المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للخرشوف أكثر 11 دولة منتجة للخرشوف في العالم

أكثر الدول إنتاجا للخرشوف أكثر 11 دولة منتجة للخرشوف في العالم، ربما تكون المرة الأولى التي تسمع فيها عن الخرشوف أو الأرضي شوكي، الذي لم يسلط الضوء بشكل كاف عليه على الرغم من فوائده الصحية الكبيرة للجسم. حيث تم اكتشاف زراعة هذا المحصول للمرة الأولى في دول بلاد الشام. ولكنها انتشرت لاحقًا لا سيما خلال السنوات القليلة الماضية بعد اكتشاف قيمة الخرشوف الغذائية والاقتصادية الكبيرة، إذ أصبحت العديد من دول العالم تهتم بزراعته وإنتاجه وتتنافس فيما بينها من أجل احتكار تصديره. بالإضافة إلى ذلك، فإنه بحسب منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يبلغ حجم الإنتاج العالمي من الخرشوف حوالي 1452325 طن سنويًا. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا للخرشوف، وعلى قائمة بأكثر 11 دولة منتجة للخرشوف في العالم. كما سنتعرف على قائمة بالدول العربية المنتجة له وعلى فوائد الخرشوف وقيمته الغذائية.

أكثر الدول إنتاجا للخرشوف أكثر 11 دولة منتجة للخرشوف في العالم

سنتعرف على قائمة بأكثر 11 دولة منتجة للخرشوف في العالم وهي:

المرتبةالدولةحجم الإنتاج (بالطن)
1إيطاليا365991
2مصر323866
3اسبانيا199100
4بيرو141496
5الأرجنتين106000
6الصين77000
7المغرب63889
8الجزائر53657
9الولايات المتحدة الأمريكية51300
10فرنسا42465
11تونس30560

ينتمي الخرشوف إلى عائلة المحاصيل الحقلية وتنتشر زراعته بشكل كبير في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وبعض الدول الأوروبية. كما تمثل المساحة المزروعة بالخرشوف في إيطاليا، مصر وإسبانيا حوالي 55% من إجمالي المساحة المزروعة به في مختلف أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، فإن حجم إنتاج هذه الدول من الخرشوف يمثل 58% من حجم الإنتاج العالمي، وذلك بحسب منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، التي تتوقع أيضًا أن يرتفع إنتاجه بمعدل 2.2% خلال العام القادم. كما أن الدول الأوروبية مثل فرنسا، بلجيكا، ألمانيا وإيطاليا تهيمن على واردات الخرشوف العالمية بنسبة تصل إلى 77% من إجمالي الواردات.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا للكستناء أكثر 8 دول منتجة للكستناء في العالم.

إيطاليا أكثر الدول إنتاجا للخرشوف في العالم

تصنف إيطاليا في المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر 11 دولة منتجة للخرشوف في العالم، إذ تمت زراعته للمرة الأولى في نابولي منذ القرن الخامس عشر، وقد كان حينها نوعًا غذائيًا جديدًا. كما يبلغ حجم إنتاج إيطاليا من الخرشوف حوالي 365991 طن سنويًا، حيث ازداد بشكل ملحوظ بالمقارنة مع عام 2018.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حجم الطلب المحلي على الخرشوف مرتفع بشكل كبير في إيطاليا، إذ أن غالبية الإنتاج تستهلك محليًا. كما تستورد إيطاليا كميات كبيرة منه من دول الخارج لا سيما من جمهورية مصر العربية، وهذا يعود لكون سعر الخرشوف المصري المستورد أقل بكثير من الإيطالي المنتج محليًا، بالإضافة إلى تواجده في الأوقات التي لا تمثل موسم زراعته  في إيطاليا.

إيطاليا أكثر الدول إنتاجا للخشروف في العالم
(إيطاليا أكثر الدول إنتاجا للخرشوف في العالم)

مصر ثاني أكثر الدول إنتاجا للخرشوف في العالم

ساعدت الظروف المناخية ونوعية التربة الملائمة لزراعة الخرشوف في جمهورية مصر العربية، على نيلها المرتبة الثانية ضمن قائمة أكثر 11 دولة منتجة للخرشوف في العالم. كما أنها أكثر الدول العربية إنتاجا للخرشوف وتنتج 79% من حجم إنتاج الشرق الأوسط، إذ يصل حجم إنتاجها السنوي منه إلى 323866 طن.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مصر تنتج الخرشوف بنوعيه البلدي ذو المحصول الغزير والفرنسي المفضل للتصدير، حيث تتم زراعته في العديد من مناطق البلاد لا سيما سيدي غازي، الاسكندرية والبحرية. كما يمتلك الخرشوف قيمة اقتصادية كبيرة بالنسبة لمصر، كونها تصدره بنوعيه وبشكله الطازج أو المصنع. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتم تصدير الخرشوف المصري إلى عدة دول عربية كلبنان والمملكة العربية السعودية، والقسم الأكبر من الصادرات يذهب لدول أوروبا مثل فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية. كما أن هذا يحقق عوائد كبيرة من النقد الأجنبي لخزينة الدولة والتي تصل لأكثر من 5 مليون دولار في العام.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول تصديرًا للسجاد أكثر 8 دول مصدرة للسجاد في العالم.

سوريا من الدول المنتجة للخرشوف

لا يمكن مقارنة إنتاج سوريا السنوي من الخرشوف بأكثر الدول إنتاجا للخرشوف في العالم، ولكنه يعد أحد المحاصيل الهامة في البلاد. إذ بدأت زراعته منذ مئات السنين، وأصبح مرغوبًا من قبل شريحة كبيرة من الناس نظرًا لقيمته الغذائية العالية وطعمه المختلف. كما تقدر المساحة المزروعة بالخرشوف في سوريا ب200 هكتار موزعة في مختلف مناطق البلاد لا سيما حول المدن الكبرى.

بالإضافة إلى ذلك، تعد محافظتي دمشق وحلب من أكثر المناطق إنتاجًا للخرشوف في سوريا، تليهما حمص وحماة. كما يسعى المزارعون إلى زيادة رقعة الأراضي المزروعة بالخرشوف وتطوير إنتاجه، بهدف تلبية الطلب المحلي وتحقيق الأرباح، كونه يباع بسعر مرتفع نسبيًا.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول تصديرًا للسجاد أكثر 8 دول مصدرة للسجاد في العالم.

إنتاج الخرشوف في كاليفورنيا

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أحد أكثر الدول إنتاجا للخرشوف، حيث تتم زراعته في عدة ولايات، لا سيما ولاية كاليفورنيا. بدأت زراعة الخرشوف تنتشر في ولاية كاليفورنيا منذ بداية العام 1922، إذ كان يحقق عائدّا اقتصاديًا كبيرًا للبلاد. كما كان يقام سنويًا عند موسم بدء حصاد الخرشوف احتفالات ومهرجانات، يتم خلالها اختيار ملكة وتتويجها وتسميتها ب “ملكة الخرشوف”. والأهم من ذلك كله أنه في عام 1947 تم إجراء مسابقة عالمية واختيار نجمة هوليوود الشهيرة مارلين مونرو وتتويجها ملكةً للخرشوف في كاليفورنيا.

بالإضافة إلى ذلك، تم الحصول على أكبر ثمرة خرشوف من كاليفورنيا بقطر يبلغ 6 أقدام أي 1.80م، وارتفاع أكثر من ثلاثة أرباع القدم بما يعادل 22 سم.

إنتاج الخرشوف في كاليفورنيا
(إنتاج الخرشوف في كاليفورنيا)

أكثر الدول العربية إنتاجا للخرشوف

بعد أن تعرفنا على قائمة بأكثر 11 دولة منتجة للخرشوف في العالم، لا بد أن نتعرف على أكثر الدول العربية المنتجة له وهي:

المرتبةالدولة
1مصر
2الجزائر
3المغرب
4تونس
5سوريا
6لبنان

بالإضافة إلى ذلك، فإن هنالك بعض البلدان العربية التي لا تنتج الخرشوف على الإطلاق. إذ لا تساعدها الظروف المناخية والتربة على زراعته. على سبيل المثال: الإمارات العربية المتحدة، العراق والمملكة العربية السعودية. كما أنها تستورده من أكثر  الدول إنتاجا للخرشوف سواء في العالم أو في الوطن العربي. 

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحرير أكثر 10 دول منتجة للحرير في العالم.

الجهود المبذولة في مصر لدعم إنتاج الخرشوف

تحاول مصر الحفاظ على مركزها ضمن أكثر 11 دولة منتجة للخرشوف في العالم، وأكثر دولة عربية منتجة له. كما أنها تنافس باستمرار إيطاليا أكثر الدول إنتاجا للخرشوف وسلب المرتبة الأولى منها. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تأسيس للرابطة الدولية لإنتاج وتصدير الخرشوف من قبل الجمعية المصرية للتنمية ونقل التكنولوجيا في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية. كما تم ضم مزارعي مناطق كفر الدوار والأرضي ومريوط والنوبارية للعمل في هذه الرابطة، والتعاون لنشر التكنولوجيا والتقنيات الزراعية الحديثة وتطوير إنتاج الخرشوف.

بالإضافة إلى ذلك، فقد دعمت شركة أجروكورب التوسع في أسواق تصدير الخرشوف المصري، لا سيما إلى الولايات المتحدة الأمريكية. كما تسمح الولايات المتحدة الأمريكية بدخول الخرشوف المصري سوقها دون رسوم جمركية، في حال كان منتجًا بشكل كلي أو جزئي ضمن أحد المناطق الصناعية المؤهلة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم.

فوائد الخرشوف

يتمتع الخرشوف بقيمة غذائية كبيرة وفوائد عديدة لجسم الإنسان، مما يجعله مرغوبًا من قبل العديد من الناس. كما أن هذه الفوائد وإقبال الناس عليه هو ما دفع مختلف دول العالم إلى زراعته وإنتاجه. على سبيل المثال:

  • آمن لمرضى السكر.
  • منشط عام للدورة الدموية.
  • كما أنه منشط للذهن والذاكرة.
  • يفيد في علاج أمراض الكبد.
  • خالي من الدهون.
  • بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على العديد من المعادن كالبوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد وغيرها الكثير.

الأسئلة الشائعة

من هي أكثر دولة مصدرة للخرشوف في العالم؟

تعد مصر أكبر مصدر للخرشوف في العالم. كما أنها أكثر دولة عربية منتجة له.

ما هي تسمية الخرشوف في المغرب، الجزائر وليبيا؟

يسمى الخرشوف المغربي بالقوق، في الجزائر بالقرنون، في ليبيا بالقعمول.

في الختام، نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للخرشوف أكثر 11 دولة منتجة للخرشوف في العالم. كما تعرفنا على قائمة بالدول العربية المنتجة له وعلى فوائد الخشروف وقيمته الغذائية. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هذا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *