المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للاسمنت أكثر 10 دول منتجة للاسمنت في العالم

أكثر الدول إنتاجا للاسمنت اكثر 10 دول منتجة للاسمنت في العالم، حيث تهتم العديد من الدول بإنتاج مادة الاسمنت التي تعد المادة الأساسية لمختلف أنواع البناء، بما في ذلك المساكن والطرق والمدارس والمستشفيات والسدود والموانئ، وعلى الرغم من الآثار الجانبية التي يسببها إنتاج الاسمنت على البيئة، إلا أن معدلات إنتاج الاسمنت في العالم تتزايد باستمرار. حيث أشارت الإحصائيات عن إنتاج حوالي حوالي 3.5 مليار طن من الاسمنت البورتلاندي العادي في عام 2021. كما من المتوقع أن تصل كمية الإنتاج إلى حوالي 4.5 مليار طن بحلول عام 2030.

ونظرًا لأهمية الاسمنت في حياتنا سنلقي الضوء من خلال مقالتنا اليوم على موقع المنتج  على أكثر الدول إنتاجا للاسمنت أكثر 10 دول منتجة للاسمنت في العالم. كما سنبين أكتر الدول المنتجة للاسمنت في العالم العربي، ولذلك تابعوا معنا لتعرف على معلومات أكثر عن الاسمنت.

أكثر الدول إنتاجا للاسمنت أكثر 10 دول منتجة للاسمنت في العالم

أكثر الدول إنتاجا للاسمنت أكثر 10 دول منتجة للاسمنت في العالم، تنتج أغلبية الدول الاسمنت، ولكن بكميات مختلفة حيث تتفوق بعض الدول من خلال إنتاج كميات كبيرة من الاسمنت، ومن وأهم وأكثر 10 دول منتجة للاسمنت في العالم ما يلي:

الرقمالدولالإحصائيات
1 الصين 2500000000
2 الهند 330000000
3 فيتنام 100000000
4 الولايات المتحدة الأمريكية 92000000
5 تركيا 76000000
6 أندونيسيا 66000000
7 البرازيل 65000000
8 إيران 62000000
9 روسيا 56000000
10 المملكة العربية السعودية 55000000

الصين أكبر وأكثر الدول إنتاجا للاسمنت في العالم

تعد الصين أكبر و أكثر الدول إنتاجًا للاسمنت في العالم حيث تنتج الصين اكثر من 60 % من الإنتاج العالمي للاسمنت. وقد أشارات الاحصائيات أن  كمية الأنتاج في عام 2021  بلغت حوالي 2.5 مليار طن من الاسمنت. والجدير بالذكر، هنا أن جميع شركات الاسمنت الصينية تتمتع بدعم الحكومة، ومن أهم هذه الشركات:

  • Anhui Conch وهي اكبر منتج للاسمنت بالصين بطاقة إنتاجية بلغت حوالي 219.3 مليون طن من الأسمنت سنويًا من 34 مصنعاً.
  • أيضا شركة CNBM (سينوما) تحتل CNBM أو China National Building Materials المرتبة الثانية، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية من الأسمنت 173.06 مليون طن سنويًا في 92 مصنعًا لإنتاج الأسمنت.
  • بالإضافة إلى شركة اسمنت تايوان، وهي شركة مملوكة للحكومة في الأصل تحولت إلى شركة خاصة في عام 1954حيث  تبلغ طاقتها الإنتاجية 63.72 مليون طن من الأسمنت سنويًا في مصانعها الستة الموجودة في الصين وتايوان، حيث يوجد في الصين 3 مصانع لإنتاج الأسمنت تبلغ طاقتها 52.12 مليون طن سنويًا.

شاهد أيضا:أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم 

الهند ثاني أكثر الدول إنتاجا للاسمنت 

الهند وهي ثاني أكثر الدّول إنتاجًا للاسمنت حيث أنتجت صناعة الأسمنت في الهند 330 مليون طن في عام 2021. كما يسجل إنتاج الأسمنت في البلاد نموًا بنسبة 5-6٪ سنويًا.ومن أهم اللاعبين في قطاع الأسمنت في البلاد هم Ultratech Cement التي تستحوذ على 22٪ من السوق المحلية تليها ACC و Ambuja بحصة سوقية تقدر بـ 15٪ و 13٪ على التوالي. والجدير بالذكر هنا أن بناء العقارات السكنية والبنية التحتية هي أكبر مستهلك للأسمنت في الهند.

فيتنام ثالث أكثر الدول إنتاجا للاسمنت 

تعد فيتنام ثالث أكثر الدّول إنتاجًا للاسمنت حسب إحصائيات عام 2021 حيث بلغت كمية الإنتاج في عام 2021 حوالي 100 مليون طن من الاسمنت. كما من المتوقع أن تبلغ قيمة الإنتاج في عام 2022 حوالي 115 مليون طن. كما من المتوقع أن تزداد الطاقة الإنتاجية للأسمنت في فيتنام في السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة، وذلك بفضل التوسع الهائل للمصنعين المحليين وخصوصًا Tan Thang و Vissai و Xuan Thanh. 

شاهد أيضا:أكثر الدول إنتاجا للزجاج 

الولايات المتحدة الأمريكية رابع أكثر الدول منتجة للاسمنت في العالم

الولايات المتحدة وهي  رابع أكثر الدّول إنتاجًا للاسمنت في العالم. حيث تم إنتاج 92 مليون طن متري من الأسمنت في البلاد في عام 2021. والجدير بالذكر هنا، أن حوالي 34 ولاية أمريكية لديها مصانع الأسمنت، ولكن يتركز نصف إجمالي الإنتاج  في ولايات تكساس وميسوري وألاباما وكاليفورنيا وفلوريدا. حيث يتم إنتاج الأسمنت البورتلاندي في الولايات المتحدة من قبل شركات رائدة مثل CEMEX، و Lehigh Hanson Inc، بالإضافة إلى  Texas Industries Inc،و LafargeHolcim.

تركيا خامس أكثر الدول إنتاجا للاسمنت في العالم

تمتلك تركيا 50 مصنعًا متكاملًا نشطًا للأسمنت حيث تعد خامس أكثر الدّول إنتاجًا للاسمنت في العالم، وقد أشارات أحصائيات 2021 عن إنتاج حوالي 76 مليون طن متري من الاسمنت. والجدير بالذكر، أن منتجي الاسمنت في تركيا هم في الأغلبية شركات تركية، ومن أبرز هذه الشركات هي شركة Oyak Group التي تعد أكبر شركة منتجة للاسمنت، بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى مثل Çimsa Çimento، و Limak Batı Çimento، و Aşkale Çimento، و Limak Çimento.

شاهد أيضا:أكثر الدول إنتاجا للنحاس 

أندونسيا سادس أكثر الدول إنتاجا للاسمنت في العالم

تعد أندونسيا سادس أكثر الدول إنتاجا الاسمنت في العالم، وعلى الرغم من أن إنتاج الاسمنت بدأ حديثًا، ألا أنها استحوذت بسرعة قياسية على المرتبة السادسة عالميا، وبالنظر إلى أحصائيات عام 2021 فقد بلغت كمية إنتاج الأسمنت في أندونسيا حوالي 66 مليون طن متري من الأسمنت. والجدير بالذكر، أن سيمين إندونيسيا هي أكبر شركة لتصنيع الأسمنت في البلاد، بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 38.2 مليون طن سنويًا، في حين أن هولسيم هي الشركة الثالثة بطاقة إنتاجية تبلغ 14.8 مليون طن سنويًا.

البرازيل سابع أكثر الدول إنتاجا للاسمنت في العالم

جاءت البرازيل كسابع أكثر الدّول إنتاجًا للاسمنت في العالم حيث بلغت كمية إنتاج الاسمنت في عام 2021 حوالي 65 مليون طن متري من الاسمنت. كما تعد البرازيل من أهم الدول المصدرة للاسمنت. والجدير بالذكر، أن هناك تسع شركات تسيطر على صناعة الاسمنت في البرازيل، حيث تمتلك هذه الشركات طاقة إنتاجية إجمالية تبلغ  حوالي70.75 مليون طن سنويًا من 64 مصنعًا متكاملًا للأسمنت. كما تعد شركة Votorantim Cimentos منتج رائد في البرازيل، حيث تنتج  حوالي 24.6 مليون طن سنويًا من 20 مصنعًا للأسمنت.

إيران ثامن أكثر الدول أنتاجا للاسمنت في العالم

تعد أيران ثامن أكثر الدّول إنتاجًا للاسمنت حيث أنتجت حوالي 62 مليون طن متري من الاسمنت في عام 2021 من حوالي 69 مصنعًا للاسمنت. والجدير بالذكر هنا، أن الحكومة تسيطر بنسبة كبيرة على قطاع الاسمنت في البلاد. كما تعد شركة اسمنت فارس وخوزستان بالإضافة إلى شركة اسمنت طهران من أهم وأكبر المنتجين الأيرانيين للأسمنت.

روسيا تاسع أكثر الدول إنتاجا للاسمنت في العالم

تعد روسيا تاسع أكثر الدّول إنتاجًا للاسمنت، وقد تتطور صناعة الأسمنت الروسية بنشاط من خلال زيادة إنتاج واستهلاك الأسمنت حيث بلغ كمية الإنتاج في عام 2021 حوالي 56 مليون طن من الاسمنت البورتلاندي، مما جعلها تاسع أكثر الدول إنتاجا للاسمنت. كما تضم صناعة الأسمنت الروسية الحديثة حاليًا 58 مصنعًا للأسمنت. والجدير بالذكر، أن أكبر شركات الأسمنت في السوق الروسية هي مجموعة الأسمنت الأوروبية وشركة أسمنت سيبرسكي.

المملكة العربية السعودية عاشر أكثر الدول إنتاجا للاسمنت في العالم

جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة العاشرة بإنتاج الاسمنت عالميا حيث أنتجت حوالي 55 مليون طن متري من الاسمنت في عام 2021. والجدير بالذكر، ان إنتاج الاسمنت في المملكة العربية السعودية بدأ منذ عام 1955، ومن أهم الشركات المتخصصة بإنتاج الاسمنت في المملكة العربية السعودية شركة أسمنت تبوك، وشركة أسمنت المنطقة الجنوبية، بالإضافة إلى شركة أسمنت ينبع.

شاهد أيضا:أكثر الدول إنتاجا للغاز 

أكثر الدول العربية إنتاجا للاسمنت

تنتج أغلب الدول العربية الاسمنت، وذلك بسبب توفر المواد الخام، ومن أكثر الدول إنتاجا للاسمنت في العالم العربي بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية وهي:

  • مصر.
  • كذلك الجزائر
  • أيضا المغرب.
  • بالإضافة إلى تونس.
  • كذلك العراق.
  • أيضا الاردن.
  • أيضا سلطنة عمان
  • أيضا قطر.
  • كذلك لبنان.
  • أيضا سوريا.
  • بالإضافة إلى الكويت.

أنواع الاسمنت في العالم

بعد الاطلاع على أكثر الدول إنتاجا للاسمنت في العالم لابد أن نتعرف على بعض أنواع الاسمنت الموجودة. والجدير بالذكر، أنه ويوجد أنواع مختلفة من الأسمنت. تتمثل الاختلافات بين كل نوع من أنواع الأسمنت في خصائصه واستخداماته، وتكوين المواد المستخدمة أثناء عملية التصنيع، ولكن من أبرز وأهم أنواع الاسمنت :

  • الأسمنت البورتلاندي العادي (OPC)  المعروف أيضًا باسم OPC هو نوع من الأسمنت يتم تصنيعه واستخدامه في جميع أنحاء العالم. يستخدم على نطاق واسع لجميع الأغراض بما في ذلك الخرسانة التي تستخدم على نطاق واسع في تشييد المباني. كما يستخدم الأسمنت البورتلاندي العادي أيضًا في تصنيع الجص، ومعجون الجدران، والكتل الخرسانية الصلبة، بالإضافة إلى البلوك الخرساني. والجدير بالذكر، أن الاسمنت البورتلاندي هو أكثر أنواع الاسمنت استخدامًا في العالم.

  • كذلك أسمنت سريع التصلب يتميز هذا النوع من الأسمنت بقوة عالية في الأيام الأولى للاستخدام. لذلك يتم استخدامه في الخرسانة حيث تتم إزالة القوالب في مرحلة مبكرة حيث تشبه قوة الأسمنت سريع التصلب في الأيام الثلاثة للاستخدام  قوة 7 أيام من OPC.  مما يؤدي إلى زيادة معدل البناء ويقلل من تكلفة البناء عن طريق توفير تكلفة القوالب. كما يستخدم الأسمنت سريع التصلب في البناء الخرساني الجاهز.
  • بالإضافة إلى اسمنت ابيض يتم تصنيع هذا النوع من الأسمنت باستخدام مواد خام خالية من الحديد والأكسيد. كما يحتاج الأسمنت الأبيض إلى نسبة أعلى من  الجير والطين. كما انه أغلى ثمنًا من الأنواع الأخرى. والجدير بالذكر، أن الاسمنت الأبيض يستخدم للأغراض المعمارية مثل الحائط الساتر الجاهز والألواح المواجهة بالإضافة إلى الأعمال الزخرفية الداخلية والخارجية، مثل التصاميم الخارجية للمباني، والألواح المواجهة، والأرضيات، ومنتجات الخرسانة بالإضافة إلى مسارات الحدائق.
  • أيضا أسمنت ملون يتم إنتاج هذا النوع من الاسمنت من خلال خلط 5 – 10٪ أصباغ معدنية مع أسمنت عادي حيث يستخدم الاسمنت الملون على نطاق واسع في أعمال الديكور على الأرضيات.

شاهد أيضا:أكثر الدول إنتاجا للأحذية 

مكونات الاسمنت
مكونات الاسمنت

أكبر مصانع الأسمنت في العالم

بعد معرفة أكثر الدول إنتاجا للاسمنت في العالم، لابد من معرفة أكبر مصانع الاسمنت في العالم. حيث أعلنت أكاديمية التسجيلات العالمية The World Record Academy أن مصنع الأسمنت في ألبينا بولاية ميشيغان هو أكبر مصنع أسمنت في العالم. حيث ينتج الموقع، المسمى Lafarge Alpena، أكثر من 2.4 مليون طن متري من الأسمنت سنويًا. والجدير بالذكر، أنها  تنتج أسمنت OneCem PLC منخفض الكربون، النوع الأول والثاني والنوع الثالث بالإضافة إلى البناء من النوع N والنوع S. بالإضافة إلى مصادر الطاقة التقليدية. كما يستخدم الموقع الورق والكرتون المعاد تدويرهما وكذلك إطارات السيارات المستعملة لإنتاج الأسمنت.  بدأ المصنع إنتاج الأسمنت في عام 1907 ويعمل به حاليًا أكثر من 200 عامل.

ترتيب شركات الأسمنت في مصر

تعد مصر من أكبر المنتجين للاسمنت في العالم العربي حيث تبلغ كمية إنتاج مصر من الأسمنت حوالي 40 مليون طن. والجدير بالذكر، أن أهم شركات الأسمنت وأبرزها  في مصر:

  • الشركة القومية للأسمنت.
  • كذلك شركة السويس للاسمنت.
  • أيضا شركة أسمنت سينا.
  • شركة سيناء للأسمنت الأبيض.
  • كذلك شركة أسمنت العامرية.
  • بالإضافة إلى مصر للأسمنت قنا.
  • أيضا شركة أسمنت حلوان.
  • كذلك شركة أسمنت طرة.
  • أيضا شركة أسمنت النهضة.
  • كذلك العريش للأسمنت.
  • أيضا شركة الإسكندرية للأسمنت.
 

الأسئلة الشائعة

ما هي أكبر مصانع الأسمنت في السعودية؟

تحتل المملكة العربية السعوية المرتبة العاشرة عالميا من حيث أنها أكثر الدول إنتاجا للاسمنت. والجدير بالذكر، أن أهم وأكبر مصانع الأسمنت في المملكة العربية السعودية هي: مصانع شركة تبوك، ومصانع شركة ينبع، بالأضافة إلى مصانع شركة أسمنت الجوف، ومصانع شركة أسمنت الجنوبية أيضا.

من هو أكبر مصنع أسمنت في الشرق الأوسط؟

يعد مصنع بني سويف أكبر مصنع أسمنت في الشرق الأوسط ويقع في مصر. كما يتألف المصنع من ستة خطوط لإنتاج الأسمنت. والجدير بالذكر، أن المصنع ينتج حوالي 6 آلاف طن من الأسمنت يوميًا، وذلك لعدة أنواع من الأسمنت.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للاسمنت أكثر 10 دول منتجة للاسمنت في العالم. والجدير بالذكر، أن إنتاج الاسمنت يعتبر من أهم الصناعات في العالم بالإضافة إلى أنه من أكثر المواد استخداماً حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد الماء. على الرغم من التلوث الذي يسببه للبيئة ألا اننا لا نستطيع تجاهل دوره في النهضة العمرانية والاقتصادية العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *