المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم

أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم، حيث يحتل قصب السكر مكانة غذائية هامة. إذ يعتبر أحد أهم المصادر التي نحصل من خلالها على السكر، ولاسيما في المناطق المدارية الحارة التي تعتمد بنسبة 70% على قصب السكر لإنتاج السكر. بينما تعتمد على الجزء المتبقي منه لإنتاج الأعلاف. كما يبلغ الإنتاج العالمي لقصب السكر ما يقارب 18892688080 طن في كل عام. حيث تتربع البرازيل على عرش أكثر الدول المنتجة له وتتفوق بذلك على منافستها الهند التي كانت أول منطقة تمت زراعة قصب السكر فيها لتحتل حاليًا المرتبة الثانية في إنتاجه، وتليهما ثالثًا الصين. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر وقائمة أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم. كما سنتعرف على الدولة العربية الأكثر إنتاجًا له وعلى فوائد وطرق استخدام قصب السكر.

اقرأ أيضا: أكثر الدول إنتاجا للسكر

أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم

بدأت زراعة قصب السكر منذ حوالي 237 عام قبل الميلاد في الهند، لتنتشر زراعته لاحقًا في كافة أنحاء العالم سواء في المناطق الدافئة أو الرطبة نظرًا لأهميته الاقتصادية والصناعية الكبيرة. لذلك سنتعرف على قائمة أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم وهي:

  1. البرازيل.
  2. الهند.
  3. الصين.
  4. تايلاند.
  5. باكستان.
  6. المكسيك.
  7. كولومبيا.
  8. إندونيسيا.
  9. الفلبين.
  10. الولايات المتحدة الأمريكية.

كما يستخدم قصب السكر بنسبة 80% في إنتاج السكر بالإضافة إلى عدة منتجات أخرى كالأعلاف وسكر السكروز.

أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم

البرازيل أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر في العالم

تحتل البرازيل المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم، إذ تتنافس البرازيل بشكل مستمر مع الهند في كمية الإنتاج من قصب السكر. ولكن تتفوق عليها بحجم إنتاج يصل حتى 721 مليون طن متري في العام، إذ تتم زراعته بشكل أساسي في وسط وجنوب البلاد وينتج من هذه المناطق ما يقارب 90% من حجم الإنتاج الإجمالي.

بالإضافة إلى ذلك فإنه من المتوقع أن يزيد حجم إنتاج البرازيل من قصب السكر بنسبة 40% خلال عام 2023، بعد أن أصدرت الحكومة البرازيلية قرارًا بتخصيص جزء أكبر من محصول قصب السكر لإنتاج السكر عوضًا عن إنتاج الإيثانول.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للذرة 

الهند من أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم

احتلت الهند المرتبة الأولى في قائمة أكثر الدول إنتاجًا لقصب السكر في العالم لعدة سنوات قبل أن تتفوق البرازيل عليها في حجم الإنتاج وتنتزع منها هذه المرتبة، إذ تنتج الهند ما يقارب 361 مليون طن متري من قصب السكر في العام، وتتم زراعته في عدة مناطق حول البلاد مثل أوتار براديش، بيهار، أندرا براديش، البنجاب وتاميل نادو.

بالإضافة إلى ذلك تعد الهند أكبر مستهلك للسكر في العالم حيث تستهلك حوالي 16 مليون طن سنويًا. كما أنه من المتوقع أن يزيد حجم إنتاج الهند من قصب السكر بنسبة 17% خلال عام 2023.

الصين من أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر

تصنف الصين في المرتبة الثالثة في قائمة أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم. إذ تنتج حوالي 123.4 مليون طن متري في العام، تتم زراعته في جنوب وجنوب غرب البلاد. كما تحاول الصين من خلال إنتاجها المحلي تلبية الطلب المحلي المتزايد باستمرار، إضافًة إلى استيراد الكميات التي تحتاجها من الدول الأخرى مثل فيتنام وميانمار.

تايلاند من أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر

تنتج تايلاند حوالي 98 مليون طن من قصب السكر في العام، مما يجعلها ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجًا لقصب السكر في العالم، إذ أنها تغطي الطلب المحلي على قصب السكر وتصدر ما يقارب نصف إنتاجها. كما ازداد إنتاج الدولة من هذا المحصول بشكل ملحوظ عن الأعوام السابقة نتيجًة لعدةعوامل منها:

  • سعر بيع قصب السكر جيد بالنسبة للمزارعين.
  • توفر المناخ المناسب لزراعته قي تايلاند.
  • بالإضافة إلى ذلك قدرة المزارعين على التوسع في زراعته.

الفلبين من أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر

تعتبر الفلبين من أكثر الدول في العالم استهلاكًا للسكر وقصب السكر، إذ أن حجم الطلب المحلي مرتفع جدًا، نظرًا لاسخدامه في توليد الطاقة المتجددة كبديل عن النفط الذي تشهد أسعاره ارتفاعًا كبيرًا. كما تنتج الفلبين ما يقارب 32 مليون طن من قصب السكر في العام وتتم زراعته في 17 منطقة مختلفة حول البلاد، ويعمل في زراعته وإنتاجه حوالي 700 ألف شخص.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للجزر 

المكسيك من أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر

تسهم زراعة قصب السكر في المكسيك بنحو 0.5% في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وتصدره إلى العديد من دول العالم وأبرزها الولايات المتحدة الأمريكية. إذ تنتج ما يقارب 44 مليون طن سنويًا وتتم زراعته في مساحة تتجاوز670 ألف هكتار. كما يعمل في قطاع إنتاج قصب السكر أكثر من مليوني عامل مكسيكي.

كولومبيا من أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر

تصنف كولومبيا في المرتبة السادسة ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم، حيث تنتج حوالي 33 ميون طن في العام وتتم زراعته على ضفاف نهر كاوكا. كما تحاول الحكومة زيادة معدل إنتاج قصب السكر في عام 2023 بهدف تلبية الطلب المحلي المتزايد ودعم الصادرات. لا سيما إلى تلك الدول التي تفضل السكر الكولومبي مثل شيلي وبيرو.

إندونيسيا من أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر

انخفض إنتاج قصب السكر في إندونيسيا عن الأعوام السابقة حتى وصل إلى 28 مليون طن في العام، وذلك نتيجة انخفاض المساحات المزروعة به إلى 469 ألف هكتار وملكيتها من قبل مزارعين صغار. إذ يتركز معظم الإنتاج في منطقة جاوة. ولكن على الرغم من ذلك لا زالت إندونيسيا تصنف ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم.

باكستان من أكثر الدول المنتجة لقصب السكر

يعد قصب السكر أحد أهم المحاصيل الزراعية في باكستان، حيث تنتج ما يقارب 58 مليون طن منه سنويًا. وهذا ما يجعله ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم. كما يعتبر هذا المحصول محصولًا استراتيجيًا بالنسبة للبلاد إذ تصدر كميات كبيرة منه إلى العديد من دول العالم مثل أفغانستان ودول وسط آسيا. مما ينعش الاقتصاد ويزيد من حصيلة العملات الأجنبية في خزينة الدولة.

الولايات المتحدة الأمريكية دولة منتجة لقصب السكر

تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأخيرة ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم، إذ تنتج حوالي 7.7 مليون طن في العام، تتم زراعتها في عدة ولايات كهاواي وتكساس  وفلوريدا. كما أن زراعة قصب السكر السكر في الولايات المتحدة الأمريكية تدر إيرادات لخزينة الدولة تصل لحوالي مليار دولار في العام.

اقرأ أيضًا: أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم .

الدولة العربية الأكثر إنتاجا لقصب السكر في العالم

تحتل جمهورية مصر العربية المرتبة الأولى في إنتاج قصب السكر بين دول الوطن العربي، إذ تنتج حوالي 15.76 مليون طن في العام. كما أنها تحاول زيادة حجم إنتاجها خلال العام 2023 بهدف تغطية الطلب المحلي والعمل على تصدير قسم من هذا الإنتاج، من خلال زيادة مساحة الأراضي المزروعة بقصب السكر وتوفير المزيد من اليد العاملة.

بالمقابل فإن المملكة العربية السعودية من البلدان العربية التي لا تنتج قصب السكر. وكذلك الأمر بالنسبة للإمارات العربية المتحدة.

فوائد قصب السكر

تسعى العديد من الدول إلى زيادة حجم إنتاجها من قصب السكر نظرًا لما يمتلكه هذا المحصول من فوائد عظيمة على الصحة ومنها. على سبيل المثال:

  • تحسين مظهر وصحة البشرة.
  • حماية الكلى وضمان قيامها بوظائفها.
  • خسارة الوزن.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • تقوية جهاز المناعة والعظام.
  • تحسين صحة الكبد.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
فوائد قصب السكر
فوائد قصب السكر

طرق استخدام قصب السكر

هنالك عدة طرق يمكن من خلالها الاستفادة من قصب السكر واستخدامه ومنها:

  • عصير قصب السكر الذي يصنع من العيدان مباشرًة.
  • معالجة قصب السكر في المصانع واستخراج السكر.
  • كما قد يتم إدخاله في صناعة بعض أنواع المشروبات الكحولية.
  • أعلاف للمواشي.

اقرأ أيضًا: أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم .

في الختام نكون قد قدمنا لك عبر مقالنا هذا كافة التفاصيل المتعلقة بأكثر الدول إنتاجًا لقصب السكر وقائمة أكثر 10 دول منتجة لقصب السكر في العالم. كما تعرفنا على أكبر دولة عربية منتجة له بالإضافة إلى فوائده واستخداماته. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *