اخبار

قصة كتاب عبدالله النفيسي الذي أدى لفصله ومصادرة جوازه (بالفيديو)

قصة كتاب عبدالله النفيسي الذي أدى لفصله ومصادرة جوازه بالفيديو، حيث أوضح الباحث السعودي علي العميم خلال استضافته في برنامج سجال على قناة العربية ما تضمنه كتاب “الكويت والرأي الآخر” لمؤلفه عضو مجلس الأمة الكويتي السابق عبد الله النفيسي، لكن ما حدث لم يكن يتوقعه المؤلف النفيسي، حيث فرضت عليه الحكومة الكويتية عقوبات لم تكن في حسبان المؤلف، وأبرز هذه العقوبات مصادرة جواز سفره. لذا تابعوا معنا على موقع المنتج بالفيديو قصة كتاب عبدالله النفيسي ولماذا كان سببًا في فصله ومصادرة جواز سفره. كما سنبين لكم معلومات حول عضو مجلس الأمة الكويتي السابق عبدالله النفيسي ويكيبيديا.

بالفيديو قصة كتاب عبدالله النفيسي

حيث انتشر فيديو للباحث السعودي علي العميم خلال استضافته في برنامج سجال على قناة العربية يوضح مضمون كتاب “الكويت والرأي الآخر” للناقد السياسي الكويتي عبدالله النفيسي، حيث تتضمن قصة الكتاب نقدا لاذعا بحق الحكومة الكويتية، الأمر الذي دفع الحكومة إلى فرض عقوبات كبيرة على عضو مجلس الأمة الكويتي السابق عبد الله النفيسي من أبرزها فصله من العمل ومصادرة جواز سفره. كما أشار الباحث السعودي علي العميم أن الناقد السياسي عبدالله النفيسي لم يكن يتوقع ردة فعل الحكومة الكويتية القاسية “وفق رأيه” على نشره كتاب “الكويت والرأي الآخر”.

إليك أيضا: الكويت تفرض عقوبات مشددة على صناع مسلسل زوجة واحدة لا تكفي

سبب تأليف عبدالله النفيسي لكتاب الكويت والرأي الآخر

يعود سبب تأليف كتاب “الكويت والرأي الآخر” للناقد السياسي عبدالله النفيسي غيرته من زميله الكاتب والمفكر الكويتي محمد الرميحي والذي نشر سابقًا كتاب “الجزور الاجتماعية للديمقراطية في المجتمعات الخليجية” والذي كان يتضمن في قصته نقدًا بحق الحكومة الكويتية عام 1977، والذي قابلته الحكومة الكويتية آنذاك ببعض العقوبات تمثلت بسحب جواز سفره لمدة 3 أشهر فقط. الأمر الذي شجع عبدالله النفيسي إلى تأليفه كتابه النقدي “الكويت والرأي الآخر” ظنًا منه بأنه قادر على تحمل عقوبات حكومته.

عقوبات الحكومة الكويتية بسبب كتاب عبدالله النفيسي

جاءت عقوبات الحكومة الكويتية قاسية، ذلك ردًا على محتوى وقصة كتاب عبدالله النفيسي الذي زاد في نقده للحكومة في صفحات كتابه. وكانت عقوبات الحكومة الكويتية على عبدالله النفيسي كما يلي:

  • فصله من العمل.
  • مصادرة جواز سفره.
  • أيضا منع الناقد عبدالله النفيسي من الالتحاق بأي عمل حكومي لمدة 5 سنوات.

قد يهمك: لبناني يقتل زوجته الأمريكية ويدفنها في حديقة المنزل في صيدا

عبدالله النفيسي ويكيبيديا

إن عبدالله النفيسي هو سياسي وأكاديمي كويتي الجنسية، ولد سنة 1945 في الكويت، تم انتخابه عضوًا لمجلس الأمة الكويتي في عام 1985 وحصل على المركز الأول عن الدائرة الانتخابية الثامنة حينها. وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من كلية تشرشل بجامعة كامبريدج في بريطانيا عام 1972، ذلك بعد أن حصل على الإجازة من الجامعة الأمريكية من جامعة بيروت عام 1967. عمل عبدالله النفيسي أستاذًا للعلوم السياسية في جامعة الكويت وجامعة الإمارات أيضا. للسياسي عبدالله النفيسي عدة مؤلفات في النقد السياسي، أبرزها كتاب “الكويت والرأي الآخر” الذي تحول إلى نقمة عليه.

بهذا ينتهي مقالنا الذي تخلله فيديو قصة كتاب عبدالله النفيسي الذي أدى لفصله ومصادرة جواز سفره. كما ذكرنا سبب عقوبات الحكومة الكويتية التي صدرت بحق عبدالله النفيسي.