المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار أنواع الفلفل الحار

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار أنواع الفلفل الحار، يعتبر الفلفل الحار بالنسبة لعدد كبير من الناس حول العالم من الأطعمة الشهية. ومع ذلك، فإن معظم الناس يسألون من أين أتى هذا الطعام. الفلفل الحار هو ثمرة تنتمي إلى العائلة الباذنجانية. أما نوعه الأكثر شعبية فهو الفليفلة. كما يتسبب الكابسيسين والمركبات المماثلة بشكل أساسي في الإحساس “بالطعم الحار” الذي يأتي بعد تناوله. ومن المدهش أن البشر يأكلونه منذ 7500 قبل الميلاد. وتظهر الدراسات الحديثة أنه تم تدجينها لأول مرة في الأمريكتين، وخاصة في المكسيك. كذلك فإن آسيا اليوم تعد لاعبًا مهمًا في قطاع الفلفل الحار يمكن أن يعزى إلى التجارة في الماضي بشكل أساسي من قبل البرتغاليين والعرب. من المهم أن نلاحظ أنها كانت سلعة ثمينة لأن المجتمع الآسيوي احتضنها جيدًا. علاوة على ذلك فقد بلغ إجمالي إنتاج الفلفل الأخضر والفلفل الحار 36287 مليون طن في عام 2021 في العالم وذلك وفقًا بيانات منظمة الأغذية والزراعة الفاو. وهذا الإنتاج أكثر من العام السابق بنسبة 0.877٪ و16.5٪ أكثر من 10 سنوات الماضية. وفي ضوء ذلك سوف نتحدث اليوم عبر منتصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار، أنواع الفلفل الحار. كما سوف نتحدث عن الفوائد الصحية والقيمة الغذائية للفلفل الحار، أضرار الفلفل الحار.

أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار. تعتبر سلعة نبات الفلفل الحار من أكثر محاصيل الخضروات شيوعًا في بعض المناطق في العالم. خاصة في ثقافة الناس الذين يقعون في حب الطعام الحار. إذ سبق وأن تساءلتم من أين يأتي الفلفل الحار أو ما هي الدول التي تنتجه. فسنعطيكم الإجابة عن جميع الأسئلة التي قد تراودكم في هذا الجدول التالي:

الرقمالدولةكمية الإنتاج بالطن
1الصين16650855 طن
2المكسيك2818443 طن
3إندونيسيا2772594 طن
4تركيا2636905 طن
5إسبانيا1472850 طن
6مصر1055605 طن
7نيجيريا762174 طن
8الجزائر717659 طن
9أمريكا715220 طن
10هولندا430000 طن

الصين من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

الصين هي الدولة التي لديها أعلى إنتاج للفلفل الحار في العالم حيث بلغ إنتاجها 16.6 مليون طن في عام 2020. حيث تصل مساحة الزراعة في هذا البلد إلى أكثر من 1.3 مليون هكتار أو يمكن القول أن هذه المساحة تغطي 35٪ من المساحة الإجمالية لزراعة الفلفل الحار في جميع أنحاء العالم. كما وعند النظر إليها من جغرافية الزراعة، فإن المنطقة الرئيسية لإنتاج الفلفل الحار في الصين تقع في مقاطعات قويتشو وهونان وجيانغشي وسيتشوان وجيلين وشاندونغ. ومن بين جميع هذه المقاطعات، تعد مقاطعات شاندونغ وشينجيانغ وشانشي وخبي وقانسو من أكبر المساهمين في الفلفل الحار في بلد الباندا هذا.

علاوة على ذلك في عام 2016، تمكن الفلفل الحار المزروع من المساهمة في إنتاج 5.15 مليون طن للصين بقيمة تجارية تقدر بنحو 2.2 مليار دولار أمريكي. كذلك من حيث التنوع والأصناف، هناك عدة أنواع من الفلفل الحار التي تزرع بشكل شائع في الصين، وهي يوننان شوان تشيلي، هاينان يلو لانترن تشيلي، سيتشوان سيفن ستار بيبر، يونان متجعد الجلد الفلفل.

المكسيك من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

تعد المكسيك ثاني أكبر منتج للفلفل الحار في عام 2020 بإجمالي إنتاج يبلغ 2.8 مليون طن. كما ومن الجانب المحدد لنباتات الفلفل الحار، هناك مجموعة متنوعة من أنواع الفلفل الحار، وهي أنواع جالابينو، سورانو، بوبلانو، ومورون. كذلك إن مناطق زراعة الفلفل الحار المذكورة أعلاه متنوعة للغاية. حيث تُمارس زراعة الفلفل الحار من نوع جالابينو على نطاق واسع في ولايات تشيهواهوا وسينالوا وخاليسكو وميتشواكان وسيرانو. كما تتم زراعة Poblano Chili في عدة ولايات، حيث أصبحت ولايات Zacatecas وSinaloa وGuanajuato هي المناطق المزروعة بأغلبية أنواع الفلفل. كذلك يُزرع نبات الفلفل الحار Morrón بالكامل تقريبًا في ولاية سينالوا.

إندونيسيا من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

احتلت إندونيسيا المرتبة الثالثة كأكبر منتج للفلفل الحار في العالم في عام 2020 بإجمالي إنتاج يبلغ 2.7 مليون طن. كما أن هناك 3 أنواع رئيسية من أصناف الفلفل الحار المزروعة في هذا البلد، وهي الفلفل التشيلي. والفلفل الحار مجعد، والفلفل الحار الكبير. علاوة على ذلك وفقًا لبيانات BPS (المنظمة الإحصائية المملوكة للدولة) في عام 2018، لا تزال المناطق الرئيسية لإنتاج الفلفل الحار في منطقة جزيرة جافا (وسط جاوة، وشرق جاوة، وغرب جاوة، وبانتن) وجزء صغير من جزيرة سومطرة.

قد يهمك أيضًا:  أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل

تركيا من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

تركيا هي رابع أكبر دولة في إنتاج الفلفل الحار. حيث بلغ إنتاجها في عام 2020 ما يقارب 2.6 مليون طن. كما أن المناطق الرئيسية لإنتاج الفلفل الحار في تركيا هي بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط ومرمرة والبحر الأسود وجنوب الأناضول. علاوة على ذلك بشكل عام، يتم استخدام إنتاج الفلفل الحار في مناطق بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط للاستهلاك المباشر، بينما تتم معالجة زراعة الفلفل الحار في منطقة مرمرة للقطاع الصناعي. كذلك في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط حيث تقع محافظة كهرمانمارا. وهاتاي وغازي عنتاب تعد منطقة مهمة لزراعة الفلفل الأحمر الجاف.

إسبانيا من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

تعد إسبانيا خامس أكبر دولة منتجة للفلفل الحار وذلك بإجمالي إنتاج بلغ 1.4 مليون طن في عام 2020. كما تقع مناطق إنتاج الفلفل الحار في هذا البلد في الغالب في مناطق الأندلس ومورسيا وجزء صغير في غاليسيا وإكستريمادورا ومنطقة فالنسيا ونافارا. علاوة على ذلك أنواع الفلفل الحار المزروعة في هذا البلد هي الفلفل بادرون، كويمبرا، جيرنيكا، هيربون، كوتو، أرنويا، موجان.

مصر من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

تعد مصر سادس أكبر منتج للفلفل الحار في العالم في عام 2020. والأولى عربيًا في إنتاج الفلف الحار، وذلك وفقًا لقاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة (FAOTAT). كما بلغ إنتاج الفلفل الحار في مصر ما يقارب 1055605 طن. علاوة على ذلك في مصر، يعتبر الفلفل الحار من أكثر المحاصيل المزروعة في إنتاج الدفيئة. كما يعتبر الفلفل الحار من أهم محاصيل الخضر في مصر. كذلك يبلغ متوسط الاستهلاك السنوي المصري من الفلفل حوالي 5.4 كجم للفرد.

نيجيريا من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

تعد نيجيريا سابع أكبر منتج للفلفل الحار في العالم في عام 2020. وفقًا لقاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة (FAOSTAT)، إذ بلغ إنتاج الفلفل الحار في نيجيريا ما يقارب 762174 طنًا. كذلك تشمل المنطقة الرئيسية لإنتاج الفلفل في نيجيريا المناطق الشمالية من البلاد، وهي ولايات كادونا وكانو وجيجاوا وكاتسينا وسوكوتو وبلاتو وباوتشي. وبناءً على الأنواع، يعتبر Annuum وfrutescens أكثر الأنواع شهرة والتي تزرع بكميات كبيرة في نيجيريا.

قد يهمك أيضًا:  أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم

الجزائر من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

الجزائر هي ثامن أكبر منتج للفلفل الحار في العالم وثاني أكبر منتج للفلف الحار في الوطن العربي وذلك لعام 2020. وفقًا لقاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة (FAOSTAT)، بلغ إنتاج الفلفل الحار في الجزائرما يقارب 717659 طنًا. وبناءً على أصناف الفلفل الحار، هناك عشرة أصناف من الفليفلة الحولية المزروعة في الجزائر، وهي: Doux D’Alger وSonar وEsterel .Doux وMarconi وMagister و Belconi وItalico II وLipari وهي الأنواع المزروعة تجاريًا في الجزائر.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للزنجبيل أكثر 8 دول منتجة للزنجبيل في العالم

أمريكا من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

الولايات المتحدة الأمريكية هي تاسع أكبر منتج للفلفل الحار في عام 2020. ووفقًا لقاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة (FAOSTAT) )، بلغ إنتاج الفلفل الحار في الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب 715.220 طنًا. كذلك من الناحية الجغرافية، فإن أهم ولايات المنتجة للفلفل الحلو في الولايات المتحدة هي كاليفورنيا وفلوريدا وجورجيا ونيوجيرسي وأوهايو ونورث كارولينا وميشيغان. كما وفي الوقت نفسه، فإن أكبر الولايات المنتجة للفلفل الحار تشمل كاليفورنيا ونيو مكسيكو وتكساس وأريزونا.

هولندا من أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار

نختتم القائمة بهولندا والتي تعد عاشر أكبر منتج للفلفل الحار في العالم في عام 2020. وذلك وفقًا لقاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة (FAOSTAT)، إذ بلغ إنتاج الفلفل الحار في هولندا ما يقارب 430000 طن في العام الواحد.

قد يهمك أيضًا:  أكثر 7 دول منتجة للهيل في العالم

أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار أنواع الفلفل الحار

أنواع الفلفل الحار

على مر السنين، أدى التكاثر والتهجين الانتقائي لهذه النباتات البرية إلى إنتاج أكثر من 50000 صنف من الفلفل الحار والتي يُقدر أنها موجودة اليوم. بقدر ما هو مذهل، فإن الغالبية العظمى من هذا الفلفل تنتمي إلى خمسة أنواع مختلفة فقط في جنس الفلفل. في حين يمكن تصنيف كل نوع موجود من الفلفل إلى واحد من هذه الأنواع الخمسة. وفيما يلي سوف نقدم لكم شرحًا تفصيلًا لهذه الأنواع:

الفليفلة الحولية من أنواع الفلفل الحار

معظم أنواع الفلفل التي واجهتها هي على الأرجح سلالات من الفليفلة الحولية، مع الأخذ في الاعتبار أنها تحتوي على أصناف من الفلفل أكثر من أي نوع آخر ويمكن العثور عليها في الزراعة في جميع أنحاء العالم. كما أن بعض من أنواع هذه الفليفلة السنوية الشعبية تشمل الهالبينو، كاين، سيرانوس، بلوبانوس، الفلفل الحار، الفلفل الحلو، ومعظم أنواع الفلفل الحلو الأخرى. علاوة على ذلك إن الاسم اللاتيني لهذا النوع هو annuum والذي يشير إلى أن النبات سنوي وهذا الاسم يعتبر خطأ. حيث أن نبات الفليفلة يعيش في الواقع لموسم واحد فقط عندما ينمو في الخارج في مناخ معتدل، فإنه ينمو لسنوات عديدة متتالية طالما أنه لا يتعرض للصقيع، كما هو الحال مع جميع أنواع الفلفل الحار.

فلفل chinense من أنواع الفلفل الحار

يُشار أحيانًا إلى نوع chinense باسم “فلفل بونيه”، وهو نوع آخر من الفلفل الحار. حيث أن Chinense تعني أن النبات من أصل صيني ومع ذلك، فإن النوع البري من الفليفلة chinense موطنه منطقة البحر الكاريبي وشبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. كما تشتهر هذه الأنواع من الفلفل بكونها حارة جدًا. في الواقع، فإن habaneros وجميع أنواع السخونة الفائقة مثل الفلفل الشبح والذي يعد من أكثر أنواع الفلفل حرارة هم أنواع من Chinense. علاوة على ذلك على الرغم من حرارتها العالية، يمكن أن تكون لذيذة للغاية مع نكهات الطعام التي تتراوح من الحمضيات إلى الطعام المدخنة.

فلفل frutescens من أنواع الفلفل الحار

يرتبط ارتباطًا وثيقًا بكل من الفليفلة الحولية والفليفلة chinense، وقد أنتج من هذا النوع عددًا أقل بكثير من الأنواع الباقية. كما يُعتقد أن هذا النوع قد نشأ في أمريكا الجنوبية أو الوسطى. وأكثر أنواع فلفل frutescens شهرة هو التاباسكو، الذي يزرع بشكل شعبي ويستخدم لصنع صلصة Tabasco. كذلك تشمل أنواع الفلفل الأخرى الجديرة بالملاحظة الفلفل التايلاندي وعين الطائر الأفريقي وفلفل مالاجيتا.

فلفل الباكيتوم من أنواع الفلفل الحار

في حين أن أنواع الفلفل الأخرى الأكثر شعبية يمكن العثور عليها بشكل شائع في المزارع في جميع أنحاء الأمريكتين، فإن فلفل باكاتوم لا يحظى بشعبية كبيرة إلا في بلدان أمريكا الجنوبية مثل بيرو والبرازيل. هذا النوع من الفلفل فريد من نوعه ويتميز عن الأنواع الأخرى وذلك لأن هذا النوع يتميز بنكهة الحمضيات أو الفواكه ورائحة عطرة لطيفة. كما أن معظم أنواع الفلفل من أصل باكاتوم تبدأ بaji في بداية الاسم، مثل aji amarillo وaji omnicolor. كما يكون لكل فلفل من نوع baccatum دمامل كروية أو صفراء في أسفل الزهور الخاصة بهم.

فلفل pubescens من أنواع الفلفل الحار

ولعل أكثر أنواع الفلفل التي يمكن التعرف عليها بسهولة، هو نباتات فلفل pubescens أو ما يسمى بفلفل العنب. حيث أن لها أزهار أرجوانية ذات لون داكن، وبذور سوداء كبيرة، والسيقان والأوراق مغطاة بوبر صغير أبيض اللون. كما من المحتمل أن يكون هذا هو أول نوع فلفل تم تدجينه، حيث تعود أصوله إلى بيرو قبل إمبراطورية الإنكا. حيث تم تدجين الفلفل لفترة طويلة لدرجة أننا لا نعرف حتى من أي سلف بري جاء هذا النبات. علاوة على ذلك تميل ثمار هذا النوع إلى أن تكون كبيرة الحجم وذات سماكة كبيرة، مثل فلفل مانزانو ولوكوتو. وعلى الرغم من نشأته بالقرب من خط الاستواء، إلا أن هذا النوع في الواقع من أكثر الأنواع تحملاً للبرد لأنه نما في ارتفاعات عالية في جبال الأنديز منذ آلاف السنين. كما إذا تُركت هذا النوع ينمو لسنوات عديدة، يمكن أن تصبح ضخمة، مما يدفع البعض إلى تسميتها شجرة الفلفل.

القيمة الغذائية للفلفل الحار

يمتلك الفلفل الحار مجموعة متنوعة من القيم الغذائية وفيما يلي سوف نقدم لكم شرحًا موجزًا عن هذه القيم. حيث أن ملعقة كبيرة (15 جرام) من الفلفل الحار الطازج تحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 6
  • الماء: 88٪
  • البروتين: 0.3 جرام
  • الكربوهيدرات: 1.3 جرام
  • السكر: 0.8 جرام
  • الألياف: 0.2 جرام
  • الدهون: 0.1 جرام

علاوة على ذلك الفلفل الحار غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة. ومع ذلك، نظرًا لأنها تؤكل بكميات صغيرة فقط، فإن مساهمتها في تناولك اليومي ضئيلة. وفيما يلي سوف نقدم لكم الفيتامينات والمعادن المتواجدة في الفلفل الحار:

  • فيتامين سي: يحتوي الفلفل الحار على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة القوية، وهو أمر مهم لشفاء الجروح ووظيفة المناعة.
  • فيتامين ب 6: نوع من عائلة فيتامينات B، تلعب B6 دورًا في استقلاب الطاقة.
  • فيتامين ك 1: يُعرف فيتامين K1 أيضًا باسم فيلوكينون، وهو ضروري لتخثر الدم وصحة العظام والكلى.
  • البوتاسيوم: يعد البوتاسيوم من المعادن الغذائية الأساسية التي تؤدي مجموعة متنوعة من الوظائف، وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند تناوله بكميات كافية.
  • نحاس: غالبًا ما يفتقر النظام الغذائي الغربي إلى النحاس، وهو عنصر أساسي مهم لتقوية العظام والخلايا العصبية.
  • فيتامين أ: يحتوي الفلفل الأحمر الحار على نسبة عالية من البيتا كاروتين، والذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ.

الفوائد الصحية للفلفل الحار

تستمر الفوائد الصحية الموثقة للفلفل الحار في النمو بسرعة فائقة، على غرار الشعبية المتزايدة لاستهلاك الأطعمة الساخنة بأشكالها المختلفة. تأتي الفوائد الحرارية والصحية من مادة كيميائية تسمى الكابسيسين وهذه المادة متواجدة في الفلفل الحار. وفيما يلي سوف نقدم لكم بعض من فوائدها الصحية:

  • يفيد الجهاز الهضمي: قد يبدو هذا غير بديهي، لكن الكابسيسين الموجود في الفلفل يعمل كمضاد للتهيج. تم إختبار الأشخاص الذين يعانون من القرحة منذ سنوات بتجنب الأطعمة الحارة، لكن الأبحاث كشفت أن الفلفل مفيد للقرحة. على سبيل المثال، يوفر مسحوق الفلفل كميات ضئيلة من مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية الأخرى للمساعدة في مشاكل الجهاز الهضمي مثل شفاء اضطراب المعدة وتقليل الغازات المعوية وعلاج الإسهال والعمل كعلاج طبيعي للتشنجات. يقوم بذلك عن طريق تقليل الحموضة في الجهاز الهضمي التي تسبب القرحة. كما أنه يساعد على إفراز اللعاب ويحفز عصارة المعدة التي تساعد على الهضم.
  •  يحسن صحة القلب: حيث أنه ينشط الدورة الدموية ويمنع أمراض القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم ويقلل من ترسبات الدهون، وبالتالي يعكس تجلط الدم الزائد. كما أنه يوسع الأوعية الدموية للمساعدة في تدفق الدم.
  • يخفف الصداع النصفي: هل سبق لك أن شعرت بألم في جزء من جسمك كان محور تركيزك الوحيد حتى تشعر بألم آخر كان أسوأ؟ اختفى الألم الأصلي ببساطة عندما ركز دماغك على الإصابة الجديدة. هذه الظاهرة هي ما يحدث للصداع النصفي عندما تستهلك الفلفل الحار. يصبح جسمك غير حساس تجاه الصداع النصفي ويقل الإحساس العام بالألم.

  • يساعد على فقدان الوزن: يعمل الفلفل الحار على زيادة معدل الأيض عن طريق توليد العمليات الحرارية في أجسامنا التي تولد الحرارة. تستخدم هذه العملية الطاقة، وبالتالي تحرق السعرات الحرارية الإضافية. بالإضافة إلى ذلك، إذا تم تناول الفلفل الحار في وجبة الإفطار، يتم كبت الشهية لبقية اليوم مما يساعد في النهاية على إنقاص الوزن.

أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار أنواع الفلفل الحارأكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار أنواع الفلفل الحار

أضرار الفلفل الحار

 الفلفل الحار يمكن أن يسبب ضررًا جسديًا للمريء أو اللسان. لكن هذا لا يعني عدم وجود مخاطر مرتبطة بتناول الأطعمة النارية. لماذا ا؟ فعندما نأكل الفلفل الحار جدًا، يتلقى الدماغ إشارات ألم يمكن أن تؤدي إلى اضطراب في المعدة أو غثيان أو قيء. وعلى الرغم من أن الفلفل الحار نفسه قد لا يسبب ضررًا للمريء، إلا أن تلك الأعراض، مثل القيء، يمكن أن تحدث وفي حالة حدوث القيء، فإن الحمض الذي يخرج من المعدة يمكن أن يؤدي إلى تهيج المريء. تشمل التفاعلات الأخرى المحتملة للفلفل شديد الحارة ما يلي:

  • إسهال
  • ألم واحمرار على الجلد
  • ألم واحمرار في العين (إذا تم ضخه في العين)
  • ضيق في التنفس (عند الاستنشاق)
  • صعوبات في التنفس

يجب شرب الحليب للتخفيف من أعراض تناول الفلفل الحار. لكن لا تشرب الماء، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم أعراض تناول الفلفل الحار. هذا لأن الماء يمكن أن ينشر الكابسيسين حول الفم، مما يزيد من حدة الألم. إذا لامست الفلفل الحار جلدك أو عينيك، يمكنك شطفها بالماء أو وضع كمادة باردة. عند تناول الفلفل الحار، اختر أصنافًا ليست عالية جدًا على مقياس سكوفيل واستهلكها في وجبات لذيذة بدلاً من تناولها بمفردها.

الأسئلة الشائعة:

ما هو اول بلد استخدم نبات الفلفل؟

نشأت الفلفل الحار في المكسيك. بعد التبادل الكولومبي، وانتشر في أوروبا وآسيا في القرن السادس عشر، انتشرت العديد من أصناف الفلفل الحار في جميع أنحاء العالم، وتستخدم في كل من الطعام والطب التقليدي.

ما هو احر فلفل في العالم؟

كارولاينا ريبر، المسمى اصلاً “HP22BNH7″، هو نوع فلفل حار من فصيلة كابسيكوم تشيننس. يتأصل من قرية روك هيل في ولاية كارولاينا الجنوبية، في بيت زجاجي لتربية النباتات، على يد شخص اسمه ايد كاري، الذي يدير شركة بكربت للفلفل الواقع في قرية فورت ميل، في ولاية كارولاينا الجنوبية.

كم ينتج الهكتار من الفلفل الحار؟

الفلفل الحار محصول الهكتار والفدان – المحاصيل في زراعة الفلفل المحصول الجيد بعد سنوات من الممارسة هو 25 إلى 50 طنًا للهكتار (22.314 – 44.628 رطلًا للفدان).

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للفلفل الحار، أنواع الفلفل الحار. كما تحدثنا عن الفوائد الصحية للفلفل الحار، القيمة الغذائية للفلفل الحار، أضرار الفلفل الحار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *