المنتجات الزراعية

أهم المنتجات الزراعية في سوريا

أهم المنتجات الزراعية في سوريا، حيث تعد الزراعة في سوريا من أبرز مقومات الاقتصاد السوري، كما حققت سوريا الأمن الغذائي بشكل ذاتي وذلك بالاعتماد على سياسة تطوير القطاع الزراعي. فقد بلغت مساحة الأراضي الصالحة للزراعة فيها ما يقارب 32% من إجمالي مساحة سوريا. في حين تشكل واردات المنتجات الزراعية فيها حوالي 26% من مجموع الدخل القومي، فضلًا عن أن سوريا من البلدان التي تعتمد في اقتصادها على الإنتاح الزراعي ومثل هذه الدول تبقى قوية على مر العصور.
لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أهم المنتجات الزراعية في سوريا، كذلك أهم المحاصيل الاستراتيجية فيها كما سنتعرف على مواسم الزراعة في سورية وأهميتها.

أهم المنتجات الزراعية في سوريا

أهم المنتجات الزراعية في سوريا والتي ساهمت في جعل الجمهورية العربية السورية في مقدمة الدول المنتجة والمصدرة لهذه المنتجات، حيث بلغ حجم إجمالي الصادرات السورية من المنتجات الزراعية ما يقارب 1,9 مليار دولار أمريكي. وسنبين فيما يلي أهم المنتجات الزراعية في سوريا:

الفستق الحلبي من أهم المنتجات الزراعية في سوريا

تحتل سوريا المركز الخامس عالميًا بإنتاج الفستق الحلبي، كذلك تعد أكبر منتج للفستق الحلبي في الوطن العربي. فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من الفستق الحلبي ما يقارب 56,833 طن، كذلك وصلت مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي فيها ما يقارب 55,406 هكتار. في حين تعد سوريا رابع أكبر مصدر للفستق للحلبي في العالم، فقد قدرت قيمة إنتاجها من الفستق الحلبي ما يعادل 292 مليون دولار. كذلك تعتبر بلدة مورك الواقعة بين إدلب وحماة أهم منتج للفستق الحلبي في سوريا. كذلك يزرع الفستق الحلبي في سوريا في: ريف دمشق والسويداء وإدلب وحماة والرقة.

الزيتون من أهم المنتجات الزراعية في سوريا

تحتل سوريا المركز السادس عالميًا بإنتاج الزيتون كذلك تعد ثاني أكبر منتج للزيتون في الوطن العربي بعد المغرب. فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من الزيتون ما يقارب 899,435 طن، كذلك وصلت مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون فيها ما يقارب 765,603 هكتار. وهنا نود الإشارة إلى أن سوريا تعد الموطن الأصلي لشجرة الزيتون، فقد تجاوز عدد أشجار الزيتون فيها 90 مليون شجرة زيتون.

 

اليانسون من أهم المنتجات الزراعية في سوريا

تعد سوريا من أكثر الدول إنتاجا لليانسون في العالم، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من اليانسون ما يقارب 5,743 طن. كذلك شكلت صادرات اليانسون 3.99% من قيمة الصادرات السورية سنة 2020، حيث جاءت في المركز الرابع من حيث القيمة بين الصادرات السورية. وقد قدرت قيمة صادرت سورية من اليانسون سنة 2020 بما يقارب 14.3 مليون دولار أمريكي. كما تعد مصر والسعودية وألمانيا وتركيا وفرنسا، كذلك هولندا وإسبانيا والأردن أبرز الدول المستوردة لليانسون السوري.

البرتقال من أهم المنتجات الزراعية في سوريا

تعد سوريا من أكثر الدول المنتجة للبرتقال في العالم، كذلك تحتل المرتبة الرابعة عربيًا بإنتاج البرتقال. فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من البرتقال ما يقارب 799,397 طن، كذلك وصلت مساحة الأراضي المزروعة بالبرتقال فيها ما يقارب 28,049 هكتار. في حين تعد زراعة الحمضيات في سوريا من أهم الزراعات الاقتصادية فيها. وتحتل أهم الأراضي المروية في الساحل السوري بالإضافة إلى مساحات قليلة في محافظات حمص ودرعا وحماه ودير الزور وإدلب. وهنا نود الإشارة إلى أن أبرز مزايا الحمضيات خاصةً البرتقال في سوريا هو نظافة الثمار من الأمراض والحشرات والآثار المتبقية من المبيدات والمواد السامة. حيث تعد سوريا الدولة الوحيدة في العالم التي تعمل على إنتاج ثمار حمضيات بدون أي مكافحة كيماوية على الإطلاق وذلك منذ سنة 1992.

الشعير من أهم المنتجات الزراعية في سوريا

تعتبر سوريا من أكثر الدول إنتاجا للشعير في العالم، كذلك تحتل المرتبة الثالثة عربيًا بإنتاج الشعير. فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من الشعير ما يقارب 500,001 طن، كذلك وصلت مساحة الأراضي المزروعة بالشعير فيها ما يقارب 879,086 هكتار.

التين من أهم المنتجات الزراعية في سوريا

تحتل سوريا المركز السادس عالميًا والرابع عربيًا بإنتاج التين، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من التين ما يقارب 43,098 طن. كذلك وصلت مساحة الأراضي المزروعة بالتين فيها ما يقارب 9,365 هكتار.

اللوز من أهم المنتجات الزراعية في سوريا

تحتل سوريا المركز الخامس عالميًا والثاني عربيًا بإنتاج اللوز. وبحسب البيانات الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو” فقد وصل حجم إنتاجها السنوي من اللوز ما يقارب 88,841 طن. في حين تتمتع سوريا بمناخ معتدل وهذا ما ساعدها على زراعة اللوز. كما تعد محافظة حمص أكبر محافظة منتجة للوز في سوريا.

العنب من أهم المنتجات الزراعية في سوريا

تحتل سوريا المركز الرابع عربيًا بإنتاج العنب، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من العنب ما يقارب 265,849 طن. كذلك وصلت مساحة الأراضي المزروعة بالعنب فيها ما يقارب 42,814 هكتار. كما تتركز زراعة العنب في سوريا في السويداء جنوب سورية وريف حمص، كذلك ريف طرطوس وريف اللاذقية. وهذه المناطق تشتهر بتقديم أجود أنواع العنب.

القمح من أهم المنتجات الزراعية في سوريا

تحتل سوريا المركز الثالث عربيًا بإنتاج القمح، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من القمح ما يقارب 2,936,783 طن. كذلك وصلت مساحة الأراضي المزروعة بالقمح فيها ما يقارب 1,315,088 هكتار. وهنا نود الإشارة إلى أن سوريا كانت بلد مكتفي ذاتيًا من القمح كما كانت تصدره إلى الدول في الخارج. ولكن بسبب الأزمة التي تعاني منها اضطرت سوريا لاستيراد القمح لأول مرة في تاريخها سنة 2011.

الكرز من أهم المنتجات الزراعية في سوريا

تحتل سوريا المركز العاشر عالميًا والأول عربيًا بإنتاج الكرز، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من الكرز ما يقارب 69,153 طن. كذلك وصلت مساحة الأراضي المزروعة بالكرز فيها ما يقارب 35,004 هكتار. كما يزرع الكرز فيها بطريقتين هما: السقي والبعل. حيث تتركز زراعة الكرز في محافظتي ريف دمشق وإدلب. في حين يصل إنتاج محافظة ريف دمشق من الكرز إلى ما يقارب 20,000 طن من أصل 4 ملايين شجرة موجودة فيها. كما تعد منطقة أريحا في محافظة إدلب أشهر مناطق إنتاج الكرز في سوريا، وذلك نتيجة توافر التربة البيضاء الرطبة التي تساهم في عملية التهوية المناسبة، وتصريف المياه بشكل جيد. كذلك توفر المناخ المناسب وعدم حصول موجات من الصقيع خلال فترة الإزهار باعتبارها المرحلة الرئيسية خلال الموسم. كما وصلت المساحات المشجرة بالكرز في أريحا إلى 5523 هكتار منها: 5,379 هكتار بعلًا و 144 هكتارًا مرويًا. في حين وصل عدد الأشجار فيها إلى 2,243,000 شجرة بعل و23,000 شجرة مروية.

أهم المنتجات الزراعية في سوريا
أهم المنتجات الزراعية في سوريا

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الزراعية في مصر 2023

المحاصيل الاستراتيجية في سوريا

تشتهر الجمهورية العربية السورية بإنتاج العديد من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، أبرزها ما يلي:

  • الحبوب: ومنها القمح والفول والحمص والذرة الصفراء والعدس.
  • الفواكه: أشهرها الحمضيات والمشمش والكرز والتين والعنب والبطيخ والخوخ.
  • الخضروات: لاسيما الباذنجان والبطاطا والبندورة والخيار والكوسا كذلك البصل والفليفلة.
  • المكسرات: أبرزها اللوز والجوز والفستق الحلبي.
  • كذلك يعد كلًا من الزيتون والقطن والتبغ من أبرز المحاصيل الزراعية التي تشتهر فيها سورية.
المحاصيل الاستراتيجية في سوريا
المحاصيل الاستراتيجية في سوريا

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء أكثر 8 دول منتجة للفاصولياء في العالم

مواسم الزراعة في سورية

سنبين فيما يلي مواعيد ومواسم زراعة المنتجات الزراعية في سورية، وقد جاءت على النحو التالي:

  • الزيتون: يزرع في شهر كانون الأول “ديسمبر”.
  • القمح: يزرع في بداية شهر كانون الثاني “يناير”.
  • القطن: يزرع في شهري آذار “مارس” ونيسان “أبريل”.
  • الشعير: يزرع في شهر كانون الثاني “يناير”.
  • العدس: يزرع في نهاية شهر كانون الثاني “يناير”.
  • البطيخ: يزرع في نهاية شهر آذار “مارس” وحتى شهر أيار “مايو”.
  • الفول: يزرع في فصل الخريف.
  • كذلك الحمص: يزرع في فصل الخريف.
  • الذرة: تزرع بين شهري نيسان “أبريل” وأيلول “سبتمبر”
  • البطاطا: تزرع بين شهري آب “أغسطس” وتشرين الأول “أكتوبر”.
  • الحمضيات: تزرع في شهري آذار “مارس” ونيسان “أبريل”.
  • الخيار: يزرع في شهري تموز “يوليو” وآب “أغسطس”.
  • الكوسا: تزرع في شهري آذار “مارس” ونيسان “أبريل”.
  • الباذنجان: يزرع بين شهري آب “أغسطس” وأيلول “سبتمبر”.
  • البندورة: تزرع في شهري آب “أغسطس” وأيلول “سبتمبر”.
  • البصل يزرع في شهر أيلول “سبتمبر”.
  • الكرز: يزرع في نهاية فصل الخريف وبداية شهر الربيع.
  • التين: يزرع في منتصف فصل الربيع.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفلفل أكثر 7 دول منتجة للفلفل في العالم

أول منطقة عرفت الزراعة في سوريا

تعد منطقة الجزيرة أول منطقة عرفت الزراعة في سوريا، فقد كان ينمو في منطقة الجزيرة السورية أحد أنواع القمح البري وحيد الحبة. والذي ظهر في منطقة الجزيرة لأول مرة في العالم، والذي يتشكل في سنابله صف واحد من الحبوب. كذلك تم اكتشاف موقع تل المريبط في الجزيرة والذي يعد أقدم قرية زراعية معروفة في العالم. يزرع فيها الشعير والقمح وحيد الحبة المهجن من القمح البري وحيد الحبة وذلك منذ 8500 سنة قبل الميلاد. والجدير ذكره هنا أنه تم اكتشاف موقع بقرص وتل السن في الجزيرة السورية، وهذه أهم القرى السكنية البدائية والتي كان فيها بدايات الزراعة المروية، وذلك منذ 7000 سنة قبل الميلاد.

أهمية الزراعة في سوريا

تتمتع الجمهورية العربية السورية بالكثير من المزايا والمقومات، التي جعلت منها بلدًا زراعيًا مميزًا. وهذا ما جعل للزراعة أهمية كبيرة في سورية تتجلى بما يلي:

  • بلغت مساحة الأراضي الزراعية فيها ما يقارب 6.5 مليون هكتار، وهذا ما يعادل 32% من مساحة سوريا.
  • كما يمر في سوريا العديد من الأنهار الكبيرة مثل نهر الفرات ودجلة ونهر العاصي.
  • كذلك تأمين حاجة سوريا من المنتجات الاستراتيجية الرئيسية مثل القمح، الذي تمثل منتجاته وخاصةً الطحين والخبز غذاءً أساسيًا للسكان.
  • كذلك القطن الذي يدخل في مجال أشهر وأعرق الصناعات السورية وهي الصناعات النسيجية.
  • كذلك يعمل في مجال الزراعة حوالي 20% من القوة العاملة، وهذا ما يقارب مليون عامل خصوصًا في منطقتي الجزيرة السورية وحوران.
  • يعتبر القطاع الزراعي موردًا اقتصاديًا لما يزيد عن 46% من سكان سوريا.
  • بلغت نسبة الصادرات الزراعية في سوريا حوالي 31% من إجمالي الصادرات السورية.
  • كما أن تنوع المنتجات والمحاصيل الزراعية في سوريا، يساهم في تلبية متطلبات السوق المحلية وتقليل نسبة الورادات منها.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفطر أكثر 8 دول منتجة للفطر في العالم

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على  أهم المنتجات الزراعية في سوريا، كذلك أهم المحاصيل الاستراتيجية فيها كما تعرفنا على مواسم الزراعة في سورية وأهميتها.

الأسئلة الشائعة

كم هكتار صالح للزراعة في سوريا؟

تحتل الزراعة أكثر من ثلث مساحة الجمهورية العربية السورية، كما يوجد ما يقارب 6,500,000 هكتار مزروع بمختلف أنواع المحاصيل الزراعية.

ما هي أهم المنتجات الزراعية في سوريا؟

تعد سوريا بلد زراعي بامتياز وأهم المنتجات الزراعية فيها هي: الزيتون والفستق الحلبي والبرتقال واليانسون كذلك اللوز والكرز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *