أهم المنتجات الصناعية في السعودية 2023

أهم المنتجات الصناعية في السعودية 2023

أهم المنتجات الصناعية في السعودية، أهم صادرات السعودية، وأنواع الصناعة في السعودية، حيث تطورت الصناعة في السعودية أكثر بكثير من ذي قبل. كما نشأت المدن الصناعية، ونذكر على سبيل المثال مدينة ينبع والجبيل. إلى جانب ذلك فتح الصندوق السعودي الخاص بالتنمية الصناعية. والآن تصدر السعودية عددًا كبيرًا من منتجاتها المحلية المتنوعة إلى جميع أرجاء العالم. وذلك جاء نتيجة عمل دؤوب ومتواصل حتى وصلت لهذه المرحلة. بينما تُعرف المنتجات الصناعية على أنها المنتجات التي تستخدم للحصول على المنتجات الاستهلاكية، وبمعنى آخر المنتجات الصناعية هي مجموعة المنتجات اللازمة والضرورية لتحويل المواد الخام إلى منتجات استهلاكية. ومن الجدير بالذكر أن السعودية قطعت خطوات كبيرة في مجال المنتجات الصناعية حتى أصبحت تصدرها لأكثر من 167 دولة.

وفي ضوء ذلك تقدم منصة المنتج مقال أهم المنتجات الصناعية السعودية 2023، حيث سنتعرف من خلاله على أهم هذه المنتجات الصناعية وأيضًا أهم صادرات السعودية. وكما سنتطرق لواقع الصناعة في المملكة العربية السعودية قديمًا و حديثًا، وما هي رؤية المملكة في الصناعة 2030.

أهم المنتجات الصناعية في السعودية

أهم المنتجات الصناعية في السعودية حيث تستخدم المنتجات الصناعية كمدخلات لتصنيع منتجات أخرى. وهي ليست للاستهلاك المباشر، وإنما مخصّصة للاستخدام التجاري، كما تشمل المواد الخام والآلات والأدوات وما إلى ذلك. وتقدم السعودية العديد من المنتجات الصناعية. من أهمها ما يلي :

  • البتروكيماويات.
  • المعادن.
  • اللدائن.
  • المنتجات الكيماوية العضوية .
  • المنتجات الكيماوية الغير عضوية .
  • المركبات العضوية وغير العضوية .
  • صناعة الوقود المعدني .
  • الزيوت المعدنية ومنتجات التقطير .
  • المواد القارية والشموع المعدنية .
  • الآلات، والأجهزة ، والمعدات الكهربائية، وقطع غيارها .
  • أجهزة التسجيل الصوتية، وأجهزة تسجيل الصوت والصورة وإذاعتها بالتلفزيون، أو الإذاعة المرئية، والأجزاء التي تتعلق بهذه الأجهزة .

البتروكيماويات أهم المنتجات الصناعية السعودية

تمتلك السعودية العديد من الشركات البتروكيماوية من بينها 5 شركات هي من بين أكبر 100 شركة بيتروكيماوية في العالم. كما وصلت قيمتهم إلى 101.4 مليار دولار. وأحد هذه الشركات من بين أكبر 10 شركات بتروكيماوية في العالم وهي شركة سابك، التي تصنف بالمركز الثاني عالميًا، إذ بلغت قيمتها الاستهلاكية 73.8 مليار دولار. بالإضافة لشركة سبكيم، وشركة ينساب، وكذلك شركة بترورابغ، وأخيرًا شركة كيان السعودية. بينما تعتبر المنتجات البتروكيماوية من أهم صادرات السعودية. كما تعد ثاني أكثر الدول منتجة للنفط في العالم.

اقرأ أيضًا: أنواع المنتجات البترولية

المعادن أهم المنتجات الصناعية السعودية

تعتبر المعادن والتعدين في السعودية من أهم أنواع الصناعات في السعودية، حيث تعد أرضها الشاسعة والمليئة بالمعادن غير المكتشفة والمكتشفة مساعد على تطورها صناعيًا. ومن أبرز هذه المعادن ما يلي :

  • البوكست.
  • والفضة .
  • الفوسفيت.
  •  الزنك.
  •  النحاس، حيث تقدر بـ 60 مليون طن من النحاس مختبئة في صحراء السعودية.
  •  وكذلك الذهب والمعادن النفيسة، حيث يوجد حوالي 20 مليون طن من الذهب و المعادن النفيسة.

اللدائن أهم المنتجات الصناعية في المملكة

يوجد عدد كبير من مصانع اللدائن في السعودية، مما يؤمن احتياجات السوق المحلية ويوفر فائص للتصدير. حيث تشكل صادرات السعودية من اللدائن نحو 3% من اللدائن المصدرة في العالم. بالإضافة لذلك تتمتع لدائن المملكة بالمواصفات الجيدة، وبذلك اكتسحت السوق العالمية. حيث كانت لدائن السعودية المنتج الثاني في سوق الصين الشعبية.

الصناعات الكيماوية أهم المنتجات الصناعية في السعودية

تشمل منتجات الصناعات الكيماوية جميع الصناعات المعتمدة على دمج مكونات كيميائية لإنتاج مركب جديد مفيد. ومن أهم مصانع المنتجات الكيماوية في السعودية ما يلي :

  • الأسمدة والمبيدات وعددها 14 منتشرة في أرجاء السعودية.
  • الدهانات
  • مصانع متخصصة لإنتاج مواد كيميائية محددة.
  • مصانع المنظفات والمطهرات.

ومن الجدير بالذكر أن السعودية تصدرت قائمة الدول العربية بأكثر الدول العربية تصديرًا للصناعات الكيماوية.

صناعة الوقود الحيوي أهم المنتجات الصناعية في السعودية

تصنع السعودية الوقود الحيوي من الطحالب بجانب صناعة الوقود الإحفوري. وقد تعهدت بإمداد منشأة سياحية في البحر الأحمر بالمولدات اللازمة لاستخدام الوقود الحيوي. علاوة على ذلك تمتلك السعودية أكبر مزرعة طحالب في العالم لإنشاء الوقود الحيوي. عل مساحة تمتد 14 مليون متر مربع.

الزيوت المعدنية أهم المنتجات الصناعية في السعودية

تعتبر الزيوت المعدنية السعودية واحدة من أفضل أنواع الزيوت المعدنية، حيث تقسم حسب ثلاثة أنواع هي :

  • المخزون الأساسي  وتقسم : (زيوت التشحيم الحيوية ، زيوت التشحيم المعدنية ، زيوت التشحيم الاصطناعية ، وزيوت التشحيم شبه الاصطناعية) .
  • نوع المنتج حيث تقسم إلى : (زيت المحرك ، ناقل الحركة والسوائل الهيدروليكية ، سائل الأشغال المعدنية، الزيوت الصناعية العامة، زيت التروس ، والشحوم ، وزيوت العمليات ، وأنواع المنتجات الأخرى) .
  • صناعة المستخدم النهائي  وتقسم إلى (توليد الطاقة ، والسيارات ووسائل النقل الأخرى ، والمعدات الثقيلة ، والأغذية والمشروبات ، والتعدين وتشغيل المعادن ، والتصنيع الكيميائي ، وصناعات المستخدم النهائي الأخرى).

والأهم من ذلك بلغت كمية زيوت التشحيم المنتجة في المملكة العربية السعودية 310.58 كيلو طن في عام 2020 ، ومن المتوقع أن يسجل السوق معدل نمو سنوي مركب قدره 2.05٪ خلال فترة الممتدة بين (2021-2026).

اقرأ أيضًا : أكثر المنتجات مبيعا في السعودية أون لاين 2023

"<yoastmark

أَنواع المنتجات الصناعية في السعودية

تتنوع المنتجات الصناعية في السعودية، ولكن من أبرزها ما يلي:

  • منتجات صناعية بترولية وتعدينية.
  • منتجات صناعية بلاستيكية.
  • منتجات صناعة الاسمنت.
  • منتجات صناعة الصابون.
  • صناعة المنتجات الغذائية
  • منتجات صناعية عسكرية.

تابع معنا: أنواع المنتجات البلاستيكية

أهم صادرات السعودية

تعد أهم صادرات السعودية هي النفط. إذ تشكل المشتقات البترولية 91% من منتجات الصناعة في السعودية. وإلى جانب ذلك فقد نمت جميع الصناعات الأخرى، وذلك لأن البترول هو الشريان الأساسي لجميع المنتجات الصناعية. بالإضافة لذلك تقدمت وتطورت العديد من الصناعات ونافست السوق العالمية وأصبحت من أهم صادرات السعودية. ألا وهي كما يلي :

  1. اللدائن، حيث وصلت قيمة صادراتها حتى 36 مليار ريال بوزن 8.17 مليون طن.
  2. وفي المرتبة الثانية حلت المنتجات الكيماوية العضوية بقيمة صادرات 24.68 مليار ريال بوزن 7.3 مليون طن.
  3. بينما احتلت المرتبة الثالثة كل من المنتجات كيماوية غير عضوية مع المركبات العضوية و الغير عضوية على سبيل المثال:  معادن ثمينة ـ معادن أتربه نادرة ـ عناصر مشعة ـ نظائر إيزوتوب. حيث وصلت قيمتها إلى 4.2 مليار ريال.
  4. واحتل الألمنيوم المرتبة الرابعة بقيمة 3.56 مليار ريال وبوزن 610 ملايين طن.
  5. أما خامسًا فجاء الوقود المعدني، بالإضافة للزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها ومواد قارية وشموع معدنية. حيث بلغت قيمتها 2.9 مليار ريال بوزن 991.17 ألف طن،
  6. أما الحديد والصلب (فولاذ) سادسًا بقيمة 2.8 مليار ريال ووزن 1.27 مليون طن ويعتبر الحديد أحد أهم المنتجات الصناعية في السعودية .
  7. وأيضًا كانت الأسمدة في المرتبة السابعة بقيمة 2.2 مليار ريال ووزن 2.13 مليون طن.
  8. من جهة أخرى منتجات صناعة الألبان وبيض الطيور والعسل الطبيعي والمنتجات الصالحة للأكل من أصل حيواني المرتبة الثامنة بقيمة 2.1 مليار ريال وبوزن 431.25 ألف طن.
  9. كما نالت المنتجات الكيماوية المنوعة المرتبة التاسعة بقيمة 1.6 مليار ريال سعودي. وبلغ وزنها 211.9 ألف طن.
  10. في حين كان الجانب الإلكتروني بالمرتبة العاشرة. وذلك بتصدير الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائيةوأجزاؤها وغيرها، حيث وصلت قيمتها إلى  1.4 مليار ريال وبوزن 93.9 ألف طن.

اقرأ أيضًا :  أكثر الدول إنتاجا للحنة أكثر 7 دول منتجة للحنة في العالم

أهم صادرات السعودية
أهم صادرات السعودية

أنواع المنتجات الصناعية بحسب أعداد المصانع في السعودية

اهتمت المملكة العربية السعودية بالقطاع الصناعي، ومؤخرًا دمجت وزارة الصناعة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية من أجل تطوير الصناعة ودعمها. ومن الجدير بالذكر أن عدد المصانع في السعودية بلغ 7630 مصنع منها 6357 وطني، و616 أجنبي، و657 مشترك. كما وصلت قيمة هذه المصانع مجتمعة نحو 1.1 تريليون ريال سعودي. علاوةً على ذلك تشغل هذه المصانع نحو 1.04 مليون عامل. اما أنواع المنتجات الصناعية بحسب أعداد المصانع فهي ما يلي :

  1. صناعة منتجات المعادن اللافلزية بـ 1652 مصنعًا.
  2. تلتها صناعة المطاط واللدائن بـ997 مصنعًا.
  3. ومن ثم المعادن المشكلة باستثناء الآلات والمعدات بـ952 مصنعًا.
  4. وحلت مصانع المنتجات الغذائية في المرتبة الرابعة بـ791 مصنعًا.
  5. تبعتها صناعة المنتجات والمواد الكيميائية بـ725 مصنعًا.
  6. جاءت بعد ذلك صناعة الفلزات القاعدية بـ378 مصنعًا.

اقرأ كذلك : أهم المنتجات الزراعية في مصر 2023

الصناعات في المملكة السعودية قديما وحديثا

مرت الصناعة في المملكة العربية السعودية بمراحل عدة، حتى وصلت إلى التطور والتقدم الذي هي عليه اليوم. ويمكن سرد هذه المراحل كما يلي :

  1. بدأت الصناعة في السعودية سنة 1930مع بداية اكتشاف البترول، حيث تأسست شركة أرامكو لصناعة الحرف البدائية القديمة، وتعد أحد أهم منتجي المنتجات الصناعية في السعودية.
  2. كما تأسست مؤسسة المعادن والبترول العامة وكانت تشرف على جميع الصناعات الأخرى غير ما تصنعه أرامكو، وبقيت كذلك حتى 1975.
  3. في عام 1975 استلمت وزارة الصناعة والكهرباء مسؤولية الصناعات البتروكيماوية والصناعات المعدنية، بينما شركة بترومين عملت بالمصافي.
  4. خلال الفترة الممتدة من عام 1974 إلى عام 1976 أنشأت السعودية ما يلي:
    • صندوق التنمية الصناعي.
    • والهيئة الملكية للجبيل وينبع.
    • إنشاء شركة سابك.
  5. في بداية عام 2001 أنشأت السعودية هيئة المدن الصناعية. حيث جاء من مهام الهيئة إدارة حوالي 3500 مصنع موزعين على 35 مدينة صناعية فرعية في أرجاء السعودية.

قد يهمك أيضًا : أكثر المنتجات مبيعا في الإمارات أون لاين 2022

مستقبل الصناعة في السعودية خلال 2023

تحمل سنة 2023 الكثير من التطورات الإيجابية التي تصب في صالح دتم الصناعة في السعودية. حيث خططت السعودية لحدثين داعميين للمنتجات الصناعية في السعودية وهما :

  • منح شهادة المنشأ.
  • تنظيم معرض صنع في السعودية.

منح شهادة المنشأ للمنتجات السعودية

تمنح وزارة الصناعة السعودية منتجاتها شهادة المنشأ. حيث تتضمن الشهادة خمس نماذج هي :

  • شهادة منشأ للمنتجات الوطنية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • شهادة منشأ للمنتجات الوطنية للدول العربية.
  • شهادة المنشآت (التفضيلية) النموذج الموحد لدول الخليج العربية عند التصدير إلى الدول والتجمعات الاقتصادية التي معها اتفاقيات تجارة حرة.
  • شهادة منشأ باللغتين العربية والإنجليزية لباقي الدول التي لا تمنح المعاملة التفضيلية.
  • وشهادة المنشأ نموذج (A) الخاصة بنظام الأفضليات المعمم.

ومن الجدير بالذكر أن القطاع الصناعي يعتبر أكبر قطاع في السعودية حصل على شهادات المنشأ. إذ بلغ عددها 1.72 مليون شهادة، وذلك بنسبة 83%.

قد يهمك أيضًا : أنواع المنتجات الرياضية

معرض صنع في السعودية من 12 إلى 15 يونيو 2023

كما قررت تنفيذ معرض تجاري سعودي للمنتجات الصناعية من نوع البلاستيك والبتروكيم في سنة 2023، وذلك خلال الفترة من 12 يونيو أيار وحتى 15 من نفس الشهر. والأهم من ذلك أن هذا المعرض هو الحدث الأكبر في السعودية خلال عام 2023 لعرض أهم المنتجات الصناعية. أما أهم اهداف المعرض فهي ما يلي :

  • طرح ابتكارات جديدة بمجال صناعة البلاستيك والبتروكيماويات.
  • دمج رجال الأعمال مع المتخصصين في الصناعة مع صناع القرار وأخيرًا مع البائعين جنبًا إلى جنب بهدف عرض حلولهم المبتكرة.

أشهر المنتجات السعودية

كما يوجد عدد من المنتجات الأخرى التي تدخل في معظمها في الاستخدامات اليومية، ومن المنتجات الأخرى ما يلي :

  • الحديد والصلب إذ تعد من أهم المنتجات الصناعية في السعودية.
  • بيض الطيور ، وعسل النحل ذو الجودة العالية، ومنتجات الألبان .
  • الصناعات الغذائية، والمأكولات، والمشتقات الحيوانية الصالحة للأكل .
  • المنتجات الكيماوية بمختلف أنواعها وهي من أهم المنتجات الصناعية في .
  • الآلات، والأجهزة، والمعدات الكهربائية، وقطع غيارها .
  • أجهزة التسجيل الصوتية، وأجهزة تسجيل الصوت والصورة وإذاعتها بالتلفزيون، أو الإذاعة المرئية، والأجزاء التي تتعلق بهذه الأجهزة.

قد يهمك أيضًا:  أنواع المنتجات الحيوانية

رؤيا المملكة في الصناعة 2030 وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية

بذلت المملكة العربية السعودية جهود جبارة في مجال تطوير وتحسين الصناعة في السعودية حتى أصبحت المنتجات السعودية اليوم واحدة من ثاني أشهر المنتجات في سوق الصين الشعبية.حيث دعمت الصادرات في السعودية واهتمت بتحسين نوعية المنتج لينافس محليًا و عالميًا. وذلك كله بهدف تحقيق رؤية المملكة السعودية 2030 الذي يهدف لمستقبل صناعي زاهر و واعد.

في ختام مقال أهم المنتجات الصناعية في السعودية، وبعد أن تعرفنا على أهم صادرات السعودية. ومما لا شك فيه فقد ساهم تنوع صناعات السعودية بدعم وتنوع صادراتها، من خلال كثرة أنواع الصناعات في السعودية، كما زاد من نهضة اقتصاد البلد. بالإضافة إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 لتحقيق التنمية الصناعية والاستقرار الاقتصادي.
تعليقات (0)
إغلاق
نبذة عنا
يهدِف موقع تجارتنا لرفع مستوى العلم التجاري حول العالم العربي لمستويات تليق بفكر وإدراك التاجر العربي ، ليصبح المرجع المعتمد والمضمون لكل من يبحث عن المعلومة التجارية الدقيقة، ولمن يحاول أن يجد جوابًا مقنعًا لاستفساره التجاري ، وأن يُغني المحتوى العربي بمقالات متفردة وحصرية، تتميز برتابة ودقة المعلومات التجارية التي تحويها، وبأسلوب طرح بسيط ومفيد.
تابعنا