المنتجات الزراعية

أكثر الدول المنتجة للنعناع أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم

أكثر الدول المنتجة للنعناع أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم، حيث بلغ الإنتاج العالمي من النعناع 48437 طنًا في العام الواحد. علاوة على ذلك، يعتبر النعناع نبات عطري ذو رائحة منعشة، وتختلف أنواعه حسب شكل الورقة والزهرة والعوامل البيئية المحيطة بهذا النبات. كما يعد النعناع عشب يستخدم في مجموعة متنوعة من المنتجات والوصفات. حيث أن كثرة فوائد النعناع تشجع  العديد من البلدان على زراعته. 

وفي ضوء ذلك، سوف نتحدث اليوم في مقالتنا عن أكثر الدول المنتجة للنعناع أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم، أكثر الدول المصدرة للنعناع، احصائية انتاج زيت النعناع، أكثر الدول المنتجة لزيت النعناع.

أكثر الدول المنتجة للنعناع أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم

أكثر الدول المنتجة للنعناع أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم بقيادة المغرب بنسبة 83٪ من الإجمالي العالمي والأرجنتين بنسبة 14٪. كما تعتبر المغرب والأرجنتين من الدول الرائدة في إنتاج النعناع. وفيما يلي سوف نقدم لكم قائمة بأكثر الدول إنتاجا للنعناع في العالم:

 

الرقمالدولةكمية الإنتاج بالطن
1المغرب91.658 ألف طن
2الأرجنتين7.060 ألف طن
3بلغاريا362 ألف طن
4المكسيك347 ألف طن
5إسبانيا306 ألف طن
6اليابان36 ألف طن
7جورجيا33 ألف طن
8الولايات المتحدة الأمريكية30 ألف طن
9الهند28 ألف طن
10الصين25 ألف طن

 

المغرب من أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم

تعد المغرب الأولى عالميًا وعربيًا في إنتاج النعناع. كما تنتج ما يقارب  91.658 ألف طن من النعناع سنويًا . كما تبلغ صادراته من النعناع ما يعادل سبعة آلاف طن. كما ويزرع النعناع في المغرب بمساحة تقدر بأربعة آلاف هيكتار، وكل هيكتار ينتج حوالي إثنان وعشرون طنا تقريبًا بقيمة ستين ألف درهم. علاوة على ذلك، يمتلك العاملون في مجال زراعة النعناع أجورًا عالية. وذلك ونظرًا لأن النعناع عنصر رئيسي ومهم في الحياة اليومية للمغربيين. كما يزرع النعناع في مناطق كثيرة في المغرب وأهمها مراكش، مكناس وأغادير، وغيرها. كما تمتلك المغرب أنواع عديدة من النعناع ونذكر منها المقلم والعيدي.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 2023

الأرجنتين من أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم

تعد الأرجنيتن واحدة من أكثر الدول إنتاجا للنعناع. كما تبلغ كمية إنتاجها من النعناع حوالي 7.060 طنًا سنويًا . كما يبلغ إنتاج الأرجنتين من النعناع ثمانية بالمئة من الإنتاج العالمي. لتأتي في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجا للنعناع. علاوة على ذلك، تزرع الأرجنتين أنواع مختلفة من النعناع ومن أشهرها النعناع البرغموت والنعناع البرتقالي وغيرها. كما وتعتبر الأرجنتين رائدة في صناعة زيت النعناع، الذي يتم إنتاجه بطريقة تقطير الأوراق، بالإضافة إلى إنتاج روح النعناع بكميات متصدرة على المستوى العالمي. كما يتم تصنيعه بإضافة الزيت إلى الكحول بكميات مناسبة.

المكسيك من أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم

تأتي المكسيك في المرتبة الرابعة ضمن قائمتنا عن أكثر الدول إنتاجا للنعناع. ثم أن المكسيك يعتبر أقدم البلدان في زراعة النعناع في الأمريكيتين. كما يقدر إنتاجها بما يقارب 347 ألف طنا في السنة. علاوة على ذلك، من المناطق المشهورة بزراعة النعناع المكسيكي لاكاسادي المتواجدة في مكسيكو. ومن أهم مميزات النعناع المكسيكي بأنه طارد للحشرات لذلك يتوجه المزارعين لزرع النعناع ضمن محاصيلهم الزراعية بغرض إبعاد الحشرات المضرة بالمحاصيل. كما يستخدم النعناع المكسيكي من جهة أخرى في الحمية الغذائية فهو يساعد على فقدان الوزن بسرعة أكبر من باقي الأنواع الأخرى. ومن الجدير بالذكر، أن النعناع في المكسيك يحتاج لدرجة حرارة عالية تتراوح بين 66 إلى 75 فهرنهايت.

اقرأ أيضا:أكثر الدول إنتاجا للسمسم أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم

 الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم

تعد الولايات المتحدة رائدة في إنتاج زيت النعناع، وفقًا لبيانات مؤشر منظمة الأغذية والزراعة الفاو. تنتج الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب 30 ألف طن من النعناع سنويًا. علاوة على ذلك، يتركز معظم إنتاج النعناع في الولايات المتحدة في الشمال الغربي، لكن احتياجات إنتاج الذرة الأخيرة تدفع بإنتاج النعناع إلى جنوب الولايات المتحدة. 

الهند من أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم

تعد الهند واحدة من أكثر الدول إنتاجا للنعناع في العالم وذلك وفقا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة الفاو. كما تنتج ما يقارب  28 ألف طن في العام الواحد. علاوة على ذلك، تنتج الهند العديد من الزيوت الأساسية، بما في ذلك زيت النعناع. تقليديًا، تمتلك الهند ثلاثين في المائة من صادرات الولايات المتحدة من زيت النعناع، لكن الانخفاض الأخير في إنتاج النعناع الأمريكي دفع الهند نحو نسب أعلى، وفقًا لتقرير فاينانشيال إكسبريس. كما تتنافس صادرات زيت النعناع في الهند بشكل جيد في الأسواق العالمية، حيث أن سعر الكيلوغرام الواحد أقل من العديد من البلدان الأخرى – 15 دولارًا للكيلوغرام مقارنة بـ 25 دولارًا للكيلوغرام بالنسبة لزيت النعناع الأمريكي في عام 2020.

الصين من أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم

في نهاية القائمة تأتي الصين والتي تعتبر واحدة من أكثر الدول إنتاجا للنعناع وذلك وفقًا لبيانات مؤشر منظمة الأغذية والزراعة الفاو، حيث تنتج ما يقارب  25 ألف طن من النعناع في العام الواحد. علاوة على ذلك، تعد الصين أيضًا منتجًا رئيسيًا لمشتقات النعناع والنعناع. كما يستخدم النعناع في مجموعة متنوعة من الأغراض الطبية في الطب الصيني. تقليديًا، استخدم الصينيون النعناع طبيًا لعلاج الرئة والكبد. يقول Naturopathy Digest: “إذا تم تناول النعناع عن طريق الفم، فإنه يستخدم لعلاج الإسهال وآلام الدورة الشهرية، وتعزيز التعرق وتبديد حرارة الجسم. كما يستخدم النعناع أيضًا كمنشط للجهاز العصبي.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 2023 

أكثر الدول المنتجة للنعناع أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم

أكثر الدول المصدرة للنعناع

يعد النعناع من أكثر المنتجات مبيعًا حول العالم، وذلك لكثرة إستخدامه في حياتنا اليومية، وذلك مما جعل الدول تتنافس لبيعه. وفيما يلي قائمة بأكثر الدول تصديرا للنعناع وفقًا لأعلى قيمة بالدولار للنعناع المصدر خلال عام 2021:

الرقم الدولة قيمة الصادرات بالدولار
1 الهند 72.7 مليون دولار
2 الولايات المتحدة الأمريكية 71.3 مليون دولار
3 ألمانيا 11.5 مليون دولار
4 فرنسا 6.7 مليون دولار
5 بريطانيا 4.8 مليون دولار
6 هولندا 4.6 مليون دولار
7 كرواتيا 2.7 مليون دولار
8 سويسرا 2.3 مليون دولار
9 إسبانيا 1.9 مليون دولار
10 أستراليا 1.5 مليون دولار

من حيث القيمة ، قامت الدول الـ 10 المدرجة بشحن 98٪ من النعناع المُصدَّر عالميًا في عام 2020. كما ومن بين أكبر المصدرين، كان مصدرو النعناع الأسرع نموًا منذ عام 2020 هم: أيرلندا (بزيادة 122.700٪) وكندا (زيادة بنسبة 230.2٪) وكرواتيا (زيادة بنسبة 202.2٪) وهولندا (زيادة بنسبة 98.5٪). علاوة على ذلك، تلك البلدان التي سجلت انخفاضًا في مبيعات النعناع المصدرة كانت بقيادة: تايوان (بانخفاض -62.9٪)، ثم تشيلي (انخفاض -38٪)، ثم بلجيكا (أيضًا انخفضت -38٪)، ثم إسبانيا (انخفاض -24.2٪) والولايات المتحدة أمريكا (انخفاض -15.6٪).

احصائية انتاج زيت النعناع

يعد زيت النعناع من أكثر أنواع الزيوت طلبًا حول العالم. علاوة على ذلك، من المتوقع أن ينمو سوق زيت النعناع العالمي بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 5٪ في الفترة المتوقعة 2021-2026. كما ووفقًا للدراسات من المتوقع أن يكون السوق مدفوعًا بالطلب المتزايد على زيت النعناع الأساسي بين المستهلكين. إن نمو السوق مدفوع بشكل أساسي بالطلب المتزايد من قطاعات الاستخدام النهائي، مدعومًا بزيادة الوعي باستخدامات زيت النعناع وفوائده. علاوة على ذلك، يؤدي الطلب المتزايد على العلاجات العطرية إلى دفع سوق زيت النعناع العالمي إلى الأمام. كما سيستمر السوق في الزيادة مع نمو وعي المستهلك بفوائد استخدام المنتجات العضوية والطبيعية. تم دفع صناعة زيت النعناع من خلال زيادة دخل المستهلك المتاح وزيادة الوعي بأهمية العناية الشخصية.

علاوة على ذلك، يؤدي الطلب المتزايد من الأسواق الإقليمية، ولا سيما أمريكا الشمالية وأوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، إلى دفع سوق زيت النعناع العالمي. كما أن للزيوت العطرية سوق ناضجة في أوروبا، والتي من المتوقع أن تعزز سوق زيت النعناع العطري. كما من المتوقع أن ينمو سوق النعناع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بسرعة عالية. وذلك بسبب الطلب المتزايد على العطور ومستحضرات التجميل العضوية والطبيعية في المنطقة وهو عامل يساهم في هذه الزيادة. كما من المتوقع أن ينمو السوق مع زيادة الاستثمارات في قطاعي الأدوية والرعاية الصحية. علاوة على ذلك، تعد أمريكا الشمالية هي أيضًا سوق مهم آخر للمنتج. 

أكثر الدول المنتجة للنعناع أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم

أكثر الدول المستهلكة للنعناع

ارتفعت التكلفة الإجمالية للنعناع المستورد بنسبة 7.8٪ خلال فترة الخمس سنوات التي بدأت في عام 2017، لكنها انخفضت بنسبة -4.5٪ منذ عام 2020. وفيما يلي قائمة بأكثر الدول المستهلكة للنعناع وفقًا لأعلى قيمة بالدولار للنعناع المستورد خلال عام 2021:

الرقم ثم الدولة ثم كمية الاستهلاك بالدولار
1 الولايات المتحدة الأمريكية 24.6 مليون دولار
2 ألمانيا 14.2 مليون دولار
3 اليابان 13.6 مليون دولار
4 الصين 13.4 مليون دولار
5 أندنيسيا 12.3 مليون دولار
6 بريطانيا 10 مليون دولار
7 فرنسا 9.9 مليون دولار
8 هونغ كونغ 9.6 مليون دولار
9 سويسرا 7.6 مليون دولار
10 الهند 7.2 مليون دولار

علاوة على ذلك فمن حيث القيمة، اشترت الدول الـعشر المدرجة 77.4٪ من النعناع المستورد عالميًا وذلك في عام 2020. كما من بين أكبر المستوردين للنعناع، كان المستوردون الأسرع نموًا للنعناع منذ عام 2020: فيتنام وذلك بزيادة بنسبة 44.3٪، ثم الهند وذلك بزيادة بنسبة 32.4٪، ثم إندونيسيا وذلك بزيادة بنسبة 29.9٪، ثم ماليزيا وذلك بزيادة بنسبة 23.8٪. علاوة على ذلك، سجل أربعة مشترون رئيسيون انخفاضًا مزدوجًا في مشترياتهم من النعناع المستورد: سويسرا (انخفاض -49.2٪) ثم هولندا (انخفاض -17.6٪) ثم ألمانيا (انخفاض -15.8٪) ثم المملكة المتحدة (انخفاض -14.1٪).

الأسئلة الشائعة

ما هو الاسم العلمي للنعناع؟

النَّعْنَاع أو النَّعْنَع أو النُّعْنُع (الاسم العلمي: Mentha) هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الشفوية من رتبة الشفويات. كما ويضم ما بين 42 نوعاً مقبولاً وعشرات الأنواع غير المؤكدة. كما تحدث الهجائن بين الأنواع بشكل طبيعي.

من أين تأتي بذور النعناع؟

ينتشر بشكل شبه عالمي حول قارة أوروبا، وأفريقيا، وآسيا، وأستراليا وأمريكا الشمالية. كما وهو نبات مُعمر ونادراً ما يكون نبات حولي، وله أرآد تنتشر بشكل واسع تحت وحول الأرض.

ما هي اجود انواع النعناع؟

النعناع المديني من أجود أنواع النعناع وإليك هنا بعض من أشهر أنواعه: أناناس نعناع: كثير من الناس يزرعون هذا النبات في حديقتهم ثم يستخدمونه لصنع المشروبات والتزيين وحتى الفواحة. نعناع الموز: أوراق نبات الموز والنعناع لونها أخضر ليموني وتتفتح طوال فصل الصيف. يمكنك استخدامه لصنع أطباق لذيذة مثل الكعك والبسكويت

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول المنتجة للنعناع، أكثر 10 دول منتجة للنعناع في العالم. كما تحدثنا عن أكثر الدول المصدرة للنعناع، ثم احصائية انتاج زيت النعناع، ثم أكثر الدول المنتجة لزيت النعناع. في النهاية نتمنى أن تكون مقالتنا قد نالت إعجابكم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *