المنتجات الصناعية

صناعة البقوليات المعلبة مكونات صناعة البقوليات المعلبة

صناعة البقوليات المعلبة مكونات صناعة البقوليات المعلبة، حيث تعد البقوليات بمختلف أنواعها من الأغذية الضرورية لجسم الإنسان، نظرًا لما تحتويه من عناصر غذائية هامة كالبروتينات والفيتامينات. كما أن الطلب الكبير عليها على مدار السنة، جعل من فكرة تعبئتها والاحتفاظ بها فكرة ناجحة تحقق الكثير من الأرباح للمصنع من جهة، وتلبي احتياجات المستهلكين من جهة أخرى. إذ يتم صنع البقوليات المعلبة في المصنع بعد قطافها مباشرةً وفق خطوات ومراحل مدروسة بعناية بهدف الحفاظ على الجودة والقيمة الغذائية للمنتج. بالإضافة إلى ذلك، فإن البقوليات المعلبة تتوافق مع نمط الحياة السريع  وتعد بديلًا مناسبًا وغير مكلف عن البقوليات الطازجة، لا سيما أن العناصر الغذائية الموجودة في البقوليات المعلبة قد تفوق تلك الموجودة في الطازجة منها. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على كافة المعلومات المتعلقة بمكونات صناعة البقوليات المعلبة. كما سنتعرف على أشهر أنواع البقوليات المعلبة وعلى مزايا هذه الصناعة.

صناعة البقوليات المعلبة مكونات صناعة البقوليات المعلبة

بدأت صناعة البقوليات المعلبة منذ مئات السنين، إذ كان يتم تجفيف البقوليات أو حفظها في مياه مثلجة في المناطق الباردة. ولكن هذه الصناعة قد شهدت نهضةً وتطورًا كبيرًا في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، حيث كان الطباخ الفرنسي نيكولاس آبيرت أول من وضع الماء المغلي في عبوات زجاجية وحفظ الأطعمة بداخلها. ثم تطورت الأدوات والمكونات ليتم استخدام علب من الحديد أو الألمنيوم، أو أكياس بلاستيكية مرنة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الصناعة قد ساهمت في توافر مختلف أنواع البقوليات على مدار العام وفي كل الفصول، إذ يتم تخزينها بطريقة آمنة تدوم لفترة طويلة. كما أنها وفرت الكثير من الوقت على الأشخاص الذين لا يملكون الوقت الكافي لطهي البقوليات وتحضيرها.

اقرأ أيضًا: أنواع الفاصولياء في العالم.

مراحل صناعة البقوليات المعلبة

تمر عملية صناعة البقوليات المعلبة بالعديد من المراحل المتسلسلة والمدروسة بعناية، بهدف الحصول على أجود المنتجات وحفظها لأطول فترة ممكنة، وهذه المراحل هي:

  • مرحلة تجهيز وفرز البقوليات
  • مرحلة غسيل البقوليات.
  • مرحلة سلق البقوليات.
  • مرحلة تعبئة البقوليات.
  • مرحلة تفريغ علب البقوليات من الهواء وإغلاقها.
  • مرحلة تجهيز وفرز البقوليات.
  • مرحلة الطهي والتعقيم الغذائي للبقوليات المعلبة.

في البداية يتم فرز البقوليات بحسب نوعها (فول، حمص، فاصولياء…)، ثم التأكد من مطابقتها للمعايير المطلوبة من حيث جودة وحجم الحبوب. بعد ذلك توضع الكمية المراد تعبئتها في غرف ذات تهوية جيدة، بحيث لا تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة تؤدي إلى فسادها. كما يتم تقشير البقوليات وفرزها والتخلص من الحبوب التالفة.

مرحلة غسيل البقوليات

في الخطوة الثانية من عملية صناعة البقوليات المعلبة، وبعد فرز البقوليات يتم إفراغها في خط متحرك ينقلها إلى مكان الغسيل، إذ تغسل جيدًا بالماء النظيف المضاف إليه كمية قليلة من الكلور. ثم يتم تكرار هذه العملية عدة مرات لضمان التخلص من أية أتربة أو جراثيم أو بقايا مبيدات حشرية عالقة. كما يوجد ثلاث طرق لمرحلة الغسيل هي:

  • الغسيل اليدوي في حال كانت الكمية المراد تعبئتها قليلة.
  • الغسيل بالتحريك والتقليب من خلال وضع البقوليات في آلة ذات إناء واسع، ثم يضاف إليها الماء وتخضع لعدة عمليات من التحريك والتقليب.
  • أو الغسيل بالرش من خلال وضع البقوليات في إناء وتعريضها لتيار مائي قوي.

مرحلة سلق البقوليات

في الخطوة الثالثة، يتم سلق البقوليات بالماء المغلي حتى تنضج، إذ يختلف طول فترة السلق بحسب نوع الحبوب (فول أو حمص أو…). كما أن مرحلة السلق تعتبر بمثابة عملية تعقيم أولية، تساهم في قتل الجراثيم والأحياء الدقيقة. ثم يتم في نهاية هذه المرحلة إضافة الملح أو السكر للبقوليات.

مرحلة تعبئة البقوليات

يتم تعبئة البقوليات بحسب نوعها في علب خاصة ومختلفة الأشكال والأحجام. ثم يتم إضافة المواد الحافظة والتوابل، بعد التأكد من أن الطبقة الداخلية للعلب لا تتفاعل مع المواد الغذائية. كما يتم تعقيم هذه العلب قبل وضع البقوليات فيها بواسطة بخار الماء.

مرحلة تفريغ علب البقوليات من الهواء وإغلاقها

إن تفريغ العلب من الهواء يعد خطوةً أساسية وهامة في عملية صناعة البقوليات المعلبة، وذلك من خلال تعريض العلب لدرجات حرارة عالية تساعد في قتل الجراثيم والبكتيريا المتبقية. كما أنها تساعد في إيقاف أكسدة المواد داخل العلب. ثم يتم إغلاق العلب بطريقة محكمة وختمها، لضمان عدم دخول الهواء إليها مجددًا.

مرحلة الطهي والتعقيم الغذائي للبقوليات المعلبة

في المرحلة الأخيرة وبعد التأكد من سلامة العلب وعدم وجود أية ثقوب تسبب تسريب الهواء، يتم طهي البقوليات داخل العلب مرةً ثانية، حيث تختلف مدة الطهي بحسب نوع الحبوب. ثم يتم تعريضها مرةً أخيرة لدرجات حرارة تتراوح ما بين (100 و120) درجة مئوية، للتخلص من الأحياء الدقيقة ومنع تكاثرها أثناء التخزين.

مكونات صناعة البقوليات المعلبة

يتم الاعتناء بمكونات صناعة البقوليات المعلبة بشكل كبير، من خلال اختيار أجود المكونات التي تضمن الحصول على منتجات آمنة وصحية، ويمكن الاحتفاظ بها لفترات طويلة. كما أن هذه المكونات هي:

  • البقوليات

تعد المكون الأساسي من مكونات صناعة البقوليات المعلبة، إذ يجب اختيار أفضل أنواع البقوليات من ناحية الحجم والطعم والجودة. كما يجب الحصول عليها طازجة من المزارع ثم تعبئتها مباشرةً، مما يساهم في الاحتفاظ بها لفترات أطول.

  • العلب

إن نوعية العلب تعد من أهم المكونات، وذلك لأنه يجب اختيار نوعية لا تتفاعل مع المواد الغذائية أو تسبب تغيرًا في النكهة. كما تعد العلب المصنوعة من الألمنيوم هي الأفضل لحفظ البقوليات كونها تشكل حاجزًا مثاليًا للضوء والرطوبة، ولكن سعرها أغلى من بقية الأنواع، مما يؤدي إلى ارتفاع سعر البقوليات المعلبة والمحفوظة بهذه العلب.

  • المواد الحافظة

هي أحد مكونات صناعة البقوليات المعلبة، والتي تساعد على الاحتفاظ بالبقوليات لأطول فترة ممكنة دون أن تفسد. كما أن هذه المواد صحية ولا تسبب أي تغير في طعم البقوليات، بل تعتبر مضادة للميكروبات والأكسدة. ولكن يفضل أن يتم التخلص من المياه التي تحتوي على المواد الحافظة عند فتح البقوليات المعلبة، لضمان عدم حدوث أي تحسس أو ضرر.

اقرأ أيضًا: كيفية صناعة معجون البندورة ومكوناته.

أشهر أنواع البقوليات المعلبة

تدخل مختلف أنواع البقوليات ضمن مكونات صناعة البقوليات المعلبة، إذ تساهم هذه الصناعة في جعل هذه الأنواع متوفرة على مدار العام، حتى في غير مواسمها. كما أنها توفر الوقت والجهد اللازمين للطهي، ومن أشهر أنواع البقوليات المعلبة. على سبيل المثال:

  • الفول.
  • الفاصولياء.
  • الحمص.
  • البازيلاء.
أشهر أنواع البقوليات المعلبة
(أشهر أنواع البقوليات المعلبة)

مزايا صناعة البقوليات المعلبة

هنالك إقبال كبير على مختلف أنواع البقوليات المعلبة، إذ أن هذه الصناعة تحقق الكثير من الأرباح من جهة، وتلبي حاجة المستهلكين على مدار العام من جهة أخرى. كما تتمتع هذه الصناعة بالعديد من المزايا الأخرى ومنها. على سبيل المثال:

  • تساعد الفنادق والمطاعم على توفير وإعداد الأطباق المطلوبة بسرعة.
  • يمكن استخدام البقوليات المعلبة في الرحلات والمخيمات.
  • كما أنها تساعد الأشخاص الذين لا يمتلكون الوقت الكافي للطهي، في تحضير طبق صحي وسريع دون الحاجة للكثير من الوقت.

اقرأ أيضًا: كيفية صناعة المعكرونة ومكوناتها.

المواد التي يجب الإنتباه منها في البقوليات المعلبة

على الرغم من أن أغلب مكونات صناعة البقوليات المعلبة صحية وآمنة، إلا أنه يجب الإنتباه من وجود بعض المواد الضارة. التي قد تسبب التسمم أو الحساسية، من خلال قراءة الملصق الموجود على العلبة، ومن هذه المواد. على سبيل المثال:

  • كميات الملح أو السكر الكبيرة: إذ يجب التخلص منها من خلال التخلص من السائل الموجود في العلبة. ثم غسل البقوليات المعلبة بشكل جيد.
  • المواد الحافظة: لا تعتبر المواد الحافظة سيئة أو غير آمنة. ولكنها قد تسبب الحساسية أو الطفح الجلدي، لذلك يجب التخلص من السائل الذي يحتوي على هذه المواد.
  • مادة النترات: يجب ألا يتم تناول أية بقوليات معلبة تحتوي على هذه المادة، لأنها ضارة جدًا وتحتوي على كمية أملاح كبيرة.

كما يجب التأكد من تاريخ الإنتاج والصلاحية قبل تناول البقوليات المعلبة، بالإضافة إلى غسل العلب من الخارج قبل فتحها لضمان عدم انتقال أية جراثيم موجودة على سطح العلب إلى البقوليات المعلبة.

المواد التي يجب الإنتباه منها في البقوليات المعلبة
(المواد التي يجب الإنتباه منها في البقوليات المعلبة)

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع العسل في العالم.

الأسئلة الشائعة

هل تفقد البقوليات قيمتها الغذائية عند تعليبها؟

إن الفوائد الغذائية للبقوليات المعلبة والطازجة تكون متساوية, بل قد تحتوي البقوليات المعلبة على فوائد غذائية أكبر بسبب وجود مضادات الأكسدة فيها.

هل يجب التخلص من السائل الموجود في البقوليات المعلبة؟

يفضل التخلص من هذا السائل كونه قد يحتوي على كمية كبيرة من الملح، السكر، أو المواد الحافظة. ثم غسل البقوليات بشكل جيد.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع صناعة البقوليات المعلبة ومكونات صناعة البقوليات المعلبة. كما تعرفنا على أشهر أنواع البقوليات المعلبة وعلى مزايا هذه الصناعة. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *