شخصيات

من هو هشام السيد الأسير الإسرائيلي الذي ذكره أبو عبيدة في خطابه؟

من هو هشام السيد الأسير الإسرائيلي، شخصية تتجاوز حدود الزنزانة لتصبح رمزًا للصمود والإصرار في وجه الظلم. يمثل قصة حياته قصة ملهمة عن الصمود والإرادة، حيث استطاع أن يتحدى الظروف القاسية ويثبت أن الأمل لا يمكن أن يختنق حتى في أظلم الظروف. في ضوء ذلك سنتعرف وإياكم عبر منصة المنتج على من هو هشام السيد الأسير الإسرائيلي

من هو هشام السيد الأسير الإسرائيلي

ولد هشام السيد في قرية السيد بمنطقة النقب المحتلة لعائلة بدوية في أراضي 48. كما يبلغ عمره الآن (36 عاما). من جهة أخرى تمت أسره في 20 أبريل/نيسان 2015 بعد تسلله إلى قطاع غزة عبر ثغرة في السياج الأمني الفاصل.

موقف عائلة السيد هشام من أسره

عائلته أعربت عن صدمتها لدى علمها بوقوعه أسيرا في قبضة حماس. أفادت بأن ابنها غادر المنزل دون إبداء أي معلومات عن وجهته، وأنها كانت تبحث عنه. زعمت أنه مريض نفسي ونفت في الوقت نفسه أي انتماء للجيش الإسرائيلي أو تطوع في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

التصريحات الإسرائيلة بخصوص السيد هشام

الجهات الرسمية الإسرائيلية أكدت أن السيد قد تطوع للخدمة العسكرية في 18 أغسطس/آب 2008، ولكن تم إطلاق سراحه في 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2008 بسبب عدم ملاءمته للخدمة لأسباب صحية ونفسية. ووفقًا للتقارير الإسرائيلية، تم تشخيص السيد بأنه يعاني من “اضطراب ذهني حاد” في عام 2010، وفي عام 2013 تم تشخيصه بأنه يعاني من “انفصام”، بالإضافة إلى مشكلاته في السمع التي بدأت منذ عام 2007. كما ثبت أن هشام السيد سافر عدة مرات إلى مصر والأردن بين عامي 2008 و2013، حيث قامت السلطات الأردنية والمصرية في بعض تلك المرات بإعادته وتسليمه إلى السلطات الإسرائيلية.

مضمون خطاب الناطق العسكري باسم كتائب القسام الفلسطينية أبو عبيدة

في خطابه المتلفز بمناسبة مرور 200 يوم على حرب غزة التي بدأت في السابع من أكتوبر 2023، أشار أبو عبيدة الأسير هشام السيد إلى أن مدة كلمته بلغت حوالي 20 دقيقة تقريبًا، بعد فترة انقطاع دامت ما يقرب من 6 أسابيع. وأكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي فشل في تحقيق أهدافه رغم الحرب القاسية التي شنها على أهل قطاع غزة، ولم يتمكن حتى من تحرير أسراه. وأوضح الناطق العسكري بعدم اكتراث السلطات الإسرائيلية لشأن العديد من الأسرى الإسرائيليين، بما في ذلك الأسير الأثيوبي منفستو والأسير هشام السيد، حيث أشار إلى أنهم ليسوا ضمن اهتمامات نتنياهو وزوجته ولا حكومته المتطرفة.

في النهاية ومن خلال منصة المنتج نكون قد تعرفنا وإياكم على من هو هشام السيد الأسير الإسرائيلي. كما تعرفنا على موقف عائلته من عملية أسره، إلى جانب التعرف على التصريحات الإسرائيلة بخصوص السيد هشام، ومن ثم التعرف على مضمون خطاب  الناطق العسكري باسم كتائب القسام الفلسطينية أبو عبيدة.