المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم

أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم، حيث تعد الفضة معدن ثمين. كما توجد في قشرة الأرض، و يستخرج أحيانًا من خامات الرصاص والزنك والذهب والنحاس والنيكل. وتُستخدم الفضة في العديد من عملات السبائك، بالإضافة إلى ذلك، تُصنف الفضة من أعلى خمس معادن معروفة للبشرية، مما يتطلب معرفة قائمة أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم. كذلك يتميز بلونه المعدني الأبيض اللامع المرن، إضافةً إلى ذلك، يعتبر من المعادن الثمينة لأنه لا يتأثر بالهواء النقي، أيضًا لايتفاعل معدن الفضة مع الماء. ومن الجدير بالذكر، أنه كان يستخدم تاريخيًا بشكل رئيسي في سك العملات المعدنية وصنع المجوهرات. كذلك يستخدم على نطاق واسع في صناعة الكهرباء والإلكترونيات، بالإضافة إلى الأدوات الطبية. ومن خلال ماذكر سنتعرف معكم من خلال منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم. بالإضافة إلى أكثر الدول العربية إنتاجًا للفضة ابقوا معنا.

أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم

على الرغم من ارتفاع الفضة في العالم، ولكن هذا لا يؤثر على ترتيب أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم المبينة في الجدول أدناه:

الرقمالدولةالإنتاج لعام 2022
1المكسيك6300 طن
2البيرو4160 طن
3الصين3900 طن
4روسيا2100 طن
5بولندا1700 طن
6استراليا1400 طن
7تشيلي1370 طن
8بوليفيا1220 طن
9الأرجنتين1200 طن
10الولايات المتحدة الأمريكية980 طن
أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم
أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم

المكسيك أكثر الدول إنتاجا للفضة في العالم

لا تزال المكسيك أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم. حيث ارتفع الإنتاج في عام 2022 نحو 240 طنًا عن عام 2016. حيث بلغ احتياطي دولة المكسيك من الفضة 37 ألف طن. كما يتوقع أيضًا ارتفاع الإنتاج من الفضة خلال العام الحالي. أيضًا يوجد في زاكاتيكاس اثنان من أكبر مناجم الفضة في العالم، أحدهما هو منجم فريسنيلو للفضة في زاكاتيكاس، والآخر هو نيومونت، وهو أيضًا أكبر منجم مفتوح في المكسيك. حيث بلغ إنتاج المناجم الموجودة في المكسيك (5600) طن متري. 

قد يهمك الأمر: أكثر الدول إنتاجا للأسماك

البيرو أكثر الدول إنتاجا للفضة في العالم

أتت البيرو في المرتبة الثانية لأكثر الدول إنتاجا للفضة في العالم. حيث بلغ إنتاج مناجم البيرو 4160 طن متري. تحتل البيرو المرتبة الثانية في إنتاج الفضة في عام 2022. كذلك تمتلك بيرو أكبر احتياطي معروف من الفضة في العالم، والذي يبلغ 120.000 طن متري من الفضة. أيضًا تمتلك البيرو إمكانات فضية كبيرة غير مستغلة قد تسمح لها بتحدي المكسيك على التصدر في المستقبل. يأتي معظم إنتاج الفضة الفعلي في البيرو من منجم أنتامينا. على الرغم من أن Antamina كان منتجًا غزيرًا للسبائك الفضية، إلا أن Antamina كان في الأساس منجمًا للنحاس. حيث تم إنتاج الفضة ضمنه كمنتج ثانوي. 

 قد يهمك الأمر: أكثر الدول إنتاجا للزجاج

الصين أكثر الدول إنتاجا للفضة في العالم

يبلغ إنتاج مناجم الصين 3900 طن متري، ويحتل إنتاج الفضة في الصين المرتبة الثالثة في العالم. حيث يعد معدن الفضة أحد أسباب صعود الصين في سوق الذهب والفضة في السنوات الأخيرة، مما يساعد على تطوير صناعة التعدين في الصين. لأن الفضة تعتبر في الصين من المنتجات الثانوية للمعادن الأخرى.

علاوة على ذلك، فإن العديد من الشركات الصينية مملوكة للقطاع الخاص. لكن Silvercorp Metals في بورصة نيويورك تعتبر نفسها أكبر منتج رئيسي للفضة في الصين، مع سلسلة من مناجم الفضة والرصاص والزنك في الصين، بما في ذلك مناجم Multimine و GC البريطانية.

 قد يهمك الأمر : أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم

روسيا أكثر الدول إنتاجا للفضة في العالم

زاد إنتاج الفضة الروسي بنحو 88.2 طن عن العام الماضي. حيث بلغ 2100 طنًا، كما ارتفع بنحو 1570 طن عن عام 2016. وبلغ احتياطي الفضة الروسي حوالي 55 ألف طن. كما تهيمن Polymetal على إنتاج الفضة في روسيا. حيث تقوم بتشغيل أربعة من أكبر خمسة مناجم للفضة في البلاد، بالإضافة إلى ذلك، أنتجت Silver Bear Resources أول فضة لها في مشروع Mangazysky، الذي يغطي حوالي 570 كيلومترًا مربعًا، ويحتوي على رواسب فضية عالية الجودة.

 قد يهمك الأمر: أكثر الدول إنتاجا للزيتون

بولندا أكثر الدول إنتاجا للفضة في العالم

أتت بولندا في المرتبة الخامسة بين أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم. حيث بلغ إنتاج المناجم البولندية 1700 طن متري. و شهد الإنتاج ارتفاعًا على عكس أستراليا وروسيا. كما ستنتج بولندا 50 طنًا متريًا من الفضة في عام 2022 مقارنة بالعام السابق، ولديها احتياطي من الفضة يبلغ 89000 طن متري يمكن أن يزيد من إنتاج الفضة. كذلك تعد شركة KGHM Polska Miedz، والتي مقرها بولندا إحدى أكبر منتجي الفضة في العالم.

 قد يهمك الأمر: أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر

استراليا أكثر الدول إنتاجا للفضة في العالم

أنتجت المناجم الأسترالية حوالي 1400 طنًا من الفضة في عام 2022. كما في عام 2021، مما أدى إلى تراجعها في التصنيف لتصبح في المركز السادس بين أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم، كما بلغ احتياطي استراليا من الفضة 89000 طن. أيضًا تدير South32 عمليات التعدين في Cannington Mine في كوينزلاند. كما يعتبر إنتاجه أكبر من إنتاج أي منجم آخر ضمن أستراليا، وتمثل 6 ٪ من إنتاج الفضة العالمي.

 قد يهمك الأمر: أكثر الدول إنتاجا للنحاس

تشيلي أكثر الدول إنتاجا للفضة في العالم

كذلك تراجعت تشيلي في إنتاجها لهذا العام  بين أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم. حيث بلغ إنتاجها 1370 طن مقارنةً بإنتاج عام 2016 والذي بلغ 1500طن. كما تقدر احتياطيات الفضة في تشيلي بنحو 28700 طن. ويرجح البعض الانخفاض في إنتاج الفضة في تشيلي إلى حقيقة أنها لا تزال تتعافى من إضراب منجم إسكونديدا في عام 2017. 

 قد يهمك الأمر: أكثر الدول إنتاجا للتمر

بوليفيا أكثر الدول إنتاجا للفضة في العالم

بلغ إنتاج الفضة في بوليفيا  1220 طنًا في عام 2022 بدلًا من 1350 من إنتاج سنة 2016. أيضًا شهد انخفاضًا عن عام 2018 والذي بلغ حوالي 1323 طنًا في هذا العام، لكن صناعة الفضة في بوليفيا لا يزال لديها مجال للتوسع.  أما بالنسبة لحجم الاحتياطي للفضة فقد بلغ 22000 طن. كذلك يوجد في بوليفيا العديد من مناجم الفضة، خاصة في منطقة بوتوسي. حيث يمتلك منجم سان كريستوبال الاحتياطي الثالث من الفضة في العالم، والذي تديره شركة سوميتومو. 

 اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للشاي

الأرجنتين أكثر الدول إنتاجا للفضة في العالم

حلت الأرجنتين بدل كازاخستان في المركز التاسع من بين أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم. حيث أنتجت حوالي 1200 طنًا من الفضة، ووفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي فإن احتياطيات الفضة في الأرجنتين غير معروفة حاليًا. ثم بدأت شركة Yamana Gold الكندية الإنتاج التجاري في منجم Cerro Moro للذهب والفضة العام الماضي. بالإضافة إلى أن الأرجنتين لديها أيضا مناجم أخرى مثل شينشيلاس وبركويتاس.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفراولة

الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول إنتاجا للفضة في العالم

أيضًا أتت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة العاشرة من أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم. حيث أنتجت حوالي 980 طنًا من الفضة من هذا العام، بانخفاض عن عام 2017 حيث بلغ 1135 طنًا من الفضة التي تم إنتاجها في هذا العام، ويبلغ احتياطي الفضة الأمريكي حوالي 27600 طن. وتعتبر شركة Coeur هي أكبر منتج للفضة في الولايات المتحدة، ولا تتركز أعمال الشركة في الولايات المتحدة، ولكنها تدير مناجم الفضة الموجودة في أمريكا الجنوبية وأستراليا.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأناناس

أكبر مناجم الفضة في العالم

فيما يلي سنعرض لكم أكبر مناجم للفضة في العالم بعدما تعرفنا بشكل مفصل على أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم، وهي على الشكل التالي:

  • أولًا منجم تشوكيكاماتا، تشيلي.
  • ثم منجم فريسنيلو، المكسيك.
  • أيضًا منجم سان جوليان، المكسيك.
  • كذلك منجم سوسيتو، المكسيك.
  • بالإضافة إلى منجم أنتامينا، البيرو.
  • كما يوجد منجم إسكوبال، في غواتيمالا.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للبصل

أكثر الدول العربية إنتاجا للفضة في العالم

سنوضح لكم في الجدول أدناه أكثر الدول العربية إنتاجا للفضة في العالم. وذلك بعد معرفتنا بأكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم. وهي:

الرقمالدولةالإنتاج عام 2019
1المغرب morocco231.400 كغ
2السعودية saudi arabia5.600 كغ
3السودان sudan2000 كغ
4الجزائر algeria100 كغ
أكثر الدول العربية إنتاجا للفضة في العالم
أكثر الدول العربية إنتاجا للفضة في العالم

قد يهمك الأمر: أكثر الدول إنتاجا للحمص

أفضل أنواع الفضة في العالم

هناك أنواع كثيرة للفضة في العالم وتختلف عن بعضها بالجودة والعيار والصياغة. وفي السطور التالية سنوضح أفضل أنواع الفضة في العالم مع العيار الخاص بها:

  • أولًا الفضة الخالصة عيار 999.
  • ثم الفضة الأرجنتينية عيار 960.
  • كذلك الفضة البريطانية عيار 958.
  • كما توجد الفضة الفرنسية درجة أولى عيار 950.
  • إضافةً إلى 91 الفضة الروسية زولتيك عيار 947.
  • ثم الفضة الاسترليني عيار 925.
  • كذلك 88 زولوتنيك فضية روسية 916.
  • أيضًا 84 زولوتنيك فضة روسية عيار 875.
  • بالإضافة إلى الفضة الاسكندنافية “الفضة الأوروبية” عيار 830.
  • كما توجد الفضة الألمانية ” الفضة الأوروبية” عيار 835-800.
  • بالإضافة إلى عملة فضية “الجنيه الفضة” عيار 750-900.

تابع معنا: أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية

أهم خصائص الفضة واستخداماتها في العالم

بعد معرفة أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم. كذلك يجب علينا معرفة معدن الفضة. حيث أن الفضة النقية معدن ناعم جدا ولين. كما يستخدم في صناعة أدوات الديكور والأدوات الخاصة بالمائدة، وبالتالي فإن خليط السبائك يحتوي على 7.5٪ نحاس و 92.5٪ الفضة، لزيادة صلابتها وتسهيل التعامل معها، والذي يطلق عليها الفضة النقية . أيضًا يمكن تشكيل المعادن الأخرى بالفضة للحصول على الصلابة المطلوبة. كما تعد الفضة من أهم المعادن الداخلة في صناعة الإلكترونيات والبطاريات. أيضًا تمتاز بخصائصها المضادة للميكروبات، وبالتالي تستخدم في صناعة نسيج الملابس لمنع البكتيريا من إفرازات الجسم الناتجة عن العرق والدهون. كذلك وجد إنتاج الفضة طريقه أيضًا إلى صناعة طب الأسنان. حيث تم استخدامه لتنقية مياه الشرب وتصفية الشوائب، بالإضافة إلى أن الفضة العنصر الأهم في صناعة المرايا والألواح الشمسية. كما كانت تستخدم في السابق على نطاق واسع في التصوير الفوتوغرافي والأشعة السينية.

تابع معنا: أكثر الدول إنتاجا للنفط

الأسئلة الشائعة

ما هي الدولة الأولى في إنتاج الفضة؟

الدولة الأولى في إنتاج الفضة هي المكسيك. حيث بلغ إنتاجها 6300 طن. ثم يليها البيرو. ثم الصين.

كم طن فضة في العالم؟

بلغ إنتاج المكسيك للفضة عام 2014 حوالي 500 طن أي ما يعادل 19% تقريبًا من الإنتاج العالمي الذي يبلغ 27 ألف طن، ثم تأتي بعدها الصين بإنتاج 4000 طن تقريبًا. ثم تأتي بعدها البيرو وبلغ إنتاجها حوالي 3700 طن لعام 2014.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا أكثر الدول إنتاجا للفضة أكثر 10 دول منتجة للفضة في العالم، والذي تعرفنا من خلاله على أكبر مناجم الفضة في العالم. بالإضافة إلى أكثر الدول العربية إنتاجا للفضة في العالم. كذلك استعرضنا لكم أفضل أنواع الفضة في العالم، بالإضافة إلى أهم خصائص الفضة واستخداماتها في العالم. نرجوا أن نكون عزيزي القارئ قد حصلت على الفائدة المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *