المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا لطاقة الرياح أكثر 8 دول منتجة لطاقة الرياح في العالم

أكثر الدول إنتاجا لطاقة الرياح أكثر 8 دول منتجة لطاقة الرياح في العالم، فمنذ قديم الزمان كان الإنسان يستخدم طواحين الهواء من أجل توليد الطاقة، ومازال الإنسان إلى يومنا هذا يسعى لاستثمار هذه التوربينات بأفضل شكل ممكن. كما تقوم هذه العملية على تحويل حركة الرياح إلى شكل آخر من أشكال الطاقة سهلة الاستخدام. وذلك بواسطة التوربينات التي تعمل على توليد نسبة كبيرة من مجمل الكهرباء التي يتم توليدها في العالم. لقد بلغ إجمالي إنتاج الطاقة التراكمية الإجمالية لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح 591.549 جيجا واط في عام 2018. وفيما بعد ازداد الاعتماد على طاقة الرياح بسبب ارتفاع أسعار الوقود، بالإضافة لسهولة، ونظافة استخدام التوربينات. سنعرض لك فيما يلي في هذا المقال من خلال منصة المنتج أكثر الدول إنتاجا لطاقة الرياح أكثر 8 دول منتجة لطاقة الرياح في العالم، بالإضافة لمعلومات عديدة ومفيدة لذلك تابع معنا.

أكثر الدول إنتاجا لطاقة الرياح

إن أكثر الدول إنتاجا لطاقة الرياح أكثر 8 دول منتجة لطاقة الرياح في العالم مرتبة وفق ما يلي:

الترتيبأكثر 8 دول منتجة لطاقة الرياح في العالمالقدرة الإنتاجية جيجا واط
1الصين188.3
2الولايات المتحدة الأمريكية89.0
3ألمانيا56.1
4الهند32.8
5إسبانيا23.1
6بريطانيا18.8
7فرنسا13.7
8البرازيل12.7

الصين أكثر الدول المنتجة لطاقة الرياح في العالم

تعتبر الصين أكبرمنتج عالميًا لطاقة الرياح منذ سنة 2009، كما أنها تنتج 188.3 جيجا واط. بالإضافة لأنها عملت على تعزيز قدرتها الإنتاجية بمقدار 19.7 جيجا واط، وذلك خلال عام 2017، وما زال الإنتاج يتزايد في كل عام.

الولايات المتحدة ثاني أكثر دول منتجة لطاقة الرياح في العالم

إن مجمل إنتاج الولايات المتحدة للكهرباء يقارب 89.0 جيجا واط. كما تحصل ولاية تكساس على لقب أكبر منتج لطاقة الرياح في الولايات المتحدة الأمريكية، بحيث تعمل على توليد 22 جيجا واط من مجمل قدرة البلاد الإنتاجية لطاقة الرياح. بالإضافة لذلك توفر ولاية أيوا نحو 36 بالمائة من احتياجها للكهرباء، وذلك من خلال توليدها من طاقة الرياح. فيما تسعى الولايات المتحدة لإضافة أكثر من 7 جيجا واط لقدرتها الإنتاجية، وذلك عبر طاقة الرياح.

ألمانيا ثالث أكثر دول منتجة لطاقة الرياح في العالم

حصلت ألمانيا على المرتبة الأولى في قارة أوربا بإنتاجها لمقدار 56.1 جيجا واط، حيث يتم توليد معظم الكهرباء من موارد الرياح. بالإضافة لذلك أضافت ألمانيا أكثر من 6.5 جيجا واط لقدرتها الإنتاجية في سنة 2017. بحيث سجلت إنتاجًا أكبر بمقدار 15 بالمائة من الإنتاج الذي سجلته سنة 2016.

الهند رابع أكثر الدول إنتاجا لطاقة الرياح

تنتج الهند 32.8 جيجا واط من الكهرباء. كما تعتبر سنة 2017 سنة قياسية لدولة الهند، بحيث عملت على إضافة مايزيد على 4 جيجا واط من القدرة الإنتاجية لطاقة الرياح. بالإضافة لذلك كشف تقرير المجلس العالمي أن قارة آسيا كانت أكبر سوق إقليمي على مستوى العالم، وذلك من أجل إضافة المزيد من الإنتاج لطاقة الرياح. فيما حافظت قارة آسيا على هذا اللقب لفترة 9 سنوات على التوالي.

إسبانيا خامس الدول المنتجة لطاقة الرياح في العالم

تنتج إسبانيا 23.1 جيجا واط من الكهرباء. كما كشفت بيانات واينديوروب عن إضافة إسبانيا ل 96 ميجا واط من طاقة الرياح خلال عام 2017. بالإضافة لذلك تعتبر إسبانيا بلدًا مهمًا في إنتاج طاقة الرياح على مستوى العالم.

بريطانيا سادس أكثر الدول إنتاجا لطاقة الرياح في العالم

تعتبر بريطانيا أكبر منتج لطاقة الرياح البحرية، وأكبر موطن أيضًا لمحطات الرياح البحرية في القارة العجوز. بالإضافة لذلك عملت بريطانيا على إنتاج 18.8 جيجا واط من الكهرباء، وإضافة 4 جيجا واط لقدرتها الإنتاجية لطاقة الرياح، وذلك خلال 2017.

فرنسا سابع الدول منتجة لطاقة الرياح في العالم

تنتج فرنسا 13.7 جيجا واط من الكهرباء كما أضافت سنة 2017مايقارب 1.7 جيجا واط، وذلك من خلال توليدها من المحطات البرية. بالإضافة لذلك إن مصادر طاقة الرياح في فرنسا تعمل على توليد كهرباء تكفي لتشغيل 11 مليون منزل.

البرازيل ثامن الدول المنتجة لطاقة الرياح في العالم

تولد البرازيل 12.7 جيجا واط من الكهرباء. كما وصل عدد العاملين في صناعة طاقة الرياح 190 ألف عامل وموظف. فيما تعتبر البرازيل من أفضل الدول في العالم المالكة لموارد الرياح. بالإضافة لذلك أضافت البرازيل ما يقارب 2 جيجا واط من القدرة الإنتاجية لطاقة الرياح في السنوات القليلة الماضية.

أكثر الدول إنتاجا لطاقة الرياح أكثر 8 دول منتجة لطاقة الرياح في العالم
أكثر الدول إنتاجا لطاقة الرياح أكثر 8 دول منتجة لطاقة الرياح في العالم

شاهد أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفحم أكثر 8 دول منتجة للفحم في العالم 2023.

أكثر الدول العربية المنتجة لطاقة الرياح

تعتبر كل من مصر، والمغرب، وجنوب إفريقيا، وإثيوبيا، وكينيا موطنًا رئيسًا لمزارع الرياح في القارة الإفريقية، وذلك بسبب السواحل الممتدة ذات الرياح القوية والقادرة على إنتاج الكهرباء بواسطة التوربينات. أيضًا استطاعت الأسواق الرئيسة لطاقة الرياح في قارة إفريقيا توليد المزيد من الكهرباء، بالإضافة إلى أن هناك مزارع رياح جديدة قيد الإنشاء. كما رصد تقرير إنرجي كابيتل آند باور، أكبر 10 مزارع لطاقة الرياح في أفريقيا لتوليد الكهرباء وذلك وفق ما يلي:

  • مزرعة رياح بحيرة توركانا في كينيا.
  • وكذلك مزرعة رياح طرفاية في المغرب.
  • أيضًا مزرعة رياح رأس غارب في مصر.
  • ومشروع مزرعة رياح غرب بكر في مصر.
  • بالإضافة لمزرعة رياح أداما 1 و2 في إثيوبيا.
  • ومزرعة رياح أخفنير في المغرب.
  • أيضًا مزرعة طيبة ندياي للرياح في السنغال.
  • وكذلك مزرعتا رياح الخباب واللواريز فونتين 2 في جنوب أفريقيا.
  • ثم مزرعة كانغاس للرياح في جنوب أفريقيا.
  • وأيضًا مزرعة رياح بولنوار في موريتانيا.

شاهد أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة أكثر 8 دول منتجة للأحجار الكريمة في العالم.

إيجابيات وسلبيات طاقة الرياح المنتجة في العالم

يوجد في عمل التوربينات وتوليد الكهرباء بواسطة الرياح حل لمشكلات عديدة أهمها الاستغناء عن استخدام الوقود في توليد الكهرباء بالإضافة لنظافتها بحيث لاينتج في عملها أي نوع من أنواع الغازات المؤدية للاحتباس الحراري والتلوث البيئي ومن إيجابيات توليد الكهرباء من خلال عمل التوربينات ما يلي:

  • الحفاظ  على البيئة والنظام البيئي وذلك لأنها تعمل على تخفيض نسبة ثاني أوكسيد الكربون.
  • وكذلك إن طاقة الرياح خالية من جميع الملوثات المتعلقة بالإحفور النووي والمصانع النووية.
  • أيضًا هي غير مكلفة حيث فبإمكانك خلال أسبوع تأسيس مزرعة توليد كهرباء تحتوي على أبراج كبيرة فكلفتها متدنية إذا قارنناها بأسعار الوقود.
  • وبالتالي طاقة الرياح لا تتأثر بإرتفاع أسعار الوقود الأحفوري لعدم حاجتها له.
  • أيضًا هي لا تحتاج لمحطات توليد ولا حتى للحفر والتنقيب.
  • ومن ثم هي قابلة للتجديد وذلك لأنها طاقة غير نافذة.

سلبيات استخدام طاقة الرياح المنتجة في العالم

أما بالنسبة لسلبيات استخدام طاقة الرياح فهي وفق ما يلي:

  • لا يمكنها تزويد قطاع النقل مما يؤدي إلى إعتماد قطاع النقل فقط على المنتجات النفطية.
  • أيضًا بالرغم من أنها طاقة متجددة إلا أنها تكون أحيانًا موسمية وفي بعض الاحيان قد لا تتوافق سرعة الرياح مع الطاقة الكهربائية.
  • بالإضافة لذلك إن التأثير البصري لدوران التوربينات والضوضاء الصادرة عنها قد تزعج الأشخاص المجاورون لحقول الرياح، ولذلك يفضل إنشاء حقول الرياح في مناطق بعيدة عن المناطق السكنية.
  • أيضًا في بعض الأحيان يصعب اختيار الموقع المناسب لإنشاء التوربينات فهي تحتاج لمواقع كبيرة وبعيدة.
  • ومن ثم قد تتسبب التوربينات العملاقة أحيانًا في قتل بعض الطيور خاصةً في فترة الهجرة.
إيجابيات وسلبيات طاقة الرياح المنتجة في العالم
إيجابيات وسلبيات طاقة الرياح المنتجة في العالم

شاهد أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم أكثر 6 دول منتجة للتيتانيوم في العالم 2023.

أكبر 8 شركات منتجة لطاقة الرياح في العالم

  • سيمنز Siemens : حصلت هذه الشركة الألمانية على المركز الأول بقدرة إنتاجية 240.9 ألف ميجا واط من الطاقة المتجددة فهي شركة عالمية تعمل في مجال التكنولوجيا لأكثر من 165 عام وموجودة في أكثر من 200 دولة حول العالم بالإضافة لذلك أنها حصلت على المركز الأول في بناء توربينات الرياح البحرية.
  • فيستاس Vestas: هي شركة دانماركية تعمل على تصميم وتصنيع ومن ثم تركيب توربينات الرياح في جميع أنحاء العالم وبالإضافة لذلك تعتمد في عملها على البيانات من أجل معرفة الموارد المتاحة من الرياح والتنبؤ بها ومن ثم تقديم أفضل الحلول لطاقة الرياح.
  • جنرال إلكتريك GE Energy: إنها شركة أمريكية متعددة الجنسيات تعتبر الشركة الأكبر للصناعة الرقمية في العالم بالإضافة لذلك تسعى هذه الشركة إلى تطبيق نظام التبادل المعرفي العالمي.
  •  نيكست إيرا إنيرجي NextEra Energy: هي شركة أمريكية رائدة في مجال الطاقة النظيفة ومقرها في ولاية جونو بيتش بولاية فلوريدا.
  • أورستد Orsted: إنها أكبر شركة لإنتاج الطاقة في الدانمارك بالإضافة إلى عملها في مجالات متنوعة لإنتاج الطاقة بما فيها مزارع الرياح.
  • سوزلون Suzlon: تعتبر هذه الشركة الهندية من أفضل شركات إنتاج الطاقة في العالم كما أنها من أكثر الشركات ربحًا في هذه الصناعات.
  • بيركشاير هاثاواي إنيرجي Berkshire Hathaway Energy: هي شركة أمريكية تعمل بالإستثمار في مشروعات إنتاج الطاقة كما قامت بتنفيذ العديد من المشاريع على مستوى العالم.
  •  أفانجريد رينيوابلز Avangrid Renewables: أيضًا هي شركة أمريكية رائدة في مجال الطاقة المستدامة بالإضافة لأنها نفذت 414 مشروعًا كبيرًا في هذا المجال.

الأسئلة الشائعة

ما هي أكثر دولة تستخدم طاقة الرياح ؟

الدانمارك هي أكثر دول العالم استخدامًا لطاقة الرياح. فهي تولد أكثر من ثلث احتياجاتها من الكهرباءمن خلال الرياح.

من أهم الدول العربية في إنتاج الكهرباء من الرياح؟

تعتبر المغرب أول الدول العربية المنتجة لطاقة الرياح.

كم تنتج طاقة الرياح؟

الواط هو قدرة توليد الكهرباء ويمكن ل 1 ميغا واط أن يعادل من طاقة الرياح إنتاج ما بين 2.4 أو 3 مليون كيلو واط ساعي من الكهرباء في السنة الواحدة.

من هو مخترع طاقة الرياح؟

كان هنريك ستيدال يفكر في توربينات الرياح منذ أن كان مراهقًا وفيما بعد صنع أول توربينات تعمل بالرياح في عمر 16 عام.

إن استخدام طاقة الرياح آمنة فهي أحد أفراد عائلة الطاقة المتجددة لأنها لاتصدر أي ملوثات ضارة للبيئة، بالإضافة لذلك إن العالم بأكمله أصبح الآن يتجه نحو توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة للتقليل من استخدام الوقود في توليد الكهرباء وأيضًا من أجل الحفاظ على البيئة. وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي يتحدث عن أكثر الدول إنتاجا لطاقة الرياح أكثر 8 دول منتجة لطاقة الرياح في العالم. كما عرضنا أهم الدول العربية المنتجة لطاقة الرياح، ومن ثم إيجابيات وسلبيات استخدام طاقة الرياح، وبالتالي أهم الشركات المنتجة لطاقة الرياح وأدواتها في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *