المنتجات الصناعية

المنتجات السعودية الأكثر تصديرا لعام 2024

المنتجات السعودية الأكثر تصديرا لعام 2024، حيث تتميز المملكة العربية السعودية بمركزها الاقتصادي القوي بين دول الجوار والعالم. إذ يعتمد هذا الاقتصاد بشكل كبير على الصادرات التي تغني خزينة المملكة بالنقد الأجنبي. كما أن هذه الصادرات لا تقتصر فقط على المشتقات النفطية بل تشمل عدة أنواع من المنتجات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإن القطاعات الإنتاجية الصناعية والزراعية السعودية متطورة إلى حد كبير وتعتمد على التقنيات الحديثة، مما جعل منتجاتها تضاهي المنتجات العالمية الأخرى وتنافسها بالجودة والمواصفات. كما تسعى هيئة تنمية الصادرات السعودية بشكل مستمر إلى تحسين كفاءة بيئة التصدير، ومساعدة الشركات والمنشآت الخاصة والمصدرين في التسويق لمنتجاتهم والوصول إلى الأسواق العالمية. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على المنتجات السعودية الأكثر تصديرا لعام 2023. كما سنتعرف على دور هيئة تنمية الصادرات السعودية في المملكة وعلى المستندات المطلوبة لتصدير أي منتج من السعودية.

المنتجات السعودية الأكثر تصديرا لعام 2023

سنتعرف على قائمة بالمنتجات السعودية الأكثر تصديرا لعام 2023 وهي كالتالي:

المنتج قيمة الصادرات (بالدولار)
البترول ومشتقاته 132 مليار
البلاستيك والمواد البلاستيكية 16.3 مليار
الكيماويات العضوية 9.7 مليار
الكيماويات الغير عضوية 2.3 مليار
الألمنيوم 2.1 مليار
الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة  2 مليار
الأسمدة 1.2 مليار
التمور والألبان والبيض والعسل 1.1 مليار
الآلات والمعدات الكهربائية 656.48 مليون
المصنوعات من الحديد أو الصلب 656.4 مليون

كما تتميز المملكة العربية السعودية باقتصادها القوي الذي يرتكز على أساس متين، ألا وهو التصدير. إذ تدعم الصادرات خزينة البلاد بالنقد الأجنبي، لا سيما الصادرات النفطية التي تشتهر بها المملكة. ولكن لا تقتصر عملية التصدير على المشتقات النفطية فقط بل أن هنالك العديد من المنتجات السعودية التي تدخل في قائمة الصادرات إلى مختلف دول العالم، والتي تضاهي بجودتها بقية أنواع المنتجات العالمية. 

البترول ومشتقاته من المنتجات السعودية الأكثر تصديرا

يعتمد الاقتصاد السعودي بشكل رئيسي على البترول ومشتقاته، إذ أنه من المنتجات السعودية الأكثر تصديرا لعام 2023 والتي تدر أرباحًا طائلة لخزينة البلاد. والتي تقدر ب75% من إجمالي الإيرادات الحكومية وأكثر من 90% من عائدات التصدير، وتمثل حوالي 40% من الناتج المحلي الإجمالي. كما تستخدم البلاد عائدات تصدير المنتجات السعودية النفطية لتمويل البنى التحتية وبقية القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هنالك العديد من دول العالم التي تستورد البترول ومشتقاته من السعودية. على سبيل المثال:

  • الصين تستورد نسبة 17.6% من إجمالي صادرات السعودية من البترول ومشتقاته.
  • الإمارات العربية المتحدة نسبة 11.1% منها.
  • ثم الهند بنسبة 6.8%، مصر 3.5%، الكويت 3.1%، بلجيكا 2.9%، الأردن 2.6%، ماليزيا 2.6%.
  • كما تستورد الولايات المتحدة الأمريكية نسبة 2.5% منها.

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الغذائية في السعودية 2023.

التمور من المنتجات السعودية الأكثر تصديرا

لطالما ارتبط ذكر المملكة العربية السعودية بأشجار النخيل والتمور، التي تصنف من أجود أنواع التمور في العالم، حيث بني أول مصنع لتعبئة التمور منذ عام 1964. ولكن لم يقتصر إنتاج التمور لتغطية الطلب المحلي في المملكة فقط بل تعداه لتصبح التمور من المنتجات السعودية الأكثر تصديرا لعام 2023 إلى مختلف دول العالم. كما أن نصيب الفرد السعودي من استهلاك التمر هو الأعلى عالميًا، ويقام في مدينة البريدة احتفال ومهرجان سنوي، يعرض به مختلف أنواع التمور ويزوره السائحون من مختلف بقاع الأرض. إذ تصل الأرباح اليومية لهذا المهرجان لأكثر من 18 مليار ريال سعودي.

بالإضافة إلى ذلك، تصل إيرادات تصدير التمور السعودية إلى 229 مليون دولار في العام. كما أن التمور من المنتجات السعوية التي يتم تصديرها إلى أكثر 80 دولة حول العالم. على سبيل المثال: الإمارات، الكويت، تركيا، الهند، المغرب، الأردن ولبنان.

"التمور

الألبان ومشتقاتها من المنتجات السعودية الأكثر تصديرا

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر منتجي الألبان ومشتقاتها بين دول مجلس التعاون الخليجي، حيث نما هذا القطاع بوتيرة متسارعة في المملكة، نظرًا لاعتماده على التقنيات الحديثة، والاهتمام بالتعبئة، التغليف والتسويق للمنتجات. كما ساعد حجم الإنتاج الكبير في هذا القطاع على تلبية الطلب المحلي المتزايد، وتحقيق فائض من الألبان وتصديرها لتصبح من المنتجات السعودية الأكثر تصديرا لعام 2023.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الألبان السعودية ومشتقاتها مرغوبة بشكل كبير في العديد من دول العالم، لأنها تنتج وفق المعايير الصحية العالمية وبأعلى معايير الجودة. كما أنها ساهمت في رفد الاقتصاد السعودي بالمزيد من الأرباح بعد أن دخلت في قائمة الصادرات.

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الصناعية في السعودية 2023.

الأسمدة من المنتجات السعودية الأكثر تصديرا

تدخل الأسمدة قائمة المنتجات السعودية الأكثر تصديرا لعام 2023. إذ اهتمت المملكة بهذه الصناعة خلال السنوات الماضية نظرًا لأهميتها في القطاع الزراعي في مختلف أنحاء العالم. كما أنشأت العديد من المصانع الخاصة لإنتاجها، وفق نوعية ومواصفات تضاهي بقية أنواع الأسمدة العالمية.

بالإضافة إلى ذلك تنتج السعودية العديد من أنواع الأسمدة، وتصدرها إلى العديد من الدول، ومن هذه الأنواع. على سبيل المثال:

  • الأسمدة الكيميائية.
  • الأسمدة النيتروجينية.
  • كما تنتج الأسمدة الفوسفورية والبوتاسية.
  • الجبس الذي يمد الأرض بالكبريت.
  • الأسمدة العضوية التي تعد الأفضل والأنسب للتربة والبيئة.

دور هيئة تنمية الصادرات في تطوير البيئة التصديرية للمملكة

وفق رؤية المملكة 2030، تسعى البلاد إلى تحقيق الأهداف التنموية في مختلف المجالات والقطاعات، من خلال تحقيق التنويع الاقتصادي وزيادة مساهمة المنتجات السعودية غير النفطية في الدخل الوطني. كما أنه ضمن ضمن هذا الإطار برز دور هيئة تنمية الصادرات السعودية التي تعنى بزيادة الصادرات غير النفطية، وتساهم في الانفتاح على الأسواق العالمية. إذ توظف هذه الهيئة كامل طاقتها لزيادة نسبة الصادرات غير النفطية كالمنتجات الغذائية، الزراعية والصناعية من 16% إلى 50% من إجمالي صادرات المملكة.

بالإضافة إلى ذلك، تحاول هيئة تنمية الصادرات إقامة مشاريع تعاونية وشراكات مع عدة جهات، من أجل رفع قدرة المنتجات على منافسة المنتجات في الأسواق الخارجية. كما أنها تحاول باستمرار تطوير التشريعات المتعلقة بالتصدير وتنمية الكفاءات البشرية في هذا المجال، من خلال إقامة دورات وورش ومنح تدريبية. إضافةً إلى الترويج لبعض منتجات المصدرين وإيجاد فرص تصديرية لهم.

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الزراعية في مصر 2023.

مبادرة صنع في السعودية

أطلق بندر الخريف وزير الصناعة والثروة السعودي مبادرة صنع في السعودية، التي تهدف إلى دعم المنتجات السعودية. إذ تساعد هذه المبادرة في زيادة الطلب على هذه المنتجات والترويج لها. كما أنها تعزز روح الإنتماء الوطني لدى المصدرين وتبعث الفخر في نفوسهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ولي العهد السعودي يدعم باستمرار كافة الجهود المبذولة لإنعاش الصادرات وزيادتها، كونها تثري خزينة البلاد وتساهم في تحريك الصناعة. كما أن ولي العهد وكافة القطاعات في المملكة قد تكاتفت معًا ودعمت مبادرة صنع في السعودية، التي سترفع اسم المملكة عالميًا. ثم تم تبني هذه المبادرة في العديد من الدول بعد دراسة واكتشاف آثارها الإيجابية الكبيرة.

المستندات اللازمة لتصدير أي منتج سعودي

بعد أن تعرفنا على قائمة المنتجات السعودية الأكثر تصديرا لعام 2023. لا بد أن نعلم ما هي الأوراق والمستندات اللازمة لتصدير أي منتج من السعودية وهي:

  • ثلاث نسخ من الفاتورة التجارية.
  • شهادة بمنشأ المنتجات التي سيتم تصديرها. إذ يتم الحصول عليها من غرفة التجارة.
  • مستندات النقل B\L.
  • أو بوليصة الشحن الجوي.
  • كما يجب تقديم إقرار مفصل من الشركة المصنعة للمنتج. ثم المصادقة عليه من غرفة التجارة.
  • قوائم التعبئة التي تتضمن لمحة عن المنتج، على سبيل المثال: العلامة التجارية، الوزن الإجمالي والصافي والمحتوى.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنه يجب تقديم المستند الإداري SAD الموحد للجمارك.

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن.

الأسئلة الشائعة

هل تصدر السعودية فقط البترول ومشتقاته؟

لا، تصدر السعودية العديد من المنتجات الاخرى الزراعية والصناعية والغذائية.

ما هي مبادرة صنع في السعودية؟

هي مبادرة لدعم المنتجات المحلية في المملكة، والترويج لها.

في الختام نكون قد قدمنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع المنتجات السعودية الأكثر تصديرا لعام 2023. كما تعرفنا على دور هيئة تنمية الصادرات السعودية في المملكة وعلى المستندات المطلوبة لتصدير أي منتج من السعودية. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *