أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر

أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر

أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر، حيث تعـد صـناعة الأدويـة واحـدة مـن أهـم الصـناعات في العـالم. وتعتبر الجزائر من أهم الدول الإفريقية المنتجة للأدوية. كما تحتل البلاد المرتبة الرابعة في العالم من حيث صادرات الأدوية والمرتبة الثامنة من إجمالي الواردات. كذلك تنتج العديد من شركات الأدوية الجزائرية أنواع مختلفة من الأدوية ذات الجودة العالية، وهي أقل تكلفة من الأدوية الحاصلة على براءة اختراع ولكنها تحتوي على مكونات فعالة مماثلة. كما يتم إنتاج معظم أدوية الجزائر في الهند أو الصين ومن ثم استيرادها إلى الجزائر. علاوة على ذلك بدأت إحدى الشركات الجزائرية بتطوير مصنعها الخاص لإنتاج الأدوية ذات الجودة العالية وبيعها داخل البلاد، وهو المصنع الوحيد من نوعه في إفريقيا. وفيما يلي سوف نقدم لكم عبر منتصنا المنتج أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر. كما سنتحدث عن سوق الصناعة الدوائية في الجزائر، أفضل الشركات الدوائية في الجزائر، ما هي الصناعات الدوائية في الجزائر.

أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر

أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر. تعتبر صناعة الأدوية قطاعًا رئيسيًا في الاقتصاد الجزائري وكانت منذ سنوات عديدة. في عام 2015، بلغت قيمة صناعة الأدوية الجزائرية 1.9 مليار يورو ويعمل بها أكثر من 60 ألف شخص. ومع ذلك، فقد خضعت صناعة الأدوية للفحص في السنوات الأخيرة بسبب زيادة الأدوية المزيفة والأدوية ذات الجودة الرديئة. وفيما يلي نقدم لكم قائمة بأهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر:

  • Dexmedetomidine
  • ألبوتيرول
  • غليبوريد
  • لانسوبرازول
  • تامسولوسين
  • موميتازون

Dexmedetomidine من أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر

Dexmedetomidine، دواء مخدر يساعد على الاسترخاء وتقليل نشاط الأعصاب. كما يستخدم عادة لخفض ضغط الدم أثناء الجراحة أو لعلاج الأرق. وقد ارتبط بشكل مثير للجدل بزيادة خطر الوفاة والفشل الكلوي عند استخدامه في كبار السن. وفقًا لـ IQVIA، بلغت مبيعات Dexmedetomidine Hydrochloride في الجزائر 0.9 ٪ حقن كلوريد الصوديوم، و 50 مل و 100 مل، حوالي 232 مليون دولار في الأشهر الـ 12 المنتهية في مارس 2021.

علاوة على ذلك قال رياض مشلاوي، رئيس شركة Injectables، “يسعدنا إضافة Dexmedetomidine Hydrochloride Injection إلى محفظتنا في الجزائر. حيث أننا ملتزمون بتوفير صحة أفضل في متناول اليد كل يوم. كذلك إن شركة الحكمة المصنعة لهذا الدواء هي ثالث أكبر مورد في الجزائر للأدوية القابلة للحقن من حيث الحجم، مع محفظة متنامية تضم أكثر من 100 منتج. اليوم واحد من كل ستة أدوية عامة يمكن حقنها في المستشفيات الجزائرية هو أحد منتجات الحكمة.

ألبوتيرول من أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر

سالبوتامول سلفات (ألبوتيرول) هو دواء يستخدم لعلاج الربو وتضيق الشعب الهوائية الناجم عن ممارسة الرياضة ومرض الانسداد الرئوي المزمن. كذلك، فإنه يستخدم أيضًا بشكل شائع في الأدوية المركبة جنبًا إلى جنب مع المكونات مثل guaifenesin وamproxol وipratropium وغيرها. كما ينتمي ألبوتيرول إلى فئة من العقاقير تعرف باسم موسعات الشعب الهوائية الأدرينالية. الأدوية الأخرى في هذه الفئة التي تعتبر بدائل فعالة للألبوتيرول هي إيزوبروتيرينول، أرفورموتيرول، سالميتيرول، ليفالبوتيرول. ومع ذلك، فإن ألبوتيرول هو أكثر الأدوية المذكورة أعلاه شيوعًا.

علاوة على ذلك في عام 2016، كان ألبوتيرول هو عاشر أكثر الأدوية الموصوفة في الجزائر، حيث وصل إلى أكثر من 47 مليون عملية شراء سنويًا. كما إنه أحد الأدوية المدرجة في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية التي تحتوي على أكثر الأدوية أمانًا وفعالية الموصى بها لنظام صحي. كذلك يتوفر الدواء في كل من الإصدارات ذات العلامات التجارية والعامة. علاوة على ذلك أكثر الأدوية التي تحمل الاسم التجاري شيوعًا مع المكون النشط ألبوتيرول هي Ventolin، من المورد Glaxo Smith Kline. كما تشمل الشركات المصنعة والموردين الآخرين الذين يتحكمون في حصة كبيرة من سوق الأدوية العالمية للألبوتيرول Merck & Co. و Teva و Mylan.

غليبوريد من أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر

غليبوريد، هو دواء مضاد لمرض السكر عن طريق الفم يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2. كما وفقًا لبيانات الاستيراد العالمية لشركة Volza، بلغت شحنات واردات Glyburide وmetformin في العالم 698 مستوردًا من قبل 50 مستوردًا عالميًا من 26 موردًا. كذلك تستورد الجزائر كميات كبيرة نسبيًا من هذا الدواء.  حيث تستورد كل من الغليبوريد والميتفورمين من الهند والولايات المتحدة وسنغافورة. علاوة على ذلك إن أكبر 3 مستوردين لـ Glyburide و metformin هم الولايات المتحدة مع 577 شحنة تليها البرازيل مع 32 والجزائر في المرتبة الثالثة مع 28 شحنة.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الرأسمالية

لانسوبرازول من أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر

يستخدم دواء لانسوبرازول لعلاج مشاكل المعدة والمريء (مثل الارتجاع الحمضي والقرحة). كما إنه يعمل عن طريق تقليل كمية الحمض التي تنتجها معدتك. من بين المشاكل التي تخفف من حرقة المعدة وصعوبة البلع والسعال المستمر. كذلك يساعد هذا الدواء في علاج الأضرار الحمضية للمعدة والمريء. وكذلك للوقاية من القرحة وسرطان المريء. ينتمي لانزوبرازول إلى فئة الأدوية المثبطة لمضخة البروتون (PPIs). علاوة على ذلك يعد لانسوبرازول من أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر وأكثرها استهلاكًا وخاصة في فصل الشتاء.

تامسولوسين من أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر

يعد تامسولوسين من أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر وأكثرها استهلاكًا. حيث يستخدم تامسولوسين في المقام الأول لتضخم البروستاتا الحميد (BPH) وللمساعدة في مرور حصوات الكلى. ومع ذلك، يبدو أن تامسولوسين فعال فقط للأحجار التي يزيد حجمها عن 4 مم وأقل من 10 مم. كما يستخدم Tamsulosin أيضًا كعلاج إضافي لاحتباس البول الحاد. قد يُبطل المرض بشكل أكثر نجاحًا بعد إزالة القسطرة إذا كانوا يأخذون تامسولوسين. الأشخاص الذين يتناولون التامسولوسين هم أيضًا أقل عرضة للحاجة إلى إعادة القسطرة. Tamsulosin لا يقلل من الحجم الكلي للبروستاتا عند الرجال المصابين بتضخم البروستاتا الحميد، ولا ينصح به للوقاية من سرطان البروستاتا.

قد يهمك أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر
أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر

سوق الصناعة الدوائية في الجزائر

الجزائر هي أكبر سوق للأدوية في شمال إفريقيا وتبرز كمركز لإنتاج الأدوية في إفريقيا. كما أن 75٪ من المنتجات المحلية هي أدوية عامة. حيث أصبحت أدوية الأمراض غير المعدية أكثر أهمية. كذلك بلغت قيمة استيراد الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية من الصين 12.05 مليون دولار أمريكي (2017)، بزيادة سنوية قدرها 10.84٪. كما في عام 2017، استحوذت المنتجات الصيدلانية الرئيسية الثلاثة من الصين على 34٪ من إجمالي واردات الجزائر من الأدوية: APIs 34٪، ومعدات التشخيص والعلاج بالمستشفيات 20٪، والمستحضرات 9٪.

علاوة على ذلك لتشجيع تطوير التصنيع المحلي، تحظر الجزائر استيراد أي أدوية يمكن تصنيعها محليًا. كما أدخلت الحكومة الجزائرية إعفاءات ضريبية وخفض أسعار الأراضي وحوافز أخرى لتشجيع شركات الأدوية على إنشاء مصانع محلية. في الوقت نفسه، تطبق الجزائر استراتيجية إنتاج وطنية. حيث تحظر استيراد منتج متى كان هناك 3 مصانع تعمل لإنتاجه محليًا. كما فرضت الحكومة الجزائرية حظرًا على استيراد أكثر من 360 دواء وأجهزة طبية لتحفيز الإنتاج المحلي للأدوية وفرضت رسوم استيراد على الأدوية المنتجة في الخارج. علاوة على ذلك الجزائر لديها حوافز استيراد لواجهات برمجة التطبيقات والسواغات والآلات الصيدلانية. كما تنفذ الحكومة الجزائرية المشتريات المركزية للمصنعين المحليين، وتشتري الحكومة الأدوية من المصنعين المحليين، لكن لا يزال هناك العديد من الأدوية المستوردة.

أفضل شركات الصناعات الدوائية في الجزائر

مع تشديد متطلبات المحتوى المحلي التي تجري على قدم وساق، يسعى العديد من مطوري الأدوية متعددي الجنسيات الذين يسعون إلى تقديم علاجاتهم إلى السوق الجزائرية إلى التعاون مع عدد قليل من منظمات الإدارة الجماعية المحلية التي تمتلك معايير الجودة المطلوبة والسمعة للتعامل مع علاماتهم التجارية. فيما يلي مجموعة مختارة من تلك الجماعات المحلية النخبوية التي يُنظر إليها عمومًا على أنها الأفضل:

  • مجموعة الصيادلة
  • بيوفارم
  • ميرنال
  • معمل بيكر
  • هيدرافارم / أيه تي فارما

مجموعة الصيادلة من أفضل شركات الصناعات الدوائية في الجزائر

Groupe Saidal هي أكبر شركة أدوية في الجزائر وواحدة من أكبر الشركات في إفريقيا. شركة محموعة الصيادلة مساهمة برأسمال 2.500.000 دينار في الجزائر. علاوة على ذلك ما يعادل 80 في المائة من رأس مال مجموعة الصيادلة مملوكة للدولة، وتم بيع الـ 20 في المائة المتبقية من خلال سوق الأوراق المالية في عام 1999 للمستثمرين والأفراد من المؤسسات. منظمًا في مجموعة صناعية، تتمثل مهمة Saidal في تطوير وإنتاج وتسويق المنتجات الصيدلانية للاستخدام البشري. كما يتمثل الهدف الاستراتيجي لمجموعة الصيادلة في تعزيز مكانتها الرائدة في إنتاج الأدوية والمساهمة، من خلال القيام بذلك، في تنفيذ سياسة الأدوية الوطنية التي تنفذها السلطات العامة.

بيوفارم من أفضل شركات الصناعات الدوائية في الجزائر

Biopharm هي مجموعة صناعية وتجارية استثمرت في قطاع الأدوية في أوائل التسعينيات ولديها الآن وحدة إنتاج تلبي المعايير الدولية وشبكة توزيع لتجار الجملة والمعالجات والصيدليات. كما بدأت شركة Biopharm بالتكييف التدريجي لهيكلها التنظيمي كمجموعة حول أعمالها المختلفة:

  • إنتاج الأدوية من خلال Biopharm، الذي يبقى جوهر المجموعة
  •  توزيع المستحضرات الصيدلانية بالجملة من خلال Biopharm Distribution
  •  التوزيع على الصيدليات من خلال Biopure
  •  الترويج الطبي والمعلومات، من خلال HHI (معلومات صحة الإنسان)
  • الخدمات اللوجستية لصناعة الأدوية من خلال Biopharm Logistic

علاوة على ذلك منذ عام 2013، أصبحت Biopharm مملوكة بنسبة 49٪ من قبل كونسورتيوم مكون من Financial Development Partners International (DPI) وMediterrània Capital بالإضافة إلى وكالة التنمية الألمانية DEG. في سبتمبر 2016، مع القيمة السوقية البالغة 31.5 مليار دينار جزائري (290 مليون دولار أمريكي تقريبًا)، أصبحت Biopharm خامس شركة تدخل سوق الأسهم الجزائرية وتمثل 70٪ من إجمالي القيمة السوقية لبورصة الجزائر.

ميرنال من أفضل شركات الصناعات الدوائية في الجزائر

ولدت معامل Merinal من صيدلية عام 1969 وتتخصص في إنتاج الأدوية الجافة (أقراص وكبسولات وأكياس) من التركيبات العامة. كما ومنذ بدء تشغيل وحدة الإنتاج في عام 2002، اختارت Merinal استراتيجية تطوير تركز على الأدوية الجنيسة وبراءات الاختراع الخاصة بها. من خلال عشرة مكاتب إقليمية، بدأت Merinal في التصدير في عام 2007. ومنذ ذلك الحين، وسعت الشركة وجودها في سبع دول، ويتم تسجيل منتجاتها في العديد من البلدان الأخرى. في عام 2016، قامت شركة Merinal بتصدير ما يقرب من مليون صندوق، وتقوم الشركة بتوسيع استثماراتها لزيادة قدرتها التصديرية. تم تصنيف Merinal في المرتبة الثالثة في الدولة حيث يبلغ حجم مبيعاتها السنوية 50 مليون يورو. لقد أطلقوا مؤخرًا بناء مصنع جديد بقيمة 15 مليون يورو في البلاد.

معمل بيكر من أفضل شركات الصناعات الدوائية في الجزائر

مختبرات بيكر متخصصة في تطوير وإنتاج وتسويق المنتجات الصيدلانية العامة في شكل أقراص وكبسولات تتوافق مع المعايير الدولية. كما تمتلك مختبرات بيكر أكثر من مائة منتج تغطي العديد من المجالات العلاجية والأمراض المعدية. بالاعتماد على خبرة فريق البحث والتطوير، تدير شركة Beker Laboratoires عملية التطوير الكاملة لجميع منتجاتها داخل وحداتها المتخصصة، وبالتالي التحكم الكامل في جودة المنتج. كذلك قادتهم هذه المعرفة إلى الحصول على الاستقلال التكنولوجي، مما مكنهم من تزويد المرضى بالأدوية العامة من الجزيئات المتطورة بسعر تنافسي. تلقى بيكر اهتمامًا دوليًا في عام 2018 لتطوير نسخة عامة من جلعاد سوفالدي®، وهو علاج لالتهاب الكبد سي.

هيدرافارم من أفضل شركات الصناعات الدوائية في الجزائر

تأسست في عام 1995، هيرافارم هي شركة بموجب القانون الجزائري موجهة نحو توزيع المنتجات الصيدلانية. تقدم Hyrapharm لشركائها منصة خدمات متكاملة تنشر جميع تداولات سلسلة القيمة: التوزيع المباشر وغير المباشر، والاستيراد، والمعلومات الطبية، وتصنيع المنتجات الصيدلانية. كما إن الاستحواذ على Walgreens Boots Alliance، الشركة الرائدة عالميًا في هذا القطاع، في عاصمة الشركة في عام 2007 يعرّف مجموعة Hyrapharm كمنصة توسعة للمغرب العربي وغرب إفريقيا. تمتلك مجموعة Hyrapharm الآن خمس شركات فرعية لتوزيع الأدوية، وشركتين تابعتين للاستيراد والتوزيع، وفرع للمعلومات الطبية والتسويقية، وعلامة تجارية شبه صيدلانية، ومنتجين، ومنافذ بيع إقليمية.

أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر
أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر

الصناعات الدوائية في الجزائر

من المتوقع أن تتطور الطاقة الإنتاجية للصناعة الدوائية في الجزائر بشكل متزايدمع بدء تشغيل العديد من المصانع الجديدة. كما تبلغ قيمة الصناعات الدوائية في الجزائر حاليا حوالي 1.5 مليار دولار، ويعمل بها أكثر من 20 ألف شخص. كذلك شهد هذا القطاع زيادة مطردة في النشاط على مدى السنوات القليلة الماضية، حيث أصبحت الجزائر تدرك بشكل متزايد سوق السياحة العلاجية المتنامي. وعلى الرغم من هذا النمو، لا تزال الصناعة متخلفة مقارنة بنظيراتها الإقليمية، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى نقص الاستثمار في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، بدأت الحكومة في زيادة الاستثمار في صناعة الرعاية الصحية في محاولة لتعزيز اقتصاد البلاد وتطوير قطاع الأدوية بشكل أكبر. نتيجة لذلك، هناك آمال كبيرة في أن يستمر هذا الرقم في الارتفاع خلال السنوات القليلة المقبلة.
علاوة على ذلك تبلغ قيمة صناعة الأدوية الجزائرية حاليًا حوالي 1.5 مليار دولار، ويعمل بها ما يقرب من 20 ألف شخص. ومع ذلك، لا يزال القطاع ككل يعتبر متخلفًا بالمقارنة مع المنافسين الإقليميين مثل المغرب ومصر. هناك عدد من الأسباب لذلك. ليس أقلها نقص الاستثمار في السنوات الأخيرة. لكن الأمور تتغير، مع زيادة الاستثمار الحكومي في صناعة الرعاية الصحية كجزء من خطتها الأوسع لتطوير الاقتصاد وتحسين حياة الناس. إذا استمر هذا، فمن المحتمل أن يستمر قطاع الأدوية في تحقيق نمو قوي خلال السنوات القادمة. 

الأسئلة الشائعة:
من هم الذين يصنعون الدواء؟


صناعة الدواء
 هي صناعة كيميائية متخصصة في صناعة الدواء، وهي تقوم بابتكار أدوية جديدة وبيعها في السوق ويكون لها حق اختراعها وابتكارها، بمعنى أنه لا يجوز لأي مصنع آخر ‘إنتاج دواء معين إلا بعد موافقة الشركة صاحبة الاختراع.

من هو مخترع الدواء؟


يعتبر العالم الصيني شن تونج (القرن 22 ق. م) مؤلف كتاب الصيدلة: «بن تساو» الذي يعتبر أول دستور للأدوية حيث يحتوي على 365 دواءً نباتياً بعدد أيام السنة. يعتبر شن تونج مؤسس الصيدلة في الصين. حيث اكتشف تأثير نبات شانج شانج الأفدرا المنشط والمعرق ومنه يستخلص حاليا مادة الإفدرين التي تستعمل في الربو.

هل الصيدلي يصنع الدواء؟


الصيدلي
 هو أيضًا المختص في صناعة الأدوية وتتبع عملية التركيب ومراقبة الجودة منذ بداية العملية التصنيعية حتى نهايتها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر. كما تحدثنا عن سوق الصناعة الدوائية في الجزائر، أفضل الشركات الدوائية في الجزائر، ما هي الصناعات الدوائية في الجزائر. نتمنى أن تكون مقالتنا قد نالت على إعجابكم وأجابت عن جميع تساؤلاتكم.

إغلاق
نبذة عنا
يهدِف موقع تجارتنا لرفع مستوى العلم التجاري حول العالم العربي لمستويات تليق بفكر وإدراك التاجر العربي ، ليصبح المرجع المعتمد والمضمون لكل من يبحث عن المعلومة التجارية الدقيقة، ولمن يحاول أن يجد جوابًا مقنعًا لاستفساره التجاري ، وأن يُغني المحتوى العربي بمقالات متفردة وحصرية، تتميز برتابة ودقة المعلومات التجارية التي تحويها، وبأسلوب طرح بسيط ومفيد.
تابعنا