المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية أكثر 7 دول منتجة للمأكولات البحرية في العالم

أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية أكثر 7 دول منتجة للمأكولات البحرية في العالم، حيث تستحوذ المأكولات البحرية على المرتبة الأولى بتقديم أهم العناصر الغذائية للعالم. حيث تقدم البروتينات والأحماض الدهنية أوميغا 3 وفيتامينات د وفيتامين ب 2. كما تشكل الأسماك الحصة الأكبر من المأكولات البحرية، والنسبة الأقل للقشريات والرخويات وأيضًا الأعشاب البحرية. وكذلك تعد الأسماك مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والفوسفور والزنك واليود والمغنيسيوم والبوتاسيوم. لذلك تعد مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، والأهم من ذلك تمنع التدهور العقلي. وعلاوةً على ذلك، تعتبر المأكولات البحرية طعامًا لذيذًا وشهيًا ومحببًا لدى مختلف الشعوب في جميع أرجاء العالم. فمن أين تأتي المأكولات البحرية المتنوعة؟

وفي ضوء ذلك، تقدم منصة المنتج مقال أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية أكثر 7 دول منتجة للمأكولات البحرية في العالم، حيث سنتعرف من خلاله على أكبر الدول المنتجة للمأكولات البحرية. وأيضًا أكثر الدول المستوردة والمصدرة والمستهلكة للمأكولات البحرية في العالم. كما سنتعرف على أفضل 7 أكلات بحرية حول العالم.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية

أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية أكثر 7 دول منتجة للمأكولات البحرية في العالم وهي: أولًا الصين، ثانيًا أندونيسيا، ثم الهند، وثم فيتنام، وبعدها الولايات المتحدة الأمريكية، والفيلبين، ومن ثم روسيا واليابان. وذلك وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) والتي جاءت كما يلي :

ترتيب قائمة الدول المنتجة للمأكولات البحرية كمية الإنتاج السنوي
( مليون طن متري )
1 الصين 92
2 أندونيسيا 23.9
3 الهند 10.8
4 فيتنام 6.4
5 الفيليبين 5.9
6 الولايات المتحدة الأمريكية 5.5
7 اليابان 4.95

اقرأ كذلك : أكثر الدول إنتاجا للحبوب 

الصين من أكثر 7 دول منتجة للمأكولات البحرية في العالم

تتزعم الصين قائمة أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية في العالم. حيث تنتج بمعدل سنوي 92 مليون طن متري من المأكولات البحرية، بما فيها من أسماك وقشريات ورخويات وأعشاب بحرية سواء بالاستزراع المائي أو الصيد. بينما تنتج سنويًا 58.8 مليون طن متري من الأسماك فقط. لذلك تعد الصين أكثر دولة منتجة للأسماك في العالم. كما حافظت على مرتبتها خلال السنوات الماضية على كونها أهم مصدر للمأكولات البحرية في العالم. ومن أكثر أنواع المأكولات البحرية التي تنتجها ما يلي :

  • الحبار.
  • والأسماك المجمدة.
  • والقريدس.
  • والروبيان.

ومن الجدير بالذكر، أن تشجيع الصين على الاستزراع المائي وتربية الأسماك كان من أهم ما ساعد على تطوير وتعزيز مكانة الصين كأكثر دولة منتجة للمأكولات البحرية في العالم. بينما كانت من أكثر الدول التي تصدر لها الصين مأكولاتها البحرية هي ما يلي :

  1. اليابان.
  2. وهونج كونج.
  3. ثم الولايات المتحدة الأمريكية.

أندونيسيا ثاني أكثر الدول المنتجة للمأكولات البحرية في العالم

تعد أندونيسيا ثاني أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية. حيث تمتلك حسب تقرير الفاو في أندونيسيا مساحة من المزارع البحرية بلغت 931 هكتار فقط. كما بلغت مساهمة الاستزراع المائي 20.6% من إجمالي إنتاج الأسماك في اندونيسيا. بينما تستهلك حوالي 90% من الإنتاج محليًا. كذلك فقد بلغ إجمالي إنتاجها من المأكولات البحرية 23.9 مليون طن متري.

الهند ثالت أكبر الدولة إنتاجا للمأكولات البحرية

تحتل الهند المرتبة الثالثة كأكبر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية في العالم. حيث تنتج 10.8 مليون طن من المأكولات البحرية المتنوعة. وتتساوى تقريبًا كمية زراعة الأسماك والقشريات والرخويات مع كمية الصيد منها. بينما لا تنتج الهند الأعشاب البحرية. أما أهم المأكولات البحرية في الهند فهي ما يلي :

  • الأسماك كوليوادا.
  • و تيسريا.
  • و جمبري تيكي.
  • و ثالي السمكية.
  • و تشانوك فيش.
  • و بانجدا تيخالي.
  • و سورماي.

ومن الجدير بالذكر، أن الكويت هي المستورد الأساسي للمأكولات البحرية من الهند.

فيتنام رابع أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية في العالم

تنتج فيتنام المأكولات البحرية بكثرة وتحديدًا الأسماك والرخويات والقشريات. حيث يبلغ إنتاجها 6.4 مليون طن متري من المأكولات البحرية. كما تمتلك فيتنام ثروة سمكية بحرية ونهرية تمتد حتى 100 نوع.

الفيلبين خامس أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية

تحتل الفيلبين المرتبة الخامسة بين أكثر 7 دول منتجة للمأكولات البحرية. حيث أنتجت نحو 5.9 مليون طن متري من الأسماك والقشريات والرخويات والأعشاب البحرية.

الولايات المتحدة الأمريكية سادس أكثر 7 دول منتجة للثروة البحرية

تزايد إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من المأكولات البحرية بنسبة عالية، حتى وصلت للمركز السادس بين أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية. حيث بلغ مجموع ما تنتجه نحو 5.5 مليون طن متري.

اليابان سابع أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية في العالم

تنتج اليابان كميات هائلة من المأكولات البحرية حتى كانت واحدة من أكثر الدول إنتاجا لها. كما تنتج كمية كبيرة من الأعشاب البحرية تصل لأكثر من نصف مليون طن متري. بينما تنتج من المأكولات البحرية كلها نحو 4.95 مليون طن متري.

اقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للزنجبيل 

أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية أكثر7 دول منتجة للمأكولات البحرية في العالم
أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية أكثر7 دول منتجة للمأكولات البحرية في العالم

أكبر الدول المصدر للمأكولات البحرية في العالم

تعتبر الأسماك ومنتجاتها أيضًا من أكثر المواد الغذائية تداولًا في السوق العالمي. وذلك وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة. حيث يتم تصدير أكثر من 60 مليون طن من الوزن الحي من إجمالي الأسماك والمنتجات السمكية كل عام. أما أكثر الدول إنتاجًا للمأكولات البحرية فهي كما يلي :

  1. الصين.
  2. النرويج.
  3. فيتنام
  4. الولايات المتحدة الأمريكية.
  5. الهند.
  6. تشيلي.
  7. كندا.

اقرأ ايضًا : أكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن 

الصين أكثر مصدر للمأكولات البحرية في العالم

الصين أكبر مصدر للمأكولات البحرية في العالم. وقد بلغت خلال عام 2019 أكثر من 22 مليار دولار أمريكي، حيث توزعت بين الحبار والحبار المجمد.  وكذلك الجمبري والأسماك المجمدة. وأيضًا كان للأعشاب البحرية نصيب من صادراتها بالأخص عشب البحر.

النرويج ثاني أكبر دولة مصدرة للمأكولات البحرية

تعتبر النروج من كبار الدول المصدرة للمأكولات البحرية على الرغم من كونها ليست بين أكثر 7 دول منتجة للمأكولات  البحرية. ولكن بلغت قيمة صادراتها 11.9 مليار دولار. حيث ترسل معظم المأكولات البحرية المصدرة إلى الاتحاد الأوربي بنسبة 67% لهم. ومن أهم صادراتها السلمون والسلمون المرقط، وأيضًا القريدس وسمك القد، وكذلك المحاريات والروبيان، وسرطان البحر.

فيتنام ثالث أكبر الدول المصدر للمأكولات البحرية

تزايد التصدير في فيتنام خاصةً بالنسبة للمأكولات البحرية. حيث بلغت 10 مليار طن وجميعها من المأكولات البحرية. بينما تعتبر اليابان الوجهة الرئيسية لصادرات فيتنام من المأكولات البحرية. ومن الجدير بالذكر، أن 70% من منتجاتها من المأكولات البحرية تأتي من الاستزراع المائي.

الولايات المتحدة الأمريكية رابع أكبر الدول المصدرة للمأكولات البحرية

بلغت قيمة صادرات الولايات المتحدة الأمريكية من المأكولات البحرية 5 مليار دولار أمريكي. حيث غلب على صادراتها سمك ألاسكا بولوك، وبطارخ السمك، والسلمون، والسوريمي.

اقرأ كذلك : أكثر الدول إنتاجا للجبن 

أكبر الدول المصدر للمأكولات البحرية في العالم
أكبر الدول المصدر للمأكولات البحرية في العالم

أكثر الدول المستوردة للمأكولات البحرية في العالم

تستورد العديد من الدول المأكولات البحرية المتنجة في أنحاء العالم. وذلك لسد حاجة مواطنيها من البروتين والغذاء. بينما كان ترتيب أكثر الدول استيرادا للمأكولات البحرية كما يلي:

  1. بريطانيا بقيمة استيراد تصل إلى 22 مليار أمريكي.
  2. الصين بقيمة 20 مليار دولار أمريكي. حيث تعد الصين مستوردًا رئيسيًا للسلمون في العالم. حيث تستهلك 70 ألف طن من السلمون سنويًا، وذلك تستورده من تشيلي والدنمارك والنرويج. لذلك يلجأ المزارعون الصينيون إلى تربية السلمون وغيرها من الأسماك المعتدلة كالتراوت، من أجل تقليل الاعتماد على الاستيراد وأيضًا تقليل الأسعار.
  3. اما اليابان فتصل قيمة استيرادها للمأكولات البحرية حتى 15.3 مليار دولار أمريكي. فعلى رغم أنها واحدة من أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية في العالم.
  4. كوريا الجنوبية وتبلغ قيمة مستوردتها 6 مليار دولار أمريكي.
  5. بلغت تايلاند قيمة استيرادها للمأكولات البحرية 3.9 مليار دولار أمريكي.
  6. كما وصلت كندا لقيمة استيراد 3 مليار دولار أمريكي من الثروة البحرية.
  7. كذلك تجاوز روسيا قيمة مستورداتها 2.2 مليار دولار أمريكي من المأكولات البحرية.
  8. أما أستراليا فبلغت قيمة المستورد من المأكولات البحرية نحو 1.6 مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للأغنام 

المأكولات البحرية والثروة البحرية

تعتبر المأكولات البحرية أو الثروة البحرية مجال واسع جدًا تشمل أنواع المنتجات الحيوانية مثل أنواع الأسماك والقشريات والرخويات. بالإضافة لأنواع الأعشاب المتنوعة المستخرجة من البحار أو المستزرعة. بينما تشمل الثروة البحرية أنواع المنتجات الغذائية هي المأكولات البحرية وأيضًا أنواع المنتجات الاستهلاكية وهي ما يستخدم لصناعة المواد التجميلية أو ما يستخرج من حلي كاللؤلؤ والمرجان وغيرهما.

أكثر الدول استهلاكا للمأكولات البحرية في العالم

تعد المأكولات البحرية من أغنى الأطعمة بالأحماض الدهنية أوميغا 3 والمفيدة جدًا للدماغ والأعصاب وأيضًا لصحة القلب. علاوةً على ذلك، للأطعمة البحرية فوائد عديدة. ما يجعلها الغذاء الأول للعديد من الدول. أما أكثر الدول استهلاكا للمأكولات البحرية فهي كما يلي :

  1. اليابان.
  2. تنزانيا.
  3. شيلي.
  4. ماليزيا.
  5. البرتغال.
  6. فرنسا.

وعلى العموم تتميز المدن التي تقع على الخطوط الساحلية بأكلها المأكولات البحرية أكثر من تلك المدن التي تقع بالمناطق الجبلية أو السهلية.

اقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للصوف 

أفضل 7 أكلات بحرية في العالم

يبحث محبي المأكولات البحرية دومًا عن أفضل الأكلات البحرية في العالم. والتي تحظى بمحبة خبراء الطعام وهي ما يلي:

  • أطباق السوشي اليابانية.
  • روبيان الفلفل الحار. اكثر دولة تشتهر به هي سنغافورة.
  • الاسكالوب الفرنسي
  • جراد البحر: طبق تتميز به المكسيك وتحديدًا مدينة كاليفورنيا.
  • بلح البحر الإسباني: يعتبر طبق وطني أساسي في إسبانيا.كما أنه يعد من أشهر اطباب المأكولات البحرية بالعالم.
  • جراد البحر الإيطالي : طبق تشتهر به مدينة البندقية حيث يمزج جراد البحر مع المعكرونة مع صلصة الطماطم.
  • شوربة الروبيان البرازيلي: إذ تشكل طبق شائع في البرازيل يضاف للروبيان الفلفل التشيلي وزيت النخيل وحليب جوز الهند. وهو طبق يصنع بالشتاء والخريف.

اقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للحوم 

تأثير منظمة الأغذية العالمية في إنتاج المأكولات البحرية

تنظم الفاو عمليات الصيد حول العالم حتى تضمن عدم انقراض أو حصول تناقص كبير بأعداد أي نوع من أنواع الكائنات البحرية. وذلك حتى لا يحدث أي خلل في توازن النظام البيئي. ومن أهم ما أنجزته، تقسيم البحر الأبيض المتوسط إلى مناطق صيد، فأصبح الصيادون والمطاعم يقدمون المأكولات البحرية من منطقة إنتاجها باسم منطقة منظمة الأمم المتحدة. وذلك شكل ضمان للمستهلك بسلامة المأكولات البحرية، كما أكد على أنها طازجة ومن مصادر موثوقة. رغم أن الأمر كان في البداية مثيرًا لاستغراب وضحك الزوار، إلا أنه سرعان ما أصبح محببًا وشائعًا، وخاصة بالنسبة لمنطقة توركيارولو الواقعة جنوب برينديزي.

الأسئلة الشائعة:
ما هي أشهر 10 دول تشتهر بالثروة السمكية ؟

تشتهر 10 دول بالثروة السمكية هي ما يلي :
أولًا الصين تليها أندونيسيا ثم الهند وثم البيرو ومن ثم الولايات المتحدة الأمريكية، ومن بعد ذلك تشيلي واليابان وتايلاند وفيتنام وأخيرًا روسيا.

كم يبلغ إنتاج مصر من الأسماك ؟

أنتجت مصر 2.01 مليون طن من الأسماك في عام 2020.

إلى هنا وصلنا لختام أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية أكثر 7 دول منتجة للمأكولات البحرية في العالم. حيث أوضحنا من أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية وهي الصين، وذلك بسبب تشجيعها على الاستزراع المائي، كما كانت من أكثر الدول استيرادا للسلمون، وكذلك من أكبر الدول المصدرة للمأكولات البحرية. أما أندونيسيا فتأتي بالمرتبة الثانية بإنتاج المأكولات البحرية، حيث تزايد إنتاجها للمأكولات البحرية، وذلك بسبب دمج مزارع الأرز مع السمك. كما زادت كمية الأرز المنتجة في وحدة المساحة. ذلك نتيجة تبادل المنفعة بين الأسماك والأرز ضمن أحواض الزراعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *