المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا، حيث يعتبر قطاع المنتجات الغذائية من أكثر القطاعات الإنتاجية ازدهارًا في البلاد. كما يركز الكنديون على النوع وليس على الكم، فهم يستهلكون مختلف أنواع المنتجات الغذائية بكميات مدروسة، لا سيما تلك التي تحتوي على قيمة غذائية عالية. بالإضافة إلى ذلك، فقد ارتفعت أسعار المنتجات الغذائية في كندا خلال العام الماضي بشكل ملحوظ، ومن المتوقع أن تستمر في الإرتفاع خلال العام الحالي، وهذا يعود لعدة أسباب اقتصادية واجتماعية. كما تعمل وزارة الصحة الكندية على دعم قطاع المنتجات الغذائية باستمرار كونه يمس صحة المواطنين. لذلك أصدرت الوزارة دليلًا خاصًا بالأغذية التي يجب على المواطن الكندي استهلاكها، والتي تضمن حصوله على كافة العناصر اللازمة للجسم وتقوية المناعة والوقاية من الأمراض. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا. كما سنتعرف على أسعار بعض أنواع المنتجات، وعلى نسبة ارتفاع الأسعار المتوقعة هذا العام، بالإضافة إلى معلومات عن دليل الأغذية الكندي.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا

تتميز المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا بتنوعها وأسعارها المتناسبة مع المستوى المعيشي للكنديين. ولكنهم يركزون على استهلاك الأغذية الواردة ضمن دليل الأغذية الكندي، والتي توفر لهم كافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم، وتقيهم من الأمراض، مع الابتعاد عن الأغذية غير الواردة في الدليل أو استهلاكها بكميات قليلة. وفيما يلي المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا:

  • الحليب ومشتقاته.
  • الحبوب.
  • اللحوم.
  • الخضار والفواكه.
  • الزيوت والدهون.
  • المشروبات.

الحليب ومشتقاته من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا

يعد الحليب ومشتقاته من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا، إذ ذكر في المرتبة الأولى ضمن دليل الأغذية الكندي. كما تشمل مشتقات الحليب مختلف أنواع الألبان والأجبان، التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام وقوتها، وتحتوي على كمية كبيرة من فيتامين D.

بالإضافة إلى ذلك، يتم إنتاج الحليب ومشتقاته في كندا بكميات كبيرة تلبي حاجة الطلب المحلي. كما يتم إنتاجه وفق المعايير الصحية العالمية وبأعلى معايير الجودة باستخدام أحدث التقنيات، ثم تعبئه وتغليفه والاهتمام بتسويقه، ليصل إلى كافة المستهلكين الكنديين.

الحبوب من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا

يتم استهلاك الحبوب بشكل كبير لا سيما بعد أن تم ذكرها وذكر فوائدها في دليل الأغذية الكندي، لذلك فقد أصبحت من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا. كما يتم استهلاك مختلف أنواع الحبوب، نظرًا لكونها تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، الألياف والفيتامينات كفيتامين B، الزنك والمغنيزيوم، التي تمنح الطاقة وتساعد في التخلص من السمنة.

بالإضافة إلى ذلك، تنتج كندا بعضًا من أنواع الحبوب كالقمح والحمص، ولكن حجم إنتاجها المحلي لا يكفي لتلبية حاجة السوق. لذلك فهي تستورد الكمية اللازمة من مختلف أنواع الحبوب من عدة دول حول العالم.

"الحبوب

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين.

اللحوم من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا

يساعد تناول اللحوم في الحصول على كمية البروتين اللازمة للجسم، لذلك فقد تم التركيز على تناولها ضمن دليل الأغذية الكندي، لتصبح واحدة من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا. ولكن عندما تم ذكر اللحوم في الدليل، تم مراعاة الأشخاص النباتيين الذين لا يستطيعون تناولها، وذكر بعض المصادر البديلة عنها مثل: الجوز، العدس والفول، أوالبقوليات بأنواعها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن استهلاك اللحوم في كندا، يشمل مختلف أنواعها البيضاء أو الحمراء، مثل لحوم الدواجن، الماعز، الأبقار، الأسماك وغيرها. كما تتوفر اللحوم الكندية المنتجة محليًا بكميات تغطي أغلب حاجة السوق، بالإضافة إلى بعض أنواع اللحوم المجمدة والمستوردة من الخارج.

استهلاك الخضار والفواكه في كندا

يتم استهلاك الخضار والفواكه بكميات ضخمة في مختلف أنحاء العالم، وتدخل أيضًا ضمن قائمة المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا. كما منحت وزارة الصحة الكندية أكبر حصة من الأغذية التي يجب استهلاكها ضمن دليل الأغذية الكندي، للخضار والفواكه. إذ تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم ومقاومة الأمراض لا سيما الطازجة منها.

بالإضافة إلى ذلك، تتم زراعة مختلف أنواع الخضار والفواكه في مساحات واسعة من الأراضي الكندية، بهدف توفيرها طازجةً ضمن مواسمها للمستهلكين الكنديين. كما يتم استيراد الأنواع التي لا تنمو في المناخ الكندي من عدة دول العالم، وتوفيرها بأسعار تناسب المستهلكين.

استهلاك الخضار والفواكه في كندا
(استهلاك الخضار والفواكه في كندا)

اقرأ أيضًا: المنتجات السعودية الأكثر تصديراً لعام 2023.

استهلاك الزيوت والدهون في كندا

تم التركيز ضمن دليل الأغذية الكندي على ضرورة استهلاك الزيوت والدهون، ولكن بكميات قليلة ومعتدلة تتراوح ما بين (2-3) ملاعق كبيرة يوميًا. كما تعد الزيوت بمختلف أنواعها من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا. على الرغم من كونها تحظى بأقل حصة ضمن دليل الأغذية، ومن هذه الأنواع. على سبيل المثال:

  • زيت الذرة.
  • زيت فول الصويا والفول السوداني.
  • بالإضافة إلى زيت الزيتون، وزيت عباد الشمس.

استهلاك المشروبات في كندا

يوصي دليل الأغذية الكندي بضرورة شرب الماء ومختلف أنواع المشروبات الخالية من السعرات الحرارية، الدهون أو السكر. كما يركز الدليل على ضرورة زيادة كمية الماء والمشروبات في فصل الصيف عند ارتفاع درجات الحرارة. أو عند ممارسة الرياضة، مما جعل المشروبات تدخل ضمن قائمة أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في كندا.

ولكن فقد نوه الدليل الغذائي الكندي على ضرورة الاعتدال عند استهلاك المشروبات الأخرى غير المذكورة. أو استهلاكها بكميات قليلة مثل عصير الفواكه غير المبستر، مشروبات الطاقة أو اي مشروبات تحتوي على الكافيين.

اقرأ أيضًأ: المنتجات الغذائية الأكثر مبيعًا في مصر.

أسعار بعض أنواع المنتجات الغذائية في كندا

شهدت أسعار المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا، ارتفاعًا ملحوظًا خلال العام الماضي، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 4%. كما أنه من المتوقع أن ترتفع الأسعار مجددًا خلال العالم الحالي بنسبة تتراوح ما بين 5% إلى 7%، ليبلغ متوسط بعض أسعار المنتجات ما يلي:

  • الخضار والفواكه: سيبلغ متوسط سعر الكيلو من الطماطم والبطاطا 2 دولار، الخس 3 دولار.
  • الحبوب: سعر طن القمح المنتج محليًا 350 دولار كندي.
  • الحليب ومشتقاته: سعر عبوة الحليب 5 دولار، الجبن الأصفر 14 دولار.
  • اللحوم: سعر الكيلو من اللحوم الحمراء 23 دولار.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المتوقع أن يبلغ معدل الإنفاق السنوي على الغذاء لأسرة كندية مؤلفة من أربع أشخاص حوالي 1628841 دولار.

دليل الأغذية الكندي

تم إصدار دليل الأغذية الكندي للمرة الأولى في يوليو عام 1942، ثم تم تعديله في عام 1944، ليتم إصدار النسخة الأخيرة من الدليل في عام 1962. إذ يكمن الغرض من هذا الدليل في تحديد وتعزيز جودة الأغذية التي تلبي الاحتياجات الغذائية، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض. لا سيما أمراض القلب والسكري. كما يتضمن دليل الأغذية الكندي مجموعات غذائية، مقسمة حسب الفئة العمرية والجنس، بالإضافة إلى نصائح حول الأطعمة وطرق الطهي.

بالإضافة إلى ذلك، يركز الدليل على أهمية الالتزام بالأغذية المذكورة، إلى جانب القيام بأنشطة بدنية تساعد في الحفاظ على نمط حياة صحي ووزن مثالي. كما ينصح الدليل بتناول الأغذية التي لم ترد ضمنه، بكميات معتدلة وقليلة.

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكًا في لبنان.

الأسئلة الشائعة

هل سيستمر الارتفاع في أسعار المنتجات الغذائية في كندا؟

من المتوقع أن يستمر الارتفاع في أسعار بعض المنتجات الكندية، بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 7%.

ما هو الغرض الأساسي من دليل الأغذية الكندي؟

يكمن الغرض الأساسي من دليل الأغذية الكندي، في تحديد أنواع الأغذية التي توفر الاحتياجات اللازمة للجسم وتقي من الأمراض.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كندا. كما تعرفنا على أسعار بعض أنواع المنتجات، وعلى نسبة ارتفاع الأسعار المتوقعة هذا العام، بالإضافة إلى معلومات عن دليل الأغذية الكندي. لذلك إذا كنت تحتاج لأية تفاصيل حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *