المنتجات الزراعية

أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة

أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة، يعتبر الأرز من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكًا حول العالم، وذلك بسبب غناه بالنشويات والكربوهيدرات المفيدة والضرورية لأجسامنا والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة. إضافةً إلى ذلك يتمتع الأرز بطعم لذيذ ومحبب لدى الكثيرون وخاصةً عند تقديمه بوجبات الأرز المميزة في الدول العربية كالكبسة والمندي وغيرها من الطبخات الشهية.

لذلك سنتعرف في هذا المقال عبر منصة المنتج على أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة، الفرق بين أنواع الأرز، أهم شركات إنتاج الأرز، فوائد الأرز.

أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة

أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة، يعتبر الأرز من المواد الغذائية الأساسية في أغلب الوجبات فهو مصدر غني بالكربوهيدرات. لذلك سنتعرف على أبرز أنواع الأرز الحبة الطويلة وهي:

  • أرز ياسمين
  • أرز بسمتي
  • الأرز الأبيض الأمريكي
  • الأرز الأحمر
  • أرز كارولينا الذهبي
  • الأرز البري
  • الأرز الأسود

أرز الياسمين من أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة

إن أصل هذا النوع من الأرز من تايلاندا ويعتبر من أفضل أنواع الأرز وذلك بسبب ملمسه الناعم ورائحته الطيبة التي تضيف لمذاقه نكهةً شهية. كما يتصف بلزوجته عند طبعه ويستخدم بكثرة في دول شرق آسيا وخاصة في الأرز المقلي.

أرز بسمتي من أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة

يعتبر أرز بسمتي من أفضل أنواع الأرز ويتميز بحبته الطويلة والرفيعة ويدخل في العديد من الطبخات الشرقية اللذيذة مثل المندي والأرز المدخن والكبسة. كما يعود أصل هذا الأرز إلى الهند وازرع في ولاية جامو حيث المناخ المناسب لزراعة الأرز ويتضاعف حجم الحبة بعد الطهي إلى 3_4 مرة قبل طهيها

الأرز الأبيض الأمريكي من أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة

يعتبر الأرز الأبيض الأمريكي من أفضل وأجود أنواع الأرز وأكثرها شهرةً في الولايات المتحدة الأمريكية ويستخدم بكثرة في الأطباق الأمريكية. كما يتصف بأنه غير لزج بعد طبخه.

الأرز الأسود من أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة

يعتبر هذا النوع من الأرز من الأنواع ذات القيمة العالية جدًا كما يتميز بالتصاقه ببعضها البعض عند الطهي ويستخدم في الأطباق الصينية التقليدية وله طعم يشبه طعم المكسرات.

أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة
أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة

الأرز البري من أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة

يعتبر من أجود أنواع الأرز ويتميز بدونه الداكن واحتوائه على كميات عالية من فيتامين B ونسبة عالية من البروتين. كما تتم زراعته بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبعض ولايات الصين.

قد يهمك أيضًا: أفضل أنواع المعكرونة في العالم

الأرز الأحمر من أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة

تتم زراعة الأرز الأحمر في تايلاندا بعض الدول في آسيا وأفريقيا ويتميز بطعمه العطري اللذيذ ويعتبر نوعًا غير مطلوب بكثرة حول العالم. كما يستخدم في بعض الأطباق مثل الارز الجمبري. كما حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية من استخدام بعض منتجات الأرز الأحمر التي يروج لها عبر شبكة الإنترنت لاحتوائها على مواد غير مصرح بها.

أرز كارولينا الذهبي من أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة

يشتهر هذا النوع من الأرز في الولايات المتحدة الأمريكية ويستخدم بكثرة في الأطباق الحارة. يتميز بطعمه اللذيذ لكن بدون رائحة ويتحول للشكل اللزج عند طهيه لفترات طويلة.

أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة
أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة

أنواع الأرز وكيفية التفريق بين الأنواع المختلفة للأرز

تختلف أنواع الرز من حيث شكل الحبة ولونها وحجمها وميزاتها، حيث تنقسم أنواع الأرز حسب حجمها إلى:

  • الأرز ذو الحبة القصيرة والذي يعرف بالعامية باسم المصري ويستخدم في حشوة المحاشي وفي أطباق السوشي، كما يميل هذا النوع من الأرز إلى التكتل ويصبح لزجًا مجرد طهيه.
  • الأرز ذو الحبة المتوسطة وتكون عادةً حبوبه أقصر من أرز الحبة الطويلة. كما تميل حبوبه المطبوخة لأن تكون أكثر تشبثًا معًا من الحبوب الطويلة.
  • الأرز ذو الحبة الطويلة ويستخدم هذا النوع بكثرة في وجبات المندي والكبسة والأرز المدخن. يحافظ على قوامه وشكله حتى بعد الطهي بدون أن يكتسب لزوجة.
  • الأرز الحلو أو الأرز الشمعي وتكون حبوب هذا النوع من الأرز قصيرة وممتلئة وبيضاء وعند طبخها تفقد شكلها وهو لزج جدًا. كما يعتبر هذا النوع من الأرز الأكثر استخدامًا في المنتجات التجارية حيث يتم استخراج النشاء من هذا النوع من الأرز.

إضافةً إلى ذلك تختلف أنواع الأرز في خصائص الطهي من حيث فرق النكهة ولكنهم متساويين في القيمة الغذائية تقريبًا.

قد يهمك أيضًا: أفضل أنواع العسل حول العالم

أشهر طبخات الأرز

يستخدم الأرز في مختلف الطبخات ومن أشهر وألذ الطبخات التي تستخدم الأرز:

  • الأرز التايلاندي
  • المقلوبة
  • السوشي
  • المندي
  • الأرز المدخن
  • الأرز المعمر
  • المحاشي
  • البابيلا

كيفية إعداد الأرز طويل الحبة

يعتبر الأرز من أبسط الأطعمة وأكثرها تنوعًا للاستخدام في المنزل. كما يحتاج طهي أرز الحبة الطويلة فقط لتعلم بعض الطرق البسيطة لطهي الأرز وتقديم أطباقًا شهيًا لذيذة. وسنذكر لك الآن وصفة تعتبر مناسبة بشكل كبير لطهي الأرز البسمتي والأمريكي والياسمين. وهذه الطريقة هي:

  1. ضع مقدار الأرز الذي ترغب به وعليك أن تأخذ بالحسبان أن هذا النوع من الأرز ذو الحبة الطويلة سيتضاعف حجمه بمقدار ثلاث مرات بعد الطهي.
  2. اغسل الأرز بالماء ولكن تعتبر هذه الخطوة غير ضرورية واختيارية، وذلك من أجل جعل الأرز يفقد النشاء الزائد بدون أن يفقد قيمته الغذائية بغسله بالماء البارد ثم تصفيته.
  3. قم بنقع الأرز بالماء قبل الطهي ويفضل الكثير من الناس هذه الخطوة لأن هذه الخطوة تقلل من وقت الطهي وتحسن قوام الأرز وتعطي نتائج ممتازة. قم بإضافة كوبين من الماء لكل كوب من الأرز وانقعه لمدة 20 دقيقة.
  4. سخن الماء حتى الغليان ثم قم بإضافة الأرز واستخدم كوبين من الماء لكل كوب من الأرز وقم بإضافة الملح والمنكهات على حسب الرغبة.
  5. قم بتغطية القدر وقلل درجة حرارة الموقد وتأكد من أن الغطاء محكم بإغلاق واتركه لمدة 20 دقيقة تقريبًا ولمدة 10-15 للأرز المنقوع. كما يمكنك من التأكد من اكتمال الطهي بعد مرور 10 دقائق إذا كنت تخشى أن يفرط في الطهي ويخسر قوامه.
أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة
أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة

الفوائد الصحية الأرز

يتميز الأرز بقيمته الغذائية العالية لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ونشويات ضرورية لصحة الجسم لذلك سنذكر أبرز الفوائد التي يقدمها الأرز وهي:

  • يمد الجسم بالألياف الغذائية اللازمة له فهو مصدر غني بالألياف التي تتحول في الجسم إلى طاقة.
  • يمنع من السمنة وخاصة الأرز الاسمر البني لأنه لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول. أما الأرز الأبيض يرفع مستوى السكر في الدم مما يسبب السمنة.
  • يساعد في التحكم بمستويات ضغط الدم وذلك لاحتوائه على نسبة منخفضة من الصوديوم. لأن الصوديوم يتسبب في تضييق الأوعية والشرايين الدموية.
  • يمنع الأرز الأسمر الكامل الألياف الغذائية الزهايمر ويحسن الخلل الوظيفي المعرفي لاحتوائه على مضادات الأكسدة واحتفاظه بقيمته الغذائية العالية حتى بعد طهيه.
  • يحارب السرطان وخاصة الأرز الاسمر كونه يحتوي على الكثير من المعادن وفيتامينات ب المركبة.

الأسئلة الشائعة

كيف يطبخ الأرز الطويل؟

دعه يغلي لمدة 20 دقيقة (10 دقائق للأرز المنقوع) وقم بتغطية القدر وقلل من درجة الحرارة ثم تأكد من مستوى طهي الأرز بعد 10 دقيقة كي لا تخسر قوام الأرز بالطهي.

ما هو الفرق بين الأرز البسمتي الأبيض والذهبي؟

يختلف الأرز الأبيض عن البني بطريقة معالجة كل منهما بعد الحصاد وبالقيمة الغذائية التي يحتفظ بها كل منهم.

ما هو أفضل أرز على الإطلاق؟

يعتبر أرز بسمتي من أفضل أنواع الأرز على الإطلاق.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا على منصة المنتج والذي ذكرنا به كل ما يتعلق بأفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة، أنواع الأرز وكيفية التفريق بينها، وكيفية إعداد الأرز طويل الحبة، بالإضافة إلى الفوائد الصحية للأرز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *