المنتجات الزراعية

أكثر 5 دول منتجة للتفاح في العالم 2024

أكثر 5 دول منتجة للتفاح في العالم، هذه الفاكهة المميزة بطعمها اللذيذ وفوائدها الغنية عن التعريف. بالإضافة إلى كونها مفضلة عند الجميع، فمن لا يحب التفاح، والتفاح هو أحد  أهم  أصناف الفاكهة والأكثر إنتاجًا وشيوعًا في العالم والتي نشأت من آسيا الوسطى ثم انتشرت في جميع أنحاء العالم. كما يزرع التفاح في أغلب الدول ولكن بنسب مختلفة حيث تتفوق بعض الدول بزراعته وبكمية الإنتاج، ويبلغ إنتاج التفاح سنويًا حوالي  89565973 طنًا في جميع أنحاء العالم. بينما تنتج الصين والولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 50 % من إجمالي الإنتاج العالمي من التفاح.

لذلك تابعوا معنا من خلال مقالتنا على موقع المنتج أكثر 5 دول منتجة للتفاح في العالم خلال عام 2023. كما سنتعرف على أفضل أنواع التفاح والقيمة الغذائية لهذه الفاكهة اللذيذة.

أكثر 5 دول منتجة للتفاح في العالم

تتم زراعة التفاح في أغلب الدول في العالم وتختلف كمية الإنتاج بين الدول باختلاف الطبيعة المناخية، ولكن توجد مجموعة من الدول تتصدر القائمة بإنتاج التفاح، حيث تعد هذه الدول الخمسة أكثر دول منتجة للتفاح في العالم وهي كالتالي:

  1. الصين.
  2. الولايات المتحدة الأمريكية.
  3. بولندا.
  4. تركيا.
  5. الهند.

شاهد أيضا:أكثر 10 دول منتجة للبرتقال في العالم

أكثر 5 دول منتجة للتفاح في العالم
أكثر 5 دول منتجة للتفاح في العالم

الصين أكثر دول المنتجة للتفاح في العالم

تحتل الصين المرتبة الأولى بإنتاج التفاح في العالم. حيث يقدر إنتاج الصين من التفاح أكثر من 44 مليون طن سنويًا. ويشكل حوالي 53% من الإجمالي العالمي. كما تعد الصين من أكثر الدول استهلاكًا للتفاح في العالم.بالإضافة إلى أن صناعة التفاح  أصبحت جزءًا أساسيًا من صناعة الفاكهة الوطنية وصناعة التنمية الزراعية الأولية. حيث يعتبر مصدر الدخل الرئيسي للمزارعين في معظم مناطق إنتاج التفاح في الصين. كما تتركز زراعة التفاح بشكل أساسي في بعض المناطق ، مثل خليج بوهاي وهضبة اللوس.

الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكثر دول المنتجة للتفاح في العالم

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثانية بإنتاج التفاح على مستوى العالم. حيث يقدر إنتاج التفاح في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 4.6 مليون طن من التفاح.كما تعد فاكهة التفاح ثاني أكثر الفواكه في الولايات المتحدة، ويتم زراعة 2500 نوع من التفاح في الولايات المتحدة. والجدير بالذكر هنا أن 70 % من إنتاج التفاح يأتي من ولايات وشنطن. أما الولايات الأخرى المنتجة للتفاح هي نيويورك وميتشيغان وبنسلفانيا وكاليفورنيا وفرجينيا.

الولايات المتحدة الأمريكية ثاني الدول المنتجة للتفاح
الولايات المتحدة الأمريكية ثاني الدول المنتجة للتفاح

بولندا ثالث الدول إنتاجا للتفاح في العالم

تنتج بولندا أكثر من 3.6 مليون طن من التفاح سنويًا ، مما يجعلها في المرتبة الثالثة على مستوى العالم بعد الصين والولايات المتحدة كأكثر دول منتجة للتفاح في العالم. ولكن من حيث نصيب الفرد، يبلغ إنتاج التفاح في بولندا حوالي ثلاثة أضعاف ما هو عليه في الصين وستة أضعاف ما هو عليه في الولايات المتحدة ، ويشكل التفاح 80٪ من إنتاج الفاكهة في البلاد. التربة والظروف المناخية في بولندا مواتية لإنشاء بساتين التفاح في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك، هناك مناطق رئيسية لزراعة التفاح مثل جنوب غرب وجنوب شرق وسط بولندا.

تركيا رابع أكثر دول منتجة للتفاح في العالم

تعد تركيا ثاني أكبر منتجة للتفاح في أوروبا بعد بولندا، كما تحتل والمرتبة الرابعة عالميًا كأكثر دول منتجة للتفاح في العالم. حيث تنتج تركيا حوالي 2.9 مليون طن من التفاح سنويًا. وقد ساعدت الجغرافيا التركية بإنتاج حوالي 450 نواعًا من التفاح، ولكن يتم تسويق 10 انواع تجاريًا. ويزرع التفاح في العديد من المناطق في تركيا، ولكن ما يقرب من 50 في المائة من إجمالي التفاح التجاري يأتي الإنتاج من ثلاث مقاطعات ؛ إسبرطة ، كرمان ونيجد. تقع هذه المدن في الجزء الجنوبي من وسط الأناضول ومناطق شمال البحر الأبيض المتوسط. 

شاهد أيضا:اكثر 5 دول منتجة للأرز 

الهند خامس دولة منتجة للتفاح في العالم

تأتي الهند في المرتبة الخامسة عالميا بإنتاج التفاح. حيث تقدر كمية التفاح المنتجة سنويًا حوالي 2.8مليون طن سنويًا. يُزرع التفاح في الهند في ولايات جامو وكشمير، وهيماشال براديش، وتلال أوتار براديش وأوتارانشال. كما يُزرع أيضًا إلى حدٍّ صغير في أروناتشال براديش، وناجالاند. البنجاب وسيكيم. والجدير بالذكر هنا أنه يتم زراعة أكثر من 15 نوعًا من التفاح في الهند

أكثر 5 دول عربية منتجة للتفاح

تتصدر بعض الدول العربية القائمة بإنتاج التفاح. حيث تاتي أكثر 5 دول عربية منتجة  للتفاح  في العالم على الترتيب التالي:

  1. المغرب تحتل المرتبة الأولى عربيا بإنتاج التفاح. حيث تصل كمية الإنتاج السنوي حوالي 820 الف طن.
  2. مصر وتأتي في المرتبة الثانية عربيًا بإنتاج التفاح. كما وتصل كمية الإنتاج السنوية حوالي 798 ألف طن سنويًا.
  3. الجزائر يصل إنتاج التفاح في الجزائر حوالي 494 ألف طن سنويًا.
  4. سوريا وتأتي في المرتبة الرابعة عربيًا بإنتاج التفاح. حيث يقدر إنتاج التفاح في سوريا بحوالي 351 ألف طن سنويا.
  5. تونس  ويبلغ إنتاجها السنوي حوالي 126 ألف طن.

شاهد أيضا:أكثر 5 دول منتجة للقهوة في العالم.

أكثر 5 دول عربية منتجة للتفاح
أكثر 5 دول عربية منتجة للتفاح

أفضل 5 أنواع من التفاح في العالم

يوجد العديد من أنواع التفاح، ويختلف كل نوع عن الآخر باختلاف اللون والطعام. بالإضافة إلى القيمة الغذائية والصحية، ويعد هذا غلى مادة الوليفينول. حيث تتميز أصناف التفاح المختلفة بكميات وأنواع متفاوتة بشكل كبير من مادة البوليفينول، مما يؤثر على فوائدها الصحية، ولذلك وبعد معرفة أكثر 5 دول منتجة للتفاح في العالم. سنقدم لك أفضل 5 أنواع من التفاح وأكثرها شيوعًا في العالم، وهي كالآتي:

  • التفاح الأحمر اللذيذ  Red Delicious.
  • التفاح الأصفر (الذهبي) Golden Delicious.
  • التفاح الأخضر Granny Smith.
  • تفاح فوجي Fuji.
  • تفاح غالا Gala.

التفاح الأحمر اللذيذ  Red Delicious من أفضل أنواع التفاح في العالم

عندما نذكر التفاح يتبادر إلى الذهن التفاح ذو اللون الأحمر ونكهة الحلوة اللذيذة. ويتميز التفاح الأحمر باحتوائه على أنثوسيانيدينات. حيث تشير الأبحاث على أن التفاح و القشرة الحمراء يحتوي على الأنثوسيادنيدين أكثر من الأنواع الأخرى من التفاح. والجدير بالذكر أن الأنثوسيادنيدينهي الأصباغ المسؤولة عن أعطاء الألوان الحمراء والزرقاء والأرجوانية في الفواكه والخضروات. إلى جانب الأنثوسيانيدين، يحتوي التفاح الأحمر اللذيذ على مستويات عالية من مادة البوليفينول التي تسمى الإبيكاتشين والفلافونويد والفلافونول والفلوريدزين  لقد حددت الدراسات أن محتوى مضادات الأكسدة أعلى في القشر منه في اللب ، على الرغم من أن هذا ينطبق على جميع أنواع التفاح توصلت دراسة قارنت المحتوى المعدني لخمسة أصناف من التفاح المزروعة، إلى أن Red Delicious يحتوي على معظم الكالسيوم في كل من القشر واللب.

شاهد أيضا:أكثر 5 دول منتجة لزيت النخيل في العالم

التفاح الأصفر(الذهبي)Golden Delicious  من أفضل أنواع التفاح في العالم

االتفاح الأصفر أو الذهبي اللذيذ بمذاقه الحلو السكري، ويعد من أكثر أنواع التفاح شيوعًا. حيث يزرع في جميع البلدان المنتجة للتفاح، ويرجع لونه الأصفر إلأى محتواه من الكاروتينات، وهي الأصباغ المسؤولة عن الألوان الصفراء والبرتقالية في الفواكه والخضروات. كما تعد الكاروتينات من مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى أنها مفيدة لصحة العين والقلب وتحسين وظائف الدماغ. كما يحتوي كل من قشر ولب هذا الصنف اللذيذ على كمية من المعادن مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم. قد يؤدي نقص البوتاسيوم إلى تقلصات عضلية وارتعاش وعدم انتظام ضربات القلب.

التفاح الأخضر Granny Smith من أفضل أنواع التفاح

يمكنك التعرف بسهولة على التفاح  Granny Smith من خلال لونها الأخضر المشرق ونكهة لاذعة قليلاً. تظهر الأبحاث أنها لا تحتوي على الأنثوسيانيدينات، كما يتضح من افتقارها إلى اللون الأحمر أو الأزرق أو الأرجواني. ولكن ومع ذلك يحتوي التفاح الأخضر على مادة البوليفينول لبتي تعد من مضادات الأكسدة. كما اكدت الدراسات على فوائد التفاح الأخضر في تزيز ودعم المناعة، وإلى دوره في الوقاة من مرض الربو ومساعدته على تنظيم مستوى السكر في الدم. بالإضافة إلى أحتوائه على الألياف التي تساعم في المحافظة على بطانة الجهاز الهضمي.

التفاح الأخضر Granny Smith من أفضل أنواع التفاح
التفاح الأخضر Granny Smith من أفضل أنواع التفاح

تفاح فوجي Fuji من أفضل أنواع التفاح

يحتوي تفاح فوجي على نكهة حلوة وقشر أصفر وحمراء وقوام هش ومثير، وجميعها عوامل قد تساهم في انتشارها على نطاق واسع. في العديد من الدراسات ، أظهر تفاح فوجي باستمرار محتوى أعلى من مادة البوليفينول مقارنة بأصناف التفاح الأخرى  حددت إحدى الدراسات  أن مادة البوليفينول من تفاح فوجي قد تساعد في منع إصابة القلب والكبد عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين علامات إنزيمات الكبد . وجدت دراسة أنبوبة اختبار أن مستخلص تفاح فوجي أثر على خلايا الكبد لتحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز. يشير هذا إلى أن تفاح فوجي قد يحسن مقاومة الأنسولين.

شاهد أيضا:اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

تفاح غالا Gala من أفضل أنواع التفاح في العالم

تفاح غالا هو نوع آخر من التفاح الأحمر الحلو. تشير الأبحاث إلى أنها تحتوي على مستويات عالية من مادة البوليفينول طوال مراحل النضج ، مع كون الكاتشين هو النوع السائد. علاوة على ذلك ، تبين الدراسات أنها تحمي من أمراض القلب عن طريق تقليل عوامل الخطر الرئيسية.

الفوائد الغذائية والصحية للتفاح

بعد أن معرفة أكثر 5 دول منتجة للتفاح في العالم، لابد من معرفة من الفوائد الغذائية والصحية للتفاح. حيث تعد فاكهة التفاح من أكثر الفواكه فائدة وغنى بالعناصر والمركبات المفيدة لصحة الإنسان، ومن أهم فوائد التفاح:

  • يدعم التفاح المناعة وذلك بسبب أحتوائه على العديد من العناصر المغذية. حيث يحتوي التفاح على بيتا كاروتين وفيتامين C.  كما يتميز التفاح بأنه غني بمركبات  الفلافونويد مثل كويرسيتين، ويبيكاتشين (Epicatechin)، وبروسيانيدين (Procyanidin B2).
  • يدعم صحة الجهاز العصبي وذلك بالمحافظة على الخلايا العصبية بسبب أحتوائه على مركب  كويرسيتين.
  • كما أن تناول التفاح بشكل يومي يقلل الأصابة بالجلطات الدماغية وهذا بفضل غنى التفاح بالألياف الغذائية التي تعمل على حماية الأوعية الدموية وتعزز صحتها.
  • يحافظ التفاح على صحة القلب  وذلك بسبب غناه بالألياف ومضادات الأكسدة. بالإضافة إلى فيتامين C و البوتاسيوم.
  • كما يساهم التفاح بالحماية من الأصابة بمرض السكري النوع الثاني.
  • يساعد التفاح بالحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  • يساهم التفاح في المحافظة على صحة العظام.
  • كما يساعد التفاح على فقدان الوزن بسبب الشعور بالشبع بعد تناوله.
  • بالإضافة إلى أن التفاح يقي من الأصابة بسرطان الثدي وذلك بسبب أحتوائه على الفينولات.

شاهد أيضا:أكثر 5 دول منتجة لزيت دوار الشمس في العالم

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالتنا عن أكثر 5 دول منتجة للتفاح في العالم. بالإضافة إلى أكثر 5 دول عربية منتجة للتفاح في العالم. كما بين الفوائد الغذائية لهذه الفاكهة المميزة. على الرغم من أن القول “تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب” قد لا يكون دقيقًا من الناحية الطبية، إلا أنه  كما رأينا لا تزال هناك العديد من الأسباب للاستمتاع بالتفاح بانتظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *