شخصيات

عميحاي إلياهو ويكيبيديا؛ من هو الوزير والسياسي الاسرائيلي عميحاي الياهو؟

عميحاي إلياهو ويكيبيديا

عميحاي إلياهو ويكيبيديا، الوزير والسياسي الاسرائيلي الذي تصدر اسمه عناوين الأخبار العربية في الفترة الأخيرة بعد أن دعا اسرائيل إلى قصف غزة بقنبلة نووية وإلى البحث لإيجاد طرق أكثر إيلامًا من الموت للفلسطينيين من أجل حسم المعركة بينهم وتهجير جميع الفلسطينيين، وهذا سبب استنكار كبير من قبل المعارضة الإسرائيلية وصحف اسرائيلية عديدة. ولتتعرف أكثر على عميحاي إلياهو وجميع المعلومات المتوفرة عنه تابع معنا هذا المقال على موقع المنتج.

من هو عميحاي إلياهو ويكيبيديا

عميحاي إلياهو سياسي يميني إسرائيلي متطرف، ينتمي لحزب القوة اليهودية اليميني المتطرف “عوتسما يهوديت” الذي يبني مواقفه على نظريات وفتاوى دينية متشددة ويعلن العداء الصريح للعرب والفلسطينيين. ولد عميحاي في مدينة القدس في تاريخ 24 أبريل/نيسان 1979، ترعرع في مدينة شلومي، تلقى تعليمه في مدارس تلمودية (مدرسة رمات راحيل الدينية في القدس ومدرسة ميريفات توف في مدينة شلومي). والده هو الحاخام شموئيل إلياهو “الحاخام الأكبر لمدينة صفد” والذي أخذ منه الأفكار المتطرفة، كما أن عميحاي حفيد موردخاي إلياهو الذي شغل منصب الحاخام الأكبر لليهود السفارديم في إسرائيل، ويعود أصل هذه العائلة إلى العراق فالجد هو الحاخام العراقي سلمان إلياهو.

خدم عميحاي في وحدة المظليين بالجيش الاسرائيلي ، وعرف بتأييده للإجراءات التي باشرها نتنياهو في بداية ولايته الحكومية والتي شملت مراجعة قوانين القضاء. انتخب عميحاي عضوا في الكنيست “البرلمان الإسرائيلي” عن حزب القوة اليهودية في تاريخ 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ثم استقال من الكنيست بعد تعيينه وزير التراث وشؤون القدس في حكومة بنيامين نتنياهو يوم 29 ديسمبر/كانون الأول 2022.

قد يهمك: علي أبو عجوة ويكيبيديا

عميحاي إلياهو ويكيبيديا
عميحاي إلياهو ويكيبيديا

عميحاي إلياهو السيرة الذاتية

فيما يلي السيرة الذاتية للوزير الإسرائيلي عميحاي:

  • الاسم الكامل: عميحاي شموئيل إلياهو.
  • اسم الأب: شموئيل إلياهو
  • تاريخ الميلاد: 24 أبريل/نيسان 1979.
  • مكان الميلاد: القدس، فلسطين
  • مكان الإقامة: مستوطنة ريمونيم بالضفة الغربية.
  • الجنسية: اسرائيلي
  • الديانة: اليهودية
  • المهنة: سياسي
  • المنصب: وزير التراث في حكومة نتنياهو (2022 – حتى الآن)
  • الحالة الاجتماعية: متزوج
  • عدد الأبناء: 6

اقرأ أيضا: مصطفى البرغوثي

المواقف السياسية للوزير عميحاي إلياهو

يؤيد عميحاي الأفكار والمواقف المتطرفة لحزب القوة اليهودية اليميني المتطرف، حيث يعارض أي تسوية مع الفلسطينيين، ويدعو إلى بناء المستوطنات وضم الضفة الغربية وإلغاء اتفاقية أوسلو، كما يدعم البرنامج النووي الإسرائيلي.

عميحاي إلياهو يدعو إلى إلقاء قنبلة نووية على غزة

دعا عميحاي إلى إلقاء قنبلة نووية على غزة خلال مقابلة أجراها معه راديو كول بيراما، كما أيد تهجير السكان الفلسطينيين من غزة قائلاً: “يمكنهم الذهاب إلى ايرلندا أو الصحاري”. كما اعترض على دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة حيث قال “لن نسلم المساعدات الإنسانية للنازيين، لا يوجد مدنيون غير متورطين في غزة”. وهذا ما سبب جدلًا كبيرًا داخل اسرائيل وخارجها، وقد أدان زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق يائير لابيد تصريحاته ووصفها بالتصريحات المرعبة والمجنونة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على عميحاي إلياهو ويكيبيديا والسيرة الذاتية له والمواقف السياسية المتطرفة التي يتبناها.