المنتجات الصناعية

كيفية صناعة المعكرونة ومكوناتها

صناعة المعكرونة ومكوناتها، هذا المنتج اللذيذ الذي يعشقه الكبار والصغار ويتناوله ملايين الناس حول العالم. وذلك لطعمها اللذيذ وسهولة تحضيرها كذلك تنوع وصفاتها الشهية جدًا فضلًا عن فوائدها الغذائية للجسم. في حين تعد المعكرونة من أكثر الأطباق انتشارًا حول العالم خاصةً في إيطاليا، والتي تعد أكبر منتج ومصدر ومستهلك للمعكرونة في العالم. لذا سنتناول في مقالنا اليوم على منصة المنتج جميع المعلومات التي تخص كيفية صناعة المعكرونة كذلك مكونات صناعة المعكرونة، كما سنتعرف على نوع القمح المستخدم في صناعة المعكرونة وطريقة صنعها في المنزل بأسهل طريقة.

صناعة المعكرونة

تتم صناعة المعكرونة عبر عدة مراحل وهي كما يلي:

  • العجين
  • التشكيل.
  • التجفيف.
  • التعبئة.
  • التخزين.

مرحلة العجين في صناعة المعكرونة

لصناعة المعكرونة يجب خلط مكونين أساسيين مع بعضهما البعض وهما دقيق السميد والماء. من خلال عجنهما عبر العجانات الأوتوماتيكية، بحيث تكون نسبة الماء في العجين حوالي 35%. وهذا لتكون نسبة رطوبة العجين ما يقارب31%. وهنا يجب مراعاة تجانس الخليط، كذلك تمتع الآلات بأنظمة التفريغ، وذلك لمنع تكون الفقاعات الهوائية داخل العجين.

مرحلة التشكيل في صناعة المعكرونة

حيث يجب إزاحة العجينة ودفعها إلى وحدة الكبس والضغط التي تقوم باستعمال أسطوانة لها شكل حلزوني. تتحرك ثم تدفع ثم تضغط عجينة المعكرونة ليتم التأكد من تجانس الخليط. في حين يتم التحكم في سرعة الأسطوانة الحلزونية بهدف التحكم في عملية الضغط ومن ثم تقوم بتشكيله حسب الشكل المرغوب. وهنا نود الإشارة لضرورة الانتباه لحرارة الماء لأنها تؤثر على جودة العجينة.

مرحلة التجفيف في صناعة المعكرونة

تعد هذه الخطوة الأكثر حساسية حيث يجب القيام بعملية التجفيف وذلك بعد عملية التشكيل، بهدف التخلص من الرطوبة الزائدة في الخليط. حيث تكون 31% ويجب خفضها إلى 12% إلى 13% للحصول على معكرونة صلبة.

مرحلة التعبئة في صناعة المعكرونة

فبعد عملية التشكيل والتجفيف ينبغي القيام بتعبئة المعكرونة في أكياس نظيفة ومناسبة وخالية من أي روائح غريبة. كما يجب يتم تعبئتها في أكياس بلاستيكية وزنها 10كجم أو أكياس خيش البولي بروبلين للاستهلاك التجاري.

مرحلة التخزين في صناعة المعكرونة

بعد عملية التعبئة للمعكرونة يجب تهيئة الظروف المناسبة للتخزين. حيث يجب وضعها بعد تعبئتها في أكياس في كراتين، كذلك يجب وضع الكراتين في مكان جاف وبعيد تمامًا عن أشعة الشمس. كذلك يجب الاهتمام بالتهوية والتطهير كي لا تتعرض المعكرونة للفطريات والحشرات. وهنا يجب التنويه إلى أنه يمكن تخزين المعكرونة بعد تعبئتها مدة 18 شهر من تاريخ الإنتاج فقط.

كيفية صناعة المعكرونة
كيفية صناعة المعكرونة

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

مكونات صناعة المعكرونة

تتمثل المكونات المطلوبة لصناعة الْمعكرونة بما يلي:

دقيق السميد أو السيمولينا أبرز مكونات صناعة المعكرونة

يعد دقيق السميد أو السيمولينا أبرز مكونات المعكرونة، حيث يتم استخراجه من قلب القمح الصلب. كما يزرع بشكل خاص لاستعماله في صنع الْمعكرونة اللذيذة، وذلك لارتفاع قيمته الغذائية. فهو يحوي على نسبة عالية من البروتين كذلك نسبة قليلة من النشا. والجدير ذكره هنا أن هناك دول مثل دول شرق آسيا، يستخدمون دقيق الأرز في تكوين المعكرونة فهو أحد أبرز مكونات صناعة الْمعكرونة لديهم.

الماء من مكونات صناعة المعكرونة

حيث ينبغي إضافة كمية كافية من الماء لصناعة هذا المنتج، وتحويله من الشكل الطبيعي له إلى عجين، نسبة الرطوبة فيه ما يقارب 31%. كذلك يجب أن يكون الماء نظيفًا ونقيًا وخاليًا من أي كائنات دقيقة، بمعنى آخر صالحًا للشرب. في حين ينبغي أن تكون درجة حرارة الماء المضاف دافئة لأنها تلعب دورًا كبيرًا في جودة المعكرونة، فينبغي أن تكون حرارة الماء المضاف بين 40 إلى 60 درجة مئوية. وذلك للحفاظ على اللون كذلك إنتاج عجينة ذو ملمس لين.

مكونات أخرى لصناعة المعكرونة

يجب إضافة الملح بكميات مناسبة للعجينة بما يقارب 1 إلى 2 كيلوغرام من الملح لكل 100 غ من الدقيق. كذلك البيض يدخل في صناعة العديد من أنواع المكرونة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل

طريقة صنع المعكرونة بالمنزل

يمكنك عزيزتي صنع المكرونة في المنزل من خلال ما يلي:

مكونات صنع المعكرونة بالمنزل

  • 1 كيلو غرام دقيق.
  • بيض عدد 4.
  • ربع كاسة زيت نباتي أو زيت زيتون.
  • كأسين ماء.
  • كذلك ربع ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة تحضير المعكرونة بالمنزل

  1. بدايةً يجب خلط الدقيق والملح في وعاء بشكل جيد ثم يجب إضافة البيض والزيت.
  2. بعد ذلك ينبغي عجن المكونات مع إضافة الماء بشكل تدريجي للحصول على عجينة متماسكة وقوية.
  3. ثم قومي بوضع العجينة في كيس وضعيها في الثلاجة لمدة ساعتين.
  4. بعد ذلك عليكي مد العجينة عبر ماكينة المعكرونة مع رش الدقيق بشكل مستمر على درجة 8، ومن ثم 7، ثم 6، 5، 4، 3، 2. وذلك للحصول على شرائط عريضة.
  5. كذلك تستطيعن تقطيعها للحصول على مكرونة اللازنيا أو تقطيعها إلى شرائط رفيعة كالفيتوتشيني أو السباجيتي. كما يمكنك تركها حتى تجف قليلاً للحصول على الكانيلوني.
  6. أخيرًا اسلقي المكرونة التي تم تحضيرها في ماء مغلي لمدة دقيقتين، وقدميها.
طريقة صنع المعكرونة بالمنزل
طريقة صنع المعكرونة بالمنزل

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي أكثر 10 دول منتجة للفستق الحلبي في العالم

ما نوع القمح المستخدم في صناعة المعكرونة

يتم صنع المعكرونة من سميد القمح القاسي، والذي يستخدم أيضًا في صناعة البرغل والكسكسي. والقمح القاسي هو عبارة عن نوع من القمح رباعي الصيغة الصبغية، وله أهمية تجارية كبيرة. في حين تطور القمح القاسي عن طريق عمليات انتقاء اصطناعي من سلالات القمح المستأنسة كالقمح ثنائي الحبة التي تعمل على إنتاج حبوبًا لا تلتصق بالعصيفات. كما أن هذا النوع يحوي على نسبة عالية من بروتين، كذلك يمتلك خاصية القساوة. وهنا نود الإشارة إلى أن أغلب أنواع دقيق الخبز تحوي على جزء قليل جدًا من القمح القاسي. بينما تتكون بشكل كبير من الدقيق الأبيض التجاري. وذلك لأنه عند استعمال دقيق القمح القاسي لوحده في الخبز والذي يحوي على كمية من الغلوتين غير كافية للحصول على الانتفاخ المطلوب في الخبز واكتمال التخمر، يسبب الحصول على خبز كثيف. يحدث فيه تلاصق حبيبات الدقيق بشدة، وبالتالي تفتت الخبز بسهولة عندما ينتفخ.

فوائد المعكرونة

تتمثل فوائد المعكرونة بما يلي:

  • تمنح الجسم الكمية اللازمة من الكربوهيدرات.
  • كذلك تحتوي على كمية جيدة من الألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي.
  • تدخل المعكرونة في الكثير من الأطباق الشهية والوصفات، لذا من السهل جدًا تحويلها إلى وجبة غذائية متكاملة خاصةً إذا تم تناولها مع اللحوم والخضراوات.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بكيفية صناعة المعكرونة ومكوناتها كما تعرفنا على نوع القمح المستخدم في صناعة الْمعكرونة وطريقة صنعها في المنزل بأسهل طريقة.

الأسئلة الشائعة

من هي أكثر دولة مصنعة للمعكرونة في العالم؟

تعد دولة إيطاليا أكثر دولة منتجة ومصدرة للمعكرونة في العالم تليها الولايات المتحدة الأمريكية.

هل يدخل البيض في صناعة المعكرونة؟
نعم أحيانًا يضاف البيض إلى المعكرونة لجعلها مغذية أكثر خاصةً في معكرونة السباغيتي والتي تكون على شكل شرائط رفيعة.

‫3 تعليقات

  1. تنبيه: porno izle
  2. تنبيه: porn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *