المنتجات الزراعية

أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم 2024

أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم، تتصدر البطاطا في قائمة أكثر المحاصيل الأساسية في العديد من المناطق حول العالم. في الواقع تعد رابع أكثر الأطعمة استهلاكًا في العالم. علاوة على ذلك قد أصدرت بيانات من منظمات الأغذية والزراعة (الفاو). أن إجمالي الإنتاج العالمي من البطاطس في آخر عام تم تسجيله 388.190674 طن.

سوف نتحدث في مقالنا عبر منصة المنتج عن أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم 2024، اكثر دول العالم فى إنتاج البطاطا الحلوة، استخدامات البطاطا الغذائية، استخدامات البطاطا غير الغذائية.

جدول المحتويات

أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم 2024

تعد البطاطا واحدة من أكثر الخضروات شعبية حول العالم وأكثرها طلبًا. والتالي بعض الدول المنتجة للبطاطا:

  1. الصين
  2. الهند
  3. روسيا
  4. أوكرانيا
  5. الولايات المتحدة
  6. ألمانيا
  7. بنغلايدش
  8. بولندا

الصين من أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم 

تعد الصين من أكبر الدول المنتجة للبطاطا في العالم حيث تنتج ما يقارب 99.205.580 طن متري من البطاطا سنويًا. تتطلع الحكومة الصينية إلى زيادة الإنتاج الوطني من البطاطس. حيث أن البطاطا أكثر ربحية لكل فدان من المحاصيل الأساسية الأخرى، مثل الحبوب والفاصوليا والقطن. علاوة على ذلك يمثل محصول الصين من البطاطا نسبة 25.6٪ ​​من إمدادات البطاطا في العالم. كما زاد الطلب المحلي الصيني على البطاطا ببطء خلال العقود القليلة الماضية. كما تزرع معظم البطاطا الصينية في المناطق الشمالية والغربية من البلاد. يواجه المزارعون بعض المشاكل، بما في ذلك نقص التنسيق بين المزارعين وندرة البذور عالية الجودة الخالية من الفيروسات. مع استمرار زيادة الإنتاج، أصبحت المزارع الكبيرة أكثر شيوعًا، بينما تنتقل المزارع الصغيرة المملوكة للعائلات إلى محاصيل أخرى.

الهند من أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم 

تنتج الهند ما يقارب 48،605،000 طن متري من البطاطا سنويًا. لقد انتشر إنتاج البطاطا في الهند منذ منتصف القرن العشرين، حيث زاد بنسبة 850 في المائة من عام 1960 إلى عام 2000. علاوة على ذلك ارتفع استهلاك الفرد من البطاطا إلى 25.53 كيلو جرامًا سنويًا في الهند، بعد أن كان 12 كيلو جرامًا سنويًا في عام 1990. وتعتمد الهند بشكل أساسي على المزارع العائلية الصغيرة في المنطقة الغربية من البلاد لزراعة البطاطا. نظرًا لأن هذه الخضار تتطلب درجات حرارة معتدلة في النهار ودرجات حرارة باردة في الليل لتزدهر، فمن الصعب أن تنمو في الجنوب.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

روسيا من أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم

تنتج روسيا  29.589.976 طن متري من البطاطا في السنة. كما انخفض إنتاج البطاطا في روسيا في الفترات الزمنية الأخيرة. علاوة على ذلك 13 في المائة فقط تنتجها الشركات الزراعية، في حين أن 79 في المائة من البطاطا تنتجها الأسر الفردية. وغالبًا ما تزرع المحاصيل في ساحاتها الخلفية. كما تستهلك هذه العائلات محاصيلها الخاصة أو تبيعها في أسواق المزارعين المحلية. نظرًا لموقع روسيا الشمالي ومناخها البارد، فإن مزارع البطاطا ليست مقيدة بمنطقة واحدة، ولكنها منتشرة في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك انتقلت زراعتها إلى مناطق أكبر مؤخرًا إلى الغرب، بالقرب من موسكو للأغراض التجارية. بدأت هذه المزارع الكبيرة في جني أموال كافية للاستثمار في معدات عالية التقنية للزراعة والحصاد والتخزين.

أوكرانيا من أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم

تنتج أوكرانيا 22.21 مليون طن متري من البطاطا سنويًا. تاريخيًا  كان الأوكرانيون يزرعون البطاطا في الغالب لإستخدامها في صناعة النشاء وإنتاج الكحول. أصبحت البطاطا عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي الأوكراني منذ بداية القرن العشرين. يبلغ نصيب الفرد من الاستهلاك اليوم 131.26 كيلو جرامًا سنويًا، وهو من أعلى المعدلات في العالم. تحتوي أوكرانيا على 30 في المائة من التربة السوداء في العالم. وهي نوع غني للغاية من التربة مناسبة تمامًا للزراعة. وبالتالي يجب أن تتمتع محاصيل البطاطا بغلات عالية للغاية هناك. ومع ذلك، فقد واجهت أوكرانيا العديد من النضالات مع الآفات وأمراض المحاصيل. الأسر الفردية مسؤولة عن زراعة ما يصل إلى 97 في المائة من البطاطا في أوكرانيا. ثم تبيع هذه العائلات محاصيلها لكبار الموزعين.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

الولايات المتحدة من أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم

تعد البطاطا محصول الخضروات الرائد في الولايات المتحدة، حيث تنتج ما يقارب 20،017،350 طن متري في السنة. كما تمثل 18.9 في المائة من إجمالي مبيعات المزارع للخضروات وأسواق البقوليات في عام 2022. علاوة على ذلك يتم بيع أكثر من نصف هذه البطاطا إلى المعالجات لتحويلها إلى نشاء ورقائق البطاطا والعلف والمنتجات المصنعة الأخرى. تزرع الولايات المتحدة فائضًا تجاريًا من البطاطا وتصدرها إلى دول مثل اليابان وكندا والمكسيك. أدى هذا الفائض إلى قيمة تصدير صافية قدرها 400 مليون دولار في عام 2022. كما كان هناك 51500 مزرعة وذلك في عام 2007، والآن هناك 15.014 مزرعة فقط. ويتزايد متوسط ​​أحجام مزارع البطاطا. تنتج ولايتا أيداهو وواشنطن الشمالية حوالي نصف محصول البطاطا في البلاد وذلك بسبب مناخها المعتدل إلى البارد.

ألمانيا من أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم

تنتج ألمانيا 11.72 مليون طن متري من البطاطا سنويًا. علاوة على ذلك وصلت البطاطا لأول مرة إلى ألمانيا في القرن السادس عشر، لكنها كانت تستخدم على وجه الحصر تقريبًا في أغذية الحيوانات حتى المجاعة في سبعينيات القرن الثامن عشر. في ذلك الوقت، بدأت الحكومة الألمانية في الترويج للخضروات الرخيصة كمصدر ممتاز للغذاء للناس أيضًا. على الرغم من انخفاض الإنتاج الألماني منذ الستينيات، إلا أن البلاد لا تزال تمتلك أكبر المزارع في شمال غرب أوروبا. مثل العديد من البلدان الأخرى كانت ألمانيا تشهد توطيدًا مطردًا لمزارع البطاطا على مدى العقود القليلة الماضية.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

بنغلاديش من أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم

تنتج بنغلاديش 10.22 مليون طن متري سنويًا. كما نما إنتاج البطاطا في بنغلاديش بسرعة كبيرة خلال العقود العديدة الماضية. وهذا أمر مثير للدهشة، لأن بنغلاديش لديها واحدة من أعلى الكثافات السكانية في العالم. حيث بلغ عدد مواطنيها 1101 شخصًا لكل كيلو متر مربع. نتيجة لذلك يصعب زراعة البطاطا فيها وذلك لنقص الأراضي الزراعية. ومع ذلك، أصبحت البطاطا عنصرًا غذائيًا مهمًا لشعبها، وهي ثالث أهم غذاء هناك من حيث الكمية.

بولندا من أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم

تنتج بولندا 9.17 مليون طن متري من البطاطا سنويًا. في السبعينيات، كانت بولندا ثاني أكبر منتج للبطاطا (بعد روسيا في ذلك الوقت). تم استخدام حوالي نصف محصولها في علف حيوانات المزرعة، وحوالي ربع محصولها للاستهلاك المباشر. علاوة على ذلك فقد انخفض الإنتاج منذ السنوات الإخيرة الماضية. وهذا بسبب انخفاض أسعار البطاطا وبسبب انخفاض إنتاج لحم الخنزير هناك، حيث تأكل الخنازير كميات كبيرة من البطاطا.

اقرأ أيضا:اكثر 5 دول منتجة للأرز

أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم 2023
أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم 2024

الجزائر الأولى عربيا وافريقيا في انتاج البطاطا

وفقًا للمؤشر العالمي للأمن الغذائي في عام 2022 فإن الجزائر تتصدر القارة السمراء افريقيا بإنتاج البطاطا. حيث حافظت على هذه المرتبة منذ عام 2020 الذي شهد نقلة نوعية في إنتاج البطاطا في الجزائر. حيث أحرزت الجزائر حينها المرتبة الأولى عربيًا وافريقيًا في إنتاج البطاطا. من جهة أخرى، فقد صنف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الأولى افريقيا في مجال الأمن الغذائي وذلك في نهاية عام 2021.

علاوة على ذلك، فقد أوضحت وكالة الأنباء الجزائرية أن الجزائر ستتوقف نهائيًا عن استيراد بذور البطاطا. وذلك بعدما تطورت الأبحاث العلمية الخاصة بتطوير أصناف البذور لديها. حيث اقتصر الاستيراد على الجيل الأول من بذور البطاطا لتدخل بعدها حيز التجارب لتطويرها علميًا في الجزائر.

اكثر دول العالم فى إنتاج البطاطا الحلوة

من السهل نسبيًا زراعة البطاطا الحلوة في الظروف المناسبة. في عديد من الدول حول العالم يأكل المزارعون البطاطا الحلوة كل يوم. والتالي بعض من الدول المنتجة للبطاطا الحلوة:

  1. الصين
  2. نيجيريا
  3. تنزانيا
  4. إثيوبيا
  5. إندونيسيا
  6. فيتنام
  7. الهند

الصين من اكثر دول العالم فى إنتاج البطاطا الحلوة

تمثل الصين حاليًا أكثر من نصف إجمالي إنتاج البطاطا الحلوة العالمي عند 70،963،630 طنًا متريًا سنويًا. ويرجع ذلك إلى عائد الإنتاج الغني الذي يصل إلى 30 طنًا للهكتار الواحد. كما يتم التعامل معها على أنها محصول صيد. فهي من المحاصيل الغالية نسبيًا وذات الطلب المرتفع.

 نيجيريا من اكثر دول العالم فى إنتاج البطاطا الحلوة

تنتج نيجيريا حوالي 3،478،270 طنًا متريًا من البطاطا الحلوة. كما يستخدم النيجيريون البطاطا الحلوة في العديد من الطعام وغيرها. ويفضلونها في العصيدة والمشروبات المخمرة والمسلوقة.

 تنزانيا من اكثر دول العالم فى إنتاج البطاطا الحلوة

تنتج تنزانيا حوالي 3،345،170 طن متري سنويًا. ويفضل التنزانيون استخدامها في صنع رقائق البطاطس، والعصيدة، والخبز، والبطاطا المهروسة.

 إثيوبيا من اكثر دول العالم فى إنتاج البطاطا الحلوة

تنتج إثيوبيا ما يقارب 2،701،599 طن متري كل عام. ويفضل الإثيوبيون تناولها في اليخنات والعصيدة وحتى الخبز المسطح.

 إندونيسيا من اكثر دول العالم فى إنتاج البطاطا الحلوة

تنتج إندونيسا ما يقارب 2،382،658 طنًا متريًا كل عام. ويعد الإندونيسيون من أكثر الشعوب المستهلكة للبطاطا الحلوة حول العالم. كما يحب الإندونيسيون استخدامها في الحلويات، والكعك، والبطاطا المنفوخة، والعصيدة، وأكلة التشباتي الشهيرة، والكعك.

 فيتنام من اكثر دول العالم فى إنتاج البطاطا الحلوة

تنتج فيتنام حوالي 1401.055 طن متري في السنة من محصول البطاطا الحلوة. الفيتناميون يفضلون استخدامها في أطباق اللحوم واليخنات والكاري.

 الهند من اكثر دول العالم فى إنتاج البطاطا الحلوة

تنتج الهند 1،087،880 طن متري من محصول البطاطا الحلوة. حيث يحبهم الهنود الآسيويون في الفطائر والتوابل والصلصة والكاري، والبطاطا المقلية والحلويات ورقائق البطاطا.

أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم 2023
أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم

استخدامات البطاطا الغذائية

يو جد استخدامات عديدة للبطاطا كغذاء فمنها الطازجة، والمجمدة، والمجففة، وغيرها الكثير. والتالي بعض من استخداماتها:

البطاطا الطازجة من استخدامات البطاطا الغذائية

حيث تستخدم البطاطا الطازجة إما مخبوزة أو مسلوقة أو مقلية كما تستخدم في مجموعة مذهلة من الوصفات: البطاطا المهروسة، فطائر البطاطا، فطائر البطاطا، البطاطا المخبوزة مرتين، حساء البطاطا، سلطة البطاطا، وغيرها الكثير. لكن الاستهلاك العالمي للبطاطا كغذاء يتحول من البطاطا الطازجة إلى المنتجات الغذائية المصنعة ذات القيمة المضافة.

البطاطا المجمدة من استخدامات البطاطا الغذائية

أحد العناصر الرئيسية في فئة المنتجات الغذائية المصنعة ذات القيمة المضافة هي البطاطا المجمدة. والتي تشمل معظم البطاطا المقلية والتي يتم تقديمها في المطاعم وسلاسل الوجبات السريعة في جميع أنحاء العالم. لقد تجاوزت شهية العالم للبطاطا المقلية المصنوعة في المصنع أكثر من 7 ملايين طن سنويًا. كما يوجد منتج آخر معالج، البطاطا المقرمشة هي ملكة الأطعمة الخفيفة منذ فترة طويلة في العديد من البلدان المتقدمة.

 البطاطا المجففة من استخدامات البطاطا الغذائية

تستخدم رقائق البطاطا المجففة في منتجات البطاطا المهروسة بالتجزئة، وكمكونات في الوجبات الخفيفة، وحتى كمساعدات غذائية. يتم استخدام دقيق البطاطا ، وهو منتج آخر مجفف، في صناعة الأغذية لربط خلطات اللحوم وتكثيف المرق والحساء. في أوروبا الشرقية والدول الاسكندنافية، يتم تسخين البطاطا المهروسة لتحويل نشاها إلى سكريات قابلة للتخمير تستخدم في تقطير المشروبات الكحولية، مثل الفودكا وأكفافيت.

استخدامات البطاطا غير الغذائية

يتم استخدام نشاء البطاطا على نطاق واسع في الصناعات الدوائية والمنسوجات والخشب والورق كمادة لاصقة وموثق وعامل نسيج وحشو. كما يعد نشاء البطاطا بديل قابل للتحلل الحيوي بنسبة 100٪ للبوليسترين وأنواع البلاستيك الأخرى. كما تستخدم على سبيل المثال في صناعة الأطباق والسكاكين  البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة.

قشور البطاطا والنفايات الأخرى ذات القيمة الصفرية الناتجة عن معالجة البطاطا غنية بالنشاء الذي يمكن تسييله وتخميره لإنتاج إيثانول من الدرجة الأولى. قدرت دراسة أجريت في مقاطعة لزراعة البطاطا في نيو برونزويك في كندا أن 44000 طن من نفايات المعالجة يمكن أن تنتج 4-5 ملايين لتر من الإيثانول.

علاوة على ذلك في الاتحاد الروسي ودول أوروبا الشرقية الأخرى، يتم استخدام ما يصل إلى نصف محصول البطاطا كعلف لحيوانات المزرعة. يمكن تغذية الماشية بما يصل إلى 20 كجم من البطاطا النيئة يوميًا، بينما تسمن الخنازير بسرعة عند اتباع نظام غذائي يومي يتكون من 6 كجم من البطاطا المسلوقة. يتم تقطيع الدرنات وإضافتها إلى السيلاج، ويتم طهي الدرنات في حرارة التخمير.

في النهاية نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم 2023، كما تحدثنا عن اكثر دول العالم فى إنتاج البطاطا الحلوة، استخدامات البطاطا الغذائية، استخدامات البطاطا غير الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *