المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الكويت

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الكويت

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الكويت، حيث سارعت الكويت في تقديم الدعم للمنتجات الغذائية المقدمة إلى الفلاحين ومربي الثروة الحيوانية. كما أنها عملت في مجال تحسين هذا الدعم من أجل الحصول على فوائده الكثيرة. علاوةً على ذلك فإن التوقعات تشير إلى أن دولة الكويت سوف تتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي للعديد من المنتجات الغذائية باستثناء البيض. كما تقدر نسبة المنتجات الغذائية المستهلكة في الكويت بنحو 62 بالمئة، وذلك تبعًا لإحصائيات منظمة الأغذية و الزراعة العالمية (FAO ). وتجدر الإشارة إلى أن الفرد الواحد يستهلك ما يقارب 3400 سعرة حرارية في كل يوم، حيث أنه يعتبر من المعدلات المقبولة على مستوى العالم. و سنتعرف من خلال موقع المنتج على المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الكويت.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الكويت

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الكويت، تتصدر في قائمة وفق ما يلي:

  • الدقيق.
  • الأرز.
  • اللحوم.
  • الحليب.
  • التمر.
  • المعلبات.

حيث تهتم الكويت بتحقيق الأمن الغذائي بشكل خاص. كما أنها تعتبر الأمن الغذائي من منظورها بأنه سياسة استراتيجية. علاوةً على ذلك فهي تحاول جاهدةً من أجل تحقيق الأمن الغذائي تبعًا لآليات و خطط و أبحاث خاصة هدفها جعل الكويت تتصدر قائمة الدول المهتمة بالأمن الغذائي.

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

الدقيق من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الكويت

تقوم الكويت بعملية تخزين المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا لمدة أقصاها ثلاثة أشهر، إلا أن هذه المدة قابلة للنقصان، وذلك بسبب الاستهلاك الكبير لهذا المنتج. كما أن الكويت تقوم باستهلاك ما يقارب 833 ألف كيس سنويًا. علاوةً على ذلك فإن تكلفة استيراد الدقيق قد ارتفع في عام 2022 بنسبة 9 بالمئة.

الأرز من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الكويت

يعتبر الأرز من السلع الغذائية الهامة جدًا في الكويت. و تجدر الإشارة إلى أن قيمة استهلاك الكويتيين من الأرز تقدر ب363.3 مليون كيلو في السنة. كما أن واقع استهلاك الفرد الواحد من الأرز يقدر ب75 كيلو في السنة. علاوةً على ذلك فإن سعر الأرز في الكويت للعبوة بسعة5 كيلو غرام تتراوح مابين (4.540- 1.750) دينار كويتي. و الجدير بالذكر أن هناك أصناف عديدة من الأرز مثل: أرز أنديا جبت كلاسيك _ أرز باب الهند _ أرز بسمتي صنوايت.

اللحوم من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الكويت

يقدر متوسط الكمية المستهلكة بالنسبة للفرد الواحد من اللحوم في الكويت بنحو

كيلو غرام في كل سنة، الأمر الذي وضع الكويت في قائمة الدول العربية الأكثر استهلاكا للحوم. كما أن الكويت تستهلك 116.275 مليون كيلو من لحوم الأغنام، أما بالنسبة للحوم البيضاء فتقدر قيمة الاستهلاك بنحو 290.687 مليون كيلو سنويًا. و تجدر الإشارة إلى أن متوسط استهلاك الفرد من اللحوم الحمراء في الكويت يقدر بنسبة 24 كيلو سنويًا. كما أن نسبة استهلاك الفرد من اللحوم البيضاء تقدر ب60 كيلو سنويًا.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن أكثر 10 دول منتجة للحوم الدواجن في العالم

الحليب من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في الكويت

تستهلك الكويت 232.550 مليون لتر من الحليب سنويًا. و تجدر الإشارة إلى أن متوسط دخل استهلاك الفرد من الحليب يقدر ب48 لتر سنويًا. إضافةً إلى ذلك فإن أبرز الشركات التي تعنى بقطاع الألبان و الأجبان في الكويت هي (شركة المراعي _ شركة نارك _ الشركة الكويتية للألبان).

التمر من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الكويت

تعتبر الكويت من أكثر الدول استهلاكا للتمر، و تقدر قيمة استهلاكها بنحو 500 كيلو غرام سنويًا. و تجدر الإشارة إلى أن الكويت تنتج 4 انواع من التمور. كما أنها تستورد 4 أنواع أخرى من السعودية، و يتراوح سعر الكيلو الواحد من التمور المحلية ما بين (5 _ 50) دولار أمريكي، بينما سعر التمور المستوردة للكيلو الواحد تتراوح بين ( 20 _ 120) مليون دولار. علاوةً على ذلك يلاحظ إقبال الكويتيين الكبير على شراء التمور و خاصةً في شهر رمضان و في المناسبات الاجتماعية، حيث أن التمر يعتبر من أهم المنتجات الغذائية في الكويت.

المعلبات من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الكويت

تستهلك الكويت بما يقارب 465.1 مليون علبة فول في السنة الواحدة. كما أنها تستهلك 232 مليون علبة تونة و 232 مليون علبة حمص. إضافةً إلى ذلك فهي تستهلك 116.2 مليون علبة من الكورن فلكس في السنة الواحدة بواقع 24 علبة للفرد شهريًا.

أبرز شركات المنتجات الغذائية في الكويت

عملت الكويت في مجال الاستثمار للمواد الغذائية. كما أنها تسعى بكامل جهودها لإنشاء عاصمة غذائية على مستوى العالم في عام 2030، و كي يتم نجاح هذا المشروع لا بدَّ من إنشاء العديد من الشركات المتخصصة في هذا المجال. و إليكم أبرز شركات المنتجات الغذائية في الكويت.

شركة القدس العربية للمواد الغذائية من أبرز شركات المنتجات الغذائية في الكويت

تأسست هذه الشركة سنة2012، و مقرها الكويت. و الجدير بالذكر أن هذه الشركة تقوم باستيراد المنتجات الغذائية الفلسطينية و الأردنية بهدف خدمة الفنادق و المخابز.

شركة الأشرف من أبرز شركات المنتجات الغذائية في الكويت

تختص هذه الشركة في تسويق جميع أصناف المنتجات الغذائية. كما أنها حاصلة على علامات تجارية. علاوةً على حصولها على شهادة ISO المعتمدة من التموين الكويتي.

شركة اليسرة للأغذية من أبرز شركات المنتجات الغذائية في الكويت

تعد من الشركات الاستهلاكية العاملة في مجال تسويق المنتجات الغذائية المجزئة. كما أنها تقوم بتسويق منتجاتها الغذائية إلى المملكة العربية السعودية و العراق. و الجدير بالذكر أنها من الشركات الحاصلة على علامات تجارية في مجال المواد الغذائية الجافة، و الأغذية المجمدة ( لحوم _ دواجن _ الخضراوات).

شركة الجودة الكويتية من أبرز شركات المنتجات الغذائية في الكويت

أنشأت هذه الشركة سنة 2019 و يختص عمل هذه الشركة في تسويق الفواكه و المنتجات العضوية و التمور. كما أنها تعمل على تسويق الخضار و البيض و الأجبان.

أسعار بعض المنتجات الغذائية في الكويت

يقدر عدد سكان الكويت بخمسة ملايين مواطن و مقيم. كما أنها تعد من الدول الفقيرة من حيث امتلاكها للأراضي الزراعية. علاوةً على ذلك فإن الكويت تحتل المرتبة الأولى عربيًا و الثالثة والثلاثين على مستوى العالم من ناحية قدرتها على تأمين الغذاء و خاصةً في ظل جائحة كورونا.

المنتج الغذائيسعر الكيلو الواحد
البصل الإيراني الأحمر0.165 دينار كويتي
البطاطا اللبنانية0.390 دينار كويتي
كذلك الخيار الأردني0.375 دينار كويتي
أيضًا الجزر الأسترالي0.490 دينار كويتي
الليمون0.595 دينار كويتي
الكوسه0.500 دينار كويتي
الثوم الصيني0.660 دينار كويتي
الجبن1.46دينار كويتي
مسحوق الحليب1.050 دينار كويتي
قائمة بأسعار بعض المنتجات الغذائية في الكويت
أسعار بعض المنتجات الغذائية في الكويت
أسعار بعض المنتجات الغذائية في الكويت
أسعار بعض المنتجات الغذائية في الكويت

أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الكويت

أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الكويت ما يلي:

  • الإلكترونيات.
  • الملابس.
  • الساعات.
  • الهدايا.
  • مستلزمات الأطفال.
أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الكويت
أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الكويت
أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الكويت

أشهر مواقع البيع أون لاين في الكويت

تتعدد المواقع الإلكترونية في الكويت لتكون خيارًا في متناول أيادي جميع رواد المتاجر الإلكترونية. و تجدر الإشارة إلى أن هذه المواقع متخصصة في بيع أصناف معينة و مختلفة لكي تناسب جميع الأذواق. ومن أهم و أبرز هذه المواقع نذكر ما يلي:

  • موقع أمازون: يعد موقع أمازون من المواقع الأكثر شهرة. كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الأقسام مثل أقسام لحاجات الأطفال، الأدوات المنزلية، الإلكترونيات، الأحذية، الألبسة.
  • موقع E- bay: يعد إحدى المواقع العالمية و المشهورة. كما أن أهم ما يميز هذا الموقع هو القدرة على شراء المنتجات وبيعها من الموقع ذاته.
  • موقع زابوس: يعتبر من أحد المواقع التابعة لشركة أمازون. كما أنه يختص بتسويق الأحذية الرياضية.
  • موقع علي اكسبريس: يعمل هذا الموقع على توفير مجموعة من المنتجات و بأسعار زهيدة. علاوةً على ذلك فهو يعمل على تقديم العروض المنافسة و المميزة للوكلاء و ذلك بهدف الإستفادة الدائمة منها.
  • موقع دوت كوم: يعد هذا الموقع من أرخص مواقع البيع أون لاين. و الجدير بالذكر أن هذا الموقع يعتبر أول شركة عربية وصل رأس مالها إلى مليار دولار أمريكي.
الأسئلة الشائعة:
كم سعر الخبز في الكويت؟

رغيف الخبز الواحد الأبيض 500g=0.26 دينار كويتي.

هل الكويت تقدم الدعم للمواطنين؟

تقدم الكويت الدعم المادي لبعض المواد الغذائية كالسكر و الأرز. كما أنها تقدم الدعم للكهرباء و الوقود.

وفي ختام مقالنا هذا نكون قد قدمنا لكم المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الكويت. كما تعرفنا على أبرز شركات المنتجات الغذائية في الكويت. علاوةً على ذكر أسعار بعض المنتجات الغذائية في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *