المنتجات الزراعية

أنواع المنتجات الحيوانية

أنواع المنتجات الحيوانية، كثيرة وذات أهمية كبيرة في تغذية الإنسان وإمداده بالعناصر النوعية اللازمة لنموه وبناء جسمه وصحته منذ الصغر وحتى الكبر. فقد اعتمد الإنسان منذ أقدم العصور على الحيوانات ومنتجاتها في غذائه وكسائه حتى أصبحت المنتجات الحيوانية الآن من المنتجات الأساسية لتحقيق الأمن الغذائي فهي تعد مصدرًا هامًا للبروتين المتوازن عالي الجودة. كذلك تعد مصدرًا للكثير من المغذيات الهامة والفيتامينات كالحديد والزنك وB12 وغيرها من الفيتامينات التي يتطلبها جسم الإنسان لينمو نموًا سليمًا، ولتحقيق نظام غذائي متوازن له. ليس ذلك فحسب بل تساعد الحيوانات على إنتاج السماد الطبيعي الهام جدًا للتربة والمزروعات. لذا تابعوا معنا هذا المقال على موقع منتج لنتعرف سويةً على أنواع المنتجات الحيوانية وطرق استخدامها. كما سنتعرف على أشهر المنتجات الحيوانية في الوطن العربي. بالإضافة إلى كيفية الحفاظ على الثروة الحيوانية.

أنواع المنتجات الحيوانية

تنقسم أنواع المنتجات الحيوانية بشكل عام إلى عدة أنواع مختلفة. حيث يمكن تصنيف المنتجات الحيوانية على الشكل الآتي:

  • منتجات الألبان.
  • كذلك منتجات الدواجن.
  • كذلك البيض.
  • كما يعتبر الحليب أحد أهم المنتجات الحيوانية.
  • كذلك يوجد اللحوم الحيوانية.
  • كذلك المنتجات الجلدية.
  • الأسماك والمنتجات البحرية.
  • منتجات النحل من أهم المنتجات الحيوانية.
  • كذلك السماد الحيواني.
    وسنتحدث عن كل نوع من هذه الأنواع بشكل مفصل في السطور القادمة.
أنواع المنتجات الحيوانية
أنواع المنتجات الحيوانية

قد يهمك أيضًا: أنواع المنتجات الزراعية

منتجات الألبان

هي أحد أبرز أنواع المنتجات الحيوانية، فهي عبارة عن أغذية مصدرها حليب المواشي من الماعز أو الأبقار أو الغنم أو الإبل أو الجواميس. كما أنها تشمل على العديد من الأصناف مثل الأجبان والألبان كذلك الزبدة والقشدة. حيث يمكن تصنيف منتجات الألبان على الشكل التالي:

  • منتجات الألبان غير المخمرة: كالحليب والزبدة.
  • كذلك منتجات الألبان المخمرة: كاللبن والجبن بأنواعه المختلفة كالجبن القريشي والجبن الكريمي.

منتجات الدواجن

هي عبارة عن أغذية مصدرها الحيوانات الزراعية صغيرة الحجم وسريعة الدورة الإنتاجية، والتي يقوم الإنسان بتربيتها في أماكن محددة، ليستفيد من لحمها وبيضها كالدجاج. كما تعد هذه المنتجات من أكثر أنواع المنتجات الحيوانية مبيعًا واستهلاكًا حول العالم. ذلك لما توفره هذه المنتجات من قيمة غذائية كبيرة سواء في البيض أو في اللحم. حيث يحتوي اللحم على كمية كبيرة من البروتين، أما البيض فهو مصدر غني للبروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات أيضًا.

قد يهمك أيضًا: أنواع المنتجات البلاستيكية

الأسماك والمنتجات البحرية

هي من أحد أنواع المنتجات الحيوانية الهامة، حيث تعد الأسماك خصوصًا والمنتجات البحرية عمومًا المصدر الأساسي للبروتين عالي الجودة في كثير من بلدان العالم. كما ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول كل فرد حصتين على الأقل أسبوعيًا من المنتجات البحرية. كما يوجد أكثر من 100 نوع مختلف من الأطعمة البحرية، كالأسماك الغنية بالزيت مثل: سمك الإسكمبري والسردين، كذلك التونة الطازجة، وسمك السلمون، أيضًا سمك الرنجة الغنية بزيوت أوميجا 3. هذه الزيوت المهمة جدًا للوظائف البيولوجية البشرية كوظيفة المخ، كما تعمل على تقوية العظام والأسنان.
كذلك الأسماك البيضاء كسمك الحدوق وسمك القد التي تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الدهون والسعرات الحرارية.

البيض أحد أبرز المنتجات الحيوانية

البيض هو من أهم أنواع المنتجات الحيوانية، أما مصدره الطيور مثل: الدجاج والسمان والبط والإوز وكذلك النعام. كذلك هناك بيض السمك مثل الكافيار، لكن يعد بيض الدجاج أكثر أنواع البيض استهلاكًا. كما أنه ذو قيمة غذائية عالية فهو يحوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية للإنسان. كالبروتينات والأحماض الأمينية الأساسية مثل: ليسين، ميثيونين، أرجينين. كذلك يعد البيض مصدرًا أساسيًا للدهون القابلة للهضم بسهولة.

اللحوم الحيوانية

تعد اللحوم من أبرز أنواع المنتجات الحيوانية، ويقصد بها النسيج العضلي الحيواني والدهن المتعلق بهذا النسيج. كذلك يشير إلى الأعضاء غير العضلية كالرئة، والكبد، والجلد، والمخ، بالإضافة إلى نخاع العظم. كما يطلق على اللحوم المجردة من العظام باسم “هبرة”. وتعد اللحوم من الأغذية الأساسية لتكوين خلايا جسم الإنسان وأنسجته. كما تعمل على تنشيط الوظائف الهضمية والدموية والدماغية. والجدير ذكره أن اللحوم تقسم إلى نوعين هما:

  • اللحوم البيضاء: ويقصد بها لحوم الطيور كالدجاج والحمام والبط، وأهم ما تتميز به سهولة الهضم.
  • كذلك يوجد اللحوم الحمراء: ويقصد بها لحوم الأبقار والجاموس والضأن والغزال.

قد يهمك أيضًا: أنواع المنتجات الورقية

المنتجات الجلدية

تعد الجلود من أبرز وأهم أنواع المنتجات الحيوانية حيث يتم أخذ جلد الحيوانات لصناعة الحقائب والأحذية والأثاث والأحزمة، بالإضافة إلى العديد من الصناعات الأخرى. كما يتم الاستفادة من صوف الحيوانات في صناعة الملابس الشتوية. كذلك تتم الاستفادة من ريش الطيور عند وضعه في الوسائد والبطانيات، أيضًا فرو الحيوانات الذي يدخل في صناعة الملابس الشتوية عمومًا.

الحليب أحد المنتجات الحيوانية الهامة

هو أبرز أنواع المنتجات الحيوانية وأكثرها انتشارًا في العالم. أما مصدره الأساسي إناث الحيوانات الثديية. كحليب الأبقار وحليب الجاموس وحليب الجمل كذلك حليب الغنم. كما يسمى حليب الأيام الأولى بعد الولادة باللبأ، وهو يحتوى على الأجسام المضادة التي تقوي الجهاز المناعي للأطفال. كما يحتوي الحليب على الكثير من المواد المغذية كالبروتينات واللاكتوز والكالسيوم. من الجدير ذكره هنا أن حليب البقر هو أكثر الأنواع انتشارًا على مستوى العالم، ذلك بحسب منظمة الأغذية والزراعة العالمية (فاو) فإن 85٪ من إنتاج الألبان في العالم مصدره الأبقار.

قد يهمك أيضًا: أنواع المنتجات في التسويق

منتجات النحل

يعد عسل النحل أحد أهم أنواع المنتجات الحيوانية وأغلاها ثمنًا، وهو عبارة عن مادة حلوة يفرزها النحل من بطنه. كما أن هذه المادة يجمعها من رحيق الأزهار، حيث يتحول هذا الرحيق من خلال عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة لسائل سكري يتم تخزينه في العيون السداسية، ويختم النحل عليه بأغطية شمعية. كما يعد العسل غذاءً هامًا حيث يحوي على السكريات والتي معظمها أحادية وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات مختلفة ومعادن. وفي نفس الوقت يعد مضادًا حيويًا طبيعيًا لجسم الإنسان، حيث يعمل على تقوية جهاز المناعة لديه. كما أن له خصائص مثبتة في علاج الحروق والجروح والكثير من الأمراض. والجدير ذكره أن منظمة الفاو تصنف العسل ضمن قائمة المنتجات الحرجية غير الخشبية.

السماد الطبيعي من المنتجات الحيوانية

حيث يعتبر السماد الطبيعي أحد أنواع المنتجات الحيوانية الهامة في عملية نمو النبات. حيث يؤخذ السماد العضوي أو الطبيعي من جمع المخلفات الحيوانية، مثل روث الأبقار والمواشي ثم وضعها في مكان نظيف. من ثم ترش بالماء بشكل أسبوعي ويتم تقليبها كل شهر لمرة واحدة فقط، ولمدة 9 إلى 12شهر. ذلك لضمان تحللها وموت بذور الأعشاب في حال وجدت، كذلك لضمان تحلل السماد وبرودته، وهذه العملية تسمى تخمير الأعلاف. وهنا نود التنبيه لضرورة عدم استعمال السماد الحيواني بشكل مباشر بدون تخمير، لأنه يحوي على نسبة كبيرة من مادة اليوريا التي تحرق النباتات أو الشتلات. إلا بحال تم استعماله في أرض غير محروثة وبعد ذلك تحرث عدة مرات لضمان خلطه مع التربة بشكلٍ جيد، ومن ثم تسقى الأرض ثم تحرث مرة أخرى، ومن ثم يتم تخطيطها وزراعتها. والجدير ذكره هنا بحال أراد الفلاح استخدام هذه الأعلاف للتسميد فيجب تخميرها كما ذكرنا واستعمالها للشتلات بعمر السنة. كما أن هذا السماد المستخلص من روث الحيوانات يساهم في توفير مواد عضوية هامة جدًا للتربة. والتي تساعد في الحفاظ على هيكل التربة كما يحسن من قدرتها على الاحتفاظ بالماء.

قد يهمك أيضًا: أنواع المنتجات البترولية

أشهر المنتجات الحيوانية في العالم العربي

تعتبر الأغنام من أشهر أنواع المنتجات الحيوانية في الوطن العربي والأكثر انتشارًا أيضًا. ذلك لأنه من الممكن تربيتها في أنواع متنوعة ومختلفة من المراعي. بفضل امتلاكها قدرة كبيرة على تحمل العطش وقلة الطعام. كما أن الذي يساعدها على الاستمرارية هو الشحوم الموجودة في جسمها، لذا يمكنها العيش في الظروف البيئية المتنوعة وتتكيف معها. وبنفس الوقت تعد الأغنام وسيلة جيدة جدًا للربح فكن الممكن الاستفادة من لحمها وجلدها وحليبها كما يستخدم الروث الخاص بها في التسميد.

أشهر المنتجات الحيوانية في العالم العربي
أشهر المنتجات الحيوانية في العالم العربي

أشهر المنتجات الحيوانية في السعودية

بحسب ما كشفت عنه هيئة الإحصاء السعودية في تقريرها عن الإحصاءات الزراعية والحيوانية لسنة 2021، حول نسبة الاكتفاء الذاتي لأهم انواع المنتجات الزراعية والحيوانية في المملكة العربية السعودية. فقد كانت منتجات الألبان الطازجة أشهر المنتجات الحيوانية في المملكة. يليها بيض المائدة، ومن ثم لحوم الدواجن، وتليها اللحوم الحمراء، ومن ثم الأسماك. كذلك بلغ إجمالي كمية الصادرات الزراعية والحيوانية ما يقارب 2.65 مليون طن. شكلت فيها صادرات الألبان ومنتجاتها والبيض وعسل النحل، نسبة 23.5% من إجمالي كمية الصادرات الزراعية والحيوانية.

قد يهمك أيضًا: أنواع المنتجات الرقمية

كيفيّة الحفاظ على الثروة الحيوانية

للمنتجات الحيوانية بانواعها أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان، لذا لا بدّ من المحافظة عليها وحمايتها والعمل على تطويرها. وتتمثل طرق الحفاظ على المنتجات الحيوانية بما يلي:

  • بدايةً يجب الالتزام بإعطاء الحيوانات المطاعيم واللقاحات التي تحميها من الأمراض المعدية. والتي تحافظ عليها من الانقراض. كما يجب أن تعطى اللقاحات والمطاعيم في أوقاتها المناسبة.
  • كذلك يجب منع الصيد الجائر والعمل على وضع قوانين صارمة بحق الذين يقومون بذلك، بهدف المتعة أو لبيع أعضاء الحيوانات بثمن عالي كفرو الثعالب أو أنياب الفيلة.
  • كما يجب العمل على تحسين صفات الحيوانات عبر استخدام طريقة التهجين، للتزاوج فيما بينها، كذلك للتخلص من الطفرات، والتي تسبب ظهور الصفات السيئة وغير المرغوب فيها للحيوانات.
  • منع قطع الأشجار والعمل على الحفاظ على الثروة الحراجية والحد من الزحف العمراني الواسع.

أهمية المنتجات الحيوانية

تتمثل أهمية المنتجات الحيوانية بما يلي:

  • توفير الحاجات والمتطلبات الغذائية للإنسان: حيث يعتمد الإنسان في غذائه بشكل رئيسي على أنواع المنتجات الحيوانية المختلفة. من لحوم، وأجبان، وألبان، وبيض وغيرها من هذه المنتجات. كما توفر له الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لنمو جسمه بشكل سليم كالبروتينات.
  • كذلك زيادة الدخل القومي للكثير من الدول: فمن خلال تربية أنواع الحيوانات المختلفة وبيعها أو بيع منتجاتها يزداد الدخل القومي للدول. خاصةً عند توافر أصناف متنوعة من الثروة الحيوانية في البلد، فهذا يساعد في تنمية الصادرات ويقلل من النفقات والواردات مما يرفع المستوى الاقتصادي للدولة.
  • أيضًا التنوع في الثروة الزراعية: فالثروة الحيوانية تؤثر بشكل كبير على الثروة الزراعية، والعكس صحيح، كذلك يساهم تطور أي قطاع منهما في تطور الآخر.
  • كذلك المساهمة في تنشيط القطاع الصناعي: حيث تمثل المنتجات الحيوانية المواد الأولية للكثير من الصناعات. حيث يوجد صناعات عديدة تدخل فيها المنتجات الحيوانية كصناعة الملابس والحقائب.

وبذلك ينتهي مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن أهم أنواع المنتجات الحيوانية، بالإضافة إلى استخدامات هذه المنتجات الحيوانية سواء لتغذية الإنسان أو كعلف للحيوانات أو حتى كسماد للنباتات. أما أهم نصائحنا لك فهي ألا تنسى إدخال المنتجات الحيوانية المتنوعة إلى نظامك الغذائي بشكل متوازن وصحيح لتستفيد من فوائدها الغنية اللازمة لجسم صحي بدون أمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *