الفلفل سيشوان، والقرفة الصينية، والنيسون النجمي، والهيل الأسود، والشمر، و الفلفل الأبيض، والفلفل المجفف، والهيل الاسود، و اوراق الغار، والكمون)، حيث تعد مقاطعة قوانغشي أكبر مركز لزراعة وتجارة التوابل في الصين.

باكستان سابع أكثر الدول أنتاجا للتوابل

يبلغ إنتاج باكستان من التوابل 76,082طن، ويرجع وجود التوابل في باكستان إلى ما يقارب3500سنة، مما يتيح الفرصة لها في إضافة المذاق اللذيذ لأطباقها، علاوة على أن هذه التوابل يمكنها ان تحدث تغييرا في النكهة الأساسية للطبق، كما تشتهر باكستان بنوع من انواع الفلفل الحار ويدعى(فلفل ناغا) والذي يعد من اكثر انواع الفلفل حدة.

نيبال ثامن أكثر الدول إنتاجا للتوابل

تنتج نيبال 23,046طن من التوابل، وتشتهر نيبال بإنتاجها لأنواع توابل عديدة وذات شهرة عالية مثل الكركم والقرفة، إضافة إلى الزنجبيل، علاوة على ذلك، ففي نيبال في كل مكان سوف تتنفس رائحة التوابل اللذيذة، كما ساعدها على احتلال هذا المركز مناخها المناسب لزراعة هذه المنتجات، فضلا عن خصوبة تربتها.

كولومبيا تاسع أكثر الدول إنتاجا للتوابل

يقدر إنتاج كولومبيا من التوابل قرابة21,060طن،كما تتنوع التوابل في كولومبيا من فلفل وزعفران ويانسون، إضافة إلى الكمون، كما اشتهرت عائلات الأثرياء باستخدام هذه الاصناف من التوابل، بينما استخدمت العائلات الفقيرة الفلفل، كما أنها تستخدم التوابل رغم ارتفاع ثمنها، علاوة على استخدام التوابل لفائدتها الصحية، فقد استخدم الفلفل الاسود لاغراض علاجية، حيث يؤدي دورا هاما في معالجة الربو والسعال، علاوة على دوره في علاج الجروح السطحية.

ميانمار عاشر اكثر الدول إنتاجا للتوابل

تقدر قيمة إنتاج ميانمار من التوابل بنحو9,330طن، وتعتمد ميانمار على أنواع معينة من التوابل كالزنجبيل والفلفل حيث يمتاز بسعره الرخيص، علاوة على أن الطعام في ميانمار يفتقد الطعم الحاد إلا أنه لذيذ جدا.

 

أكثر الدول استهلاكا للتوابل

أكثر الدول استهلاكا للتوابل

عرفت الهند باستهلاكها الشديد للتوابل، وخاصة في طعامها التقليدي، تليها هنغاريا وإسبانيا والصين وكوريا والكاريبي.
إضافة إلى ذلك، انتشر استهلاك التوابل في المكسيك منذ 7000عام ق.م.

ويعود هذا الكم الهائل من الإستهلاك لفوائد ومزايا التوابل، علاوة على استخدامه في الطب كونه يعمل على تخفيف المغص وآلامه.

أكثر أنواع التوابل استخداما

  • الفلفل الحلو: ينمو الفلفل الحلو على اشجار عرفت باسم ابيمنت وهي مشهورة بأنها دائمة الخضرة كما يتميز بلونه البني الداكن. علاوة على ذلك، فهو يمتلك رائحة محببة للنفس، إضافة إلى فوائده في تقوية مناعة الجسم. كما أنه يمتلك دور في الحفاظ على العين وصحتها، فضلا عن دوره في تخفيف الوزن، وأيضا له اهمية بالنسبة للنساء الحوامل.
  • الفلفل الحار.
  • كذلك القرفة: تعتبر القرفة من التوابل المشهورة وخاصة في مطابخ الشرق الأوسط. كما أننا نحصل عليها من اللحاء الموجود في داخل شجرة من نوع استوائي وتعرف بأنها دائمة الخضرة أيضا. حيث يتم تقطيع اللحاء إلى أشكال مختلفة كالعيدان أو إلى أقسام طويلة. علاوة على ذلك، فقد تمتلك القرفة فوائد عديدة مثل دورها في التخفيف من الشد العصبي كما انها تستخدم في علاج البرد فضلا عن دورها الهام في تقوية الذاكرة والحد من الغثيان والإسهال.
  • أيضًا القرنفل: يعد القرنفل من النباتات العطرية إذ يعرف بأنه برعم غير مفتوح وجاف موجود في نبات الآس. كما أنه يستخدم في جميع أصناف المأكولات كالأطعمة الرئيسية والمقبلات والحلويات. علاوة على ذلك، فهو يمتلك فوائد عدة فالزيت المستخرج منه (زيت القرنفل) يستخدم كمادة مخدرة للآلام الناتجة عن الأسنان واللثة، إضافة إلى استخدام زيت القرنفل في معالجة احتقان العضلات والتهابات المفاصل. كما يلعب دورًا في معالجة عسر الهضم
  • الزنجبيل.
  • الهيل.

أشهر الدول العالمية في استخدام التوابل

  • الهند

الهند اشتهرت الهند بتقديمها أطعمة ذات طعم حار وخاصة في تجهيز الأطباق التي تحوي على الخضار واللحم لدورها في إضافة نكهات لذيذة،
إضافة إلى ذلك فقد تميزت الأطباق الهنديةبرائحتها الذكية ومن أشهر هذه الاطباق البرياني
علاوة على استخدام جوزة الطيب، حيث تعد من أكثر أنواع التوابل شهرة في الهند.

  • المغرب

صنفت المغرب في قائمة الدول الأكثر استهلاكا للتوابل، فمن اشهر التوابل في المغرب هو الفلفل الحلو
علاوة على ذلك، فقد استخدمت المغرب التوابل بكميات كبيرة وخاصة في صنف من الاطعمة ويسمى الكسكس المغربي. علاوة على ذلك، تعد المغرب من أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل.

  • المكسيك

كما عرفت المكسيك بزراعة التوابل والقيام بتصديرها، إضافة إلى صنعها لخلطات التوابل المكسيكية، مثل التاكو المصنعة من انواع التوابل الحارة.
علاوة على ذلك، فإن الفلفل الحار والكاري، تعتبر من أشهر التوابل في المكسيك

أهم شركات تصدير التوابل في الهند

يبلغ إنتاج الهند من التوابل حوالي25بالمئة من الناتج العالمي، وتعتبر التوابل الهندية من أجود أنواع التوابل في العالم. كما أنها تقوم بتصدير التوابل بكميات كبيرة إلى الأسواق. علاوة على ذلك، فإن البلدان المستوردة للتوابل في جميع أنحاء العالم يجنون أرباحا عالية، كما أنهم لا يواجهون أي صعوبات في تسويق هذه المنتجات وبأسعار مناسبة، تحقق لهم مكاسب مالية.
إضافة إلى ذلك، فإذا كنت من المحبين للعمل في مجال استيراد التوابل الهندية لتقوم بتسويقها فعليك زيارة أسواق الهند أما إذا كنت تواجه صعوبة في السفر إلى هناك فقد يمكنك التواصل مع الشركات الهندية وهي بدورها سوف تشحن المنتجات إليك، كما أنها تقوم بعرض نظام عمل الشركة من موعد استلام البضائع وأسعارها وكيفية الدفع وجميع الأمور المتعلقة بعملية التسويق.

شركة EARTH EXPO COMPANY من أهم شركات تصدير التوابل في الهند

تتمركز هذه الشركة في شرقي الهند وخاصة في إقليم بهافانجر، و تم تأسيس هذه الشركة منذ10أعوام ماضية بقيادة رجلين من رجال الأعمال الهنديين
كما تقوم هذه الشركة بتصدير منتجاتها إلى الكثير من الأسواق العالمية
علاوة على ذلك، فهذه الشركة حاصلة على مصدقة من المنظمة الدولية و HACCP.

شركة REDARTH INTERNATIONAL من أهم شركات تصدير التوابل في الهند

تعتبر من الشركات الدولية العالمية في نطاق تصدير التوابل من الهند إلى بقية دول العالم. كما تأسست هذه الشركة سنة 2009م ومنذ ذلك الوقت تقوم بتصدير منتجاتها وبجودة عالية.

شركة VIRDHARA INTERNATIONAL من أهم شركات تصدير التوابل في الهند

إحدى الشركات الهندية التي تعمل على تصدير وإنتاج التوابل إضافة إلى الحبوب
كما يوجد مقر هذه الشركة في UNJHA وتعتبر من أضخم الأسواق على مستوى العالم، وتأسست هذه الشركة سنة1985
علاوة على ذلك، فإن منتجاتها حاصلة على مصدقة الISO وHACCP.

شركة LEADER FOODS من أهم شركات تصدير التوابل في الهند

تعد من الشركات الهندية الرائدة في عالم تصدير التوابل الهندية وأيضا موقعهاUNJHA. علاوة على ذلك، فهي تعتبر من أضخم الأسواق الآسيوية التي تقوم بتجارة التوابل. كما أنها تمتلك خبرة تعود إلى 15 عام.

شركة SUMINTER INDIA ORGANICS من أهم شركات تصدير التوابل في الهند

بنيت هذه الشركة لتكون صلة وصل بين المزارعين الهنود والمستوردين في جميع أنحاء العالم. كما انها تقوم بشراء المنتجات وتصديرها إلى اكثر من تسع عشرة دولة في خمسة قارات.

شركة SYMEGA SAVORY TECHNOlOGY SLT من أهم شركات تصدير التوابل في الهند

تأسست هذه الشركةعام2006 وهي إحدى الشركات التي تعود بإنتاج المواد الغذائية المختلفة ومن بينها التوابل. علاوة على ذلك، فهي تصدر 40بالمئة من منتجاتها إلى الأسواق العالمية. كما أنها تمكنت وخلال فترة زمنية قصيرة بأن تمتلك أهمية كبيرة في الأسواق.

شركة SAI SAFRON EXPORTS من أهم شركات تصدير التوابل في الهند

تمكنت هذه الشركة من إثبات نفسها في الأسواق العالمية، كما أنها تعد من أشهر الشركات في مجال إنتاج التوابل وتصديرها. علاوة على علاقاتها التجارية المميزة مع المستوردين حول العالم وقدرهم تسعون بالمئة من أصحاب الشركات المستوردة للتوابل والذين قاموا بالشراء مرة أخرى من هذه الشركة بسبب منتجاتها ذات الجودة العالية.

شركة ADANI FOOD PRODUCTS PRIVATE LIMITED من أهم شركات تصدير التوابل في الهند

بنيت هذه الشركة منذ أكثر من ستون عام. كما أنها تمكنت بفضل خبرتها وجودة منتجاتها أن تصبح من أكبر الشركات فضلا عن حصولها على شهادة ISO.

شركة SHANKUCHAKRA من أهم شركات تصدير التوابل في الهند

وتعمل هذه الشركة على توزيع المنتجات وتسويقها إلى دول العالم وبخاصة التوابل.

شركة ARAVIND MI LK FOODS PVTLTD من أهم شركات تصدير التوابل في الهند

عدت من الشركات الكبرى والتي تعمل في نطاق إنتاج وتصدير التوابل، إضافة إلى مشتقات الألبان والمكابيس، كما أنها تستخدم الأساليب الحديثة في عملية الإنتاج. علاوة على ذلك، فقد تعود خبرة هذه الشركة إلى أكثر من ثلاثين سنة، كما انها حصلت على جوائز عدة.

الأسعار العالمية لأشهر التوابل

نوضح في الجدول الآتي الأسعار العالمية لأشهر أنواع التوابل في العالم:

الترتيبصنف التوابلالسعر بالدولارالدولة المنشأ
1جوزة الطيب100_600اندونيسا
2كذلك الزعفران450_6000اسبانيا _ إيران
3كذلك الفلفل الوردي100أمريكا الجنوبية
4أيضًا الهيل350الهند _سيرالانكا
5الفانيلا800مدغشقر
6جذور الجينسينغ70000الولايات المتحدة الأمريكية
الأسعار العالمية لأشهر التوابل 2022

الأسئلة الشائعة

ماهي أكثر الدول المنتجة للتوابل

1-الهند 2-أثيوبيا 3-تركيا 4-أندونيسيا 5-بنغلادش

ماهي أكثر الدول المستهلكة للتوابل

1-الهند 2- المغرب 3-المكسيك

الأسعار العالمية للتوابل

جوزة الطيب100_600$
الهيل350$
الزعفران 450_6000$
الفانيلا800$

ومن خلال مقالنا هذا تعرفنا على أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10دول عربية منتجة للتوابل. كما تحدثنا عن أكثر الدول إنتاجا للتوابل حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، تعرفنا على أهمية التوابل قديمًا، إضافة إلى أهم البهارات في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *