المنتجات الصناعية

أنواع المنتجات الإلكترونية

أنواع المنتجات الإلكترونية التي انتشرت في السنوات الأخيرة بشكل كبير، فلا بد انك سمعت كثيرًا بمصطلح منتج رقمي. فما هي المنتجات الإلكترونية وكيف يمكن التعامل معها وطريقة كسب المال من خلالها؟ وهل يمكن لأي شخص الاستفادة من الإنترنت وإعداد المنتج الإلكتروني الخاص به؟

يمكن ببساطة تعريف المنتج الإلكتروني بأنه أي منتج تبيعه عبر الإنترنت ليس له شكل مادي أو مادة. فلا يمكنك حمل قالب موقع ويب في يدك، أو شم رائحة كتاب إلكتروني، أو تذوق برنامج برمجي. 

وتعد المنتجات الإلكترونية أهم طرق ربح المال في العصر الحالي ولا سيما في السنوات الأخيرة، وخصوصًا بعد جائحة كورونا ومارافقها من حجر صحي. بالإضافة إلى غلاء المعيشة وانتشار البطالة بين الشباب. كذلك ساهمت التكنولوجيا الحديثة ورغبة الشباب في التحرر من قيود الوظيفة وروتين العمل والانطلاق نحو العمل الحر عن بعد في تكريس مفهوم  التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني. حيث  تعد هذه الطرق من  أفضل الطرق في تحقيق دخل مادي جيد، وخصوصًا في حال وجود خبرة ومهارة، لا تستغرب عزيزي القارئ فنحن في عالم متغير وفي عصر أصبحت تكنولوجيا الاتصالات والانترنت تسيطر على مختلف نواحي الحياة.

ولذلك سنقدم لك في مقالتنا اليوم على موقع المنتج معلومات عن أهم أنواع المنتجات الإلكترونية،  وماهي المنتجات؟ وخطوات بيع المنتجات الإلكترونية. كما سنقدم لمحة عن التجارة الإلكترونية، وأهم المنتجات مبيعا على الإنترنت في الوطن العربي، تابعوا معنا.

أنواع المنتجات الإلكترونية

توجد العديد من المنتجات الإلكترونية ولعل أبرزها ما يلي:

  • الصوت والموسيقى Audio and music
  • التصوير Photography
  • الرسومات Graphics
  • التطبيقات المستندة إلى الويب Web-based applications.
  • الدورات التدريبية والندوات عبر الإنترنت  Online courses and webinars.
  • المُنتجات الإلكترونية للمدونيين.
  • المُنتجات الإلكترونية لمدربي الحياة والعافية.
  • المُنتجات الإلكترونية لرعاية الأطفال.
  • مواقع العضوية Memberships
  • التصميم الجرافيكي.
  • القوالب Tamplates.
  • كتب إلكترونية Ebooks.
  • البرمجيات Software.
  • الفن الرقمي Digital art.
  • البودكاست Podcasts
  • مواقع العضوية Memberships
  • الخطوط Fonts.

ولكن وقبل البدء يجب أن تكون قيمة المنتج الإلكتروني أكبر مما تم مشاركته بشكل مجاني، ومن أهم المنتجات الإلكترونية التي يمكن أن تبدأ بها:

الكتب الإلكترونية Ebooks من أهم أنواع المنتجات الإلكترونية

تعتبر الكتب الإلكترونية من أهم المنتجات التي تباع على الأنترنت. وتزداد شعبيتها والأقبال عليها بشكل كبير. حيث يمكنك إنشاء كتاب عن أي موضوع على أن تكون على إلمام تام فيه مثل كتب الطبخ ووصفات الحلويات أو كتب تعلم الرسم أو البرمجة. بالإضافة إلى العديد من المجالات التي لا سبيل لحصرها.وبالمختصر اكتب فقط عن ما تعرفه، وعلى سبيل المثال ، كتبت YouTuber Amel Aitouche ومقرها دبي كتابًا إلكترونيًا يوضح كل ما تحتاج معرفته حول الانتقال إلى دبي. لقد حققت نجاحًا كبيرًا مع مشتركيها وهي الآن تبيع مئات النسخ ، مما يجعلها واحدة من أكبر قصص النجاح.بالإضافة إلى ذلك يمكنك حتى تحويل كتبك إلى كتب صوتية للوصول إلى سوق أكبر من المستمعين العاديين. وإذا لم يكن لديك الوقت لكتابة كتاب إلكتروني كامل ، فيمكنك بيع نصوص أقصر مثل أدلة الإرشادات وخطط تحضير الوجبات وأدلة التمرين والمخططات والمستندات الأخرى.

شاهد أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين.

الدورات التدريبية والندوات عبر الإنترنت من أهم أنواع المنتجات الإلكترونية

تعتبر الدورات التدريبية والندوات التعليمة طريقة رائعة لاستثمار معرفتك، واكتساب دخل مادي. وخصوصا في حال كان لديك خبرة في مجال معين، حيث يوجد  العديد من المجالات ولعل أبرزها مايلي:

  • دورات لياقة بدنية
  • كذلك دورات الطبخ
  • دورات الموسيقى
  • أيضا دورات الأعمال وريادة الأعمال
  • دورات تعلم اللغة
  • بالإضافة دورات فنية.
  • دورات المواعدة والعلاقات
  • ايضا دورات تعليم التصميم والديزاين.
  • بالإضافة إلى دورات في لغات البرمجة وتصميم مواقع النت.

شاهد أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في السعودية أون لاين

البرمجيات Software من أهم المنتجات الإلكترونية

تعد البرمجيات من أهم المنتجات الإلكترونية على الأطلاق، والتي يتزايد عليها الطلب في مختلف أنحاء العالم، ويمكنك في حال كان لديك خبرة في البرمجيات إنشاء برنامج،ولاسيما في هذه الأيام، يتم بيع العديد من البرامج كاشتراكات بدلاً من التراخيص. بمعنى آخر، يدفع عملاؤك رسومًا شهرية رمزية لاستخدام برنامجك. طالما أنهم يدفعون، يحتفظون بالوصول.

الفن الرقمي Digital art من أهم أنواع المنتجات الإلكترونية

يوجد سوق كبير وواسعة للفن الرقمي. حيث تحتاج كل الشركات الناشئة الجديد إلى مصممين موهبين لإنشاء شعارات مخصصة لإعمالهم، على الرغم من وجود أدوات تصميم شعارات عبر الإنترنت توفر خيارًا ميسور التكلفة للشركات الصغيرة ، إلا أنها لا تستطيع مطابقة ما يمكن لمصمم رسومات ماهر إنشاؤه. هذا يسمح لك بفرض علاوة على عملك. تشمل المنتجات الرقمية الأخرى المتعلقة بالفن والتي يتم بيعها جيدًا أيقونات الأسهم (صور متجهة) ومجموعات العلامات التجارية والخلفيات والبروشورات والشارات واللافتات والأعمال الفنية ثلاثية الأبعاد.ولذلك وفي حال كان لديك موهبة في التصميم الجرافيك أو إذا كنت فنان. استثمر هذه المهارات وحوّل هوايتك إلى مصدر دخل. يمكنك أيضًا بيع الوظائف الإضافية لأدوات تصميم الرسوم الشائعة مثل الفرش والتدرجات واللوحات لبرامج مثل Photoshop ،Illustrator ،Procreate.

شاهد أيضا:أنواع المنتجات الرقمية.

مواقع العضوية Memberships من أهم أنواع المنتجات الإلكترونية

تعد مواقع العضوية طريقة رائعة لتحقيق شراكة طويلة الأمد مع جمهورك. حيث يتيح لك تقديم مزايا على أساس متكرر لعملائك، وعلى سبيل المثال يمكنك توفير الوصول إلى محتوى حصري أو السماح للمستخدمين بالدفع شهريًا أو سنويًا وتوفير المال على منتجاتك أو خدماتك.

البودكاست Podcasts من أهم أنواع المنتجات الإلكترونية

البودكاست عبارة عن تسجيلات صوتية رقمية يتم توفيرها عبر الإنترنت أو يمكن تنزيلها على جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول آخر.
هناك العديد من المنصات عبر الإنترنت ، مثل Buzzsprout و Captivate و Resonate. حيث يمكنك استضافة ملفات podcast أو الاستماع إليها مجانًا أو مقابل رسوم. يمكنك استخدام البودكاست لتقديم خدمات استشارية وترويج المنتجات وتثقيف وبناء مجتمع عبر الإنترنت.

شاهد أيضا:الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية.

خدمات Services من أهم أنواع المنتجات الإلكترونية

يمكن للمهنيين مثل المحامين والمحاسبين والمدربين المهنيين والصحة أو الحياتيين ومطوري البرامج والاستشاريين وما إلى ذلك تقديم خدماتهم أيضًا عبر الإنترنت. بالإضافة إلى وجود متجر على الإنترنت لبيع منتجاتهم وخدماتهم، يمكنهم أيضًا إتاحة خدماتهم من خلال أسواق مثل Upwork و PeoplePerHour.

القوالب Tamplates من أهم أنواع المنتجات الإلكترونية

يستطيع مصممي الجرافيك ومتخصصي الموارد البشرية ومصممي الويب إنشاء أنواع مختلفة من القوالب الرقمية، وعلى سبيل المثال قوالب السيؤة الذاتية وقوالب الويب وقوالب الكتب الإلكترونية والعروض التقديمية وقوالب الوسائط الاجتماعية وقوالب الشهادات واللافتات وعرضها للبيع عبر الإنترنت. 

الخطوط Fonts من أهم أنواع المنتجات الإلكترونية

تعد الخطوط جزءًا رائعًا من المنتجات الإلكترونية وغالبًا ما يتم نسيانها. على الرغم من أهميتها وذلك بسبب بقائها شائعة طوال الوقت لأن تفضيلات المستهلك تتغير باستمرار. ومع تغير تفضيلاتهم، تستمر أعمال الخطوط في التطور. يمكنك إنشاء خطوط فريدة لتوزيعها على مواقع الويب بواسطة منشئي المواقع. أو يمكنك تصميمها لاستخدامها في تطبيقات سطح المكتب للكمبيوتر ، مثل Adobe Photoshop و Microsoft Word. بالإضافة إلى أن  عشاق التصميم يحبون الخطوط الجديدة والمثيرة ويبحثون عنها بشكل دائم.

الفرق بين المنتجات المادية والمنتجات الإلكترونية

تتمتع المُنتجات الإلكترونية بالعديد من المزايا على نظيراتها المادية، ومن أهم  هذه المزايا:

  •  لست مضطرًا للعثور على مكان لتخزين منتجاتك الإلكترونية أو  بعبارة أوضح لا يعد المخزون مشكلة سواء في الفائض أو العجز.
  • يمكن استلام المنتج مباشرة عند الشراء.
  • لا توجد أي تكاليف تتعلق بالمواد أو التجميع.
  • ولكن العالم الرقمي ليس مثاليًا في بعض الأحيان، قد تكون المنتجات الإلكترونية صعبة الاستخدام أو قد لا تعمل بشكل صحيح على أجهزة معينة. ولكن بشكل عام ، تعد المنتجات الرقمية طريقة سهلة للحصول على المعلومات التي تحتاجها دون مغادرة منزلك.

بينما يتشابه تسويق المنتجات الإلكترونية مع المادية في عدة نقاط. حيث يجب في البداية تحديد جمهورك واستهدافهم برسائل مناسبة. كما يجب الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة معهم. في حين يتمثل الاختلاف الرئيسي في أن شرح الحاجة إلى منتج إلكتروني يكون أكثر صعوبة في توضيح فوائد منتج  إلكتروني، كما تتمثل العقبة الأساسية في المنتجات الإلكترونية هو المحافظة على قاعدة عملائك واكتساب ثقتهم أو بعبارة أخرى يجب ان يكون هدفك كرائد أعمال يبيع المنتجات الرقمية هو إنشاء المزيد من المنتجات وإقناع قاعدة عملائك الحاليين بشرائها،

شاهد أيضا: أكثر المنتجات مبيعا أونلاين في الأردن.

أنواع المنتجات الإلكترونية
أنواع المنتجات الإلكترونية

خطوات بيع المنتجات الإلكترونية

ثمة العديد من الخطوات الهامة لبيع المنتجات الإلكترونية، وهي كما يلي:

  1. أنشئ المنتج الإلكتروني الخاص بك سواء كان كورس تعليمي أو مستندات pdf، أو التطبيقات المستندة إلى الويب أو أي منتج إلكتروني.
  2. ثم أنشئ متجرًا على الإنترنت. حيث يمكنك اختيار كتالوج قوالب مواقع الويب وإضافة شعارك وصورك.
  3. استخدم أحد التطبيقات لتسهيل عملية البيع. حيث تجعل بعض التطبيقات توصيل المنتجات الإلكترونية أسهل. كما يمكنك تصفح Shopify App Store للعثور على التطبيقات التي تدخل في متجرك وتفعل كل شيء من استضافة محتوى الدورة إلى تسليم مشتريات PDF.
  4. كما يجب عليك تسويق منتجاتك الإلكترونية، وذلك بالبحث عن عملائك أينما كانوا.  فمثلاً إذا كنت تبيع الخطوط أو قوالب التصميم ، عليك بناء جمهور من المصممين والمبدعين الذيم يستخدمون هذه المنتجات كثيرًا.

شاهد أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين

التجارة الإلكترونية

بدأ تاريخ التجارة الإلكترونية منذ أكثر من 20 عامًا، عندما مهد إدخال التكنولوجيا المبكرة مثل تبادل البيانات الإلكترونية (EDI) والتسوق عن بُعد  الطريق لمتجر التجارة الإلكترونية الحديث كما نعرفه اليوم. برتبط مفهوم التجارة الإلكترونية ارتباط وثيّقًا بتاريخ الإنترنت. حيث أصبح التسوق عبر الإنترنت ممكنًا عندما تم فتح الإنترنت للجمهور في عام 1991. كانت أمازون من أوائل مواقع التجارة الإلكترونية. والتجارة الإلكترونية هي بيع وشراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت سواء كانت مادية أو رقمية.

المنتجات الأكثر مبيعا على الانترنت في الوطن العربي

توجد العديد من المنتجات التي تباع  على الأنترنت  سواء كانت منتجات إلكترونية أو منتجات مادية ملموسة، ولعل أبرزها ما يلي:

  • الدورات التعليمية اون لاين وتعتبر من أهم المنتجات اوأكثرها ربحا، وذلك بسبب أهميتها ورغبت العديد من الشباب في التعلم عن بعد، وذلك لمّا  توفره هذه الطريقة من جهد ووقت. بالإضافة إلى أن تكلفتها منخفضة مقارنة بطرق التعلم العادية.
  •  اللابتوبات وأجهزة الكمبيوتر والأكسسوارات المتعلة بها.
  • أجهزة الموبايل وأكسسواراتها.
  • لعب الأطفال حيث توجد سوق كبيرة على الأنترنت توفر مختلف أنواع الألعاب وخصوصًا الألعاب المتعلقة بتنمية المهارات عند الأطفال. بالإضافة إلى الألعاب الإلكترونية التي تباع اونلاين أو من خلال اشتراكات شهرية.
  • الكتب تعد من الكتب  الإلكترونية من المنتجات الأكثر مبيعا في العالم.
  • تصاميم الجرافيك.
  • الأحذية والحقائب ومنتجات التجميل المستخدمة للعناية بالشعر والبشرة. والجدير بالذكر هنا تتوفر في السوق الإلكترونية  كافة أنواع االماركات العالمية التي لا تتوفر عادة في الأسواق المحلية.
  • مستلزمات الحيوانات الأليفة.
  • الأجهزة الكهربائية والديكورات المنزلية.
  • الإكسسوارات.
المنتجات الأكثر مبيعا على الأنترنت في الوطن العربي
المنتجات الأكثر مبيعا على الأنترنت في الوطن العربي

أهم مواقع التسوق الإلكتروني في العالم العربي

هناك الكثير من مواقع التسوق الإلكتروني في العالم العربي، وأهمها:

  • موقع أمازون/ Amazon.
  • بالإضافة إلى موقع جوميا/ Jumia.
  • أيضا موقع نون/ Noon.
  • موقع نمشي/ Namshi.
  • كذلك موقع بلينك/ Blink.
  • مواقع تسوق عربية/ موقع أُناس/ Ounass.
  • أيضا مواقع تسوق عربيه/ موقع إكسترا / Extra.
  • بالإضافة إلى مواقع تسوق عربيه/ كوبونافا / Couponava.

شاهد أيضا:أنواع المنتجات البرمجية

المنتجات الإلكترونية الأكثر مبيعا في السعودية 

تتصدر المملكة العربية السعودية قائمة الدول في الشرق الأوسط التي تتطلب المنتجات بها أونلاين. حيث يشهد السوق الإلكتروني في المملكة العربية السعودية تطورًا كبيرًا فب السنوات الأخيرة. ومن أكثر المنتجات الإلكترونية مبيعًا في السعودية وأبرزها:

  • الأزياء والموضة.
  • المشغولات الذهبية.
  • السفر والسياحة.
  • الهواتف المحمولة.
  • الأجهزة الإلكترونية.
  • منتجات التجميل.
  • المنتجات الرياضية.
  • منتجات لوازم الأطفال.

في الختام يعد بيع أنواع المنتجات الإلكترونية خطوة ذكية للكسب من المنزل، وفرصة حقيقية لوضع معرفتك وموهبتك في العمل ومساعدة الآخرين من خلال خبرتك. والجدير بالذكر هنا أن بيع المُنتجات الإلكترونية يعد طريقة منخفضة التكلفة ومنخفضة المتاعب لفتح تدفق جديد للإيرادات. وذلك يعتمد على مقدار الوقت الذي تستثمره، وجودة منتجاتك، ومدى جودة الترويج لها. والآن إذا كانت لديك فكرة مشروع لمنتج إلكتروني، فلا تتردد في بنائها اليوم وصناعة مستقبلك من خلال التخطيط والتنفيذ المناسبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *