المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للكاكاو أكثر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم

أكثر الدول إنتاجا للكاكاو أكثر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم، حيث نشأت شجرة الكاكاو في أمريكا الوسطى والمكسيك، ثم نقلها شعوب المايا والأزتيك إلى العالم الحديث. ومن ثم أصبحت تزرع في جميع أنحاء العالم. بينما تعد أفريقيا أكبر منتج حديث للكاكاو ، حيث تنتج 70 %من الإنتاج العالمي.

في ضوء ذلك تقدم لكم منصة المنتج مقال أكثر الدول إنتاجا للكاكاو أكثر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم، حتى نتعرف من خلاله على أكبر منتجي الكاكاو، وأكثر دول أفريقيا إنتاجا للكاكاو، وكذلك أكثر الدول المستوردة للكاكاو، وأكثرها تصديرًا له، وأيضًا استخدامات وفوائد الكاكاو.

أكثر الدول إنتاجا للكاكاو أكثر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم

أكثر الدول إنتاجا للكاكاو أكثر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم، حيث رتبت منظمة الأغذية العالمية (الفاو) الدول المنتجة للكاكاو، وذلك بحسب الكمية المنتجة، فكانت أكثر 10 دول منتجة للكاكاو كما يلي : 

ترتيبقائمة الدول المنتجة للكاكاوإنتاج الكاكاو السنوي
(طن)
1ساحل العاج2.034.000
2غانا883.652
3أندونيسيا659.776
4نيجيريا328.263
5الكاميرون295.028
6البرازيل235.809
7الإكوادور205.955
8البيرو121.825
9جمهورية الدومنيكان86.599
10كولومبيا56.808
المصدر منظمة الفاو.

ساحل العاج أكبر منتج للكاكاو في العالم

تعد كوت ديفوار أو ساحل العاج أكثر دولة منتجة للكاكاو في العالم، و تنتج لوحدها ثلث إنتاج العالم من الكاكاو. بالطبع تمتاز بمناخها الملائم لنمو أشجار الكاكاو، وأيضًا بأشتغال معظم مواطنيها بزراعة الكاكاو، ومن الجدير بالذكر، مساهمات منظمة الأغذية بأكثر من مشروع لمنع عمالة الأطفال فيها، ولكن لم تؤتي ثمارها. بينما تزداد إنتاجية بذور الكاكاو فيها من جهة أخرى.

غانا ثاني أكثر دولة إنتاجا للكاكاو في العالم

تنتج دولة غانا مع ساحل العاج 40% من انتاج الكاكاو العالمي. ولكن غانا تأتي بالمرتبة الثانية بين أكثر 10 منتجة للكاكاو في العالم. وتعتبر غانا مع كوت ديفوار من أوائل من استحضر الكاكا وأنتجه بغزارة. فعلى الرغم من أن الموطن الأصلي لشجرة الكاكاو الأمريكيتين، إلا أن غانا و ساحل العاج من دول أفريقيا يسيطران على إنتاج الكاكاو في العالم.

أندونيسيا ثالث أكثر الدول إنتاجا للكاكاو

تحتل أندونيسيا المركز الثالث بين أكثر 10 الدول إنتاجا للكاكاو في العالم. كما جاءت بذرة أول شجرة كاكاو الى أندونيسيا سنة 1568 ميلادي. وبدأت تزاحم أشجار البن على أراضي أندونيسا. حيث تطورت زراعة الكاكاو أيما تطور، حتى غدت أندونيسيا ثالث أكبر منتجي الكاكاو في العالم. ومن الجدير بالذكر، أن سبب ارتفاع إنتاجية أندونيسيا من الكاكاو يعود لصنف هجين يزرع بأراضيها، بالإضافة لاتساع المساحة المزروعة به.

نيجيريا رابع أكثر الدول إنتاجا للكاكاو

تتمتع نيجيريا بأراضي خصبة، وأيضًا وفرة بالأيدي العاملة. غير أن زراعة الكاكاو تواجه بعض الصعوبات، وليست تبدأ بتوجه الاقتصاد نحو مشتقات النفط. بل أيضًا انخفاض أسعار المنتجات الزراعية والأولية. وعلى الرغم من ذلك إلا أنها من أكثر الدول إنتاجا للكاكاو، حيث تنال المرتبة الرابعة عالميا بين أكثر 10 دول منتجة للكاكاو. ولا يزال المزارعون الصغار يستثمرون كل طاقاتهم وجهودهم في إنتاج وزراعة الكاكاو.

الكاميرون خامس أكثر الدول إنتاجا للكاكاو في العالم

الكاميرون بلد زراعي، يعتمد اقتصاد الكاميرون على تصدير البترول والكاكاو والقهوة، لذا نجدها خامس أكثر الدول إنتاجا للكاكاو عالميًا. كما تصدر 75% من إنتاجها لبذور الكاكاو. حيث أن معظمه من إنتاج المزارعين الصغار، وعلى الرغم من ذلك فهو يساهم بجزء كبير من اقتصاد الكاميرون.

البرازيل سادس أكثر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم

البرازيل من أكثر الدول إنتاجا للكاكاو، حيث تحتل المركز السادس بين أكثر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم. إضافةً إلى أنها تصنع ألواح الشوكولاتة. وهنا نجد أن منتجوا الكاكاو وصانعوا الشوكولاتة مشتركين لتقديم أفضل منتجات الكاكاو في البرازيل.  لذا نجد الكاكاو البرازيلي يمتاز بالجودة العالية. حيث يعتمد المزارعون على طريقة زراعة مبتكرة، كذلك تعتمد المصانع طريقة تجفيف وتخمير حديثة. كل ذلك ساهم في نجاح زراعة الكاكاو في البرازيل واعتبارها كأكثر الدول إنتاجا للكاكاو.

الإكوادور أكثر الدول إنتاجا للكاكاو

شهدت الأكوادور تنامي كبير في زراعة الكاكاو الذي يعد خطوة انتقالية في اقتصاد الإكوادر. حيث نالت المركز السابع بين أكثر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم. كما استحوذ المنتجين الكبار أصحاب المزارع كبيرة المساحة على إنتاج الكاكاو، مما أضطر المزارعين الصغار للعمل بلعمالة لدى المزارعين الكبار. كذلك يتميز كاكاو الإكوادور بالمذاق الفاخر، واعتماد الزراعة المستدامة لانتاجه.

البيرو أكثر الدول إنتاجا للكاكاو

تعد من أكثر الدول إنتاجا للكاكاو، لذا فهي بالمرتبة الثامنة عالميًًا بين كبار المنتجين.

جمهورية الدومنيكان أكثر الدول إنتاجا للكاكاو في العالم

تعد جمهورية الدومنيكان بلد زراعي، لأن ربع سكانها يشتغلون بالزراعة. وتنتج عدد كبير من المحاصيل الزراعية أهمها قصب السكر. وأيضًا الكاكاو، الذي يعد أحد أبرز منتجاتها الزراعية، حيث تعتبر تاسع أكثر الدول إنتاجا للفواكه. كما تساهم الصناعة بالدخل الوطني ومعظم الصناعات معتمدة على تحويل أو إنتاج المنتجات الزراعية.

كولومبيا أكثر الدول إنتاجا للكاكاو في العالم

تعد كولومبيا عاشر أكثر الدول المنتجة للكاكاو في العالم. حيث تمتلك مناخ و أرض ملائمين لزراعة الكاكاو. كما تعمل الحكومة على تشجيح زراعة الكاكاو وزيادتها على حساب زراعة الكاكا. شاهد أيضًا :أكثر الدول إنتاجا للطماطم 

أكثر الدول إنتاجا للكاكاو اكثر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم
أكثر الدول إنتاجا للكاكاو اكثر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم

أكثر 10 دول مصدرة للكاكاو في العالم

يعتبر الكاكاو منتج زراعي، حيث يتم تحويله صناعيًا لمنتج استهلاكي مثل الشوكولاتة وزبد الكاكاو. وفي الوقت نفسه يستورد معظم الكاكاو المصنع من عدة دول. فتترتب أكثر الدول تصديرًا للكاكاو كما يلي :

ترتيب قائمة أكثر الدول تصديرا للكاكاو قيمة الصادرات ( دولار أمريكي)
1 ساحل العاج 3.575 مليار
2 غانا 1.851 مليار
3 بلجيكا 526 مليون
4 هولندا 442 مليون
5 ماليزيا 259 مليون
6 البيرو 154 مليون
7 اندونيسيا 80 مليون
8 ألمانيا 32 مليون
9 مدغشقر 28 مليون
10 الولايات المتحدة الأمريكية 28 مليون

شاهد أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للكرز 

معلومات عامة عن شجرة الكاكاو وأهم فوائدها

يستحصل على بذور الكاكاو من ثمرة الكاكاو النابتة على أشجار الكاكاو. من ناحية أخرى اكتشفت شجرة الكاكاو منذ أكثر من 4000 سنة. ولا بد من الإشارة إلى أن طول شجرة الكاكاو يصل للـ 7.5 متر. كما تتمتع بأوراق عريضة، وثمار كبيرة يميل لونها عند النضج للبني، بينما البذور تشبه إلى حد كبير بذور اللوز.

تعتبر الأمريكيتين الموطن الأصلي لشجرة الكاكاو. إنما بدأ استخدام الكاكاو كمشروب مع بعض أنواع البهارات. وبعد عام 1520 إنتقلت البذور إلى أرجاء العالم. ولكن لم تنتشر زراعته بقوة إلا بعد عقدين، إذ ساهمت إسبانيا بنشره بعد أن تحفظت عليه مدة طويلة كمشروب خاص بطبقة النبلاء، حيث كان يشرب في إسبانيا ساخنًا مضافًا له السكر والحليب.

أهم فوائد الكاكاو

تمتلك بذور الكاكاو العديد من الفوائد، من أبرزها:

    • تشفي بذور الكاكاو من أمراض الصدر كالسعال، وكذلك الحمى.

    • علاوةً على ذلك، يعد محسن للمزاج، ومعالج للإكتئاب.

    • كما تعد الكاكاو مدرة للبول، لذا فهي تقوي القلب والكلى.

    • وهو مرخي للعضلاة الملساء، فهو مريح للمعدة والأمعاء.

    • بينما يستخرج من الغلاف الخارجي للبذور علاجات عديدة، على سبيل المثال علاج لمشاكل المثانة، والكبد. كما يوجد فيه مقوي عام.

    • كما يستخلص منه علاج للإسهال.

    • وأكدت دراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة يوميًا يقي من تضيق الشرايين.

    • ومن الجدير بالذكر، أن الكاكاو يحوي مواد تقي من تسوس الأسنان.

    • كما يساهم في مكافحة السرطان.

ولا بد من الإشارة إلى محتوى بذور الكاكاو الغني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة أبرزها: مغنسيوم، نحاس، حديد، فوسفور، كالسيوم، بوتاسيوم، فيتامين A، فيتامين C، فيتامين D وغيرها.

شاهد أيضًًا :أكثر الدول إنتاجا لليمون 

استهلاك الكاكاو حول العالم وأكثر الدول استهلاكا للكاكاو في العالم

يستهلك الكاكاو كمشروب بأشكال متنوعة. كما يستخرج من الكاكاو زبدة تستخدم بالعديد من المنتجات الغذائية. ويصنع من الكاكاو المنتج الشهير المحبوب وهو الشوكولاتة. طريقة إنتاج الشوكولاتة :
  1. تؤخذ بذور الكاكاو من ثمار كبيرة وناضجة.
  2. تسخن البذور إلى درجة حرارة معينة، ثم تترك لتتخمر بضعة أيام.
  3. ثم تجفف على أشعة الشمس.
  4. ثم ترسل للمصنع، حيث تصبح منتج الشوكولاتة المعروف. وذلك مرورًا بمراحل هي كما يلي :
    1. تتطحن البذور لاستخلاص “كاكاو بودر”.
    2. ثم تعصر الحبوب حتى تستخلص زبدة الكاكاو.
    3. تضاف المنتجات السابقة إلى الحليب والسكر، وبذلك تتشكل الشوكولاتة.

كما تعتبر الشوكولاتة الداكنة قليلة السكر أكثر فائدة وصحة من الشوكولاتة كثيرة السكريات.

أكثر الدول استهلاكًا للكاكاو في العالم
تستهلك الكاكاو بشكلها الخام أو بأحد أشكالها المنتجة من كاكاو بودر أو زبدة الكاكاو، أو الشوكولاتة، كما تستورد غالبًا من الدول الأكثر إنتاجا للكاكاو. أما أكثر الدول استهلاكًا للكاكاو فهي كما يلي :
  1. ألمانيا وذلك بمتوسط استهلاك 11 كيلو غرام للفرد. ومن الجدير بالذكر أن كولونيا الألمانية هي عاصمة الشوكولاتة.
  2. سويسرا حيث يصل متوسط استهلاك إلى 9.7 كيلو غرام للفرد.
  3. النمسا.
  4. وأيضًا الولايات المتحدة الأمريكية.

أكثر 5 دول منتجة للكاكاو في أفريقيا

تعد قارة أمريكا الموطن الأصلي للكاكاو، ولكن أفريقيا الأكثر إنتاجا للكاكاو على الإطلاق. كما تمتلك كل مقومات زراعته من تربة ملائمة ومناخ مناسب وصولًا لوفرة الأيدي العاملة. وأما أكثر 5 دول منتجة للكاكاو في أفريقيا ما يلي :

    • ساحل العاج.
    • غانا.
    • نيجيريا.
    • الكاميرون.
    • أوغندا.

الأسئلة الشائعة

أين ينتج الكاكاو؟

بدأ إنتاج الكاكاو من موطنه الأصلي في الغابات الإستوائية الممطرة في أمريكا الجنوبية. ثم أنتشر في المناطق المناخية الإستوائية ذات التربة الغنية جيدة الصرف،

هل ممكن زرعة الكاكاو في مصر؟

نعم، وبدأت مصر بزراعةالكاكاو منذ ثلاث سنوات. إذ لم تكن لتنجح قبل عشر سنوات، ولكن أصبحت اليوم متاحة. وذلك بسبب تغيرات المناخ.

إلى هنا وصلنا لختام مقالنا أكثر الدول إنتاجا للكاكاو اكثر 10 دول منتجة للكاكاو. ووجدنا أن زراعة الكاكاو تتركز في ساحل العاج كأكبر منتج وأكبر مصدر له، ولكن تحاول العديد من الدول زراعته في أراضيها مثل مصر. بينما تسعى دول أخرى لزيادة إنتاجها منه. على سبيل المثال جزر القمر التي تنتج حوالي 40 طن منه سنويًا. علاوةً على ذلك، يعتبر منتج الكاكاو استثمارًا مضمون الربح. وذلك لأن الجميع يحب الشوكولاتة ومشروب الكاكاو الدافئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *