منوعات

قيمة زكاة الفطر في سوريا 2024 | كم مقدار زكاة الفطر في سورية

قيمة زكاة الفطر في سوريا 2024، مع اقتراب عيد الفطر المبارك لعام 2024، تبرز أهمية زكاة الفطر كشعيرة إسلامية عميقة الجذور في سوريا، لتعزيز روح التكافل الاجتماعي ودعم الفئات المحتاجة. في صدد ذلك سنتعرف وغياكم عبر منصة المنتج على قيمة زكاة الفطر في سوريا 2024. 

قيمة زكاة الفطر في سوريا 2024

قيمة زكاة الفطر في سوريا 2024، تقرر تحديد قيمة صدقة الفطر للفرد بما يعادل 25 ألف ليرة سورية كحد أدنى، بالإضافة إلى تعيين فدية الصيام بنفس المبلغ لكل يوم لم يتم صيامه خلال الشهر الكريم من رمضان المقبل.

كم مقدار زكاة الفطر في سورية

استنادًا إلى الضوابط المقررة من قبل “المجلس العلمي الفقهي” التابع للوزارة، تم تعيين مبلغ 25 ألف ليرة سورية تقريبًا لصدقة الفطر بالنسبة لكل فرد. هذا المقدار محسوب بناءً على قيمة “صاع من التمر أو الزبيب أو الشعير” أو “نصف صاع من القمح أو الطحين أو الأرز أو البرغل.

أهمية زكاة الفطر

تعد زكاة الفطر تطهيراً للصائم من اللغو والرفث، وهي تكفير لما قد يكون صدر من الصائم من هفوات أو نقصان في عبادته خلال شهر رمضان. كما أن زكاة الفطر تأتي كمساعدة للفقراء والمساكين، بحيث تمكنهم من الاحتفال بعيد الفطر دون معاناة من الحاجة وتعزز شعورهم بالكرامة والانتماء للمجتمع. من جانب آخر تُظهر زكاة الفطر جانباً هاماً من التكافل والتضامن الاجتماعي في الأمة الإسلامية، حيث يساهم الأغنياء في دعم الفقراء. من جهة اخرى من خلال تقديم الزكاة، يتقرب الأغنياء من فقراء المجتمع، ويزداد التعاطف والأخوة بين أفراد الأمة.

قد يهمك: قيمة زكاة الفطر في الإمارات 2024

حكم زكاة الفطر

حكم زكاة الفطر في الإسلام هو فرض واجب على كل مسلم، سواء كان ذكرًا أو أنثى، صغيرًا أو كبيرًا، حرًا أو عبدًا، بشرط أن يمتلك الشخص ما يزيد عن حاجته وحاجة عائلته ليوم وليلة العيد. ويجب إخراجها قبل صلاة عيد الفطر حتى تجد من يستحقها وتأتي بثمارها المرجوة من الدعم والتكافل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024

في ختام هذا المقال عبر منصة المنتج، نكون قد استعرضنا معكم قيمة زكاة الفطر لعام 2024 في سوريا، ووفّرنا لكم معلومات شاملة حول حجم المبلغ المقرر للزكاة. كذلك، قدمنا لمحة عن الأهمية الدينية والاجتماعية لزكاة الفطر، وحكمها الشرعي، مما يسهم في زيادة الوعي بدورها الفعال في التكافل والتعاضد بين أفراد المجتمع.