المنتجات الصناعية

أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم 2024

أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم، تشكل قائمة تنتج أكثر العناصر المعدنية شيوعًا وبأسعار معقولة في العالم. حيث يلعب الملح دورًا حيويًا في الحياة اليومية للأنواع النباتية والحيوانية. علاوة على ذلك يتم إنتاج كميات ضخمة من الملح حول العالم وذلك ما يقارب 293,000,000 طن في العام الواحد.

في مقالنا اليوم عبر منصتنا المنتج سوف نتحدث عن أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم 2024، أكثر الدول المصدرة للملح في العالم 2023، معلومات قد لا تعرفها عن الملح، ومستقبل إنتاج الملح العالمي.

جدول المحتويات

أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم

يعد الملح أقدم التوابل الغذائية المعروفة، كما يستخدم كمادة حافظة أساسية، وتشير السجلات إلى أن أصول إنتاج الملح تعود إلى ما يصل إلى 8000 عام. والتالي فإن أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم:

  1. الصين
  2. الولايات المتحدة الأمريكية
  3. الهند
  4. ألمانيا
  5. أستراليا
  6. كندا
  7. شيلي
  8. المكسيك
  9. روسيا
  10. البرازيل

الصين من أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم

تنتج الصين 68.517.465 طن من الملح سنويًا. على الرغم من ارتفاع مستويات الإنتاج، إلا أن تكلفة الملح تظل مرتفعة نسبيًا. يعد الملح منتج دخل مهم في الصين منذ عقود. في البداية، احتكرت السلالات إنتاجها من خلال منع عامة الناس من إنتاج أو بيع المعدن. في عام 1949، واصلت جمهورية الصين الشعبية المنشأة حديثًا هذا الاتجاه من خلال احتكار الدولة للصناعة، وبحلول عام 2003 تم تشكيل مؤسسات حكومية مستقلة لإدارة وتنظيم إنتاج الملح، مما ساعد على تقليل الاحتكار. المؤسسة الوطنية الصينية لصناعة الملح (ملح الصين) هي الهيئة المكلفة بالإشراف على الصناعة، ويعمل بها حوالي 48،476 شخصًا ويصرف على إنتاج الملح أكثر من 7 مليارات دولار.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم

تحتل الولايات المتحدة المرتبة الثانية عالميًا، حيث تنتج ما يقدر بـ 44312914 طنًا سنويًا، وهو ما يمثل 14.54 ٪ من إجمالي إمدادات الملح في العالم. ومن المثير للاهتمام أن سبع دول فقط مسؤولة عن إنتاج 95٪ من الإجمالي القومي. تمتلك الولايات المتحدة الكثير من احتياطيات الملح والرواسب في القباب تحت الماء وأماكن أخرى، في حين أن 28 شركة لديها تفويض لتشغيل 67 مصنعًا للملح في 16 ولاية، بما في ذلك كانساس ويوتا ولويزيانا وأوهايو وميتشيغان ونيويورك. في هذه الحالات، يتضمن استخراج الملح التعدين تحت الأرض أو استخدام تكنولوجيا التبخير الشمسي أو الفراغي.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين

الهند من أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم

تحتل الهند المرتبة الثالثة في إنتاج الملح العالمي، مع ما يقدر بـ 27،006،626 طنًا في العام الواحد، وهو ما يترجم إلى 8.86 ٪ من إنتاج الملح في العالم. في عام 1947، وهو العام الذي حصلت فيه البلاد على استقلالها، استوردت الهند الملح من المملكة المتحدة، لكن البلاد تطورت منذ ذلك الحين لتصبح رائدة عالمية في إنتاج الملح. تستخرج الهند الملح في الغالب من محلول ملحي في البحر ومحلول ملحي للبحيرة ورواسب الملح الصخري ومحلول ملحي تحت التربة. يوجد حوالي 11799 مصنعًا للملح في الهند، حيث أن 87.6 ٪ منهم من صغار المنتجين مع أقل من 10 أفدنة من مساحة تصنيع الملح. تراقب الحكومة المركزية في الهند كل جانب من جوانب صناعة الملح لديها من خلال مكتب مفوض الملح.

ألمانيا من أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم

أصبحت ألمانيا رابع أكبر منتج للملح. في عام 2022، حيث بلغ إنتاج الملح الألماني 16.6 مليون طن متري. جغرافيًا، تتركز مناطق التعدين لإنتاج الملح في ألمانيا في بعض المناطق، مثل راينبرغ وبيرشتسجادن وهايلبرون.

أستراليا من أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم

تعد أستراليا خامس أكبر منتج للملح في العالم. في عام 2022، وصل إنتاج الملح الأسترالي إلى 12.1 مليون طن متري. يتم إنتاج معظم الملح الأسترالي في منطقة بيلبارا، غرب أستراليا. من الناحية التشغيلية، تعد شركة Dampier Salt  المشغل الرئيسي للملح في أستراليا.حيث أن ريو تينتو تمتلك هذه الشركة. كما لديهم ثلاث أفرع تقع في Dampier و Port Hedland وبحيرة MacLeod.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن

 كندا من أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم

تأتي كندا في المرتبة السادسة لأكبر منتج للملح في العالم لعام 2022. في عام 2022، بلغ إنتاج الملح الكندي 11.9 مليون طن متري. جغرافيًا، في هذا البلد، توجد بعض رواسب الملح الرئيسية في نوفا سكوشا ونيوبرونزويك وكيبيك وأونتاريو ومانيتوبا وساسكاتشوان وألبرتا. كما يعد منجم Sifto Salt Mine أحد أكبر مناجم تعدين الملح.

شيلي من أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم

شيلي هي سابع أكبر منتج للملح في عام 2022. استنادًا إلى بيانات التعدين العالمية في عام 2022، بلغ إنتاج الملح من تشيلي 10.4 مليون طن متري. جغرافيًا، هناك بعض مناطق إنتاج الملح. كما يعد سالار دي أتاكاما أحد مناجم الملح الرئيسية في شيلي.

 المكسيك من أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم

المكسيك هي ثامن أكبر منتجين للملح في عام 2022. وفقًا لبيانات التعدين العالمية في عام 2022. بلغ إنتاج الملح من المكسيك 8.8 مليون طن متري. جغرافيًا، نعد المنطقة الساحلية من ميتشواكان، المكسيك هي واحدة من أكبر مناطق إنتاج الملح.

 روسيا من أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم

روسيا هي تاسع أكبر منتج للملح في العالم لعام 2022، كما بلغ إنتاج بلد كارل ماكس 8.1 مليون طن متري. جغرافياً، تعتبر سوليكامسك في بيرم كراي وسيريجوفو في جمهورية كومي بعض مناطق تعدين الملح في روسيا.

 البرازيل من أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم

في نهاية القائمة تأتي البرازيل وهي عاشر أكبر دولة منتجة للملح في العالم لعام 2022. حيث يصل إنتاج الملح البرازيلي إلى 7.6 مليون طن متري في العام الواحد. جغرافيًا، ريو غراندي دو نورتي وسيارا هما الأكثر إنتاجًا للملح البحري في البرازيل.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين

أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم 2023
أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم

أكثر الدول المصدرة للملح في العالم

للملح تاريخ طويل مع البشر، وقد استخدم منذ العصور القديمة للحفاظ على الأطعمة ونكهاتها. كانت التجارة العالمية مدفوعة بالطلب على الملح، وفي بعض الثقافات، تم استخدامه كعملة. والتالي بعض من أكثر الدول المصدرة للملح في العالم:

  1. هولندا
  2. ألمانيا
  3. شيلي
  4. كندا
  5. المكسيك
  6. الولايات المتحدة الأمريكية

هولندا من أكثر الدول المصدرة للملح في العالم

المصدر الأول للملح في العالم هو هولندا. تصدر هذه الدولة ما يقدر بنحو 277.913.000 دولار من الملح على أساس سنوي وهو ما يمثل ما يزيد قليلاً عن 9 ٪ من إمدادات الملح العالمية. مناجم Hengelo و Delfzijl هي من أقدم المناجم في المنطقة وتعد المناجم الرئيسية في هولندا.

ألمانيا من أكثر الدول المصدرة للملح في العالم

تأتي ألمانيا في المرتبة الثانية في القائمة مع 205.826.000 دولار من صادرات الملح سنويًا. شهد سوق الملح في ألمانيا نموًا كبيرًا على مدى السنوات الخمس الماضية خاصة من ناحية الملح  الصالح للاستهلاك البشري والملح الصناعي.

شيلي من أكثر الدول المصدرة للملح في العالم

تحتل شيلي المرتبة الثالثة في صادرات الملح العالمية. تصدر هذه الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية ما يعادل 189.179.000 دولار من الملح كل عام. يقع تعدين الملح الصخري في صحراء أتاكاما ويزود الولايات المتحدة بملح التذويب اللازم للعواصف الثلجية الشتوية.

كندا من أكثر الدول المصدرة للملح في العالم

بعد شيلي، تأتي كندا في المرتبة الرابعة من حيث تصدير الملح حيث تم تصدير 170،906،000 دولار أمريكي من الملح. كندا هي موطن لأكبر منجم للملح في العالم، Sifto Canada، وتقع في Goderich، أونتاريو. يغطي منجم Sifto Salt Mine مساحة 2.7 ميل مربع. أونتاريو مهمة لسوق الملح الكندي لأنها تقع على حدود بحيرة هورون وبحيرة إيري حيث يوجد الملح على الشواطئ.

المكسيك من أكثر الدول المصدرة للملح في العالم

تأتي المكسيك كرقم 5 في القائمة حيث تصدر ما يعادل 154،741،000 دولار من الملح كل عام. تستضيف المكسيك أكبر مصنع لملح البحر في العالم في شبه جزيرة باجا كاليفورنيا. الملكية مشتركة بين الحكومة المكسيكية وشركة ميتسوبيشي اليابانية. تذهب غالبية الصادرات المكسيكية إلى اليابان والولايات المتحدة وكندا وتايوان وأمريكا الوسطى وكوريا.

الولايات المتحدة من أكثر الدول المصدرة للملح في العالم

يقع البلد التالي أيضًا في أمريكا الشمالية. تحتل الولايات المتحدة قائمة مصدري الملح في المرتبة السادسة وتصدر قيمة قدرها 148.313.000 دولار سنويًا. هذا البلد هو أيضًا ثاني أكبر منتج للملح في العالم. تشمل مناطق إنتاج الملح في الولايات المتحدة لويزيانا وميشيغان ونيويورك وفيرجينيا.

اقرأ أيضا:اكثر 5 دول منتجة للأرز 

أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم 2023
أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم

معلومات قد لا تعرفها عن الملح

يعد الملح من العناصر الأساسية الموجودة في كل البيوت. والتالي بعض من المعلومات التي قد لا تعرفها عن الملح:

  • كان يستخدم كالمال

كان الملح ذا قيمة كبيرة في روما القديمة لدرجة أن الجنود كانوا يدفعون مقابله أحيانًا. في الواقع، تأتي كلمة “راتب” من الكلمة اللاتينية sal، والتي تعني ملح. عندما كان الجندي يقوم بعمل رديء، قد يتم قطع الملح من راتبه، وهذا هو ما حصلنا عليه من تعبير لا يستحق الملح.

  • الاستغناء عن الملح ليس سهلا

يعرف معظم الناس المخاطر الصحية المرتبطة بالصوديوم الموجود في الملح، ولكن تقليل تناولك له ليس بالأمر السهل دائمًا. كما أن أكثر من 75 في المائة من الصوديوم الذي يأكله الأمريكيون يأتي من الأطعمة المصنعة. يتصدر القائمة الخبز واللحوم المقددة والحساء المعلب. حتى الأطعمة التي لا طعمها مالح قد تحتوي عليه. دقيق الشوفان الفوري مع سكر القيقب والبني، على سبيل المثال، يحتوي على 170 ملليجرام من الصوديوم لكل أونصة، أكثر بقليل من كيس صغير من رقائق البطاطس.

  • يمكن أن يسبب الملح الصداع

بالنسبة للأشخاص الأكبر سنًا على وجه الخصوص، قد تؤدي الكميات القليلة من الملح إلى إصابتك بالصداع. كما وجدت دراسة أجريت على 975 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 60 و 80 عامًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن تقليل الصوديوم في وجباتهم الغذائية كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالصداع.

  • يعالج الملح تضخم الغدة الدرقية

في عشرينيات القرن الماضي، أصبح الملح أداة أساسية في مكافحة تضخم الغدة الدرقية، وهو اضطراب الغدة الدرقية الناجم عن نقص اليود. أصبح الملح المعالج باليود شائعًا في المطابخ الأمريكية، واختفت حالات الإصابة بتضخم الغدة الدرقية تقريبًا. اليوم، حوالي 53 في المائة فقط من ملح الطعام المباع من خلال التجزئة معالج باليود.

مستقبل إنتاج الملح العالمي

كان إنتاج الملح العالمي في اتجاه تصاعدي لأطول فترة في التاريخ، حيث يستمر النمو السكاني السريع في زيادة الطلب على المنتجات. علاوة على ذلك من المرجح أن يستمر هذا الاتجاه لأن معظم إمدادات الملح في العالم لا تزال غير مستغلة. تشير التوقعات إلى زيادة الإنتاج بنسبة 3٪ والمزيد من فرص العمل في الصناعة في المستقبل القريب. كما ستؤدي هذه الزيادة إلى خفض الأسعار المحلية لملح الطعام.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالتنا أكثر 10 دول منتجة للملح في العالم 2023، كما تحدثنا عن أكثر الدول المصدرة للملح في العالم 2023، معلومات قد لا تعرفها عن الملح، مستقبل إنتاج الملح العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *