المنتجات الزراعية

مصادر الأرز الهندي الدول المصدرة للأرز الهندي

مصادر الأرز الهندي الدول المصدرة للأرز الهندي. الأرز الهندي هو نوع من الأرز طويل الحبة وهو شائع في الهند وجنوب شرق آسيا. عادة ما تكون الحبيبات قصيرة وعريضة ومستديرة ذات شكل مسطح طفيف. كما أن الأرز هو أحد أكثر الأطعمة استهلاكًا على وجه الأرض، كما أن لأرز غني بالكربوهيدرات ويحتوي على البروتين والألياف والعناصر الغذائية الأخرى. وهو غذاء أساسي في العديد من البلدان حول العالم. بما في ذلك الهند حيث يعتمد 50 ٪ من سكانها على زراعة الأرز للحصول على قوت معيشتهم. في حين أن الكثير من الناس على دراية بالأرز البسمتي الهندي، يوجد بالفعل حوالي 6000 نوع مختلف من الأرز المزروع في البلاد. كما أن هناك العديد من أنواع الأرز الهندي المناسبة للاستخدام في طهي مجموعة متنوعة من الأطباق. سوف نتحدث في مقالنا اليوم عبر منصتنا المنتج عن مصادر الأرز الهندي، الدول المصدرة للأرز الهندي. كما سوف نتحدث عن أنواع الأرز الهندي، أنواع أرز بسمتي.

جدول المحتويات

مصادر الأرز الهندي

مصادر الأرز الهندي. تمثل الهند أكثر من 70٪ من إنتاج الأرز الهندي أو ما يسمى بأرز بسمتي في العالم. كذلك يتم زراعة جزء صغير من ذلك بشكل عضوي في الدول المجاورة. فإذا كنتم تظنون أن الأرز الهندي قادم من الهند فقط فأنتم مخطئون، فيما يلي سوف نقدم لكم مصادر الأرز الهندي:

  1. الهند
  2. باكستان
  3. إندونيسيا
  4. نبيبال
  5. سري لانكا

مصادر الأرز الهندي في الهند

المناطق التي لها مؤشر جغرافي لإنتاج الأرز البسمتي في الهند هي في ولايات البنجاب وهاريانا وهيماشال براديش ودلهي وأوتاراخاند وغرب أوتار براديش وجامو وكشمير. كما بلغ إجمالي إنتاج الهند من أرز البسمتي للموسم يوليو 2011 – يونيو 2012 خمسة ملايين طن. كذلك في أبريل عام 2018 إلى مارس 2019، صدرت الهند 4.4 مليون طن من أرز بسمتي. في 2015-2016، كانت المملكة العربية السعودية وإيران والإمارات العربية المتحدة أكبر ثلاث وجهات لصادرات الهند من الأرز البسمتي، وشكلت صادرات الهند إلى هذه البلدان الثلاثة أكثر من نصف إجمالي صادرات الهند. كما في عام 2015-2016، تم تصدير أرز بسمتي بقيمة 3.4 مليار دولار أمريكي من الهند.

مصادر الأرز الهندي في باكستان

وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو، تقع منطقة زراعة الأرز الهندي بسمتي الأصلية لباكستان في وعاء كالار بين نهري رافي وتشيناب. كما تتم معظم زراعة البسمتي في إقليم البنجاب حيث بلغ إجمالي الإنتاج 2.47 مليون طن في عام 2010. في السنة المالية 2020، بلغت صادرات البسمتي 890207 طن بقيمة 790 مليون دولار. علاوة على ذلك تمتلك أوروبا حصة 40٪ من إن إجمالي الصادرات البسمتي، بينما يتم تصدير الباقي إلى دول الخليج وأستراليا والولايات المتحدة.

قد يهمك أيضًا: أفضل أنواع المعكرونة في العالم

مصادر الأرز الهندي في إندونيسيا

أنتجت إندونيسيا البديل المحلي الخاص بها من الأرز الهندي بسمتي في جاوة الغربية ووسط كاليمانتان، بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 8.2 طن لكل هكتار. كما جلبت بذور هذا النوع من الأرز لأول مرة من باكستان في عام 2007، ومع ذلك لم تكن البذور قادرة على النمو بسبب عدم توافق التربة. ثم تمكنت وزارة الزراعة من إنتاج وزراعة هجين بين الأرز البسمتي والأرز المحلي في عام 2017.

مصادر الأرز الهندي في نيبال

ينتج الأرز الهندي بشكل رئيسي في منطقة تيراي في نيبال وبعض أجزاء وادي كاتماندو. تم حظر تصدير أصناف نيبالية فريدة من الأرز البسمتي إلى أجزاء أخرى من العالم على الرغم من إمكانية رفع هذا الحظر.

مصادر الأرز الهندي في سري لانكا

يتم زراعة كميات صغيرة من أرز الهندي من نوع بسمتي في سري لانكا، وخاصة أرز البسمتي الأحمر، إذ يتم زراعته في المناطق الاستوائية الرطبة في سريلانكا.

قد يهمك أيضًا: أفضل أنواع العسل حول العالم

مصادر الأرز الهندي الدول المصدرة للأرز الهندي
مصادر الأرز الهندي الدول المصدرة للأرز الهندي

الدول المصدرة للأرز الهندي

الدول المصدرة للأرز الهندي. الأرز سلعة مهمة يتم تصديرها إلى الكثير من الدول المختلفة. حيث في عام 2020، بلغ إجمالي كمية تصدير الأرز الهندي حوالي 46 مليون طن، أي ما يعادل 24.5 مليار دولار أمريكي من حيث القيمة. مقارنة بعام 2019، تم تسجيل زيادة بنسبة 1.3٪ في حجم صادرات الأرز الهندي في جميع أنحاء العالم. وفيما يليسوف نقدم لم أكثرالدول المصدرة للأرز الهندي:

الرقمالدولةكمية الصادرات بالطنقيمة الصادرات بالدولار
1الهند15.5 مليون طن8 بليون دولار
2تايلند7.5 مليون طن3.7 بليون دولار
3فيتنام6.6 مليون طن3.4 بليون دولار
4باكستان4 مليون طن2.1 بليون دولار
5الولايات المتحدة الأمريكية3 مليون طن1.9 بليون دولار

الهند من الدول المصدرة للأرز الهندي

تحتل الهند المرتبة الأولى بين الدول المصدرة للأرز من حيث الحجم والقيمة. بفضل قدرتها الهائلة على إنتاج الأرز، فإن 50٪ من حجم تجارة الأرز بالجملة في العالم يأتي من الهند. حاليًا، تبلغ تكلفة تصدير الأرز الهندي من 350 دولارًا إلى 370 دولارًا للطن. كما أن 40٪ من صادرات الأرز الهندية عبارة عن أرز بسمتي، حيث تم تصدير 4 ملايين طن في عام 2018. كذلك تعد البلاد واحدة من أكبر الدول المصدرة للأرز البسمتي، حيث تمثل 85٪ من إجمالي التجارة العالمية. كما تعتبر بعض دول الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية وإيران والإمارات والعراق والكويت وجهات استيراد رئيسية للأرز البسمتي الهندي. إلى جانب ذلك، تشتهر الهند أيضًا بأنواع لأرز غير البسمتي حيث يتم تصدير 9.7 مليون طن سنويًا. تشمل أسواق الاستيراد التقليدية الهندية للأرز غير البسمتي بنغلاديش والسنغال وجنوب إفريقيا.

تعتبر ولاية البنغال الغربية أكبر سلة أرز في الهند، حيث تساهم بنسبة 13.95٪ من إجمالي حجم الأرز المنتج. أوتار براديش والبنجاب من المناطق الرئيسية الأخرى، وتنتج 13.75 مليون طن و 11.59 مليون طن على التوالي. كما وباعتبارها واحدة من الدول الرئيسية المصدرة للأرز، تتمتع الهند بالعديد من المزايا من حيث الإمداد. أما بالنسبة للمسافة الجغرافية، تقع الهند بجوار أحد أكبر مستوردي الأرز في العالم، بنغلاديش، وأسواق غرب آسيا وأفريقيا. لذلك، غالبًا ما تكون تكاليف النقل ميسورة التكلفة. كما يكمن استقرار السوق الهندي في مخزون الأرز الكبير، الذي يقارب 50 مليون طن، مما يضمن عدم تأثير صادرات الأرز على الأمن الغذائي. كذلك ظهر هذا الاستقرار في أوائل عام 2020 عندما أوقفت البلدان المصدرة للأرز في جنوب شرق آسيا سلاسل التوريد الدولية مؤقتًا بسبب المخاوف بشأن تأثير وباء كوفيد، فازت الهند بالعديد من الطلبات.

تايلند من الدول المصدرة للأرز الهندي

تايلاند هي ثاني أكبر دولة مصدرة للأرز من حيث الإنتاج وهي الثانية من حيث القيمة. كما اعتادت تايلاند أن تكون أكبر مصدر للأرز في العالم ولكن تم تجاوزها من قبل الهند في عام 2012. كذلك تُعرف تايلاند بأنها أكبر مصدر لأرز الياسمين الهندي إذ يتم تصدير 7.45 مليون طن سنويًا. كما يتم توزيع 33 ٪ من الأرز إلى الولايات المتحدة لأن هذا البلد يقدر بدرجة عالية من حيث سوق تصدير الأرز.

توفر تايلاند أيضًا الأرز إلى الصين وهونج كونج وكندا وسنغافورة. علاوة على ذلك تعد تايلاند واحدة من الدول المصدرة للأرز التي لديها أعلى سعر لتصدير الأرز، من 405 دولارًا أمريكيًا / طنًا إلى 749 دولارًا أمريكيًا / طنًا اعتمادًا على أنواع معينة من الأرز. كما تساعد هذه الخاصية على زيادة قيمة الأرز التايلاندي. ومع ذلك، فإن بعض المستوردين الذين يفضلون الأسعار المعقولة مثل الصين والفلبين سيشترون الأرز الفيتنامي بدلاً من ذلك. كما ينمو الأرز في العديد من المناطق في تايلاند، وخاصة في الشمال الشرقي. مقاطعة أوبون راتشاثاني هي المنتج الرئيسي للأرز في تايلاند.

 فيتنام من الدول المصدرة للأرز الهندي

من عام 2009 حتى الآن، بلغ حجم تصدير الأرز الفيتنامي 4 ملايين طن سنويًا، وبلغ ذروته عند 8 ملايين طن في عام 2012. وفقًا للإدارة العامة للجمارك الفيتنامية، صدرت فيتنام 6.25 مليون طن من الأرز في عام 2020، بقيمة 3.12 مليار دولار أمريكي. مقارنة بعام 2019، تراجعت صادرات الأرز لعام 2020 بنسبة 1.8٪ من حيث الكمية وارتفعت بنسبة 11.2٪ في القيمة. كما يتمثل اتجاه تصدير الأرز في فيتنام في تقليل حجم الصادرات وزيادة القيمة، مع التركيز تدريجياً على سلاسل توريد الأرز المتطورة. سجل الأرز الفيتنامي زيادة بنسبة 19.1 ٪ في سعر التصدير، حيث وصل إلى 547 دولارًا للطن.

علاوة على ذلك إن الفلبين هي أكبر سوق استيراد للأرز الفيتنامي إذ يمثل هذا البلد أكثر من 35 ٪ من إجمالي صادرات الأرز. كما يتم تصدير 12٪ من الأرز الفيتنامي إلى الصين. دلتا ميكونغ هي المصدر الرئيسي للأرز في فيتنام، حيث أنتجت 25.2 مليون طن في الفترة 2018-2019. هذه المنطقة هي أيضًا موطن العديد من أنواع الأرز الشهيرة مثل أرز ST. الاتفاقيات التجارية بين فيتنام والدول الأخرى هي “الرافعات” لتنمية صادرات الأرز، مما يجعل فيتنام واحدة من أكبر الدول المصدرة للأرز. على وجه الخصوص، تسمح EVFTA لفيتنام بتصدير 80 ألف طن من الأرز إلى الاتحاد الأوروبي سنويًا، مع معدل ضرائب يبلغ 0٪.

باكستان من الدول المصدرة للأرز الهندي

باكستان دولة مصدرة للأرز البسمتي وغير البسمتي. الأرز البسمتي الباكستاني ذو قيمة عالية للتصدير بحيث يكون سعره ضعف سعر الأرز غير البسمتي. ومع ذلك، فإن الأرز غير البسمتي يمثل 75-80٪ من إجمالي صادرات الأرز الباكستانية. السند هو المنتج الرئيسي للأرز في باكستان، حيث يساهم بنسبة 39 ٪ من إجمالي كمية إنتاج الأرز في البلاد. ووجهات استيراد الأرز البسمتي الباكستاني هي الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي، حيث كانت الإمارات أكبر مستورد في عام 2014 بـ159 ألف طن. في المقابل، يتم توزيع غالبية الأرز الباكستاني غير البسمتي إلى كينيا بـ 431 ألف طن، ومدغشقر بـ 335 ألف طن، والصين بـ 266 ألف طن في 2017-2018.

لضمان الأمن الغذائي، تنظم حكومة باكستان سعر تصدير الأرز لكل صنف. على وجه الخصوص، يكلف طن من البسمتي العادي 1300 دولارًا أمريكيًا، بينما تبلغ تكلفة IRRI-9 1000 دولارًا أمريكيًا للطن، بينما تبلغ تكلفة IRRI-6 750 دولارًا أمريكيًا للطن. كما تتمتع باكستان بميزة حصاد من حيث الأرز غير البسمتي. يأتي المحصول الرئيسي في باكستان في سبتمبر، أي قبل شهر واحد من البلدان الأخرى المصدرة للأرز. لذلك، في هذا الوقت، ستكون أسعار الأرز الباكستاني للتصدير أفضل.

 الولايات المتحدة الأمريكية من الدول المصدرة للأرز الهندي

تحتل الولايات المتحدة المرتبة الخامسة في قائمة أكبر الدول المصدرة للأرز الهندي في العالم. أنواع الأرز التي يتم تصديرها هي بشكل أساسي أصناف عالية القيمة للأسواق الأوروبية مثل الأرز الخام والأرز البني والأرز المسلوق والأرز المطحون بالكامل. كما تستورد العديد من البلدان في أمريكا اللاتينية مثل المكسيك وهايتي الأرز الأمريكي بكميات كبيرة سنويًا. سعر تصدير الأرز في الولايات المتحدة حوالي 530 دولار أمريكي / طن.

قد يهمك أيضًا: أفضل أنواع الخبز في العالم

مصادر الأرز الهندي الدول المصدرة للأرز الهندي
مصادر الأرز الهندي الدول المصدرة للأرز الهندي

أنواع الأرز الهندي

اليوم لا يزال لدينا حوالي 6000 نوعًا مختلفًا من الأرز في الهند، لكن يقدر علماء البيئة أننا فقدنا عشرات الآلاف من أصناف الأرز المحلية في الأربعين عامًا الماضية أو نحو ذلك. وحتى مع ذلك، فإن تنوع أصناف الأرز الهندي هو من بين أكثر الأنواع في العالم. وفيما يلي سوف نقدم لكم أشهر أنواع الأرز الهندي:

  • أرز بسمتي: 
    يعد أرز بسمتي من أشهر أنواع الأرز الهندي في العالم وأكثرها لذة. كما يتم إنتاج هذا الأرز طويل الحبة في جامو وكشمير وهيماشال براديش والبنجاب. يتميز عن باقي الأنواع بعمر تخزين أطول، وملمس رقيق وطعم يجعله الخيار الأفضل.
  • موغرا رايس:
    هذا هو أحد أرخص الخيارات المتاحة في السوق. موغرا تعني الياسمين باللغة الهندية أي يسمى أرز الياسمين أيضًا، حيث يوحي الاسم بأن هذا الأرز عطري ويحتوي على كمية عالية من النشا. يتم الاستمتاع بأرز موغرا في جميع أنحاء البلاد.
  • أرز Gobindobhog:
    يحتل أرز Gobindobhog مكانة خاصة في قلب كل بنغالي. الحبوب ليست طويلة مثل أرز بسمتي، ومع ذلك فإن الملمس والذوق والرائحة فريدة من نوعها.
  • أرز إندرياني:
    يُزرع هذا النوع من الأرز في المنطقة الغربية من ولاية ماهاراشترا. إنه نوع هجين من أرز Ambemohar. يستخدم الأرز في تحضير الأرز العادي، Masale Bhat  Vaangri Bhat، وغيرها من الأطباق.
  • Palakkadan Matta:
    أنتج هذا النوع من الأرز في منطقة Palakkad في ولاية كيرالا، وهو معروف باسم Matta Rice. يمكن استخدام هذا الأرز في صنع أبام وإيدلي ودوساس. كما يعتقد أن Palakkadan Matta كان يستخدم في المطبخ الملكي خلال فترة أسرتي Chera وChola.
  • الأرز الأسود:
    محليًا، يعرف الأرز الأسود باسم Chak Hao Amubi في مانيبور. كما يستهلك الأرز الأسود عادة في مانيبور وتاميل نادو، خاصة خلال الاحتفالات والاحتفالات والأعياد المجتمعية.

أنواع أرز بسمتي

لا شك في أن أرز البسمتي يمكن أن يطلق عليه لقب “ملك الأرز”، لأنه أكثر أنواع الأرز رواجًا وطلبًا ولذًة ويعد أغلى أنواع الأرز. أرز بسمتي هو أرز طويل الحبة وعطري يزرع بشكل رئيسي في جنوب شرق آسيا بما في ذلك الهند ونيبال وباكستان. لها استخدامات متعددة للغاية، من الناحية المثالية مسلوقة ببساطة مع قليل من الملح. سنناقش هنا بعض الأنواع الأكثر طلبًا من أرز البسمتي في العالم.

  • أرز بسمتي عادي: البسمتي القياسي هو أرز بسمتي مُركز اقتصاديًا، وعادةً ما يكون ذو حبة أقصر وأقل سمكًا. الأرز البسمتي القياسي هو أرز ممتاز يمكن شراؤه بكميات كبيرة من أجل صنع أرز بودنغ أو الأرز المطهو على البخار أو حشوه في الفليفلة الحلوة أو أوراق العنب. كما أن A1 Cash and Carry هو تاجر جملة للأرز البسمتي بكميات كبيرة، وبعض أرز بسمتي القياسي الشهير لديهم هي: واه بسمتي، أرز بسمتي تشاندني تشوك روزانا.
  • 1121 أرز بسمتي طويل الحبة: 1121 أرز بسمتي طويل الحبة هو أرز ممتاز، يركز عليه المطاعم التي تريد أرزًا ذو جودة عطرية أكثر لخدمة عملائه. كما يتميز أرز بسمتي بحبيبات الطويلة جدًا وأضيق مع طرف مدبب. هذا الأرز مناسب للأرز المطهو على البخار والبولاو والبرياني. كما يخزن A1 Cash and Carry، موزع أغذية بالجملة في أونتاريو، مجموعة متنوعة من 1121 أرزًا طويل الحبة بكميات كبيرة: أرز بسمتي AzaanSubhan XXL، أرز أبنا بسمتي طويل جدًا، أرز بسمتي أبيض فاخر.
  • أرز بسمتي بالقشطة: أرز بسمتي بالقشطة هو نسخة مسلوقة من 1121 أرز بسمتي طويل الحبة ذو لون فاتح. إن الاختلاف الرئيسي بين أرز بسمتي الكريمي سيلا و 1121 أرز بسمتي طويل الحبة هو عملية الطهي ونتائج الأرز المطبوخ. عادة ما يتم طهي أرز سيلا “أسهل” من أرز البسمتي، على الرغم من أن طهيه قد يستغرق وقتًا أطول. بمجرد طهي أرز بسمتي بالقشطة يبقى رقيقًا، وأكثر ثباتًا من 1121، وتبقى الحبوب منفصلة. غالبًا ما تفضل المطاعم أرز بسمتي بالقشطة نظرًا لسهولة التعامل معه، ولأن الحبوب تظل منفصلة. الأرز الأكثر شعبية من هذا النوع: أرز ماهاراني سيلا هو أرز سيلا كريم. أرز أبنا سيلا هو أرز سيلا الكريمي المشهور جدًا.
  • أرز بسمتي الذهبي: Golden Sela هي أيضًا نسخة مسلوقة من 1121 أرز بسمتي طويل الحبة بدرجة أكبر، مع صبغة صفراء أكثر. سبب لونه الأصفر هو أن الأرز يُسلق مع القشر البني الطبيعي، ويتم تجفيفه بعد سلقه جزئيًا. نظرًا لأن الأرز يتم سلقه جزئيًا بقشره فإنه يمتص بعض العناصر الغذائية الإضافية من القشر وهو أرز أكثر كثافة بالعناصر الغذائية. كما عندما يُطهى أرز بسمتي الذهبي سيلا يصبح أرز رقيق وثابت ومنفصل. أشهر أرز السيلا الذهبية هو أرز تشاندني تشوك غولدن سيلا البسمتي، وهو متوفر بكميات كبيرة بحجم 40 رطلاً. خيار شعبي آخر هو شير أرز بسمتي الذهبي سيلا.
الأسئلة الشائعة:

أيهما أفضل الأرز البسمتي الأبيض أم الأصفر؟

الفرق بين الأصفر والأبيض في المحتوى الغذائي هو ان الأصفر أكثر فائدة في التركيب لأنه لا تنزع منه أي مادة داخله في تركيب الحبة. أما الأبيض فأقل فائدة غذائية بسبب النزع لهذا يكون الأخير أسهل هضماً من الأصفر وأخف على المعدة. بقي ان نقول ان الأبيض كلما قدم صارت له نكهة أفضل أما الأصفر فكلما قدم لصارت له رائحة غير مقبولة.

ايه احسن نوع ارز بسمتي؟

الأرز البسمتي الأبيض: هو إحدى أفضل نوع من أنواع الأرز البسمتي التي ينتشر استخدامها في دول عديدة، ويمتاز بالرائحة العطرة الشهية.

هل الارز البسمتي يرفع السكر؟

وفقًا لجمعية السكري الكندية، يحتوي الأرز البسمتي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من مؤشر الأرز الآخر، وبالتالي فهو أكثر ملاءمة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، حيث تنتج الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها ببطء مستويات الجلوكوز في الدم  والتي تسهم في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن مصادر الأرز الهندي، الدول المصدرة للأرز الهندي. كما تحدثنا عن أنواع الأرز الهندي، أنواع أرز بسمتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *