المنتجات الزراعية

ما هي المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم

المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم عديدة ومتنوعة. كما تقسم المعادن التي يحتاجها الجسم إلى قسمين رئيسيين، حيث أن النوع الأول من هذه المعادن ضروري للجسم وبكميات كبيرة. وذلك كالكالسيوم الذي بدوره يساهم في بناء العظام، إضافةً إلى الأسنان، أما النوع الثاني من هذه المعادن فيطلق عليها اسم المعادن النادرة، حيث يحتاجها الجسم بكميات قليلة، إلا أنها معادن ضرورية جدًا للجسم. وسنتعرف من خلال موقع المنتج على المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم.

المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم

تشكل المعادن جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي. كما أن التقليل أو الإفراط في تناول هذه المعادن يحدث خللًا في عمل الجسم. وسنذكر لكم المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم وهي:

  • معدن اليود.
  • معدن الزنك.
  • معدن الفلورين النادر.
  • معدن الكروميوم.
  • معدن السيلينيوم.
  • معدن الحديد.
  • معدن النحاس.
  • معدن الكوبالت.

معدن اليود من المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم

يعد اليود من المعادن النادرة والضرورية للجسم. حيث يحتوي الجسم على اليود بكميات ضئيلة. علاوةً على ذلك يعتبر اليود العنصر من العناصر الأساسية المساهمة في تكوين هرمون الغدة الدرقية. كما يعمل معدن اليود على بناء خلايا الجسم، إضافةً إلى دوره في النمو الطبيعي للجسم، وبناء خلايا المخ. والجدير بالذكر أن نسبة اليود الموجودة في الغذاء ضئيلة جدًا. كما نحصل على اليود من بعض الأطعمة كالأسماك واللحوم، إضافةً إلى اللبن والبطاطا، وكذلك الطماطم. وتجدر الإشارة إلى أن نقص اليود في الجسم يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية. كما يؤدي إلى إبطاء عمليات التمثيل الغذائي لخلايا الجسم. والجدير بالذكر أنه من الضروري العمل على إصلاح نقص اليود، حيث أن نقصه يسبب تأخر ذهني شديد. ولعل أفضل وأسهل طريقة من أجل الحصول على اليود هي إضافة الملح الميود للأطعمة.

معدن الزنك من المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم

يعتبر معدن الزنك من المعادن الضرورية للجسم، حيث يساهم الزنك في تشكيل الأجنة. كذلك يساهم في بناء خلايا الجسم، والنسيج الضام. إضافةً إلى ذلك فإن للزنك دورًا هامًا في عملية التئام الجروح، وتقوية المناعة. كما يعمل الزنك على تنمية العضلات، ووقاية الجسم من الرؤوس السوداء. علاوةً على ذلك فإن نقص الزنك في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات. كما يضعف حاسة الشم، كذلك يؤدي نقص الزنك إلى ظهور بقع بيضاء في الجسم، إضافةً إلى تساقط في الشعر. وإذا كنت ترغب في الحصول على الزنك فعليك بتناول الأسماك واللحوم، إضافةً إلى الموز.

الفلورين من المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم

يعمل الفلورين على حماية الأسنان من الإصابة بالتسوس. كما يدخل معدن الفلورين في تركيب معجون الأسنان أحيانًا. كذلك فإن الدولة تعمل على إضافة الفلورين إلى ماء الشرب.

الكروميوم من المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم

يتركز الكروميوم في العظام والطحال والكبد، كما يحتاج جسم الإنسان إلى 120 غرام يوميًا. علاوةً على ذلك فإن الكروميوم يدعم الشرايين. وكذلك يتحكم في نسبة الأنسولين. كما يؤدي نقص الكروميوم يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين، إضافةً إلى الشعور بالقلق والتعب. وإذا كنت ترغب بالحصول على الكروميوم فعليك بتناول الحبوب والبيض، إضافةً إلى اللحوم.

السيلينيوم من المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم

يعد السيلينيوم من المعادن الهامة جدًا للجسم. كذلك فإن تناول السيلينيوم بكثرة وبكميات كبيرة يعود بالضرر على صحة الإنسان. كما يمتلك السيلينيوم دورًا في حماية المخ. كما يؤمن الحماية للجسم من الإصابة بسرطان الكولون. كذلك إذا كنت ترغب في الحصول على السيلينيوم فعليك بتناول المحار والمكسرات، إضافةً إلى الحبوب.

الحديد من المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم

يعمل الحديد على مساعدة خلايا الدم الحمراء في أداء عملها الرئيسي والمتمثل في نقل ذرات الأكسجين والميوجلوبين في العضلات. كما نحصل على الحديد من تناول اللحم الأحمر والأسماك وخاصةً سمك التونا والسردين، وكذلك صفار البيض والمكسرات والبندورة.

النحاس من المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم

تعمل ذرات النحاس أدوارًا متعددة في عمل وظائف الجسم. حيث يمتلك النحاس دورًا في حماية الشعر من المشيب بعمر مبكر. كما يمنح النحاس العظام القوة، إضافةً إلى دوره في تأخر الشيخوخة. كذلك يعمل النحاس على إعانة عملية الهدم في الجسم. والجدير بالذكر أن الجسم يحتاج إلى النحاس بكميات قليلة، إضافةً إلى ذلك فإن الإفراط في تناوله يلحق الضرر بصحة الجسم. واذا كنت ممن يرغبون في تناول النحاس فإن الكاكاو، وكذلك الأسماك من أغنى المصادر بالنحاس.

الكوبالت من المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم

الكوبالت هو أحد عناصر فيتامين B12. كما يمتلك دورًا في تصنيع كريات الدم الحمراء. علاوةً على ذلك فإن الجسم يخزن الكوبالت في الكلى والكبد لحين الحاجة إليه. والجدير بالذكر أن للكوبالت القدرة على الحلول محل المغنيزيوم والزنك في العديد من التفاعلات الحيوية في الجسم. وإذا كنت ترغب في الحصول على الكوبالت فأنصحك بتناول مشتقات الألبان، وكذلك لحوم الدجاج، إضافةً إلى الأسماك. ولعل أكثر المصادر غناء بالكوبالت موجودة في أعضاء الحيوانات مثل القلب والكبد، إضافةً إلى الكلاوي.

المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم
المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم

اقرأ أيضًا: مصادر الكاكاو دراسة جدوى مشروع زراعة الكاكاو.

فوائد المعادن النادرة لجسم الإنسان

تلعب المعادن دورًا أساسيًا في المحافظة على صحة الإنسان. وذلك بالإستناد إلى حاجة الجسم لهذه المعادن. ونظرًا إلى أهمية المعادن فإننا نحتاج إلى إليها من أجل مساعدة الجسم في أداء وظائفه الحيوية بشكل سليم. كما تشمل فوائد المعادن النادرة قدرتها على العمل بدور المحفز للفيتامينات داخل الجسم. إضافةً إلى ذلك فإن جسم الإنسان يحتاج إلى أقل من(100 ملليغرام) من هذه المعادن خلال اليوم الواحد. والجدير بالذكر أن العديد من الأشخاص يعانون من نقص هذه المعادن. ولعل ابرز فوائد المعادن النادرة لجسم الإنسان هي:

  • تؤمن المعادن النادرة التكوين السليم لسوائل الجسم، وخاصةً الدم.
  • كذلك تمتاز المعادن النادرة بدورها في تكوين أنسجة الجسم.
  • كما تحافظ المعادن النادرة على صحة الأعصاب.
  • إضافةً إلى دورها في تنظيم حركة العضلات.
  • والجدير بالذكر أن المعادن النادرة تعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
أبرز فوائد المعادن النادرة لجسم الإنسان
أبرز فوائد المعادن النادرة لجسم الإنسان

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الأسماك في تركيا.

كيفية علاج نقص المعادن النادرة في الجسم

يعاني العديد من الأشخاص من الأنيميا( فقر الدم) في الجسم، كما أن نقص المعادن في الجسم يرافقه آلام في العضلات والعظام، كذلك يسبب ضعف عام في الجسم. علاوةً على ذلك فإن الكثير من الأشخاص يحاولون إيجاد علاج لنقص المعادن النادرة في الجسم. ولعل أبرز هذه الحلول:

  • تناول الخضراوات الورقية كالسبانخ والكزبرة.
  • كذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن.
  • علاوةً على ذلك ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من نقص المعادن النادرة في الجسم أن يتناولوا المكملات الغذائية.

الأسئلة الشائعة:

ما هي المعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي؟

يحتاج الجسم يوميًا إلى أقل من 100 ميليجرام من الحديد والزنك، وكذلك اليود. والجدير بالذكر أن للمعادن دور هام في المحافظة على صحة الجسم. كما أن أي زيادة أو نقصان في نسب استهلاك المعادن يسبب مشاكل صحية تهدد الحياة.

ما هي معادن الدم الثلاث؟

1- الصوديوم 2- البوتاسيوم 3- الكالسيوم.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم. كما ذكرنا لكم فوائد المعادن النادرة لجسم الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *