المنتجات الزراعية

البقوليات الأكثر مبيعا في العالم قائمة الدول المنتجة للبقوليات

البقوليات الأكثر مبيعا في العالم قائمة الدول المنتجة للبقوليات، حيث تعتبر مجموعة البقوليات أبرز مجموعات الأغذية الفريدة والغنية جدًا بقيمها الغذائية، والتي تتميز بكونها مصدرًا هامًا للبروتينات والأحماض الأمينية الأساسية، كذلك المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية. فضلًا عن أنها رخيصة الثمن وتعد بديلًا رائعًا للحوم. وقد عرفت منظمة الزراعة والأغذية العالمية الفاو البقول بأنها نوع من المحاصيل التي لا تحصد إلا للحصول على بذورها الجافة. وتعد الفاصولياء المجففة والعدس والبازيلاء أكثر ما يُعرف ويستهلك من أنواع البقوليات. في حين تدخل البقول في الأطباق والمأكولات في جميع أنحاء العالم، من “الحمص” في منطقة البحر الأبيض المتوسط، إلى الفطور الإنكليزي التقليدي “الفاصولياء المطهية”. وبحسب منظمة FAO فإن البقول لا تتضمن المحاصيل التي تحصد خضراء “كالبازيلاء الخضراء، والفاصولياء الخضراء”، فهذه يمكن تصنيفها كخضروات. كذلك يستبعد من البقول المحاصيل التي تستخدم أساسًا لاستخلاص الزيت “كفول الصويا والفول السوداني”. وسنبين في مقالنا اليوم على منصة المنتج البقوليات الأكثر مبيعا في العالم وقائمة الدول المنتجة للبقوليات، كذلك الفوائد الصحية للبقوليات واليوم العالمي للبقول حسب “FAO” منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

البقوليات الأكثر مبيعا في العالم

يوجد أكثر من 20 نوع من البقوليات في العالم، وتمتاز  البقوليات بإمكانية تخزينها لعدة شهور من دون أن تفقد قيمتها الغذائية العالية، مما يسمح بزيادة الغذاء بين مواسم الحصاد. في حين تتمثل البقوليات الأكثر مبيعا في العالم بما يلي:

  • الفاصولياء.
  • البازيلاء.
  • العدس.
  • الحمص.
  • الفول.
  • الترمس.

الفاصولياء من البقوليات الأكثر مبيعا في العالم

تعد الفاصولياء من أكثر البقوليات مبيعا في العالم بأنواعها المختلفة، ويعود ذلك لغناها بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم. فضلًا عن أنها تعد منخفضة الدهون وغنية بالألياف الغذائية وحمض الفوليك، كذلك الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم. وهذا ما جعلها معروفة منذ زمن بعيد كغذاء صحي ومفيد للغاية. كما يمكننا تناول الفاصولياء وهي خضراء طازجة أو كبذور جافة. ولها عدة أنواع أبرزها:

  • الفاصولياء البيضاء.
  • الفاصولياء الخضراء.
  • الفاصولياء السوداء.
  • الفاصولياء الحمراء.

البازيلاء من البقوليات الأكثر مبيعا في العالم

تعتبر البازيلاء من أكثر البقوليات مبيعا في العالم، فهي تعد مصدرًا هامًا للبروتينات النباتية، كذلك تحوي على نسبة عالية جدًا من الألياف. كما أنها تلعب دورًا كبيرًا في تحسين صحة العضلات والعظام. كذلك تعمل على موازنة مستوى السكر في الدم، وتساهم في تنظيمه. كذلك تساهم في خفض مستوى الكوليسترول وذلك بفضل غناها بالمعادن الضرورية للجسم كالمغنيزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم. بالإضافة لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم، كما يوجد للبازيلاء عدة أنواع أبرزها ما يلي:

  • البازيلاء الخضراء.
  • البازيلاء السكرية.
  • البازيلاء المثلجة.
  • البازيلاء سوداء العينين.

إليك أيضا صناعة البقوليات المعلبة مكونات صناعة البقوليات المعلبة

العدس من البقوليات الأكثر مبيعا في العالم

يعد العدس ثاني أكثر البقوليات مبيعا في العالم، كذلك  ثاني أكثر أنواع البقوليات الغنية بالبروتينات بعد فول الصويا. بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من الألياف والعناصر الغذائية المفيدة جدًا لصحة الإنسان. فهو يساعد على تعزيز صحة القلب، كما يساهم في التقليل من نسبة الكولسترول السيئ في الجسم. كذلك يلعب دورًا كبيرًا في خفض ضغط الدم المرتفع، كذلك يعد العدس مصدرًا هامًا للحديد. حيث يحوي كوب واحد من العدس على أكثر من ثلث الحاجة اليومية لجسم الإنسان من الحديد. في حين تعد دولة الهند أكبر منتج ومستهلك للعدس في العالم بينما تعتبر سوريا من أكثر الدول إنتاجا للعدس في العالم. فقد احتلت المركز الأول عربيًا والحادي عشر عالميًا بإنتاج العدس. وللعدس عدة أنواع أبرزها:

  • العدس البني: وهو أكثر أنواع العدس انتشارًا وأرخصها ثمنًا، ويكثر استخدامه في عمل اليخنات والشوربات والسلطات.
  • العدس الأخضر: والذي يمتاز بنكهته التي تشبه إلى حد كبير المكسرات، كما يكثر استخدامه في السلطات.
  • العدس الأحمر: أشهر أنواع العدس خصوصًا في المطبخ الهندي ويستخدم عادةً في عمل أطباق الكاري والشوربات.
  • العدس الأسود: هذا النوع من العدس يشبه كثيرًا الكافيار عند القيام بطبخه، كما يمكن إضافته لأي طبق يحوي على بروتين كذلك يضاف إلى السلطات.
البقوليات الأكثر مبيعا في العالم
البقوليات الأكثر مبيعا في العالم

قائمة الدول المنتجة للبقوليات

جاءت قائمة أكثر الدول المنتجة للبقوليات في العالم كما يلي:

  • البازيلاء: تعد دولة الصين أكثر الدول المنتجة للبازيلاء في العالم، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي حوالي 12586549 طن من البازيلاء. تليها دولة الهند في المرتبة الثانية بإنتاج سنوي يصل إلى 5345000 طن.
  • الفاصولياء: تعد دولة الهند أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء الجافة في العالم، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي حوالي 6390000 طن من الفاصولياء الجافة. في حين تعد الصين أكبر منتج للفاصولياء الخضراء في العالم. حيث وصل حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 1230000 طن.
  • أما الفول: فتعتبر دولة الصين أكثر الدول إنتاجا للفول في العالم، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 16685915 طن من الفول. تليها الهند في المرتبة الثانية بإنتاج سنوي يصل إلى 6857000 طن.
  • الترمس: تعد استراليا أكثر الدول إنتاجا للترمس حول العالم فهي تنتج مابين 20 إلى 25 مليون طن من الترمس سنويًا. وهذا ما يمثل 85% من إجمالي الإنتاج العالمي للترمس. تليها جمهورية مصر العربية التي تنتج حوالي 12 مليون طن سنويًا، وهذا ما يمثل 9% من إجمالي الإنتاج العالمي للترمس.
  • العدس: تتصدر كندا قائمة أكثر الدول المنتجة للعدس في العالم، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 3233800 طن من العدس.
قائمة الدول المنتجة للبقوليات
قائمة الدول المنتجة للبقوليات

فوائد البقوليات الصحية

في معرض حديثنا عن البقوليات الأكثر مبيعا في العالم وقائمة الدول المنتجة للبقوليات، دعونا نتعرف على فوائد البقوليات العديدة وأبرزها ما يلي:

  • تعد البقوليات مصدر غني جدًا بالبروتينات المهمة للجسم، فضلًا عن أنها من النوع النباتي. وهذا ما يجعلها غذاءً مميزًا للنباتيين وللأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من اللحوم والأسماك.
  • كذلك تعد البقوليات مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية المهمة جداً، لتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم. كذلك لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطانات.
  • أيضا تعد البقوليات مصدرًا هامًا للحديد من النوع النباتي، وهذا يجعلها غذاءً مناسبًا للنباتيين الذين يبحثون بشكل مستمر عن مصادر نباتية غنية بالحديد.
  • كما تساعد البقوليات في خفض مستوى الكوليسترول السيء في الجسم.
  • أيضا تساهم في الوقاية من مرض السكري لأنها تعمل على خفض مستوى السكر في الدم.

إليك أيضا أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء أكثر 8 دول منتجة للفاصولياء في العالم

اليوم العالمي للبقول “FAO” منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

تم تحديد 10/ شباط/ فبراير من كل عام يومًا عالميًا للبقول. حيث اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 231/68 الصادر، في 20/ كانون الأول/ديسمبر/ 2013 إعلان عام 2016 السنة الدولية للبقول. في حين تصدرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” الجهود المبذولة في هذه المناسبة. التي كان هدفها هو إذكاء الوعي العام بالفوائد الصحية والغذائية والبيئة للبقول، فهي جزء من الإنتاج الغذائي المستدام. ونتيجة النجاح الكبير الذي حققته السنة الدولية للبقول، ونظرًا لما للبقول من أهمية كبيرة في تحقيق جدول أعمال التنمية المستدامة 2030، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2019. في قرارها 251/73 أن يوم 10 شباط/فبراير من كل عام هو اليوم العالمي للبقول.

إليك أيضا أكثر الدول إنتاجا للحمص أكثر 10 دول منتجة للحمص في العالم

دور البقول في التنوع البيولوجي حسب منظمة الفاو

  • إن البقول تعمل على زيادة التنوع البيولوجي الزراعي، فهي تنشئ مساحات طبيعية متنوعة للحيوانات والحشرات.
  • وباعتبار أن للبقول خصائص مثبة للنيتروجين، فهذا من شأنه أن يحسن من خصوبة التربة، وبالتالي رفع إنتاجية الأراضي الزراعية. من خلال استخدام البقول في الزراعة البينية ومحاصيل التغطية.
  • ويجب ألا ننسى أن محصول البقول بالنسبة للمزارعين محصول هام جدًا، يستطيعون بيعه أو استهلاكه هم وأسرهم. وبالتالي الحفاظ على الأمن الغذائي للأسرة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي.
  • من جانب آخر تساهم البقول في التخفيف من آثار تغير المناخ من خلال الحد من الاعتماد على الأسمدة الاصطناعية. التي يتم استخدامها لإضافة النيتروجين بشكل اصطناعي إلى التربة. كما تنطلق الغازات الدفيئة خلال صنع واستخدام هذه الأسمدة، وقد يؤدي الإفراط في استعمالها لحدوث ضرر في البيئة.
  • بالإضافة إلى أن البقول تعمل على تثبيت نيتروجين الغلاف الجوي في التربة طبيعيًا. وتطلق في بعض الأحيان الفسفور المرتبط بالتربة، وبالتالي تقلل كثيرًا من الحاجة إلى الأسمدة الاصطناعية.

 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بالبقوليات الأكثر مبيعا في العالم وقائمة الدول المنتجة للبقوليات، كذلك الفوائد الصحية للبقوليات واليوم العالمي للبقول حسب “FAO” منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

 

الأسئلة الشائعة
ما هي أشهر أنواع البقوليات؟

أشهر أنواع البقوليات هي الفاصولياء واللوبياء والبازيلاء والترمس والعدس والحمص والفول.

 

هل البقوليات بروتين ام كربوهيدرات؟
تعد البقوليات بروتينات وهذا لاحتوائها على كمية عالية من البروتينات الهامة للجسم.
 

‫141 تعليقات

  1. You’re so awesome! I don’t believe I have read a single thing like that before. So great to find someone with some original thoughts on this topic. Really.. thank you for starting this up. This website is something that is needed on the internet, someone with a little originality!

  2. naturally like your web site however you need to take a look at the spelling on several of your posts. A number of them are rife with spelling problems and I find it very bothersome to tell the truth on the other hand I will surely come again again.

  3. You’re so awesome! I don’t believe I have read a single thing like that before. So great to find someone with some original thoughts on this topic. Really.. thank you for starting this up. This website is something that is needed on the internet, someone with a little originality!

  4. You’re so awesome! I don’t believe I have read a single thing like that before. So great to find someone with some original thoughts on this topic. Really.. thank you for starting this up. This website is something that is needed on the internet, someone with a little originality!

  5. You’re so awesome! I don’t believe I have read a single thing like that before. So great to find someone with some original thoughts on this topic. Really.. thank you for starting this up. This website is something that is needed on the internet, someone with a little originality!

  6. naturally like your web site however you need to take a look at the spelling on several of your posts. A number of them are rife with spelling problems and I find it very bothersome to tell the truth on the other hand I will surely come again again.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *