المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات، حيث أنتجت الإمارات العربية المتحدة أكثر من 50 ألف طن من 6 سلع غذائية مختلفة في عام 2019. علاوة على ذلك مع تزايد عدد السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة، ليس من المستغرب أن نرى زيادة شعبية المنتجات الغذائية. في الواقع، ترتبط بعض المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكًا في الإمارات بالراحة. كما تعد الإمارات من أكثر الدول العربية استهلاكا للمنتجات الغذائية. كما تمتلك سوق غذائي رابحًا وذلك بفضل القوة الشرائية العالية وتوفر السيولة بين المواطنين. وفي ضوء ذلك سوف نتحدث في مقالتنا اليوم عبر منصتنا المنتج عن المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات. كما سنتحدث عن لمحة عن الصناعات الغذائية في الامارات، أهم الشركات المنتجة للمواد الغذائية في الإمارات، ارتفاع استهلاك بالإمارات إلى 10.5 ملايين طن بحلول عام 2025.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات

أكثر المنتجات  الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات. تعد الإمارات من الدول الرائدة سياحيًا حيث تستقطب الآف السياح العرب والأجانب سنويًا، وذلك ما يجعلها تستهلك كميات هائلة من الغذاء. وفيما يلي سوف نقدم لكم أكثر المنتجات الغذائية  المستهلكة في الإمارات العربية المتحدة:
  1. القهوة والشاي
  2. الخبز
  3. الشوكولا
  4. الآيس كريم
  5. العسل
  6. المكسرات

القهوة والشاي من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات

ارتفع حجم سوق القهوة في الإمارات العربية المتحدة واستهلاك القهوة بشكل كبير. وفقًا لأبحاث Euromonitor International، بلغ استهلاك القهوة والشاي في سوق البن الإماراتي والسوق الإماراتي ما يقارب 30306 طنًا من القهوة و15542 طنًا من الشاي سنويًا. على الرغم من أن الشاي هو المشروب الأكثر تفضيلاً في معظم الإمارات العربية المتحدة، إلا أن الشعبية العامة لإحصائيات استهلاك القهوة في الإمارات العربية المتحدة تزداد باطراد يوميًا. كما يعد حجم سوق البن في الإمارات من بين الأسرع نموًا من حيث كمية القهوة المباعة على مدار العقد الماضي. كذلك يعد الشرق الأوسط، وخاصة الإمارات العربية المتحدة، من بين أسواق القهوة الأكثر أهمية، حيث يبلغ استهلاك الفرد 3.5 كجم. علاوة على ذلك وفقًا لبعض الباحثين، يفضل شعب الإمارات القهوة على الشاي ويستمتعون بفنجان من الجاوا يوميًا. كما تطورت ثقافة شرب القهوة في الشرق الأوسط على مدى العقود القليلة الماضية مع إدخال مجموعة متنوعة من القهوة مثل تقطير القهوة مع العسل والقهوة الطبيعية.

الخبز من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات

الخبز وفقًا لبحث أجرته Mintel، يتم إنتاج أكثر من 4 مليارات رغيف خبز في جميع أنحاء العالم كل عام. الإمارات العربية المتحدة هي واحدة من أكبر مستهلكي هذا المنتج الأساسي العالمي. كما يعد الخبز رخيصًا نسبيًا في الإنتاج ويأتي بمجموعة متنوعة من النكهات، مما يجعله خيارًا شائعًا بين سكان الإمارات العربية المتحدة. علاوة على ذلك إن معظم الطعام الإماراتي يأكل مع الخبز وذلك ما يجعل الإمارات من أكبر مستهلكي الخبز.

الآيس كريم من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات

هناك عدد من العلامات التجارية الشهيرة للآيس كريم التي يتم إنتاجها في الإمارات العربية المتحدة. وتشمل هذه آيس كريم بيج بوي وآيس كريم البداير وآيس كريم النايف. كما تحظى هذه العلامات التجارية بشعبية كبيرة بين سكان الإمارات العربية المتحدة وتحظى بشعبية كبيرة بين السياح أيضًا. كذلك تقدم العديد من المطاعم الآيس كريم لضيوفها أو تدرجه في قوائمهم كحلوى. علاوة على ذلك يرجع سبب زيادة استهلاك الآيس كريم في الإمارات إلى درجات الحرارة المرتفعة وطبيعة المناخ الجاف. كما يتم تصدير الآيس كريم إلى الدول المجاورة وذلك لمتلاك الإمارات تنوع واسع في أنواع الآيس كريم. كذلك من أشهر أسواق الآيس كريم في الإمارات هي الشارقة وعجمان حيث تشتهر بأنواع الآيس كريم الممزوجة بالشوكولا والفواكهة المجففة. اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم.

الشوكولا من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات

تعد الشوكولا من أشهر أنواع الحلويات في دبي. كما أن هناك العديد من العلامات التجارية العالمية والمحلية التي تصنع الشوكولا في الإمارات. ومن أشهر العلامات التجارية  Valrhona وNeuhaus وLindt وCadbury وGuylian و Toblerone وMars وغيرها الكثير. علاوة على ذلك تحتل الإمارات المرتبة الثالثة عالميًا من حيث إنتاج الشوكولا لتصل قيمة منتجاتها إلى ما يقارب 294 مليون دولار في العام الواحد. كما أن سوق الشوكولا الفاخرة في الإمارات يشهد نموًا متزايدًا بسبب ارتفاع عدد السياح من ذوي القدرة الشرائية العالية. كما يزداد الاستهلاك للشوكولا خلال الأعياد وشهر رمضان المبارك، ليصل الإنتاج إلى خمسة طن يوميًا. علاوة على ذلك تعد الشوكولا طبقًا رئيسيًا ينافس أنواع الحلوى المختلفة في البيت الإماراتي.

العسل من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات

يعد العسل من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في الإمارات حيث يمتلك العسل العديد من الفوائد الغذائية. بالإضافة لستهلاكه بشكل كبير في مستحضرات التجميل. كما تعد دولة الإمارات من الدول الرائدة في إنتاج العسل حيث تمتلك ما يقارب مليون ومئتي خلية عسل والتي تنتج ما يزيد عن مئات الأطنان من العسل سنويًا. علاوة على ذلك في عام 2019، باعت الإمارات العربية المتحدة 1844 طنًا من العسل الطبيعي. بالنسبة لعام 2019 وحده، انخفض الطلب على العسل الطبيعي في الإمارات العربية المتحدة، مع تغيير بنسبة -5.726 في المائة مقارنة بعام 2018. بين عامي 2017 و 2019، ارتفع الطلب على العسل الطبيعي بنسبة 13.13 قطعة. كذلك بلغت قيمة استهلاك العسل في الإمارات العربية المتحدة إلى ما يقارب 5.84 مليون دولار أمريكي في العام الواحد.

المكسرات من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات

عندما يتعلق الأمر بالمكسرات والبذور، من المتوقع أن يؤدي زيادة وعي المستهلك بالمكسرات كمصدر غني للعناصر الغذائية، البروتين والدهون الصحية للقلب والفيتامينات والمعادن والألياف إلى دفع نمو الصناعة في السنوات القليلة المقبلة. كما بلغ متوسط نصيب الفرد من الاستهلاك من حيث القيمة 31.91 دولارًا أمريكيًا للفرد (بأسعار التجزئة) في عام 2015. وفي السنوات الخمس المقبلة، نما بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3.30٪ سنويًا. على المدى المتوسط (بحلول عام 2025)، من المتوقع أن يبطئ المؤشر نموه ويزيد بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 2.81٪ سنويًا. بشكل عام، من المتوقع أن يستمر سوق معظم الأطعمة الخفيفة في اتجاهه الإيجابي. كما من المتوقع أن تكون الملاءمة وقابلية النقل والصحة والسلامة، فضلاً عن ابتكار الفئات، من أهم العوامل التي تقود صناعة الأطعمة الخفيفة في السنوات القليلة المقبلة. علاوة على ذلك أصبحت  المكسرات والبذور أكثر ملاءمة لأنماط الحياة الجديدة والمحسّنة للمستهلكين اليوم. كما من المتوقع أيضًا أن يؤدي الاهتمام المتزايد بالنظم الغذائية الصحية إلى توفير فرص في قطاع الأطعمة الخاصة التي تختلف من خلال الجوانب الصحية أو الوظيفية أو العضوية. اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا لجوز الهند أكثر 10 دول منتجة لجوز الهند في العالم.
المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات
المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات

لمحة عن الصناعات الغذائية في الامارات

يتم تحديد أحجام السوق من خلال نهج من أعلى إلى أسفل، بناءً على عوامل محددة مسبقًا لكل قطاع من قطاعات السوق. كأساس لتقييم الأسواق. تم استخدام مؤشرات وبيانات السوق الرئيسية ذات الصلة من الاتحادات الخاصة ببلد الإمارات، مثل الناتج المحلي الإجمالي، والإنفاق الاستهلاكي، ومؤشر أسعار المستهلك. تساعدنا هذه البيانات في تقدير حجم السوق للإمارات. وفيما يلي نقدم لكم لمحة عن سوق الصناعة الغذائية في الإمارات:
  • تبلغ الإيرادات في سوق المواد الغذائية 37.89 مليار دولار أمريكي في عام 2023. ومن المتوقع أن ينمو السوق سنويًا بنسبة 4.39٪ (معدل النمو السنوي المركب 2023-2027).
  • أكبر قطاع في السوق هو قطاع الحلويات والوجبات الخفيفة بحجم سوق يبلغ 9.39 مليار دولار أمريكي في عام 2023.
  • وبالمقارنة العالمية، يتم تحقيق معظم الإيرادات للإمارت من الصين (1.386.00 مليار دولار أمريكي في عام 2023).
  • فيما يتعلق بإجمالي عدد السكان، تم تحقيق إيرادات لكل فرد بقيمة 3728.00 دولارًا أمريكيًا في عام 2023.
  • في سوق المواد الغذائية، سيتم تحقيق 1.6٪ من إجمالي الإيرادات من خلال المبيعات عبر الإنترنت بحلول عام 2023.
  • في سوق المواد الغذائية، من المتوقع أن يصل الحجم إلى 9،169.0 مليون كجم بحلول عام 2027.
  • من المتوقع أن يُظهر سوق المواد الغذائية نموًا في الحجم بنسبة 4.1٪ في عام 2024.
  • من المتوقع أن يصل متوسط استهلاك الفرد في سوق المواد الغذائية إلى 818.17 كجم في عام 2023.
علاوة على ذلك تهدف فئة الغذاء لتوقعات السوق الاستهلاكية إلى نمذجة الاستهلاك المنزلي الخاص للأغذية على أعلى مستوى ممكن. كما تم تصميم جميع البيانات بناءً على إحصاءات الإنتاج الصناعي والتجارة المقدمة من المؤسسات الوطنية والدولية وكذلك على إحصاءات ميزانية الأسرة وإحصاءات السلع الزراعية. كذلك تشير جميع الإيرادات والأسعار إلى أسعار البيع بالتجزئة شاملة جميع ضرائب المبيعات المطبقة. كما يغطي السوق المواد الغذائية غير المصنعة والمعالجة.

أهم الشركات المنتجة للمواد الغذائية في الإمارات

مع تزايد عدد السكان في الإمارات العربية المتحدة، يحتاج قطاع الأغذية إلى التكيف مع الطلب المتزايد. من ناحية، يمثل هذا تحديًا ولكنه من ناحية أخرى فرصة عظيمة للأعمال. وبالتالي، فإن عدد شركات تصنيع المواد الغذائية التي تعمل بلا كلل لتلبية جميع الاحتياجات في تزايد مستمر في جميع الإمارات. تمتلك الإمارات مجموعة كبيرة من الشركات ولكن في هذه المقالة، سنناقش فقط أهمها. 
  • دلتا للصناعات الغذائية: تأسست الشركة في عام 2012 ويقع مقرها في المنطقة الحرة بمطار الشارقة. تتميز دلتا فوود بإنتاج أغذية آمنة وذات جودة عالية والتي تشمل عناصر الطهي العامة والوجبات الخفيفة ومنتجات الألبان.
  • الخليج للصناعات التحويلية: تم تشكيلها في عام 2004 من قبل مجموعة شرف في دبي ولكنها اليوم تعرف باسم هيرمان. هذه إحدى شركات تصنيع المواد الغذائية في الإمارات العربية المتحدة وتتمتع بخبرة كبيرة في تقديم أفضل منتجات الطهي.
  • مصنع بيرفكت فودز: تتعامل الشركة مع الإنتاج الغذائي العام وبشكل أساسي مع معالجة المنتجات الحيوانية. تأسس مصنع بيرفكت فودز في عام 2011 ويقع مقره في دبي.
  • الروابي: تأسست شركة الروابي في عام 1989 في إمارة دبي. الروابي هي شركة تصنيع العصائر والألبان الحائزة على جوائز مع أكثر من مليون منتج من المنتجات يوميًا. في عام 2020، احتفلت الروابي بالذكرى الثلاثين لتقديمها بنجاح للبلاد من خلال العصائر الصحية والمغذية وجميع أشكال منتجات الألبان ومنتجات الدواجن والأعلاف الحيوانية. تمتلك الروابي حاليًا ما يصل إلى 16500 بقرة تعمل على مدار الساعة لتوفير احتياجات الألبان الخام الأساسية.
  • مزارع العين: مزارع العين هي أول شركة ألبان في دولة الإمارات العربية المتحدة تحتفل بمرور 40 عامًا من التميز في إرضاء الشعب. تعد مزارع العين أكبر شركة متنوعة للأغذية والألبان في دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم. حاليًا، تعمل مزارع العين بعيدًا عن العصائر ومنتجات الألبان. يقومون بمعالجة وتوزيع المنتجات الحيوانية التي تتراوح من بيض الدواجن إلى الدجاج الكامل وأجزاء الدجاج.
    المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإماراتالمنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات

ارتفاع استهلاك بالإمارات إلى 10.5 ملايين طن بحلول عام 2025

أشارت توقعات شركة ألبن كابيتال المتخصصة في الاستشارات المصرفية والاستثمارية. بحدوث نمو استهلاك الأغذية في دولة الإمارات بمعدل سنوي 3.2% من 8.9 ملايين طن في عام 2020 إلى 10.5 ملايين طن في 2025. كما جاء ذلك في تقرير للشركة عرضته أمس خلال ندوة افتراضية عبر الإنترنت، حول قطاع الأغذية في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي. كذلك ذكرت شركة ألبن كابيتال، أن هذا النمو سيكون مدفوعاً بالدرجة الأولى بتوسع القاعدة السكانية بنسبة 3.1% بين الأعوام 2020 و2025 والانتعاش الاقتصادي. وأضافت أنه من المتوقع أن يؤدي استضافة الدولة لمعرض إكسبو 2020 دبي الدولي وكذلك مهرجانات الأغذية السنوية مثل معرض جلفود إلى تعزيز صناعة الأغذية في الإمارات. الأسئلة الشائعة:
ما هو الشيء الاكثر استهلاكا في العالم؟

تأتي السيارات على رأس أكثر السلع تداولاً في العالم وفقًا لتقرير “فيجوال كابيتاليست”، حيث بلغت قيمة السيارات التي تم تداولها في الأسواق العالمية 1.35 تريليون دولار، بناءً على بيانات شركة البرمجيات ” Teletrac Navman”.

ما هو أكثر شعب يشرب الشاي في العالم؟

أفاد رئيس غرفة أصحاب المقاهي الشعبية في اسطنبول التركية، سردار أرشاهين، بأن المواطن التركي يستهلك نحو 1300 كوب من الشاي سنويا، مشيرا إلى أنّ تقرير أصدرته “لجنة الشاي العالمية” تفيد بأن الأتراك هم أكثر شعوب العالم استهلاكا للشاي.

ما هي اكثر الدول عربية استهلاكا للقهوه؟

الإمارات العربية المتحدة (CNN)، في اليوم الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للقهوة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات. كما تحدثنا عن لمحة عن الصناعات الغذائية في الامارات، أهم الشركات المنتجة للمواد الغذائية في الإمارات، ارتفاع استهلاك بالإمارات إلى 10.5 ملايين طن بحلول عام 2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *