المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين، حيث يختلف معدل استهلاك مجموعة معينة من الموارد الغذائية من بلد لآخر، ولاسيما أن معدل الاستهلاك يتأثر بعادات الشعوب والأطباق الشعبية المفضلة. كما تتعدد الأطباق والوصفات الشعبية اللذيذة في فلسطين، وهذا ما جعل الشعب الفلسطيني يستهلك بكثرة مجموعة معينة من المنتجات الغذائية دون غيرها. بسبب الطلب المتزايد للشعب الفلسطيني على هذه المنتجات. حيث تسعى الدولة الفلسطينية لإنتاجها بكثرة واستيرادها من دولٍ أخرى. ومن خلال مقالنا على منصة المنتج سنتعرف على المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين. كما سنتعرف على مجموعة من الإحصائيات حول هذا الموضوع بالإضافة إلى أهم قطاعات صناعة المنتجات الغذائية في فلسطين، فتابعوا معنا.

جدول المحتويات

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين، حيث تتنوع المنتجات الغذائية التي يستهلكها الشعب الفلسطيني، حيث نجد قائمة من المنتجات ذات القيمة الغذائية العالية والغنية بالعناصر الضرورية للجسم والفيتامينات. لذلك سنتعرف على هذه القائمة وهي كالتالي:

  • القمح.
  • الحبوب.
  • البقوليات.
  • البيض.
  • الخضروات والفواكه.
  • الأرز.
  • اللحوم الحمراء ولحم الدجاج.
  • الحليب ومشتقاته المختلفة.

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

القمح من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين

القمح هو  من أهم المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين، وذلك بسبب اهتمام الشعب الفلسطيني بصناعة الخبز الذي يعتبر مادة أساسية ومنتج أساسي في مختلف الوجبات. إذ يكاد نجده في كافة السفرات الفلسطينية، وهذا ما حث الدولة على الاهتمام بزراعة القمح وتوسيع الأراضي المزروعة بالقمح. ولكن هذا الإنتاج لا يغطي الحاجة المحلية لذا نجد أن حوالي 90% من القمح المستهلك يستورد من دولٍ أخرى. ومن الفوائد الأخرى التي تقدمها زراعة القمح هو القش الذي يستخدمه الفلسطينيين كعلف للمواشي.

الخضروات والفواكه من المنتجات الغذائية المستهلكة بكثرة في فلسطين

الخضروات والفواكه أيضًا أحد أكثر المنتجات الغذائية المستهلكة من قبل الشعب الفلسطيني. بشكلٍ عام تعد الخضار والفواكه مهمة وضرورية للغاية من أجل الحفاظ على صحة الجسم، حيث لابد من إضافتها في الأطباق المختلفة بسبب غناها بالعناصر المعدنية والماء والفيتامينات المفيدة. في فلسطين نجد أن معظم الأطباق الشعبية والأطعمة تحتوي على أشكال مختلفة من الخضروات وهذا ما جعلها تأتي في المرتبة الثانية بعد القمح من حيث أكثر المواد الغذائية استهلاكا. وأهم أشكال الخضار المستخدمة بكثرة هي البطاطا والباذنجان والكوسا والسلق والسبانخ بالإضافة إلى البندورة.

أما بالنسبة للفواكه نجد أن الشعب الفلسطيني يستهلكها بكثرة بكافة أشكالها الطازجة منها والمعلبة والمجففة، وإن أكثر الفواكه استهلاكا هي: التفاح والمشمش والموز والكرز والدراق.

الخضروات والفواكه من المنتجات الغذائية المستهلكة بكثرة في فلسطين
الخضروات والفواكه من المنتجات الغذائية المستهلكة بكثرة في فلسطين

اللحوم الحمراء ولحم الدجاج من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين

بحسب الإحصائيات فإن ثالث أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في فلسطين بعد القمح والخضروات والفواكه هو اللحوم الحمراء ولحم الدجاج. وذلك لأن اللحوم بنوعيها الحمراء والبيضاء هي مكون أساسي ومستخدم بكثرة في معظم الأطباق الفلسطينية الشعبية بسبب كونها من المنتجات الغنية بالبروتينات التي تعود بالفائدة على الجسم كما أن مذاقها لذيذ. وقد أشارت الإحصائيات إلى أن معدل استهلاك الفرد الواحد في فلسطين من اللحوم المختلفة تصل إلى 3.4 كيلو غرام خلال الشهر الواحد. كما أن مصادر هذه اللحوم متنوعة حيث يتم استهلاك لحوم الأبقار والماعز والدجاج والأغنام.

البيض من المواد الغذائية المستهلكة بكثرة في فلطسين

للبيض مكانة عظيمة عند الشعب الفلسطيني فهو من المنتجات المستهلكة بشكلٍ كبير وقد ازداد معدل استهلاكه خلال السنوات الأخيرة بنسبة 20%. يأتي البيض في المرتبة الرابعة بعد اللحوم من حيث معدل استهلاك المنتجات الغذائية. أشارت الإحصائيات إلى أن الشعب الفلسطيني يستهلك حوالي 200 مليون بيضة سنويًا وبذلك يكون معدل الاستهلاك اليومي حوالي 500 ألف بيضة. لذلك تهتم الدولة بإنشاء مزارع خاصة للدواجن لتقدم لها العلف والماء وكافة المتطلبات حتى تنتج كميات كبيرة من البيض ذي الجودة العالية. وبذلك تحقق الاكتفاء الذاتي وتلبي احتياجات الشعب المتزايدة لهذا المنتج الغذائي. إن تربية الدجاج في مزارع صغيرة تعتبر من المشاريع الصغيرة المنتشرة بكثرة في فلسطين حيث تعود ملكيتها إلى الفرد المهتم بها أو إلى العائلة.

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات

إحصائيات عن أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في فلسطين

بعد أن تعرفنا على أكثر المنتجات الغذائية المستهلكة من قبل الشعب الفلسطيني. سنقدم لكم مجموعة من الإحصائيات عن هذه المنتجات وهي كالتالي:

الرقمالمنتج الغذائيمعدل الاستهلاك الشهري لكل فرد
1القمح والحبوب9.2 كيلو غرام
2الخضروات والبقوليات8.4 كيلو غرام
3الفواكه بأشكالها المختلفة4.4 كيلو غرام
4اللحوم الحمراء والبيضاء3.7 كيلو غرام
5البيض والألبان2.3 كيلو غرام
6السكر والعسل1.8 كيلو غرام

أهم قطاعات صناعة المنتجات الغذائية في فلسطين

الآن سنقدم قائمة عن أهم القطاعات في مجال تصنيع المنتجات الغذائية في فلسطين:

  • صناعة منتجات اللحوم.
  • تعليب وتجهيز الخضروات والفواكه.
  • صنع الزيوت الحيوانية والنباتية.
  • صنع منتجات الألبان والحليب.
  • صناعة دقيق القمح والحبوب.
  • صناعة منتجات الخبز.
  • صناعة الحلويات.
  • صناعة المعكرونة والشعيرية.

إن للمنتجات الغذائية أهمية عظيمة في الاقتصاد الفلسطيني، حيث أن حوالي 22% من إجمالي الصادرات هي عبارة عن المنتجات الغذائية. في عام 2012 بلغت قيمة صادرات الأغذية حوالي 170 مليون دولار. إن قطاع صناعة المواد الغذائية قديم للغاية حتى أصبح حاليًا واسع للغاية يشمل تقريبًا معظم السلع والمنتجات الغذائية ويوفرها للشعب الفلسطيني ليلبي احتياجاتهم، وبما أن فلسطين أرض غنية بالموارد وتمتلك أراضي ذات بيئة ومناخ ملائمين لذلك نجد أن هذا القطاع ذي أهمية عالية في هذه البلاد.

صناعة منتجات اللحوم من أهم قطاعات صناعة المنتجات الغذائية في فلسطين

تمتلك فلسطين في أراضيها حوالي 17 مصنع متخصص بتصنيع كافة أنواع اللحوم وأشكالها المختلفة. يعمل في هذه الصناعة ما يزيد عن 559 عامل، أما بالنسبة لقيمة الاستثمار الذي يحققها هذا المجال حوالي 25 مليون دولار سنويًا. من بين هذه المصانع يوجد 4 منها حصلت على شهادة الإيزو للجودة العالمية. من ناحية أخرى فإن صناعة اللحوم تلعب دورًا مهماً في اقتصاد دولة فلسطين حيث بلغت قيمة الصادرات السنوية حوالي 6 مليون دولار.

صناعة منتجات اللحوم من أهم قطاعات صناعة المنتجات الغذائية في فلسطين
صناعة منتجات اللحوم من أهم قطاعات صناعة المنتجات الغذائية في فلسطين

 

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الغذائية في السعودية

تعليب وتجهيز الخضروات والفواكه من أهم القطاعات لتصنيع المنتجات الغذائية في فلسطين

أما بالنسبة لمجال تجهيز الخضروات والفواكه وتعليبها فإن له قيمة محلية كبيرة، وقد بلغ عدد المصانع الخاصة به حوالي 18 مصنع يعمل بها أكثر من 545 عامل. قيمة الاستثمار التي حققها هذا المجال تزيد عن 30 مليون دولار، كما أن له دور كبير في الاقتصاد الفلسطيني إذ بلغت قيمة الصادرات حوالي 21 مليون دولار. من جهة أخرى فإننا نجد أنه تم حديثًا إدخال أجهزة وآلات متطورة بهدف تحسين المجال ولاسيما البيوت البلاستيكية ومخازن التبريد.

صناعة الزيوت النباتية والحيوانية من القطاعات المهمة لصناعة المواد الغذائية في فلسطين

بلغ عدد المصانع التابعة لمجال صناعة الزيوت بنوعيها حوالي 13 مصنع يعمل بها حوالي 295 عامل، من بينها 3 مصانع حاصلة على شهادة الإيزو للجودة العالمية، كما يوجد 10 معاصر زيتون حصلت على شهادة HACCP. تشتهر الزيوت الفلسطينية بجودتها العالية ولكنها تعاني من مشاكل في الدخول بالأسواق العالمية. إن قيمة الاستثمار التي تحققه صناعة أنواع الزيوت المختلفة تصل إلى 70 مليون دولار،كما أنها تساهم في الاقتصاد الفلسطيني بقيمة صادرات تزيد عن 31 مليون دولار.

صنع منتجات الألبان والحليب من القطاعات المهمة في تصنيع المواد الغذائية في فلسطين

إن عدد المصانع الخاصة بهذا المجال كبير للغاية يصل إلى 41 مصنع من بينها مزارع مؤهلة لتربية الأبقار وغيرها، ويعمل بها ما يزيد عن 1754 عامل. لكن هذا النوع من الصناعة بحاجة إلى إدخال منتجات وأصناف جديدة ولاسيما مع الأنواع المتنوعة الشهيرة عالميًا كالموتزريلا والتشيدر وغيرها، حيث أن أغلب المواد المصنعة في هذا المجال عبارة عن جبنة بيضاء قابلة للغلي. إن حجم الاستثمار في هذا المجال 67 مليون دولار سنويًا، ولكن صادراته لا تتجاوز 6 مليون دولار كل سنة.

تصنيع دقيق القمح والحبوب من أهم القطاعات في صنع المواد الغذائية الفلسطينية

أما بالنسبة لصناعة الحبوب ودقيق القمح فهي أيضًا من المجالات المهمة في فلسطين حيث بلغ عدد المصانع الخاصة بها حوالي 9 مصانع. كما أن القيمة الاستثمارية لها تتجاوز ال 45 مليون دولار.

صناعة منتجات الخبز من أهم قطاعات صناعة المنتجات الغذائية

هناك عدد كبير من المخابز موزعة على كافة المناطق الفلسطينية ويصل عددها إلى 1498 مخبز يعمل بها 5848 عامل تقريبًا، فقد وجدنا وتعرفنا سابقًا أن الخبز من المنتجات المهمة جدًا والمستهلكة بكثرة من قبل أفراد الشعب الفلسطيني. كما أن الحجم الاستثماري لهذه الصناعة يزيد عن 100 مليون دولار.

صنع الحلويات من القطاعات المهمة لتصنيع المواد الغذائية الفلسطينية

تعد صناعة السكاكر والحلويات من القطاعات المهمة أيضًا في مجال تصنيع المنتجات الغذائية. ولكن من ناحية التطوير والتأهيل فهو ليس مؤهل جيدًا إذ يعتبر من أقل المجالات الحاصلة على شهادات الجودة العالمية. كما أن قيم الصادرات الخاصة به محدودة للغاية تصل إلى 8 مليون دولار فقط، والسبب في ذلك أنها تعاني من مشاكل في عملية التغليف والتعبئة. أما بالنسبة لعدد المعامل الخاصة بهذا القطاع فهي حوالي 27 معمل يعمل بها أكثر من 1213 عامل.

صنع الحلويات من القطاعات المهمة لتصنيع المواد الغذائية الفلسطينية
صنع الحلويات من القطاعات المهمة لتصنيع المواد الغذائية الفلسطينية

 

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأدوية أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم

صناعة المعكرونة والشعيرية من أهم القطاعات المصنعة للمنتجات الغذائية في فلسطين

صناعة أشكال المعكرونة والشعيرية المختلفة من المجالات المهمة في فلسطين، حيث يتم إنتاجها من قبل 5 مصانع يعمل بها ما يزيد عن 89 عامل. وقيمة الاستثمار في هذه الصناعة تصل إلى 34 مليون دولار.

أسماء بعض شركات المنتجات الغذائية في فلسطين

سنقدم الآن قائمة عن بعض الشركات المصنعة للمواد الغذائية في الجمهورية الفلسطينية، وهي كالتالي:

  • شركة الباشا الزراعية.
  • شركة سنيورة للصناعات الغذائية.
  • شركة سنقرط للمنتوجات الغذائية.
  • شركة الكفراوي للمواد الغذائية.
  • شركة الأشهب للتجارة العامة.
  • شركة الشريف لصناعة وتجارة المواد الغذائية.
  • شركة الصافي للألبان والمواد الغذائية.
  • شركة المعتز لتسويق المواد الغذائية.
  • شركة الكامل للاستيراد والتوزيع.

الأسئلة الشائعة

ما هي أكثر المواد التي تستوردها فلسطين من العالم؟

إن أكثر المنتجات التي تستورها فلسطين من الدول الاخرى هي الفواكه والخضار‘ حيث تستورد بقيمة 206 مليون دولار منها كل سنة.

ما هي أهم المواد التي تصدرها فلسطين للدول الأخرى؟

تصدر فلسطين الحجر والحبص والاسمنت والاسبستوس بكميات كبيرة إلى الدول الخارجية، كما تصدر أيضًا الأثاث واللدائن.

على ماذا يعتمد الاقتصاد الفلسطيني؟

إن الدعامة الأساسية للاقتصاد الفلسطيني هي الزراعة، حيث تعتبر من أكثر المهن شيوعًا في فلسطين التي يعمل بها معظم السكان.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في فلسطين، ووجدنا أن فلسطين من الدول التي تهتم بالقطاع الزراعي كثيرًا وتعتبره المحور والداعم الأساسي لاقتصادها. إن هذا الاهتمام المتزايد بالمجال الزراعي والصناعات يعود لامتلاكها عوامل بيئية وأراضي زراعية تناسب الإنتاج الضخم للمنتجات بشكل سنوي. ووجدنا أن فلسطين معروفة بأطباقها الشهية واللذيذة التي تعتمد على مجموعة معينة دون غيرها من المنتجات الغذائية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *