المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للأحذية أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأحذية أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم، تصنف الأحذية في قائمة أكثر المنتجات مبيعًا في العالم وأكثرها أهمية. حيث يتم إنتاج ما يقارب 22.2 مليار زوج منها في العام الواحد. أي يتم صرف قرابة 60.4 مليار دولار على صناعة الأحذية فقط في العام الواحد. علاوة على ذلك، تقود القارة الأوروبية الطريق في أعلى قيمة بالدولار في صادرات الأحذية في العالم، والتي بلغت 29.2 مليار دولار. 

سوف نتحدث في مقالنا هذا عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للأحذية أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم، أكثر الدول العربية إنتاجا للأحذية، تحليل صناعة الأحذية العالمية، وأكبر 5 شركات أحذية في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للأحذية أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأحذية أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم، تعد صناعة الأحذية من الصناعات العالمية، حيث أنها تجارة تقدر بمليارات الدولارات. كما تساهم الكثير من الدول بقدر كبير من الإيرادات كل عام. أي ما يعادل 180 مليار دولار من إيرادات السوق العالمية فقط لإنتاج الأحذية. وسوف نعرض لكم أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم:

الرقم الدولة كمية الإنتاج بالزوج
1 الصين 13.5 مليار زوج في السنة
2 الهند 2.1 مليار زوج في السنة
3 البرازيل 895 مليون زوج في السنة
4 الفيتنام 760 مليون زوج في السنة
5 إندونيسيا 660 مليون زوج في السنة
6 باكستان 295 مليون زوج في السنة
7 تايلاند 245 مليون زوج في السنة
8 المكسيك 245 مليون زوج في السنة
9 إيطاليا 205 مليون زوج في السنة
10 تركيا 175 مليون زوج في السنة

الصين من أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

تعد الصين واحدة من أكثر الدول إنتاجا للأحذية في العالم. حيث قادت الصين أعمال تصنيع الأحذية منذ قديم الزمن وحتى يومنا هذا. كما يقدر إنتاجها للأحذية ب13.5 مليار زوج من الأحذية سنويًا. كما إن إجمالي إنتاجها السنوي ضخم مقارنة بإجمالي إنتاج بعض مجموعات المصدرين في دول أخرى. علاوة على ذلك، إن وجود سوق محلية كبيرة، وزيادة الحد الأدنى للأجور، وأجور العمل الإضافي في جميع أنحاء الصين يمنح المستهلكين المحليين دخلاً تقديريًا أكبر، وعملة أقوى، كلها تساعد في الحفاظ على مثل هذا الإنتاج الضخم.

الهند من أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

تأتي الهند في المرتبة الثانية، بإنتاجها السنوي البالغ 2.1 مليار زوج من ملابس الأحذية سنويًا. وذلك مما يجعلها واحدة من أكثر الدول إنتاجا للأحذية في العالم. كما زاد إنتاجها بنسبة 50 في المائة في السنوات الأخيرة. حيث أن الجودة العالية والسعر المنخفض، والجلود عالية الجودة، والعمالة جعلت هذه الزيادة ممكنة. علاوة على ذلك، ساعدت هذه الزيادة على تخفيض ضرائب البيع الهندية إلى 6 في المائة مؤخرًا. كما ينصب التركيز الرئيسي لصانعي الأحذية الهنود على أحذية الأحذية الرجالية.

اقرأ أيضا:اكثر 5 دول منتجة للأرز 

البرازيل من أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

تعد البرازيل واحدة من أكثر الدول إنتاجا للأحذية في العالم. حيث تنتج البرازيل ما يقارب 895 مليون زوج من الأحذية في السنة الواحدة. وهو رقم يمثل صادراتها ومبيعاتها المحلية. كما جعل وجود الجلد عالي الجودة والأجور المنخفضة هذا ممكنًا. علاوة على ذلك، تعمل صناعة الأحذية البرازيلية أيضًا على توسيع سوق تصديرها بشكل أكبر.

الفيتنام من أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

تنتج الفيتنام ما يقارب 760 مليون زوج من الأحذية سنويًا. كما زاد إنتاجها بنسبة 150 بالمائة تقريبًا في السنوات الأخيرة. والأكثر إثارة للدهشة، أن هذا الإنتاج لديه قدرة تصدير بنسبة 90 في المائة. علاوة على ذلك، يميل المنتجون لإنتاج الأحذية الفيتنامية من الجلد والأحذية القماشية، والأحذية الرياضية والصنادل. 

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

إندونيسيا من أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

تنتج إندونيسيا حوالي 660 مليون زوج من الأحذية سنويًا. يشمل هذا الرقم الأحذية المصنعة للسكان المحليين، وكذلك أحذية الماركات العالمية التي سيتم تصديرها. وذلك مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للأحذية في العالم. علاوة على ذلك، لقد اجتذبت الأجور المنخفضة وجودة العمل الجيدة مصنعي الأحذية من الصين وكوريا.

باكستان من أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

تأتي باكستان في المرتبة السادسة في قائمتنا أكثر الدول إنتاجا للأحذية في العالم. حيث أنتجت ما يقارب 295 مليون زوج من الأحذية سنويًا. علاوة على ذلك لقد جعل معرض باكستان الدولي للأحذية ورابطة مصنعي الأحذية الباكستانية هذا الإنتاج أكثر صلة وشهرة على مستوى العالم. كما أن هناك عدد من العلامات التجارية العالمية للأحذية من بلدان مختلفة تبني مرافق الإنتاج المحلية الخاصة بها في الدولة أيضًا.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

تايلاند من أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

يبلغ إنتاج تايلاند السنوي 245 مليون زوج من الأحذية. كما يشمل نطاق تصنيع الأحذية الخاص بها الأحذية الرياضية، وأحذية الطلاب، والصنادل، وأحذية الموضة.علاوة على ذلك،  جعل وصول تايلاند إلى الجلود عالية الجودة وأسعار الجملة المنخفضة في البلاد حلم لكل مشتري الأحذية.

المكسيك من أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

تنتج المكسيك حوالي 245 مليون زوج من الأحذية سنويًا أيضًا. لكن مقارنةً بتايلاند فإن العمالة المحلية ماهرة جدًا، والتصميمات جيدة، والمواد المستخدمة عالية الجودة كلها تجعل من البلاد قاعدة صناعية لمصدري الأحذية. كما يتم تصنيع أحذية رعاة البقر الشهيرة يدويًا لكل من بائعي التجزئة المحليين وللتصدير.

إيطاليا من أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

تنتج إيطاليا حوالي 205 مليون زوج من الأحذية سنويًا، وتعد علاماتها التجارية والجلود الشهيرة من أكثر المنتجات المرغوبة في العالم. كما تشتهر إيطاليا بطواقم الإنتاج الصغيرة التي تصنع أحذية مصممة للأزياء الإيطالية. غالبًا ما يتخصص المصممون هنا في الأحذية الراقية للنساء والرجال للبيع بالتجزئة في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

تركيا من أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

تنتج تركيا حوالي 175 مليون زوج من الأحذية سنويًا. كما توفر صناعة الجلود التركية المزدهرة أساسًا جيدًا لإنتاج الأحذية. حيث ينتج مصنعو الأحذية هنا الأحذية الرسمية والأحذية الرياضية والنعال وغيرها. علاوة على ذلك يوجد في البلاد حوالي 6887 شركة أحذية مشاركة.

أكثر الدول إنتاجا للأحذية أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم
أكثر الدول إنتاجا للأحذية أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

أكثر الدول العربية إنتاجا للأحذية

تعد الأحذية من أكثر المنتجات المطلوبة بين الدول العربية والعالم أجمع.حيث يوجد الكثير من الدول العربية التي تميزت في صناعة الأحذية. ومن أهم هذه الدول التي تصدرت قمة إنتاج الأحذية: تونس، المغرب، فلسطين. حيث حققت تونس أكثر من 495.19 مليون دولار من إنتاج الأحذية. كما حققت المغرب ما يعادل 51.4 مليون دولار من أرباح إنتاج الأحذية. علاوة على ذلك، فقد حققت فلسطين ما يقارب 1.56 مليون دولار من إنتاج الأحذية.

تحليل صناعة الأحذية العالمية

أصبحت الأحذية، التي تصنع عادة من الجلد والمنسوجات ومجموعة من المواد الاصطناعية، واحدة من أهم المنتجات للمستهلكين في جميع أنحاء العالم. بناءً على الأنواع والوظائف، يمكن تقسيم سوق الأحذية العالمي إلى عدة فئات مختلفة من المنتجات، وتشمل بعض منتجات الأحذية الأكثر شيوعًا الأحذية الجلدية، والأحذية الرياضية، والأحذية الفاخرة، والصنادل والنعال، بالإضافة إلى إكسسوارات الأحذية الأخرى. وفقًا لتقرير السوق الأخير الصادر عن شركة Allied Market Research، فقد بلغت قيمة سوق الأحذية العالمي 365.5 مليار دولار في عام 2020، ومن المقدر أن تصل إلى 530.3 مليار دولار بحلول عام 2027، وهو ما يمثل معدل نمو سنوي مركب مثير للإعجاب بنسبة 5.5٪ مقارنة بفترة التوقعات.

ومن بين جميع قطاعات المنتجات، يمثل الجزء غير الرياضي أكبر حصة سوقية في سوق الأحذية بسبب الطلبات المتطورة، وقاعدة المستهلكين المتزايدة لمبيعات الإنترنت، وخدمات الشحن الأسرع. كما تعتبر الأحذية الجلدية، التي تشمل الأحذية غير الرياضية، أفضل منتجات الأحذية مبيعًا في السوق. ومع ذلك، نظرًا لتغير منظور المستهلك تجاه متطلبات الراحة واللياقة البدنية، فإن قطاع الأحذية الرياضية، بما في ذلك الأحذية الرياضية، وأحذية الجري، وأحذية التدريب وما إلى ذلك، يشهد معدل نمو متسارع يزيد عن 3٪ معدل نمو سنوي مركب على مدى السنوات الخمس الماضية.

جغرافيًا، تعد الصين أكبر دولة منتجة للأحذية في العالم حيث تم إنتاج ما يقرب من 13.5 مليار زوج من الأحذية في عام 2022. وتشمل أكبر الدول الأخرى المنتجة للأحذية في العالم الهند وفيتنام وإندونيسيا. علاوة على ذلك، تمثل هذه البلدان الأربعة أكثر من 75٪ من إنتاج الأحذية في جميع أنحاء العالم كل عام، وهي أيضًا أكبر مصدري الأحذية في العالم من حيث الحجم، حيث تقوم بشحن معظم الأحذية الجاهزة إلى العديد من البلدان الأوروبية والولايات المتحدة وغيرها.

أكثر الدول إنتاجا للأحذية أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم
أكثر الدول إنتاجا للأحذية أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم

أكبر 5 شركات أحذية في العالم

الأحذية هي أيضًا شكل أساسي من أشكال التعبير لكثير من الناس حول العالم اليوم. قد يوفر هذا المنتج الحماية من الأسطح الخشنة أو الحادة، ولكنه يصور أيضًا جانبًا من جوانب هويتهم الذاتية. يمكن أن تكون الأحذية رمزًا للمكانة بقدر ما يمكن أن تكون منتجًا داعمًا يرتديه الجميع كل يوم. والتالي بعض من أكبر شركات الأحذية في العالم:

  1. Nike: تواصل Nike ريادتها في العالم من حيث إجمالي إيرادات الأحذية، حيث كسبت 22.3 مليار دولار في عام 2018.
  2. Air Jordan: هي ماركة أحذية كرة السلة والملابس الرياضية التي تنتجها Nike. تم إنشاؤه للاعب كرة السلة المحترف السابق مايكل جوردان. تم إنتاج حذاء Air Jordan I الأصلي حصريًا للأردن في أوائل عام 1984، وتم طرحه للجمهور في أواخر عام 1984. على مر السنين ، اكتسبت العلامة التجارية مكانة مرموقة بين مجموعة واسعة من المستخدمين. تواصل شركة Air Jordan، بسبب الإنتاج المحدود والإصدار المحدود، واحدة من تلك العلامات التجارية التي لها قيمة مشروعة لهواة جمعها.
  3.  Adidas: من خلال الحفاظ على تركيزها دون هوادة على صنع الأحذية للرياضيين، يمكن القول إن Adidas هي واحدة من أكثر العلامات التجارية استخدامًا في صناعة الرياضة. 
  4. Reebok: هي شركة أحذية وملابس رياضية عالمية، تعمل كشركة فرعية لعملاق الرياضة الألماني Adidas منذ عام 2005. تنتج Reebok وتوزع ملابس اللياقة البدنية، والجري وملابس CrossFit بما في ذلك، الملابس والأحذية. 
  5. Vans: انتقلت Vans من تأسيسها كشركة تزلج أصلية إلى ظهورها كعلامة تجارية رائدة في مجال الرياضة والحركة واليوم، إلى صعودها لتصبح أكبر علامة تجارية لثقافة الشباب في العالم. كما  تواصل Vans الحفاظ على أصولها في التزلج على الألواح وهي واحدة من تلك الشركات التي تتعاون باستمرار مع رعاتها من حيث التصميم والتكنولوجيا على إطلاق منتجاتها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للأحذية. أكثر 10 دول منتجة للأحذية في العالم، كما تحدثنا عن أكثر الدول العربية إنتاجا للأحذية، تحليل صناعة الأحذية العالمية، أكبر 5 شركات أحذية في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *