المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا، حيث اعتقد العالم لسنوات طويلة أن المطبخ الإيرلندي بسيط ومتواضع، ويتألف من أصناف محدودة وقليلة. ولكن في الحقيقة فقد تطور هذا المطبخ بشكل كبير وأصبح الناس يستهلكون مختلف أنواع المنتجات الغذائية، مع الحفاظ على بساطة الأطباق الإيرلندية المعهودة. إذ يقصد السياح هذه البلاد لتذوق الأطباق المميزة والبسيطة التي لا يمكن أن يجدوها في أي مكان آخر في العالم. كما يركز الناس في إيرلندا على استهلاك المنتجات الغذائية التي تمنحهم الطاقة والعناصر الغذائية اللازمة للجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن أسعار المنتجات الغذائية في إيرلندا تختلف من منطقة لأخرى. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على قائمة بالمنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا. كما سنتعرف على أسعار بعض من هذه المنتجات، وعلى تفاصيل عن المؤتمر الوطني للأغذية والمشروبات في إيرلندا.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا

يعتقد العديد من الناس حول العالم أن الطعام الإيرلندي يتألف من البطاطا واللحم فقط. ولكن في الواقع فقد تطورت المائدة في إيرلندا بشكل كبير وأصبحت تحتوي ضمن أطباقها على مختلف أنواع المنتجات الغذائية. كما يركز الإيرلنديون على تناول الأغذية التي تمدهم بالطاقة، والتي تمنح الجسم كافة العناصر الغذائية اللازمة له، ومن المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا هي:

  • البطاطا.
  • اللحوم.
  • الخضار والفواكه.
  • الحليب ومشتقاته.
  • الحبوب.
  • البيض.
  • البهارات.
  • الشاي.
  • الأرز.

البطاطا من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا

تعد البطاطا من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا منذ القرن الثامن عشر، إذ أن التربة والمناخ الإيرلندي يعتبر الأنسب لزراعة البطاطا وإنتاجها. لذلك فقد تم الاعتماد عليها لفترة طويلة كغذاء أساسي إلى جانب اللحوم. كما قدر المسح الوطني الإيرلندي للتغذية كمية البطاطا المستهلكة في الفترة بين 1946 و1948 ب549 غرام في اليوم. ولكن هذه الكمية قد انخفضت للنصف منذ بداية عام 1990 بعد دخول عدة أنواع من المنتجات الغذائية إلى المطبخ الإيرلندي.

بالإضافة إلى ذلك، يستهلك الإيرلنديون البطاطا بشكل يومي بمختلف أشكالها، مسلوقة، مهروسة أو مشوية. كما يتم صنع فطائر البطاطا المهروسة مع البصل الأخضر التي يشتهر المطبخ الإيرلندي بها.

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر مبيعًا في مصر.

اللحوم من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا

يستهلك الإيرلنديون مختلف أنواع اللحوم، حيث تعتبر من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا. كما تشكل لحوم الدواجن نسبة 39% من الاستهلاك المحلي من اللحوم، ثم يليها لحم الخنزير بنسبة 36%، إذ يتم إدخاله في معظم الأطباق لا سيما اليخنات، ويؤكل بمختلف أشكاله سواء شرائح، نقانق، مقلي أو مسلوق.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتم استهلاك لحوم الأغنام ولكن بنسب قليلة لا تتجاوز 4% من إجمالي اللحوم المستهلكة في إيرلندا. كما يشتهر المطبخ الإيرلندي بطبق (دابلن) المحضر من لحم الخنزير المقدد، النقانق والبطاطا.

"اللحوم

الخضار والفواكه من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا

تعتبر الخضار والفواكه من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا ومختلف أنحاء العالم. إذ لا يمكن الاستغناء عنها في أي مائدة، لا سيما كونها تمنح الجسم العديد من العناصر الغذائية اللازمة له. كما تتم زراعة عدة أنواع من الفواكه والخضار في الأراضي الزراعية الإيرلندية ذات التربة الخصبة، ومنها. على سبيل المثال:

  • البصل والثوم.
  • الملفوف، الكرفس والكراث.
  • التفاح، الخوخ والكرز.
  • كما تتم زراعة البازلاء، الفول والعدس.

الحليب ومشتقاته من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا

تشتهر إيرلندا بإنتاج الحليب ومشتقاته وفق أفضل المعايير الصحية ومعايير الجودة العالمية. إذ يعد الحليب، الزبدة والجبن من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا. حيث يطلق عليها اسم البانبيا ويتم إنتاجها بكميات كبيرة، وهذا يعود لكون أن العشب ينمو لمدة 10 أشهر من العام، أي أن العلف متوفر بشكل دائم. كما يتم إنتاج عدة أنواع من الجبن، ومن أشهرها جبنة تاث، وهي عبارة عن لبن منزوع الدسم .

بالإضافة إلى ذلك، تشتهر إيرلندا بإنتاج الزبدة الإيرلندية ذات الطعم المميز، والمحتوى العالي من الدهون بالمقارنة مع بقية أنواع الزبدة. إذ تعتبر من أفضل أنواع الزبدة في العالم.

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكُا في اليمن.

الحبوب من المنتجات الغذائية الإيرلندية

تعد الحبوب من العناصر الأساسية في النظام الغذائي الإيرلندي، حيث تعتبر من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا. كما يتم استهلاك الحبوب مطبوخةً، أو بشكل خبز، لا سيما الخبز المسطح الذي يصنع من حبوب الشوفان المطحونة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إيرلندا تنتج ضمن أراضيها بعض أنواع الحبوب مثل الشوفان، القمح والشعير. ولكن حجم إنتاجها المحلي لا يكفي لتلبية الطلب الكبير على هذه المنتجات، لذلك فهي تستورد الكمية اللازمة لسد النقص. كما تستورد أنواع الحبوب التي لا يتم إنتاجها محليًا.

البيض من المنتجات الغذائية الإيرلندية

لا يمكن الاستغناء عن البيض في أي مطبخ في إيرلندا، إذ يتم استهلاكه بشكل كبير في تحضير الفطائر الإيرلندية. لذلك فهو أحد المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا، نظرًا لكونه يمنح الجسم كمية البروتين اللازمة له. كما يعتبر الأشخاص الذين لا تزيد أعمارهم عن 35 هم أكثر المستهلكين للبيض.

بالإضافة إلى ذلك، يتم إنتاج البيض بكميات كبيرة في إيرلندا لا سيما في القرى والمناطق الريفية. كما تحقق هذه الكميات المنتحة الاكتفاء الذاتي للبلاد من البيض.

البيض من المنتجات الغذائية الإيرلندية
(البيض من المنتجات الغذائية الإيرلندية)

البهارات من المنتجات الغذائية الإيرلندية

تضفي البهارات الإيرلندية المذاق المميز للأطباق المحلية، إذ تدخل في تحضير كافة الأطباق، مما يجعلها من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا. كما يتم إضافة البهارات للحساء، الصلصات واليخنات، بالإضافة إلى اللحوم، مما يمنحها المذاق الفريد والمختلف عن الأطباق التي تحضر في بقية أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك، يعد الزعتر من أكثر أنواع البهارات المستخدمة في إيرلندا، حيث يتم استخدامه للنكهة والتزيين. كما يتم استخدام إكليل الجبل بكميات معتدلة، لا سيما عند طهي اللحوم والخضار.

الشاي من المنتجات الغذائية الإيرلندية

يصنف الشاي كأحد المشروبات التقليدية التي تقدم مع الإفطار، حيث يعتبر من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا. كما يحتل الإيرلنديون المرتبة الثانية عالميًا بعد تركيا في استهلاك الشاي، ويتفوقون بذلك على الإنكليز الذي يعتبر الشاي مشروبهم الأساسي.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تحضير الشاي الإيرلندي بإضافة أوراق الشاي الخضراء أو الحمراء المنتجة محليًا، ثم تركه حتى يختمر. كما يتميز الإيرلنديون بأنهم لا يضيفون سوى كمية بسيطة من السكر إلى الشاي، وغالبًا ما يتم استبدال السكر بالعسل.

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكًا في الأردن.

الأرز من المنتجات الغذائية الإيرلندية

يعتبر الأرز غذاءً شعبيًا وأساسيًا لملايين الناس وهو من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا، إذ يبلغ حجم استهلاك الفرد من الأرز 4.16 كغ في اليوم. كما يتم طهي الأرز إلى جانب العديد من الأطباق الإيرلندية، لا سيما الحساء واليخنات.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتم تصنيف إيرلندا بالمرتبة 129 من بين 154 دولة، من ناحية معدل استهلاك الفرد للأرز. كما تستورد كميات كبيرة منه، بسبب أن المناخ لا يساعد على زراعته في الأراضي الإيرلندية.

الأرز من المنتجات الغذائية الإيرلندية
(الأرز من المنتجات الغذائية الإيرلندية)

أسعار بعض أنواع المنتجات الغذائية الإيرلندية

تختلف أسعار المنتجات الغذائية الإيرلندية من منطقة لأخرى. كما تكون الأسعار في الأرياف أقل من المدن، وفيما يلي قائمة بأسعار بعض أنواع المنتجات الغذائية في دبلن عاصمة إيرلندا:

  • 1 لتر من الحليب بسعر 1.17 دولار.
  • رغيف من الخبز الأبيض (500 غ) بسعر 1.73 دولار.
  • 1 كغ من الأرز بسعر 1.28 دولار.
  • 12 بيضة بسعر 3.19 دولار.
  • 1 كغ من الجبن بسعر 8.45 دولار.
  • 1 كغ من اللحوم الحمراء بسعر 10.73 دولار.
  • خسة واحدة بسعر 1.02 دولار.
  • 1 كغ من الموز 1.69 دولار، البرتقال 2.36 دولار، البطاطا 1.64 دولار، البصل 1.06 دولار والطماطم 2.96 دولار.

المؤتمر الوطني للأغذية والمشروبات في إيرلندا

عقد المؤتمر الوطني للأغذية والمشروبات بتاريخ 3 نوفمبر 2022  في مركز سيتي ويست للمؤتمرات في دبلن-إيرلندا، وهو حدث خاص بالمنتجات الغذائية المحلية الأكثر استهلاكا في إيرلندا. كما يسلط هذا المؤتمر الضوء على التحديات التي تواجه قطاع صناعة الأغذية في البلاد، مع اقتراح حلول عملية لها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الحدث السنوي يجذب أكثر من 3000 زائر من مختلف أنحاء إيرلندا، للمشاركة في النقاشات حول القضايا التي تمس قطع إنتاج الأغذية. كما يشمل هذا المؤتمر عرضًا لمختلف أنواع المنتجات الغذائية المحلية الجديدة والمحسنة، بالإضافة إلى المعدات والتقنيات والأسمدة التي يتم استخدامها لتطوير هذه المنتجات والارتقاء بجودتها.

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكًا في البحرين.

الأسئلة الشائعة

ما هو المنتج الغذائي التي اشتهرت إيرلندا باستهلاكه منذ القدم؟

اشتهرت إيرلندا باستهلاك البطاطا منذ القرن الثامن عشر.

ما الذي يساعد على إنتاج الحليب في إيرلندا؟

يساعد نمو العشب على مدار 10 أشهر في العام على تغذية المواشي. وبالتالي إنتاج كميات كبيرة من الحليب الإيرلندي.

هل هنالك فرق في الأسعار بين الأرياف والمدن الإيرلندية؟

تختلف الأسعار من منطقة لأخرى في إيرلندا، إذ تكون الأسعار في الأرياف أقل من المدن.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا. كما تعرفنا على أسعار بعض أنواع المنتجات الغذائية، وعلى تفاصيل عن المؤتمر الوطني للأغذية والمشروبات في إيرلندا. لذلك إذا كنت تحتاج لأية تفاصيل حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *