اخبار

قيمة زكاة الفطر في الأردن 2024 | كم مقدار زكاة الفطر في الأردن

قيمة زكاة الفطر في الأردن 2024، كم مقدار زكاة الفطر في الأردن؟ من أبرز ما يبحث عنه المسلمون في الأردن فهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وقد أوجبها الله تعالى على كل مسلم ومسلمة قادرين على أخرجها. ونتيجة البحث الكبير سنبين لكم في مقالنا اليوم عبر موقع المنتج قيمة زكـاة الفطر في الأردن 2024، وكم مقدار زكاة الفطر في الأردن بالكيلو. كذلك موعد إخراج زكاة الفطر في الأردن 2024 وعلى من تجب وكيف يتم احتسابها.

قيمة زكاة الفطر في الأردن 2024

إن قيمة زكاة الفطر في الأردن 2024 تم تحديدها بقيمة 1.8 دينار أردني للشخص الواحد، ما يعادل 180 قرش.

  • بينما فدية طعام المسكين للعاجز عن الصيام لكبر أو مرض لا يرجى شفاؤه، بدينار واحد في حده الأدنى عن كل يوم.
  • كما أشار مجلس الإفتاء إلى أن المسلم يخرج زكاة الفطر من القوت الغالب في بلده، وفي الأردن القوت الغال هو القمح؛ لأن الخبز هو المادة الأساسية في الأردن.
  • ولهذا فإن زكاة الفطر هي صاع قمح أي (2.5) كغم عن كل شخص، ويجوز إخراجها نقدا.
  • كما أكد المجلس إلى جواز إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان المبارك، ولكن يفضل أن تخرج بين غروب شمس آخر يوم من رمضان ووقت صلاة العيد.

علمًا أنه يمكن للمسلم أن يخرج مبلغ زكاة الفطر على شكل نقود أو على شكل طعام من الطعام الذي يأكله أهل البلد نفسه.

قد يهمك أيضا قيمة زكاة الفطر في ألمانيا 2024

كم مقدار زكاة الفطر في الأردن 2024

إن مقدار زكاة الفطر في الأردن لعام 2024 هي 1.8 دينار أردني. وهذا ما أعلنه مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية في المملكة الأردنية الهاشمية. وهو ما يعادل 2 إلى 3 كيلوغرام من طعام أو قوت أهل البلاد. علمًا أنه يمكن للمسلم أن يخرج هذه الزكاة على شكل مبلغ من المال أو يمكن دفعها على شكل طعام سكان البلد الذي يعيش فيه.

قيمة زكاة الفطر في الأردن 2024
قيمة زكاة الفطر في الأردن 2024

قيمة زكاة الفطر في الأردن 2024 بالكيلو

إن قيمة زكـاة الفطر في الأردن بالكيلو لعام 2024 ميلادي هو ما يعادل 2 إلى 3 كيلو غرام من طعام أو قوت أهل البلاد.

كيفية حساب زكاة الفطر في الأردن

يمكنكم حساب زكاة الفطر في الأردن عبر الدخول إلى الرابط التالي: jordanbenefitsfund. والذي سينقلكم بشكل مباشر إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوقفية خير الأردن. إذ يمكنكم من خلاله احتساب زكاة الفطر على عدد الأشخاص بكل سهولة.

موعد إخراج زكاة الفطر في الأردن 2024

إن موعد إخراج زكاة الفطر في الأردن 2024 يبدأ من نهاية صلاة الفجر في اليوم الأول من شوال وبداية صلاة العيد في نفس اليوم. كما يجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين. ولا يجوز تعجيلها لأكثر من ذلك لأن الغرض منها إغناء الفقير يوم العيد.

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر قبل الخروج لصلاة عيد الفطر، ويكره تأخيرها عن صلاة العيد.

على من تجب زكاة الفطر في الأردن

تجب زكاة الفطر على الشخص نفسه، وعمن تلزمه نفقته من المسلمين، كوالديه الفقيرين، وأولاده الذكور حتى يبلغ الحلم أو العاجزين عن الكسب ولو كانوا بالغين. والإناث حتى يتزوجن، وعن زوجته ولو كانت موسرة. وزوجة أبيه الفقير، وعن خادمه وخادم كل من هو ملزم بالنفقة عليه.

هكذا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على قيمة زكـاة الفطر في الأردن 2024، وكم مقدار زكاة الفطر في الأردن بالكيلو. كذلك موعد إخراج زكاة الفطر في الأردن 2024 وعلى من تجب.