المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للزعفران أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم

أكثر الدول إنتاجا للزعفران أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم، هل تعلم أنها تشكل قائمة تقدم الذهب الأحمر الذي يقضي على أخطر أنواع السرطان؟ حيث يصنف الزعفران في قائمة أكثر التوابل غلاءً في العالم وأكثرها طلبًا. كما تم استخدام هذا النبات إلى حد كبير منذ 3500 عام. حيث أن الإيرانيين هم أول من قام بزراعة الزعفران وتصديره إلى أجزاء أخرى من العالم. علاوة على ذلك يتم إنتاج ما يقارب 336 طنًا في السنة.

في مقالنا اليوم عبر منصتنا المنتج سوف نتحدث عن أكثر الدول إنتاجا للزعفران، أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم، أكثر الدول المصدرة للزعفران، ISO 3632 بيانات مقياس جودة الزعفران، كيفية معرفة أفضل نوع زعفران.

أكثر الدول إنتاجا للزعفران أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم

أكثر الدول إنتاجا للزعفران أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم، حيث يعد الزعفران من أغلى التوابل في العالم حيثأن إسمه يعني الأوراق الذهبية. وفقًا للدراسات كان الإيرانيون هم أول من قام بزراعة الزعفران وتصديره إلى أجزاء أخرى من العالم، وقدموا فوائده للثقافات المختلفة بما في ذلك العربية والصينية. والتالي بعض من أكثر الدول إنتاجا للزعفران في العالم:

  1. إيران
  2. إسبانيا
  3. أفغانستان
  4. الهند
  5. اليونان
  6. مولدوفا
  7. هونغ كونغ
  8. الصين
  9. فرنسا
  10. الإمارات

إيران من أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم

مع إنتاج ما يقرب من 430 طنًا في عام 2022، احتلت إيران المرتبة الأولى بين أكثر الدول إنتاجا للزعفران وأكثرها تصديرًا في العالم. نظرًا لأن إيران ليست عضوًا في منظمة التجارة العالمية، فإن معظم إنتاجها يباع بسعر أقل بشكل غير معقول إلى دول أخرى مثل إسبانيا وهونغ كونغ والإمارات العربية المتحدة. علاوة على ذلك مع إمتلاكها لتربة غنية ومناطق باردة وجافة، فإن إيران هي أنسب دولة لزراعة الزعفران. كما أن شركة غينات الإيرانية هي من أكثر العلامات التجارية شهرة في مجال إنتاج الزعفران. علاوة على ذلك، تمتلك أيضًا إيران Gonabad كعلامة تجارية مسجلة من منظمة الأغذية والزراعة لطرق الزراعة والري التقليدية.

إسبانيا من أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم

إسبانيا هي ثاني أكبر منتج للزعفران في العالم بعد إيران. تركز الجامعات في إسبانيا بشكل كبير على أبحاثها لتحسين جودة محصول الزعفران. كما تتشابه المناطق التي يزرع فيها الزعفران في إسبانيا تمامًا مع تلك الموجودة في إيران مثل غينات. على الرغم من أن إسبانيا تنتج 25 طنًا فقط من الزعفران، إلا أنها تعد واحدة من أهم مصدري هذه التوابل السحرية.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

أفغانستان من أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم

وفقًا لآخر التقارير في عام 2022، أنتجت أفغانستان 18 طنًا من الزعفران. كما إزدادت بسرعة حصتها في تصدير الزعفران في العالم. مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للزعفران في العالم. عللاوة على ذلك تعتبر إسبانيا سوق تصدير لهذه التوابل الذهبية البالغة قيمتها 58 مليون دولار، وتعد سوقًا جذابة للمستثمرين الأجانب. كما بسبب أوجه التشابه في المناخ، فإن الزعفران الإيراني والأفغاني متشابهان إلى حد كبير. علاوة على ذلك صدرت أفغانستان مؤخرًا 13 طنًا من الزعفران إلى الهند، كما صدرت إلى العديد من البلدان الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية.

الهند من أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم

تعد الهند واحدة من أكثر الدول إنتاجا للزعفران حول العالم وتأتي في المرتبة الرابعة في قائمتنا. علاوة على ذلك، في إقليم كشمير في الهند، تعمل أكثر من 120 ألف أسرة في صناعة الزعفران. كما تنتج حوالي مائتي قرية تقع في خمس مقاطعات في كشمير الزعفران الكشميري عالي الجودة الذي يتمتع برائحة رائعة. وتلعب الهند أيضًا دورًا مهمًا في تجارة الزعفران من خلال تصدير 11 في المائة من إجمالي إنتاج الزعفران في العالم.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

اليونان من أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم

تحل اليونان المرتبة الخامسة في قائمتنا أكثر الدول إنتاجا للزعفران في العالم. حيث أن الأراضي الواقعة في شمال اليونان صالحة لزراعة الزعفران. كما تنتج اليونان حوالي 8 أطنان من الزعفران سنويًا بقيمة تصدير تصل إلى 9.47 مليون دولار. على الرغم من أن إسبانيا هي المصدر الأوروبي الرئيسي للزعفران، فقد قدمت اليونان نفسها كواحدة من المصدرين الرئيسيين في أوروبا.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

مولدوفا من أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم

مولدوفا هي سادس منتج عالمي للزعفران تبلغ قيمة تجارة الزعفران فيه 7.94 مليون دولار ولديها 2.9٪ من صادرات الزعفران العالمية. وجهتها الوحيدة لتصدير الزعفران هي هونغ كونغ، حيث يتم تصدير 100٪ من شحنات الزعفران إليها. تأتي واردات الزعفران من وجهات مثل اليونان وإيران ورومانيا وفنلندا وإيطاليا.

هونغ كونغ من أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم

تستورد 36.3٪ (100 مليون دولار) من واردات العالم من الزعفران، وهي أول مستورد للزعفران في العالم. كما تورد 77.9٪ من وارداتها من الزعفران من إيران التي تعد أول منتج عالمي للزعفران. هونغ كونغ هي سابع أكبر منتج عالمي للزعفران، بحصة 2.3٪ من إنتاج الزعفران العالمية. وتقوم بتصدير ما يقارب 6.28 مليون دولار إلى المملكة العربية السعودية وإيطاليا والهند والصين.

الصين من أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم

تنتج الصين حوالي 0.2٪ من واردات الزعفران في العالم، كما تحتل المرتبة 26 بين مستوردي الزعفران في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، يتم استيراد الزعفران إلى الصين من دول مثل هونغ كونغ وألمانيا وأفغانستان والبرتغال. وتصدر الزعفران إلى المملكة العربية السعودية وإيطاليا والمملكة المتحدة وهونغ كونغ بقيمة 5.76 مليون دولار.

اقرأ أيضا:اكثر 5 دول منتجة للأرز 

أكثر الدول إنتاجا للزعفران أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم
أكثر الدول إنتاجا للزعفران أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم

أكثر الدول المصدرة للزعفران

يعد الزعفران واحد من أكثر التوابل تداولًا حول العالم. حيث أن تداوله يعد صفقة رابحة وذلك لإرتفاع نسبة أرباحه. والتالي بعض من أكثر الدول المصدرة للزعفران:

  1. إيران
  2. إسبانيا
  3. أفغانستان
  4. الهند
  5. اليونان
  6. مولدوفا
  7. هونغ كونغ
  8. الصين

إيران من أكثر الدول المصدرة للزعفران

إيران هي أول وأكبر منتج ومصدر للزعفران في العالم، بحصة 92-95٪ من الإنتاج العالمي للزعفران. من المتوقع أن يصل إنتاج إيران من الزعفران إلى 500 طن في عام 2023، وفقًا لإحصاءات تجارة الزعفران. تشارك 24 مقاطعة في إنتاج الزعفران في هذا البلد، ولديها مساحة إجمالية كبيرة لزراعة الزعفران (124000 هكتار). تمتلك خراسان رضوي (84226 هكتار) وجنوب خراسان (15.782 هكتار) وشمال خراسان والمحافظات الأخرى (23992 هكتارًا) أعلى مناطق زراعة الزعفران. كأول مصدر للزعفران في العالم، تبلغ حصة إيران في سوق الزعفران العالمي 36.7٪، بقيمة 101.32 مليون دولار. كما تفرض إيران أعلى تعريفة على استيراد الزعفران من دول أخرى.

إسبانيا من أكثر الدول المصدرة للزعفران

إسبانيا هي ثاني أكبر مصدر للزعفران في العالم، ولديها 20.7 ٪ من صادرات العالم من الزعفران بقيمة 57.08 مليون دولار. تشمل المقاطعات الرئيسية المنتجة للزعفران في إسبانيا Teruel في الشمال الشرقي، و Cuenca و Albacete، و Ciudad Real في منطقة Castilla-La Mancha بوسط إسبانيا. تعد الولايات المتحدة الأمريكية (25.9٪) والمملكة العربية السعودية (13.2٪) وإيطاليا (9.9٪) من بين أولى وجهات تصدير الزعفران الإسباني.

أفغانستان من أكثر الدول المصدرة للزعفران

تمثل أفغانستان 16.2٪ من الإنتاج العالمي. كما تصدير الزعفران بقيمة 44.58 مليون دولار وهو سوق متنامي لهذا المنتج. تشمل وجهات تصدير الزعفران الرئيسية الهند والمملكة العربية السعودية وفرنسا والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا. علاوة على ذلك إن أفغانستان تستورد 65.7٪ من الزعفران المستورد من إيران التي تعد أكبر منتج للزعفران في العالم.

الهند من أكثر الدول المصدرة للزعفران

تبلغ قيمة صادرات الهند من الزعفران 48.48 مليون دولار، ووجهتها التصديرية الرئيسية هي هونغ كونغ. وجهات تصدير الزعفران الهندي الأخرى هي الولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عمان وقطر وأستراليا. وذلك يشكل 11.3٪ من واردات الزعفران العالمية.

اليونان من أكثر الدول المصدرة للزعفران

تحتل اليونان المرتبة الخامسة في الصادرات العالمية من الزعفران، بحصة 2.3٪ من الصادرات العالمية بقيمة 9.48 مليون دولار. تشمل وجهات تصدير الزعفران فرنسا وبولندا وإسبانيا وإيطاليا وسويسرا وألمانيا. تأتي معظم واردات الزعفران إلى هذا البلد من دول مثل إيطاليا وإيران وإسبانيا وفرنسا.

ISO 3632 مقياس جودة الزعفران

ماهو المعيار ISO 3632 وما وظيفته؟ إن معيار ISO 3632 صمم لتحديد جودة الزعفران، ولمنع حالات الإحتيال. وينطبق على الزعفران ذو المواصفات التالية: يمتلك خيوط كاملة ككتلة خيوط سائبة ولينة ومرنة ومرطبة، أو في شكل مسحوق. علاوة على ذلك إن هذه المعايير مفيدة لتحليل قوة ونكهة التوابل ورائحتها ولونها، فبدونها، لا يكون للزعفران المزيف أي قيمة أثناء الطهي. بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد المعامل على اكتشاف ما إذا كان الزعفران نقيًا أم لا، أي إذا تم اكتشاف مواد غريبة في المنتج. كما يحدث الاحتيال في كثير من الأحيان مع مسحوق الزعفران حيث يمكن إضافة التوابل الأقل تكلفة لزيادة الكتلة. علاوة على ذلك عدم تجفيف الزعفران بشكل صحيح هو طريقة أخرى لرفع السعر، فكلما زاد الرطوبة كلما زاد وزن المسحوق، لذا فإن المعيار يساعد أيضًا في تحديد مستوى الرطوبة. بالإضافة إلى ذلك، توصي بكيفية تعبئة الزعفران لحمايته من التأثيرات البيئية.

علاوة على ذلك هناك أنواع مختلفة من الزعفران من حيث الجودة والقوة. العمر هو أحد العوامل المحددة الأخرى لأفضل جودة الزعفران. يعتبر الزعفران الإيراني والكشميري والإسباني من بين أفضل أنواع الزعفران في العالم، ويتم تصنيف كل نوع إلى درجات مختلفة. إلى جانب التصنيفات المحددة، هناك معيار دولي لقياس جودة الزعفران. بناءً على المعيار الدولي ISO 3632، يتم قياس جودة الزعفران في المختبر لثلاثة عوامل رئيسية تشمل اللون والطعم والرائحة. لسوء الحظ، لا توجد معلومات حول تصنيف وجودة معظم الزعفران في السوق، ويجعل من الصعب على المستهلكين اختيار أفضل زعفران ممكن عند مواجهة مجموعة متنوعة من العلامات التجارية من أصول مختلفة. لذلك، يحاول معظم الناس الاعتماد على مذاقهم لاختيار أفضل أنواع الزعفران.

أكثر الدول إنتاجا للزعفران أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم
أكثر الدول إنتاجا للزعفران أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم

كيفية معرفة أفضل نوع زعفران

إحدى طرق التعرف على الزعفران النقي عالي الجودة هو التذوق. الزعفران نفسه ليس له أي طعم وهو مر بعض الشيء. يحاول بعض التجار الرابحين إضافة بعض السكر إلى وصمات الزعفران لزيادة وزنه. لذا، إذا شعرت بحلاوة في فمك عند تذوق الزعفران، فتأكد من أنه مزيف. هناك طريقة أخرى لاختيار الزعفران ذي النوعية الجيدة وهو تحديد لونه. أفضل زعفران هو الأحمر الداكن ولن يتغير لونه عندما يذوب في الماء. أخيرًا ، يمكنك تمييز الزعفران الأصلي برائحته. رائحة الزعفران عالية الجودة بطريقة ما بين العسل والبرسيم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا أكثر الدول إنتاجا للزعفران، أكثر 10 دول منتجة للزعفران في العالم، كما تحدثنا عن أكثر الدول المصدرة للزعفران، ISO 3632 بيانات مقياس جودة الزعفران، كيفية معرفة أفضل نوع زعفران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *