المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للفلفل أكثر 7 دول منتجة للفلفل في العالم

أكثر الدول إنتاجا للفلفل أكثر 7 دول منتجة للفلفل في العالم، حيث قُدر انخفاض إنتاج الفلفل العالمي في عام 2021 بنسبة 3٪ على أساس سنوي. مع وصول إجمالي الإنتاج إلى 574 ألف طن. علاوة على ذلك، إن الموطن الأصلي للفلفل هي الأمريكتين الجنوبية والشمالية، ومن ثم انتشرت بذور الفلفل إلى باقي أنحاء العالم. كما تتعدد أنواع الفلفل فمنها الفلفل الأخضر أو ما يسمى بالفلفل الحلو ومنها الفلفل الحار. كما يوجد أيضًا الفلفل المستخدم في البهارات كالفلفل الأسود والأبيض والأحمر وغيرها. وفي ضوء ذلك سوف نتحدث اليوم عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للفلفل، أكثر 7 دول منتجة للفلفل في العالم. زراعة وإنتاج الفلفل الأسود، تقرير منظمة الأغذية والزراعة لإنتاج الفلفل، فوائد الفلفل.

أكثر الدول إنتاجا للفلفل

أكثر الدول إنتاجا للفلفل، أكثر 7 دول منتجة للفلفل في العالم. حيث اشتهر الفلفل منذ العصور القديمة بكونه من التوابل المفيدة، وانتشر في الهند عبر التجارة إلى بقية العالم. كما تواصل فيتنام اليوم الهيمنة على صناعة الفلفل العالمية بنسبة 40٪ من الإنتاج وأكثر من 60٪ من الصادرات العالمية. وفيما يلي سوف نقدم لكم قائمة بأكثر الدول إنتاجا للفلفل:

الرقمالدولةكمية الإنتاج بالطن
1فيتنام270192 طن
2البرازيل114749 طن
3إندونيسيا89041 طن
4الهند66000 طن
5سيريلنكا43557 طن
6الصين33131 طن
7ماليزيا30804 طن

فيتنام من أكثر 7 دول منتجة للفلفل في العالم

تعد فيتنام واحدة من أكثر الدول إنتاجا للفلفل في عام 2020. وذلك وفقًا لقاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو. كما بلغ إنتاج فيتنام من الفلفل ما يقارب 270192 طنًا في العام الواحد. علاوة على ذلك، جغرافيًا، تمتلك فيتنام بعض من أكبر مناطق زراعة الفلفل في العالم. وبعض من أكبر المقاطعات هي داك لاك وداك نانغ. كذلك دونغ ناي، بيهن فوك. ثم با ريا، فونج تاو ، جيا لاي. كما تتركز معظم زراعة الفلفل في المرتفعات الوسطى والمنطقة الجنوبية. علاوة على ذلك، بناءً على الأصناف، تمتلك فيتنام مجموعة متنوعة من الفلفل. ومن الأنواع الرئيسية لديها الفلفل الأسود. ثم الفلفل الأبيض، والفلفل المطحون، والفلفل الأحمر، والفلفل الأخضر.

قد يهمك أيضًا:أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل

البرازيل من أكثر 7 دول منتجة للفلفل في العالم

البرازيل هي ثاني أكثر دولة منتجة للفلفل في عام 2020. كما تعد أكبر منتجين من القارة الأمريكية. وذلك وفقًا لقاعدة البيانات الإحصائية للمنظمة (FAOSTAT) لعام 2020. كذلك بلغ إنتاج الفلفل في البرازيل ما يقارب 114749 طنًا في العام الواحد. كما يزرع الفلفل البرازيلي في بعض المقاطعات. ومن أكبر هذه المقاطعات هي بارا، إسبيريتو سانتو، باهيا، مارانهاو. علاوة على ذلك، تمتلك البرازيل العديد من أصناف الفلفل المتنوعة. ومن أهم الأنواع التي تمتلكها هي الفلفل الأسود (Piper ningrum) وهو الفلفل الأكثر شعبية في البرازيل. كما يتم تصدير بعض إنتاج الفلفل من البرازيل إلى العديد من المناطق وتحديدًا القارة الأوروبية والأمريكية.

إندونيسيا من أكثر 7 دول منتجة للفلفل في العالم

أصبحت إندونيسيا في المرتبة الثالثة لأكثر 7 دول منتجة للفلفل في العالم. وذلك وفقًا لقاعدة البيانات الإحصائية للشركات التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو في عام 2020. كما بلغ إنتاج الفلفل في إندونيسيا ما يقارب 89041 طنًا في العام الواحد. جغرافيًا، تمتلك إندونيسيا العديد من المقاطعات المنتجة للفلفل ومن ضمن هذه المقاطعات. مقاطعة كيبولاوان بانجكا بيليتونج، لامبونج. كذلك سومطرة سيلاتان، جاوا تيمور، كاليمانتان بارات. ثم سولاويزي سيلاتان، سولاويزي تنجارا وهي بعض المقاطعات في إندونيسيا التي لديها أكبر إنتاج للفلفل. علاوة على ذلك، بناءً على نوع الفلفل، الفلفل الأسود، الفلفل الأبيض، الفلفل الأخضر، والفلفل الأحمر هي بعض الأصناف التي زرعت في بعض مناطق إندونيسيا.

الهند من أكثر الدول إنتاجا للفلفل

تعد الهند واحدة من أكثر الدول إنتاجا للفلفل في العالم وذلك وفق تقرير منظمة الأغذية والزراعة الفاو في عام 2020. علاوة على ذلك، بلغ إنتاج الفلفل الهندي ما يقارب 66000 طن في عام 2021. كما وجغرافيًا، في الهند هناك العديد من الولايات التي أصبحت رائدة في إنتاج الفلفل. وبعض الولايات هي ولاية كيرالا وكارناتاكا وآسام تاميل ناندو. كذلك من بين جميع الولايات، لا تزال ولاية كيرالا وكارناتاكا المساهمين الرئيسيين في إنتاج الفلفل في الهند. كما تساهم ولاية كيرالا بأكثر من 50٪ وكارناتاكا بحوالي 35٪ في الإنتاج الوطني.

سيريلانكا من أكثر الدول إنتاجا للفلفل

تعد سيريلانكا هي خامس أكبر منتج للفلفل في العالم. وذلك وفق تقرير منظمة الأغذية والزراعة الفاو في عام 2020. حيث بلغ إنتاج الفلفل في سريلانكا ما يقارب 43557 طنًا في العام الواحد. جغرافيًا، تمتلك سريلانكا بعض المناطق التي أصبحت مهيمنة في إنتاج الفلفل. ومن هذه المناطق ماتالي، كاندي، كيغال، بادولا، راتنابورا، موناراجالا، وكورونيغالا هي بعض المناطق في سريلانكا التي أصبحت العمود الفقري لإنتاج الفلفل.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم

الصين من أكثر الدول إنتاجا للفلفل

تعد الصين سادس أكبر منتج للفلفل في العالم. وذلك وفقًا لقاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة لعام 2020. حيث بلغ إنتاج الصين من الفلفل ما يقارب 33131 طنًا. جغرافيًا، هناك بعض المقاطعات في الصين التي تعد المنطقة الرئيسية لإنتاج الفلفل. وبعض المقاطعات هي قويتشو وخنان. كذلك يوننان وجيانغسو وهونان وشاندونغ وقوانغدونغ ولياونينغ.

ماليزيا من أكثر الدول إنتاجا للفلفل

ماليزيا هي سابع أكبر منتج للفلفل في عام 2020. واستناداً إلى قاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة في عام 2020، بلغ إنتاج الفلفل في ماليزيا ما يقارب 30804 طن. احصائيًا. لا تزال منطقة سيراواك هي المنطقة الرئيسية لزراعة الفلفل في ماليزيا. كما أن حوالي 90٪ من الفلفل في ماليزيا يأتي من سيراواك. وراثيًا، يعد صنف Kuching أحد أنواع الفلفل الشائعة المزروعة في Serawak.

أكثر الدول إنتاجا للفلفل أكثر 7 دول منتجة للفلفل في العالم

زراعة وإنتاج الفلفل الأسود

يزدهر نبات الفلفل في المناخات الاستوائية الحارة والرطبة، ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى 33 قدمًا. ومع ذلك، في إطار الزراعة، يقتصر ارتفاع النبات على 13 قدمًا كحد أقصى. كذلك إن معدل هطول الأمطار السنوي المثالي للمصنع هو 200 سم بينما تتراوح درجات الحرارة من 10 إلى 40 درجة مئوية. كما ينمو النبات جيدًا في التربة الغنية بالدبال ويتم تصريفها جيدًا مع درجة حموضة تتراوح من 5.0 إلى 6.5.

علاوة على ذلك يمكن، أن تتم الزراعة إما عن طريق العقل، أو باستخدام البذور. كما يُفضل العقل على البذور في الزراعة التجارية لأنها تتطلب فترة أقصر للنمو. نبات الفلفل له طبيعة متسلقة ويتم الزراعة مقابل دعامة مثل عمود أو شجرة. بعد 3 إلى 4 سنوات يحمل النبات أزهارًا صغيرة على أشواك متدلية. كما يتم إنتاج الثمار في السنة الخامسة، ويبدأ الحصاد بمجرد ظهور ثمرة أو ثمرتين باللون الأحمر والذي يحدث غالبًا بعد ستة أو سبعة أشهر. كما أن القطاف اليدوي هو الطريقة الشائعة للحصاد.

تقرير منظمة الأغذية والزراعة لإنتاج الفلفل

من المقدر أن ينخفض إنتاج فيتنام من الفلفل في أوائل عام 2021 بنسبة تصل إلى 25٪. وذلك أثر بشكل كبير على سلسلة توريد الفلفل العالمية. ومع ذلك، في الواقع، لا يزال محصول حصاد الفلفل 2021 في فيتنام يتمتع بإنتاجية عالية عند وصوله إلى 270 ألف طن، بانخفاض طفيف بنسبة 9 ٪ مقارنة بعام 2020. كما ووفقًا للإحصاءات الأولية لـ الفاو، في عام 2021، صدرت فيتنام 263692 طنًا من الفلفل، بما في ذلك 231676 طن فلفل أسود و 32016 طن فلفل أبيض. كما
بلغ إجمالي حجم الصادرات 948.7 مليون دولار أمريكي، وبلغت قيمة الفلفل الأسود 792.1 مليون دولار أمريكي والفلفل الأبيض 156.6 مليون دولار أمريكي. مقارنة بعام 2020، انخفض حجم الصادرات بنسبة 8.1٪ لكن حجم المبيعات زاد بنسبة 43.6٪.
علاوة على ذلك، تحافظ البرازيل على إنتاجها عند 114749 طن، بينما ارتفع الإنتاج في إندونيسيا بنسبة تصل إلى 28٪، من 55000 طن في عام 2021 إلى 89041 طن في عام 2022. وقد شهدت بلدان أخرى مثل الهند وسريلانكا وماليزيا زيادات في الإنتاج ولكنها كانت ضئيلة للغاية عند 9 ٪ و 9٪ و 8٪ على التوالي.

كما استمر إنتاج الفلفل العالمي على مدى الخمسين عامًا الماضية في النمو. على الرغم من أن الوضع الاجتماعي وأسعار الشحن في العامين الماضيين قد أصبحا عائقًا رئيسيًا في التجارة، مما تسبب في تباطؤ صناعة الفلفل إلى حد ما، إلا أن إنتاج العرض في البلدان الأخرى لا يزال مستقرًا، مما يضمن الحفاظ على الصادرات.

أكثر الدول إنتاجا للفلفل أكثر 7 دول منتجة للفلفل في العالم

فوائد الفلفل

يعد الفلفل واحد من أكثر التوابل إستخدامًا في جميع أنحاء الأرض، كما يتم إستخدام الفلفل الأسود في الطبخ والتزيين، إلا أنه يأتي مع الكثير من الفوائد الصحية التي لم يسبق أن أشير إليها من قبل. وفيما يلي سوف نقدم لكم بعض من فوائد الفلفل:

  • للوقاية من السرطان: يمكن أن يُنسب البيبيرين الموجود في الفلفل الأسود إلى الوقاية من السرطان، ويصبح ضعف فعاليته عند دمجه مع الكركم. كما تحتوي التوابل أيضًا على فيتامين ج وفيتامين أ والفلافونويد والكاروتينات ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد على إزالة الجذور الحرة الضارة وتحمي الجسم من السرطانات والأمراض. أفضل طريقة لتناول الفلفل للاستفادة القصوى من الفوائد هي تناول الفلفل الطازج المطحون وعدم طهيه مع الطعام.
  • يحفز الهضم: مرة أخرى، البيبرين الموجود في الفلفل الأسود يسهل عملية الهضم ويحفز المعدة، التي تفرز بعد ذلك المزيد من حمض الهيدروكلوريك الذي يساعد على هضم البروتينات في الطعام. لذا فإن القليل من الفلفل في الطعام سيساعدك في الواقع على هضمه بشكل أسرع.
  • يخفف من البرد والسعال: الفلفل الأسود مضاد للبكتيريا بطبيعته، وبالتالي يساعد في علاج البرد والسعال. ملعقة صغيرة من العسل مع الفلفل المطحون الطازج تفي بالغرض. كما أنه يساعد في تخفيف احتقان الصدر، والذي يحدث غالبًا بسبب التلوث أو الأنفلونزا أو العدوى الفيروسية. يمكنك إضافته إلى الماء الساخن وزيت الأوكالبتوس وأخذ البخار. ونظرًا لأن الفلفل الأسود غني بفيتامين سي، فإنه يعمل أيضًا كمضاد حيوي جيد.
  • يساعد على فقدان الوزن: قد لا ترغب في تصديق هذا، لكن الفلفل الأسود رائع عندما يتعلق الأمر باستخراج العناصر الغذائية من الطعام. وتحتوي الطبقة الخارجية على مغذيات نباتية تساعد على تكسير الخلايا الدهنية وتزيد من عملية التمثيل الغذائي. إذا أكلت الفلفل الطازج وبدأت في التعرق، فهذا هو الفلفل الذي يساعد جسمك على التخلص من الماء الزائد والسموم. لكنك تحتاج إلى التحكم في استهلاك للطعام، أي قليل من طعامك (وجبة واحدة) تكفي.
الأسئلة الشائعة:

كم يستغرق نمو الفلفل الحار؟

الفلفل الحار هو أحد النباتات سريعة النمو، ويمكنك جمع ثمار الفلفل الحار بعد مرور 70 إلى 90 يوماً من بدء عملية الزراعة.

متى يتم تعطيش الفلفل؟

التعطيش عبارة عن وقف أو إمتناع الري عن النبات لمدة أسبوع أو 10 أيام كاملة.

هل الفلفل نبات معمر؟

الفلفل نبات عشبي حولي في المناطق المعتدلة، ولكنه معمر في المناطق الاستوائية. وله مجموع جذري قوي يمتد مسافة تزيد على نصف متر ويتعمق في التربة مسافة تبلغ مترا أو أكثر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للفلفل، أكثر 7 دول منتجة للفلفل في العالم. كما تحدثنا عن زراعة وإنتاج الفلفل الأسود، تقرير منظمة الأغذية والزراعة لإنتاج الفلفل، فوائد الفلفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *