المنتجات الزراعية

صناعة الفواكه المجففة مكونات صناعة الفواكه المجففة

صناعة الفواكه المجففة مكونات صناعة الفواكه المجففة

صناعة الفواكه المجففة مكونات صناعة الفواكه المجففة، من المحتمل أننا جميعنا تذوقنا طعم الفواكه المجففة. كما أعجبنا مذاقها الشهي. فيالطعمها اللذيذ ناهيك عن فوائدها التي لا تحصى. علاوةً على ذلك فقد نتساءل عن طريقة تجفيف الفواكه. أما الجدير بالذكر فهو أن الفواكه المجففة تعد من الفواكه الفاقدة للمحتوى المائي. علاوةً على ذلك فهي مازالت محافظة على مذاقها الشهي واللذيذ الشبيه بمذاق الفواكه الطرية في مواعيد مختلفة عن أوقات قطافها. كما تجدر الإشارة إلى أننا نقف أمام عدة أسئلة نود أن نعرف إجابتها، فمثلًا لماذا يتم تجفيف الفواكه؟. كما نسأل كيف تتم طريقة تجفيف الفواكه؟. علاوةً على سؤالنا هل الفواكه المجففة تعود بالفائدة على صحة الإنسان؟ وما هي هذه الفوائد؟ لذلك سنتعرف من خلال موقع المنتج على صناعة الفواكه المجففة مكونات صناعة الفواكه المجففة. كما سنتعرف على طرائق الحصول على الفواكه المجففة. علاوةً على معرفتنا أبرز فوائد الفواكه المجففة.

صناعة الفواكه المجففة

توجد طرائق عديدة لصناعة الفواكه المجففة، وإليكم طريقتين من أجل الحصول على الفواكه المجففة. حيث تشتمل الطريقة الأولى على إضافة السكر إلى قطع الفواكه. أما الطريقة الثانية فهي تعتبر الطريقة الأصح إذ أنها تخلو من السكر.

صناعة الفواكه المجففة عن طريق إضافة السكر

إذا كنت ترغب بصناعة الفواكه المجففة عن طريق السكر فيجب عليك اتباع الآتي:

  1. عليك انتقاء الفواكه الطازجة، كما يجب تثقيبها من جميع الاتجاهات.
  2. كما عليك ضعها في غرف جاهزة لتعقيم الفواكه وتبخيرها.
  3. علاوةً على ذلك فلا بد من وضع الفواكه داخل أوعية كبيرة مائية، كي تتمكن من الوصول إلى مرحلة النضج الكامل.كما عليك إضافة القطر والسكر الطبيعي.علاوةً على إضافة حمض الليمون.
  4. الجدير بالذكر بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة، يجب عليك أن تعرض الفواكه للشمس لمدة لا تقل عن أسبوع. كما عليك تخزين الفواكه لتنتقل إلى مرحلة التجفيف.
  5. أخيرًا وصلت إلى مرحلة التجفيف. تجدر الإشارة أنه يجب عليك وضع الفواكه المخزنة لمدة يوم واحد على مصافي، وذلك لتتمكن من إزالة القطر منها. كما عليك إضافة الجلاتين لدوره في الحفاظ على الفواكه المجففة لمدة زمنية طويلة.

صناعة الفواكه المجففة بطريقة صحية

تتميز هذه الطريقة بخلوها من مادة السكر، حيث يجب اتباع الآتي:

  • بدايةً يجب انتقاء أصناف من الفواكه الصلبة والناضجة والمناسبة للتجفيف.
  • كما نغسل الفواكه بماء بارد. علاوةً على تنشفيها بطريقة تحافظ على شكلها، إضافةً لإزالة فروعها وأوراقها.
  • الجدير بالذكر يجب تقطيع الفواكه لشرائح تبلغ سماكتها(0.3 – 0.6)c.m، أما بالنسبة للتوت والعنب فبسبب صغر حجمها تبقى دون تقطيع. كما يستحسن تقطيع الفواكه التي تحتوي على بذور إلى نصفين.
  • ثم نفرد الفواكه على ورقة الخبز، كما نحافظ على ترك مسافة بين كل قطعة من أجل التجفيف في الهواء النقي.
  • وتجدر الإشارة إلى ضرورة تسخين الفرن لحد 50 درجة سيليزيوس، عند الوصول إلى مرحلة التجفيف من أجل ضمان استواءها كليًا، بعد ذلك نضعها في الفرن.
  • الجدير بالذكر أن يجب الانتباه إلى مدة وضع الفواكه داخل الفرن. حيث تختلف حاجة كل فاكهة للفرن عن الأخرى، وذلك وفقًا لنوع الفاكهة. علاوةً على التأكد من قابلية الفاكهة للمضغ عند جفافها.
  • أخيرًا نضع الفواكه في حاويات، كما نتأكد من إحكام تغليفها. علاوةً على وضعها في مكان بارد، فإن البرودة تجعل الفاكهة المجففة صالحة للأكل لفترة تمتد من (9 – 12) شهر.

إرشادات طرائق صناعة الفواكه المجففة

من أهم إرشادات طرائق صناعة الفواكه المجففة، ضرورة استخدام آلة حديثة للتجفيف، حيث تغسل الفواكه وتقطع. كما تجفف بمنديل. علاوةً على ذلك نضع الفواكه لمدة (6 – 8) ساعات في آلة التجفيف. كما نضع الفواكه داخل علب مصنوعة من الزجاج كي لا تذبل إذ تعرضت للهواء. كما يجب الحذر الشديد من الأوساخ والحشرات في حال تجفيف الفواكه بطريقة التعرض إلى أشعة الشمس. علاوةً على ذلك فإن هذه الطريقة تحتاج إلى ثلاثة أيام للتجفيف، ولذلك لاينصح بها. كما تحتاج إلى أدوات كثيرة، إضافةً إلى ذلك فلا يتم تجفيفها بشكل كامل.

أبرز طرائق صناعة الفواكه المجففة
أبرز طرائق صناعة الفواكه المجففة

اقرأ أيضًا: أنواع الفاصولياء في العالم.

مكونات صناعة الفواكه المجففة

كما تختلف مكونات صناعة الفواكه المجففة وفقًا لطريقة الصناعة المتبعة. الجدير بالذكر عند استخدام طريقة التجفيف في الفرن فلا بد من حضير حرارة الفرن بدرجة مناسبة. كما نحضر صينية موضوع عليها ورق من أجل عملية تنشيف الفواكه. علاوةً على ذلك نقطيع الفواكه، ونضعها في علب من أجل التخزين، وذلك بعد الانتهاء من التجفيف. علاوةً على ذلك فإن استخدام آلة التجفيف تحتاج إلى ماكينات من أجل تقطيع الفواكه. كما نحتاج إلى مناشف من أجل عملية التجفيف المبدئية. وتجدر الإشارة بحاجتنا إلى آلة التجفيف الكبير، إضافةً إلى علب مصنوعة من الزجاج. كما توضع الفواكه المجففة داخلها. الجدير بالذكر عند عملية تجفيف الفواكه عن طريق أشعة الشمس، فيجب استعمال مصافي لتجفيف الفواكه ووضعها في أماكن مرتفعة. كما يجب أن تكون معرضة لأشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: أنواع أعلاف الأسماك ومكوناتها.

أبرز أنواع الفواكه القابلة للتجفيف

بدايةً علينا انتقاء الفواكه غير التالفة والناضجة، وذلك حرصًا على عدم فسادها خلال عملية التجفيف. كما يجب المحافظة على العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة. علاوةً على ذلك يجب انتقاء الفواكه القادرة على إعطاء النتيجة المراد الوصول إليها. فمثلًا العنب والكيوي يتصدران قائمة الفواكه القابلة للتجفيف. كما يليها الموز والخوخ إضافةً إلى المشمش والتفاح والمانغو.

أبرز أنواع الفواكه القابلة للتجفيف
أبرز أنواع الفواكه القابلة للتجفيف

أهم فوائد الفواكه المجففة

بعد تجفيف الفواكه فإنها تخسر العديد من العناصر الغذائية، بخلاف ذلك فإن الفواكه المجففة تعد من الطرائق والصحية للنظام الغذائي. كما تعتبر الفواكه المجففة بواسطة الفرن من أنسب الطرق المتبعة في عملية التجفيف. علاوةً على ذلك فإن أهمية الفواكه المجففة تأتي من كونها:

  • تمتاز الفواكه المجففة بغناها بالألياف. كما تلعب دورًا هامًا في حماية الجسم من الإصابة بالسرطان، إذ تحتوي على مضادات أكسدة.
  • علاوةً على ذلك فإن الفواكه المجففة غنية بالمعادن، إضافةً إلى الفيتامينات المساهمة في تقوية مناعة الجسم.
  • كما يعرف أن الفواكه المجففة قابلة للتخزين لفترات طويلة، مما يساعد في الحصول عليها في أي فصل كان.

الفواكه المجففة على الطريقة السورية

تحتل سوريا المركز الأول في قائمة الدول العربية المصنعة للفواكه المجففة. كما يلاحظ وفرة هذا النوع من الفواكه خلال فصل الصيف، إضافةً إلى قلته خلال فصل الشتاء. علاوةً على ذلك فإن عملية تجفيف الفواكه تحتاج إلى نسب معينة من الماء، إضافةً إلى السكر. الجدير بالذكر أن الدمشقيين لديهم سر صناعة الفواكه المجففة. كما يعملون على تصدير الفواكه المجففة إلى جميع أنحاء العالم. تجدر الإشارة إلى تجفيف التين في الأرياف السورية، وبشكل خاص خلال فصل الصيف، وذلك بسبب نضجه في هذا الفصل. الجدير بالذكر يجفف التين وفق الطريقة التالية:

  1. أولًا نعمل على تيبيس ثمرة التين بعد قطافها.
  2. كما تليها عملية يطلق عليها اسم التهبيل. إضافةً إلى تشكيله بأشكال عدة.
  3. بعد ذلك تجدر الإشارة إلى تعريض التين لأشعة الشمس، ثم إلى البخار.
  4. أخيرًا نطحن ثمرة التين أو ندقها. كما يمكن إضافة زينة كالسمسم، أو جوز الهند.
  5. علاوةً على ذلك فإن عملية تجفيف التين تعود بالفائدة المادية الكبيرة على العائلات الريفية، وبخاصةً في ظل ارتفاع أسعاره.

لأسئلة الشائعة:

كيف تصنع الفواكه المجففة؟

أولًا عليك تقطيع الفواكه المجففة إلى شرائح، وذلك باستخدام آلة لقطع الفواكه. كما عليك إضافة السكر. علاوةً على ذلك نضع شرائح الفواكه في صينية داخل الفرن، وبدرجة حرارة مناسبة. أخيرًا ننتظر حتى تبرد شرائح الفواكه المجففة. الجدير بالذكر يجب وضعها في علب مقاومة للرطوبة.

ماهي أنواع الفواكه المجففة؟

1- التين المجفف 2- التوت الأبيض المجفف 3- البرتقال المجفف 4- المشمش المجفف 5- الكرز المجفف 6- الموز المجفف.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على صناعة الفواكه المجففة ومكونات صناعة الفواكه المجففة. كما تعرفنا على أبرز طرائق صناعة الفواكه المجففة. علاوةً على ذلك فقد ذكرنا أيضًا أهم فوائد الفواكه المجففة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *