المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للأدوية أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأدوية أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم، حيث يعد الدواء عنصرًا مهمًا في عملية العلاج. فمنذ أقدم العصور سعت البشرية إلى خلط العديد من المواد والعناصر لصناعة عقاقير تحسن من حالة المريض وتقضي على الأمراض، وحتى يومنا هذا باتت صناعة الأدوية مجال مهم للغاية ولاسيما مع الاكتشافات والدراسات العديدة والمتنوعة التي توصل إليها العلماء حديثًا. كما أصبح هناك العديد من الأدوية التي تعالج أمراضًا كانت فتاكة في عصورٍ سابقة، وقد تحولت صناعة الدواء إلى علمٍ بحد ذاته له منزلته ومكانته. لذلك نجد العديد من دول العالم تهتم بإنشاء شركات مخصصة لصناعة الأدوية والمزودة بأحدث التقنيات. هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا على موقع المنتج عندما سنتحدث عن أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم وما هي أكبر الدول المصدرة لها. كما سنتعرف علي قيمة صادرات الدول العربية لتصدير الأدوية سنويًا، وما هي أكبر 10 شركات مصنعة للأدوية في العالم.

جدول المحتويات

أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم

إن صناعة المستحضرات الدوائية باتت تلعب دور مهم في الاقتصاد العالمي، لذلك سنقدم قائمة عن أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم:

  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ثم سويسرا.
  • تليها الهند.
  • ثم فرنسا.
  • ثم بريطانيا.

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في قطر

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم

تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى من حيث إنتاج الأدوية في العالم، بسبب امتلاكها أهم وأكبر الشركات المخصصة لصناعة الأدوية، ولعل من أهمها شركة فايزر الأمريكية. تم تأسيس شركة فايزر عام 1849 ومقرها في نيويورك. كما يوجد أيضًا شركة ميرك التي تأسست عام 1852 وهي مصنفة على أنها من أكبر شركات الأدوية في العالم، أما بالنسبة لموقعها الرئيسي فهو ولاية نيو جيرسي، وتهتم شركة ميرك بالمنتجات الصيدلانية والصحة الحيوانية.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم
الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم

سويسرا من أكثر الدول إنتاجا للأدوية في العالم

تأتي سويسرا في المرتبة الثانية عالميًا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا يعود لامتلاكها أشهر شركات الأدوية حول العالم ومنها شركة نوفارتس. تأسست شركة نوفارتس السويسرية عام 1996 ومقرها في بازل، وتمتلك العديد من براءات الاختراع الخاصة بصناعة وصفات دوائية. كما تمتلك سويسرا في أراضيها شركة أخرى من أهم الشركات العالمية وهي شركة روش التي تأسست عام 1869 لذا فهي من أقدم الشركات في العالم ومقرها في بازل.

الهند من أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم

تهتم الهند أيضًا في مجال تصنيع الأدوية وتصديرها، لذلك تعد الثالثة عالميًا من حيث كمية الأدوية المصنعة التي تقوم بتصدير حوالي 55% منها إلى الدول الأخرى. كما أن الهند تعد من أكثر دول العالم إنتاجا للأدوية البديلة لذلك تم إطلاق لقب “مورد الدواء للعالم” لدولة الهند.

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

فرنسا من أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم

أما المرتبة الرابعة فهي من نصيب فرنسا حيث تأتي بعد الهند من حيث إنتاج الأدوية عالميًا. وذلك بسبب امتلاكها شركة نالت المركز الرابع عالميًا في مجال تصنيع الأدوية والعقاقير وهي سانوفي. كما تعمل شركة سانوفي في قطاعات متعددة وهي الأدوية واللقاحات البشرية والصحة الحيوانية.

بريطانيا من أكثر الدول إنتاجا للادوية في العالم

تأتي بريطانيا بعد فرنسا من حيث تصنيع المستحضرات الدوائية والعقاقير، وهذا يعود لامتلاكها أهم شركات الأدوية ومنها شركة جلاكسو سميث كلاين. تأسست شركة جلاكسو سميث كلاين عام 1999 وتقع في برينتفورد وتشكل الأدوية واللقاحات 80% من إجمالي المنتجات التي تصنعها هذه الشركة. كما تمتلك بريطانيا شركة استرازينكا العالمية التي تأسست عام 1999 ومقرها في لندن. تهتم شركة أسترازينيكا في تطوير الأدوية الخاصة بجهاز الهضم أو علم الأعصاب بالإضافة إلى مجالات أخرى عديدة.

أكبر الدول المصدرة للأدوية في العالم

يستحوذ مجال تصنيع العقاقير والأدوية الطبية على قيمة ومنزلة كبيرتين في مجال القطاع الصناعي العالمي، لذلك نجد معظم الدول تهتم بتصنيع هذه المستحضرات وتصديرها لدول أخرى. كما إن أكبر قيمة لصادرات الأدوية تتركز في قارة أوروبا ومن خلال القائمة التالية سنتعرف على أكبر الدول المصدرة للأدوية في العالم:

الرقمالدولةقيمة الصادرات بالمليار دولار
1ألمانيا48.6
2سويسرا39.9
3بلجيكا26.5
4فرنسا22.8
5الولايات المتحدة الأمريكية22.5
6بريطانيا22
7أيرلندا19.8
8إيطاليا16.6
9هولندا15.5
10الهند11.6
11إسبانيا7.5
12كندا7.4
13السويد5.6
14النمسا5.3
15سنغافورة3.9

مما سبق وجدنا أن قيمة صادرات أوروبا من الأدوية تصل إلى 79.2% لذلك فهي تسيطر على النسبة الأكبر، أما قارة أمريكا الشمالية فهي تصدر حوالي 9.7% من إجمالي المستحضرات الدوائية والعقاقير التي يتم تصديرها سنويًا. أما بالنسبة لقارة آسيا فهي تأتي في المرتبة الثالثة بعد أمريكا الشمالية عبر تصديرها نسبة 9.3% من قيمة الصادرات الإجمالية.

أكبر الدول المصدرة للأدوية في العالم
أكبر الدول المصدرة للأدوية في العالم

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكًا في الأردن

قيمة صادرات الدول العربية من الأدوية سنويا

تهتم أيضًا في مجال صناعة الأدوية والعقاقير بسبب سعيها للحفاظ على الصحة العامة، ولتحقيق الاكتفاء الذاتي. لذا تم تخصيص بعض الأراضي لإنشاء معامل خاصة بتصنيع هذه المستحضرات وتصديرها إلى الدول الأخرى. كما سنقدم الآن قائمة حول ترتيب الدول العربية بحسب قيمة صادرات الأدوية سنويًا:

الترتيبالدولةقيمة الصادرات بالمليون دولار
1الأردن468
2الإمارات العربية المتحدة406
3السعودية296
4مصر217

أكبر 10 شركات منتجة للأدوية في العالم

إن عملية صناعة الأدوية ليست بالعملية السهلة، فهي تحتاج إلى العديد من الأجهزة والأبحاث والعلماء المتدربين والمؤهلين، وبسبب ذلك تنفق الشركات ما يزيد عن 150 مليار دولار سنويًا على الأبحاث وعمليات تطوير الأدوية لتلبي الطلب العالمي المتزايد بشكلٍ مستمر. لذلك سنتعرف من خلال مقالنا على أفضل وأكبر الشركات المصنعة لهذه المستحضرات الدوائية والتابعة لأكثر الدول إنتاجا للأدوية وهي كالتالي:

الرقمالشركةالإيرادات السنويةالدولة
1جونسون آند جونسون428.7 مليار دولارالولايات المتحدة الأمريكية
2هوفمان لا روش320.4 مليار دولارسويسرا
3فايزر219.4 مليار دولارالولايات المتحدة الأمريكية
4إيلي ليلي209 مليار دولارالولايات المتحدة الأمريكية
5نوفارتس207.7 مليار دولارسويسرا
6أب في202.6 مليار دولارالولايات المتحدة الأمريكية
7ميرك191.7 مليار دولارالولايات المتحدة الأمريكية
8نوفو نورديسك187.8 مليار دولارالدنمارك
9أسترازينيكا152.3 مليار دولاربريطانيا
10بريستول مايزر سكويب145.8 مليار دولارالولايات المتحدة الأمريكية

جونسون آند جونسون من أكبر الشركات المنتجة للأدوية في العالم

تم تأسيس شركة جونسون آند جونسون منذ أكثر من 130 عام. وقد بلغت إيراداتها في عام 2020 حوالي 56.1 مليار دولار مقرها في نيو برنسويل في نيو جيرسي، وتمتلك أكثر من 250 فرع موزعة في 57 دولة حول العالم كما أنها تصدر منتجاتها إلى حوالي 175 دولة. كما أعلنت شركة جونسون آند جونسون في نهاية عام 2021 أنها ستنقسم إلى شركتين أحدهما يهتم بتصنيع المنتجات الاستهلاكية والأخرى تهتم بالأدوية والمواد الصيدلانية.

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الزراعية في سوريا

شركة هوفمان لاروش من أشهر شركات الأدوية حول العالم

هي شركة سويسرية تأتي بعد شركة جونسون آند جونسون من حيث قيمة صادرات الأدوية، وتهتم بالأمور والمنتجات الطبية، ويقع مقرها في مدينة بازل وقد تأسست في عام 1896. في عام 1934 أصبحت الشركة الأولى التي تصنع فيتامين C بشكل صناعي في العالم. تمتلك شركة روش أيضًا أكثر 3 أدوية لعلاج السرطان مبيعًا في العالم وهي أفاستين وريتوكسان وهيرستين. كما تهتم الشركة بتطوير الأجهزة المستحدمة لعلاج الأمراض كالأورام والأمراض المناعية والعصبية والمعدية، وأيضًا يعمل بها حوالي 94442 موظف.

شركة هوفمان لاروش من أشهر شركات الأدوية حول العالم
شركة هوفمان لاروش من أشهر شركات الأدوية حول العالم

فايزر من أهم الشركات إنتاجا للأدوية في العالم

تأتي شركة فايزر في المرتبة الثالثة عالميًا بعد شركة جونسون آند جونسون، وهي شركة أميركية متعددة الجنسيات وقد جاءت في قائمة فوتشين 500 لعام 2020 في المركز 64. أما بالنسبة لمقر الشركة الرئيسي فهو في مانهاتن. كما تهتم شركة فايزر بإنتاج وتطوير أدوية ولقاحات تابعة لتخصصات طبية مختلفة كالغدد الصم وأمراض القلب والأورام وعلم الأعصاب والمناعة وغيرها. في عام 2018 أعلنت الشركة عن تعاونها مع شركة الأدوية البريطانية غلاكسو سميث كلاين. عندما بدأ فيروس كورونا بالانتشار طورت شركة فايزر لقاح مضاد لفيروس كوفيد 19 يخفف من الأعراض، وقد انتشر بشكلٍ واسع وتم تصديره إلى دول مختلفة حول العالم.

إيلي ليلي من أكثر الشركات المنتجة للأدوية في العالم

شركة إيلي ليلي هي شركة أمريكية تهتم بصناعة الدواء والعقاقير تأتي في المرتبة الرابعة بعد شركة فايزر، يقع مركزها الرئيسي في ولاية إنديانا. كما تمتلك الشركة فروع أخرى في 17 دولة أخرى وتبيع المنتجات التي تصنعها لأكثر من 125 دولة حول العالم. تم تأسيس الشركة عام 1876 من قبل إيلاي ليلي الصيدلاني الكيميائي، وإن هذه الشركة هي من أول الشركات التي أنتجت كميات كبيرة من البنسلين والأنسولين ولقاحات شلل الأطفال. وحتى يومنا هذا لا تزال الشركة أحد أكبر الشركات الموزعة والمنتجة للأدوية في العالم.

شركة نوفارتس من أهم الشركات إنتاجا للأدوية حول العالم

هي أحد أهم أكبر الشركات متعددة الجنسيات المنتجة للمستحضرات الدوائية أو المنتجات الطبية في العالم، تقع في سويسرا وتحديدًا في مدينة بازل. كما تمتلك شركة نوفارتس العديد من الفروع حول العالم وفي عام 2014 أنشأت مركز خاص بالبحث العلمي والتطوير في الهند.

أب في أحد أكبر الشركات المنتجة للأدوية في العالم

هي شركة أمريكية تابعة لأكثر الدول إنتاجا للأدوية تهتم في تسويق وتطوير كل من المستحضرات الصيدلانية الحيوية والعقاقير. نشأت الشركة في عام 2013 عندما انفصلت عن مختبرات أبوت. كما تنتج شركة أب في كمية كبيرة من الأدوية المخصصة لعلاج أمراض الجلد أو الجهاز العصبي أو الهضمي.

شركة ميرك من أكثر الشركات إنتاجا للأدوية في العالم

تأتي شركة ميرك في المنزلة السابعة عالميًا بعد شركة أب في من حيث تصنيع الأدوية على مستوى العالم. شركة ميرك هي شركة أميركية تهتم بتطوير اللقاحات المتعددة المستخدمة في علاج كل من أمرض القلب أو الأوعية الدموية أو الغدد الصم أو الأورام. تمتلك الشركة أحد أهم أدوية السرطان مبيعًا في العالم وهو كيترودا، بالإضافة إلى لقاح جارداسيل الذي تم تصنيعه من أجل القضاء على فيروس الورم الحليمي، كما صنعت دواء جانوفيا المستخدم في علاج السكري.

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان

نوفو نوردسيك أحد أهم الشركات المصنعة للأدوية في العالم

هي شركة دنماركية تهتم بصنع المستحضرات الدوائية تقع في باجسفيرد، وتمتلك الشركة فروع في حوالي 8 دول ويعمل بها تقريبًا أكثر من 40 ألف شخص حول العالم، كما أنها تصدر منتجاتها إلى حوالي 180 دولة. تم إنشاء شركة نوفو نورديسك عبر دمج شركتين دنماركيتين وذلك في عام 1989، كما اختيرت الشركة نوفو نورديسك بكونها الشركة الأكثر استدامة في العالم بحسب مجلة كوربورايت نايتس.

أسترازينيكا من أكبر الشركات المنتجة للأدوية حول العالم

هي شركة بريطانية سويدية متعددة الجنسيات تأتي في المرتبة التاسعة بعد شركة نوفو نورديسك الدنماركية، يقع مركزها في كامبردج وتهتم بصناعة المستحضرات الصيدلانية الحيوية. كما تصنع الشركة العديد من الأدوية المستخدمة في مجالات مختلفة كالأورام وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها. تأسست شركة أسترازينيكا بعد دمج شركة زينيكا البريطانية مع شركة أسترا إي بي السويدية وقد حدث ذلك في عام 1999، وبعد هذا أصبحت أحد أهم الشركات الدوائية حول العالم.

أسترازينيكا من أكبر الشركات المنتجة للأدوية حول العالم
أسترازينيكا من أكبر الشركات المنتجة للأدوية حول العالم

شركة بريستول مايزر سكويب من أهم شركات الأدوية في العالم

هي شركة أمريكية تابعة لأحد أكثر الدول إنتاجا للأدوية وهي الولايات المتحدة الأمريكية مقرها في نيويورك، وتهتم بتطوير العقاقير أو اكتشاف أدوية حديثة تهدف للقضاء على الأمراض الخطيرة المهددة بالحياة. كما قامت شركة بريستول مايزر سكويب بتصنيع أنماط مختلفة من الأدوية التي تستخدم في خطة العلاج الخاصة بالأمراض التالية:

  • السرطان.
  • فيروس نقص المناعة المكتسب.
  • أمراض القلب والأوعية.
  • السكري.
  • التهاب المفاصل.
  • اضطرابات التنفس.
  • التهاب الكبد.

الأسئلة الشائعة

<!– wp:yoast/faq-block {“questions”:[{“id”:”faq-question-1672618483004″,”question”:[“متى اخترع الدواء؟”],”answer”:[“أول المركبات الدوائية التي تم صناعتها بدءًا من مستحضرات صيدلانية حديثة من النباتات كانت في عام 1945 “],”jsonQuestion”:”متى اخترع الدواء؟”,”jsonAnswer”:”أول المركبات الدوائية التي تم صناعتها بدءًا من مستحضرات صيدلانية حديثة من النباتات كانت في عام 1945 “},{“id”:”faq-question-1672618626511″,”question”:[“متى ظهرت أول صيدلية عربية؟”],”answer”:[“ظهرت أول صيدلية في العالم العربي في عصر الدولة العباسية، حيث كانت توضع داخل المستشفيات وحينها كانت تسمى بالباريمستان، ولذلك يتم صرف الأدوية للمرضى من الصيدليات الموجودة في المشفى الذي يتلقون العلاج به.”],”jsonQuestion”:”متى ظهرت أول صيدلية عربية؟”,”jsonAnswer”:”ظهرت أول صيدلية في العالم العربي في عصر الدولة العباسية، حيث كانت توضع داخل المستشفيات وحينها كانت تسمى بالباريمستان، ولذلك يتم صرف الأدوية للمرضى من الصيدليات الموجودة في المشفى الذي يتلقون العلاج به.”},{“id”:”faq-question-1672651616038″,”question”:[“أين أنشأت أقدم صيدلية في العالم؟”],”answer”:[“تأسست أول صيدلية في العالم عام 753 ميلادي في فترة الخلافة العباسية، كما أصبحت هذه الصيدليات تابعة لقوانين يتم تنظيمها من الدولة.”],”jsonQuestion”:”أين أنشأت أقدم صيدلية في العالم؟”,”jsonAnswer”:”تأسست أول صيدلية في العالم عام 753 ميلادي في فترة الخلافة العباسية، كما أصبحت هذه الصيدليات تابعة لقوانين يتم تنظيمها من الدولة.”}]} –>

متى اخترع الدواء؟

أول المركبات الدوائية التي تم صناعتها بدءًا من مستحضرات صيدلانية حديثة من النباتات كانت في عام 1945

متى ظهرت أول صيدلية عربية؟

ظهرت أول صيدلية في العالم العربي في عصر الدولة العباسية، حيث كانت توضع داخل المستشفيات وحينها كانت تسمى بالباريمستان، ولذلك يتم صرف الأدوية للمرضى من الصيدليات الموجودة في المشفى الذي يتلقون العلاج به.

أين أنشأت أقدم صيدلية في العالم؟

تأسست أول صيدلية في العالم عام 753 ميلادي في فترة الخلافة العباسية، كما أصبحت هذه الصيدليات تابعة لقوانين يتم تنظيمها من الدولة.

وهنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تحدثنا عن أكثر الدول إنتاجا للأدوية على مستوى العالم، وتعرفنا على أهم الشركات المصنعة لهذه المستحضرات الدوائية. إن عملية إنتاج أي نوع من أنواع الأدوية تحتاج لمراحل وخطوات عديدة. كما أنها بحاجة إلى أشخاص مؤهلين علميًا ومدربين بشكلٍ جيد حتى يتوصلوا في النهاية إلى ابتكارات جديدة في عالم الصيدلة، والحصول على مستحضرات يمكنها القضاء على الأمراض المستعصية وتسهيل أسلوب الحياة عند العديد من الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *